22-5-3-25

Internet gaming disorder and its relationship to social isolation among university students

Abdulfattah Hasan Fattah, Runak Hamid Othman

Faculty of Arts, Soran University

DOI: http://doi.org/10.31918/twejer/2253.25

Download Full text

 https://www.doi.org/10.31918/twejer. 2253.25

e-ISSN (2617-0752)      p-ISSN (2617-0744)

             

 

 

 

 


اضطراب ألعاب الإنترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة

 

 

 

م. عبدالفتاح حسن فتاح                                        د. روناك حميد عثمان

مدرس- قسم علم النفس- جامعة سوران   أستاذ مساعد - قسم علم النفس- جامعة سوران

  [email protected]    [email protected]                

 

 

 

ملخص البحث:

كان الهدف الأساسي من إجراء هذه الدراسة هو الكشف عن مدى انتشار اضطراب ألعاب الإنترنت لدى طلبة الجامعة. وكذلك التعرف على مستويات اضطراب ألعاب الانترنت والعزلة الاجتماعية لديهم, وكذلك معرفة المستويات المختلفة لمتغيرات الدراسة بحسب المتغيرات الديموغرافية تبعا للجنس والتخصص الدراسي، فضلا عن معرفة العلاقة ومستوى التنبؤ للمتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (450) طالباً وطالبة من طلبة الجامعات الحكومية في محافظة أربيل، تم إختيارهم بطريقة قصدية غيرعشوائية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الكمي. وقد أظهرت نتائج البحث بأن اضطراب ألعاب الإنترنت يوجد بنسبة (9.55 %) لدى عينة البحث. ويظهر بشكل عام بمستوى منخفض ذي دلالة إحصائية. مع وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى اضطراب ألعاب الإنترنت بحسب متغير الجنس لصالح الذكور، دون وجود فروق تبعا لمتغير التخصص الدراسي. وأشارت النتائج أيضا إلى وجود العزلة الاجتماعية بشكل عام لدى عينة الدراسة, دون وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص الدراسي. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات الدراسة، وأنه كلما ارتفعت نسبة اضطراب ألعاب الانترنت زادت معه العزلة الاجتماعية لدى العينة, وبناءً على النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحیة: اضطراب ألعاب الإنترنت, العزلة الاجتماعية, طلبة الجامعة.

 


المصادر العربية:

-       إبراهيم, هبة سامي محمود. (2022). برنامج إرشادي تکاملي لخفض حدة الشعور بالعزلة الاجتماعية والوحدة النفسية لدى المسنين في ظل ‏جائحة کورونا, مجلة البحث العلمي في التربية, المجلد (23) العدد (1), ص ص (238-303). https://jsre.journals.ekb.eg/article_229593.html

-       ابريعم, سامية. (2015). إدمان الانترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعية – دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة أم البواقي, مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية, جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, العدد (20), ص ص 231-246. http://search.mandumah.com/Record/837078

-       الأحمد, أحمد عبدالله صالح. (2021). قضايا فلسفية في أخلاقيات التواصل التكنلوجي, دائرة المكتبة الوطنية, وزارة الثقافة, عمان, الأردن.

-       أحمد, رندا محمد سيد. (2020). العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية في خدمة الفرد وإدمان الألعاب الألكترونية لدى عينة من الطالبات الجامعيات: دراسة تنبؤية, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, العدد 51, المجلد 3. https://jsswh.journals.ekb.eg/a

-       إل كوتشر, مارتن. (2020). أطفال العصر الرقمي – كيفية التوازن في المشاهدة الرقمية وبيان دواعي أهميتها, ترجمة: حسام الشرقاوي, دار جامعة حمد بن خليفة.

-       أمين, سلوى أحمد. (2022). دراسات معاصرة في القياس النفسي والتقويم التربوي, ط (1) دار العلا للطباعة والنشر, الموصل, المجموعة الثقافية.

-       آيكن, ماري. (2017). التأثير السيبراني - كيف يغير الإنترنت سلوك البشر, ترجمة: مصطفى ناصر, الدار العربية للعلوم والنشر, بيروت, لبنان.

-       بشبش, صبا منير حسين. (2018). إدمان الإنترنت وعلاقته بالإكتئاب والوحدة النفسية لدى طلبة الجامعات في قطاع غزة, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, الجامعة الإسلامية بغزة.

-       بكر, مها حسن. (2015). أحلام اليقظة وعلاقتها بسلوك العزلة لدى طلبة الجامعات الاهلية في مركز محافظة اربيل, مجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسية, جامعة ديإلى, كلية التربية الأساس, العدد (63).      https://alfatehmag.uodiyala.edu.iq/pages?id=50

-       بن سفران, عبير بنت محمد بن ناصر. (2015). استخدام الإنترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدي طالبات جامعة الملك سعود, كلية الآداب, جامعة الملك سعود, الرياض، المملكة العربية السعودية، مجلة الآداب، م (27), ع (2),ص ص 411-419. https://faculty.ksu.edu.sa/ar/absafran/publication/372959

-       الحاوري, عبدالغني أحمد علي. (2021). العلاقات الاسرية في ظل الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي, الطبعة الأولى, المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية ألمانيا / برلين.

