22-5-3-26
Kurdish jurists invoked custom in the contracts of Al-Musaka and sharecropping and their economic effects
Haydar Salim Babakr, Faez Abubakr Qadr
Salahaddin University
DOI: http://doi.org/10.31918/twejer/2253.26
احتجاج الفقهاء الكورد بالعرف في عقدي المساقاة والمزارعة وآثارهما الاقتصادية
م. م. حيدر سليم بابكر أ. م. د. فائز أبوبكر قادر
جامعة صلاح الدين جامعة صلاح الدين
[email protected] [email protected]
ملخص البحث
من مرونة هذا الدين الحنيف أنّه جعل العرف مصدراً من مصادر التشريع، فكثير من المعاملات المالية مدارها العرف والعادة.
فالمساقاة والمزارعة من العقود المالية، والتي احتجّ الفقهاء بالعرف في كثير من مسائلهما الفقهية، لا سيما الفقهاء الكورد، فصار العمل بالمزارعة والمساقاة عرفاً متبعا، وعادة قائمة في المجتمع الكوردي، الذي يتبع مذهب الإمام الشافعي، المذهب الذي لا يجيز المزارعة، ويضيق دائرة العمل بالمساقاة، لكنّ فقهاؤنا الكورد وإن كانوا على مذهب الشافعي إلا أنّهم أجازوا المزارعة وعملوا بالمساقاة في نطاق أوسع، عملاً بالعرف القائم، وتسهيلا على الناس في معاملاتهم اليومية، فإنّ المجتمع الكوردي بطبيعته وأرضه ومناخه مجتمع زراعي، وأنّ للقطاع الزراعي أهمية في بناء المجتمعات، ونهضة الأمم، وسيلعب هذا القطاع دورا مهماً في تنمية البلد وازدهار اقتصاده، إذا هُيأت الوسائل الحديثة والطرق الصحيحة للاستثمار فيه، مع تهيئة التكييف الفقهي والأخذ باليسر ما وجد إليه سبيلا.
الكلمات المفتاحية: ( العرف، المساقاة، المزارعة، فقهاء الكورد، الاقتصاد)
المصادر والمراجع:
- بعد القرآن الكريم:
- ابن الحاجب، عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس ابن الحاجب الكردي المالكي (2000) جامع الأمهات، المحقق: أبو عمر عبدالرحمن الأخضري، ط2، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع.
- ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني (1995م) مجموع الفتاوى، المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
- ابن حجر، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد العسقلاني (2000م) فتح الباري شرح صحيح البخاري، ط3، دمشق: دار الفيحاء.
- ابن حزم، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري، المحلى بالآثار، ب ت، بيروت: دار الفكر.
- ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد القرطبي الأندلسي(2007) بداية المجتهد ونهاية المقتصد. المحقق: علي محمد معوض و عادل أحمد عبد الموجود (ط3) بيروت: دار الكتب العلمية .
- ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز (1992م) رد المحتار على الدر المختار، ط2، بيروت: دار الفكر.
- ابن عبد البر، يوسف بن عبدالله بن محمد ابن عبد البر النمير القرطبي (1980م) الكافي في فقه أهل المدينة، المحقق: محمد محمد أحيد الموريتاني، ط2، الرياض: مكتبة الرياض الحديثة.
- ابن عرفة، محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي التونسي المالكي، ( 2014)، المختصر الفقهي، المحقق: د. حافظ عبد الرحمن محمد خير، ط1، مؤسسة خلف.
- ابن فارس، أحمد (1979م) معجم مقاييس اللغة، المحقق: عبد السلام محمد هارون، بيروت: دار الفكر.
- ابن قدامة، موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي (1997) المغني، المحقق: د. عبدالله عبدالمحسن التركي و د. عبدالفتاح محمد الحلو، ط3، الرياض: دار عالم الكتب.
- ابن قدامة، موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي الحنبلي (1994م)، الكافي في فقه الإمام أحمد، دار الكتب العلمية.
- ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، ب ت، بيروت: دار ومكتبة الهلال، دار البحار.
- ابن نجيم، زين الدين بن إبراهيم بن محمد، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، ط2، ب ت، بيروت: دار الكتاب الإسلامي.
- ابن نجيم، زين الدين بن إبراهيم بن محمد (1999) الأَشْباه والنظائر، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
- أبو سنة، أحمد فهمي (1947م) العرف والعادة في رأي الفقهاء، القاهرة: مطبعة الأزهر.
- الإربلي، محمد أمين الكردي (1372هـ) تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب، ط9، مصر: مكاتب الشهير.
- البخاري، محمد بن إسماعيل (1422هـ) الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري ، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط1، الناشر: دار طوق النجاة.
- بنك التضامن الإسلامي، (2010م)، المزارعة وأحكامها الفقهية، ط2.
- البهوتي: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس، كشاف القناع عن متن الإقناع، ب ت، بيروت: دار الكتب العلمية.
- الجرجاني، علي حسين (2007م) التعريفات، المحقق: نصرالدين تونسي، ط1، القاهرة: شركة القدس.
- الحصني، أبو بكر بن محمد الحسيني، (2008) كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، المحقق: كامل محمد عويضة، ط 5 ، بيروت: دار الكتب العلمية.
- حماد، د. نزيه (2014م)، ط2، معجم المصطلحات المالية والاقتصادية في لغة الفقهاء، دمشق: دار القلم.
- الدسوقي، محمد بن أحمد بن عرفة، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، ب ت، بيروت: دار الفكر.
- الرازي، أبي بكر بن عبد القادر، مختار الصحاح، بيروت: دار الكتاب العربي.
- الزلمي، مصطفى إبراهيم (2014م). أصول الفقه في نسيجه الجديد، ط1، الناشر: إحسان.
- السبكي، عبدالوهاب علي(2003م) جمع الجوامع في أصول الفقه. المحقق: إبراهيم، عبدالمنعم خليل، ط2، بيروت: دار الكتب العلمية.
- الشربيني، محمد بن أحمد (1994) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
- الشيرازي، أبو إسحاق (1496) المهذب في فقه الإمام الشافعي، المحقق: د. محمد الزحيلي، ط1، 1417هـ- 1996م، دمشق: دار القلم، وبيروت: دار الشامية.
- العطار، حسن بن محمد بن محمود، حاشيته على شرح الجلال المحلى على جمع الجوامع، بيروت: دار الكتب العلمية.
- علي بن أبي بكر بن عبد الجليل الفرغاني المرغيناني، الهداية في شرح بداية المبتدي، د ت، المحقق: طلال يوسف، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
- العمراني، يحيى بن أبي الخير بن سالم (2000م). البيان في مذهب الإمام الشافعي، المحقق: قاسم محمد النوري، ط1، جدة: دار المنهاج.
- العيني، بدرالدين (2000) البناية شرح الهداية، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
- القرافي، أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن (1973م) شرح تنقيح الفصول، المحقق: طه عبد الرؤوف سعد، ط1، شركة الطباعة الفنية المتحدة.
- القرافي، أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن (1994) الذخيرة، المحقق: محمد حجي وسعيد أعراب، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي.
- قوتة، عادل عبدالقادر (2007هـ) أثر العرف وتطبيقاته في فقه المعاملات المالية، ط1، مكة المكرمة: المكتبة المكية.
- الكاساني، علاء الدين أبوبكر بن مسعود بن أحمد (1986) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، بيروت: دار الكتب العلمية.
- الگوزهپانكی، ملا صالح (1985م) تحفة الطالبين في قسم المعاملات من فقه الإمام الشافعي، موصل: مكتبة بسام.
- الماوردي، علي بن محمد البصري البغدادي (1999) الحاوي الكبير، المحقق: علي محمد معوضي وعادل أحمد عبد الموجود، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
- المحلى، الجلال شمس الدين محمد أحمد (1369هـ) شرح جمع الجوامع، ط1، قم: مركز بزرك إسلامي غرب كشور.
- المدرس، ملا عبدالكريم (2009م) شهریعهتی ئیسلام، ههولێر، چاپخانهی رۆژههڵات.
- المدرس، ملا عبدالكريم (2013م) الفتاوى العراقية المعروفة بجواهر الفتاوى أو خير الزاد في الإرشاد، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
- مسلم، بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسمى بصحيح مسلم، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت: دار إحياء التراث العربي، د ت.
- المصنف، ابن هداية الله أبي بكر (2021م)، التوضيح شرح المحرر، المحقق: د. عبدالله ابن الملا محمود الآرمردي، طهران: دار إحسان.
- المنقور، أحمد بن محمد بن أحمد بن حمد (1997م)، الفواكه العديدة في المسائل المفيدة، السعودية: شركة الطباعة العربية السعودية.
- المومي، علي محمد علي (1993م)، التطبيقات المعاصرة لعقدي المزارعة والمساقاة في الاقتصاد الإسلامي، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة اليرموك، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
- النسفي، عبدالله أحمد(1432هـ)، المستصفى، المحقق: أحمد محمد سعد آل سعد الغامدي، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، السعودية.
- النفراوي، أحمد بن غانم (1995م)، الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، بيروت: دار الفكر.
- النووي، محيي الدين يحيى بن شرف (1991م) روضة الطالبين وعمدة المفتين، المحقق: زهير الشاويش، ط3، بيروت: المكتب الإسلامي.
- النووي، محيي الدين يحيى بن شرف، المجموع شرح المهذب (مع تكملة السبكي والمطيعي)، ب ت، بيروت: دار الفكر.
- المواقع الإلكترونية:
- عربناك، arabnak.com.
- مجلة الهدى، alhodamag.com،
- المرجع الإلكتروني المعلوماتي، almerja.net.
پوخته
ئهو تویێژینهوهیه بهشێكه له تێزی دكتۆرا بهناوی (پشتبهستنی زانایانی كورد به نهریت وهك بهڵگه له سهر گرێبهسته داراییهكان، دیراسهیهكی فیقهی) ئایینی ئیسلام هاتووه بۆ ئهوهی بهرژهوهندییهكانی خهڵك بپارێزێت و خراپهیان لێدوربخاتهوه، له مرۆنهتی ئهم ئایینه پاكه ئهوهیه، عورفی بهسهرچاوهیهك له سهرچاوهكانی یاسادانانی داناوه، زۆربهی گرێبهسته داراییهكان بهندن لهسهر عورف وعادهت.
ئاودێری و موزارهعه له گرێبهسته داراییهكاندا لهو بابهته فیقهییانهنه كه زانایان به دروستیان داناوه بهبهڵگهی عورف، نهخاسمه زانا كوردهكان، كاركردن به ئاودێری و موزارهعه بۆیته عورفێكی كارپێكراو، عادهتێكی پشپێبهستراو له كۆمهڵگای كوردیدا، كه پهیرهوی مهزههبی شافعینه، ئهو مهزههبهی موزارهعهی بهرهوا نازانیت و چوارچێوهی كاركردن به ئاودێری زۆر تهسكه، بهڵام ههندێك له زانایانی كورد كه ههرچهنده له سهر مهزههبی شافعین، كاركردن به موزارهعهیان به دروستداناوه و كاریان به ئاودێری كدردووه به شێوهیهكی بهرفراواتر ئهویش به پشتبهستن به عورف، كۆمهڵگای كوردی به سروشتی خۆی و خاك وئاوو ههوای خۆی كۆمهڵگایهكی كشتۆكالییه، بێگومان كهرتی كشتۆكاڵی گرنگییهكی زۆری ههیه له بونیاتنانی نهتهوهكان ورۆلێكی بهچاو دهبینێت له گهشهپێدانی وڵات و بهرهوپێشچوونی ئابوورییهكهی، ئهگهر هۆكاره هاوچهرخهكان و رێگا دروستهكانیان به كارهێنا بۆ وهبهرهێنان لهو كهرته.
Abstract
This research is extracted from the doctoral thesis tagged with (Kurdish jurists’ protest against custom in financial transactions, a jurisprudential study), so the Islamic religion came to preserve people’s interests, and keep them away from evil. And the habit.
Irrigation and sharecropping are among the financial contracts, which the jurists invoked custom in many of their jurisprudential issues, especially the Kurdish jurists, so working with sharecropping and watering became customary and usually established in our Kurdish society, which follows the Imam Shafi’i school, the doctrine that does not permit sharecropping, and narrows the circle of work with watering However, our Kurdish jurists, even if they are on the Shafi’i school of thought, have permitted sharecropping and work with watering in a wider range, in accordance with the existing custom, and in order to facilitate the people in their daily dealings. This sector will play an important role in the development of the country and the prosperity of its economy, if modern means and the right ways to invest in it are prepared.