-       حسن, بركات حمزة (2008). مناهج البحث في علم النفس, ط 1, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة.

-       الحمادي, أنور. (2021). الاضطرابات العقلية والسلوكية في التصنيف الدولي للأمراض (ICD-11)، ط11.

-       خليفة, محمد أحمد. (2019). إستخدام مواقع التواصل الاجتماعى لدى الشباب وعلاقته بالعزلة الاجتماعية والاغتراب النفسي لديهم، الفيس بوك إنموذجا, جامعة المنيا, كلية التربية النوعية, قسم الاعلام التربوي. https://www.researchgate.net/publication/334706667

-       الدهشان, جمال علي خليل, وسويلم, محمد محمد غنيم (2021). ﻣﺨﺎﻃﺮ ﺇﺩﻣﺎﻥ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻸﻟﻌﺎﺏ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﺎ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ, جامعة القاهرة, كلية الدراسات العليا للتربية, مجلة العلوم التربوية, العدد الاول – ج2.

-       دوغان, مارك, و لابي, كريستوف. (2020). الإنسان العاري- الدكتاتورية الخفية للرقمية, ترجمة: سعيد بنگراد, الطبعة 1, المركز الثقافي للكتاب, الدار البيضاء, المغرب.

-       راضي, مؤيد عبد السادة و حسن, براء محمد. (2020), اضطراب إدمان الإنترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة, مجلة كلية التربية, جامعة واسط, أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الثاني, نقابة الاكاديميين العراقيين, مركز التطوير الاستراتيجي الأكاديمي وجامعة صلاح الدين, كلية التربية الأساس, ص 1057-1090.

-       الزيدي، أمل بنت علي. (2014). إدمان الانترنت وعلاقته بالتواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة نزوى، رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة نزوى، كلية العلوم والآداب.

-       سالم، استبرق داود. (2015). الألعاب الالكرتونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى أطفال الرياض, مجلة البحوث التربوية والنفسية، الناشر: جامعة بغداد مركز البحوث النفسية والتربوية, العدد (47), جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال, ص ص 364-390. https://search.emarefa.net/detail/BIM-684095

-       السيد, رشا محمود. (2020). إدمان ألعاب الإنترنت وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من الأطفال, مجلة كلية التربية, جامعة كفر الشيخ, العدد (99), (العدد 4, المجلد 6). ص. 285-324. http://search.mandumah.com/Record/1130020 .

-       صالح, نانسي كمال. (2012). مقياس العزلة الاجتماعية, مجلة الإرشاد النفسي, مركز الإرشاد النفسي, العدد (33). ص. (499-529). http://search.mandumah.com/Record/403757

-       الضامن, منذر عبدالحميد (2007). أساسيات البحث العلمي, الطبعة الاولى, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطبع, عمان, الأردن.

-       عثمان, رياض. (2014). معايير الجودة البحثية في الرسائل الجامعية, ط 1, دار الكتب العلمية, بيروت.

-       عدائكة, سامية. (2014). قلق المستقبل وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية في قسم العلوم الاجتماعية بورقلة, جامعة الوادي. http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/3031

-       عمر, بيطار. (2018). العزلة الاجتماعية لدى الشخصية التجنبية، دراسة ميدانية لحالتين بمركز اعادة التربية – سعيدة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, شعبة علم النفس, جامعة الدكتور مولاي الطاهر – سعيدة.

-       الفتلاوي, علي شاكر عبدالأئمة. (2009). العزلة الاجتماعية لدى المهجرين العراقيين, مجلة كلية الآداب, جمعة القادسية, العدد (91), ص (383-413).

-       مجموعة من الباحثين .(2021). الألعاب الإلكترونية وانعكاساتها على الصحة النفسية للطفل, منشورات مخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والأنثروبولوجية, جامعة غليزان, دار خيال للنشر والترجمة, الجزائر.

-       محمد، عادل عبد الله. (٢٠٠٠). دراسات في الصحة النفسية:  الهوية – الاغتراب- الاضطرابات النفسية، ط ١، دار الرشاد للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

-       معالي, إبراهيم باجس. (2015). ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺗدرﻳﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﺣﺳﻳن اﻟﺿﺑط اﻟذاﺗﻲ وﺧﻔض اﻟﻌزﻟﺔ ﻟدى اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﻣارﻫﻘﻳن, دراﺳﺎت - العلوم اﻹﻧﺳﺎﻧﻳﺔ واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ - الأردن، اﻟﻣﺟلد (42)، اﻟﻌدد (1), ص ص 79 – 90.

-       المعاني, أحمد اسماعيل, جرادات, ناصر, والمشهداني, عبدالِرحمن (2012). أساليب البحث العلمي والإحصاء – كيف تكتب بحثا علميا, ط 1, دار إثراء للنشر والتوزيع.

-       المعموري، ناجح حمزة خلخال ومظلوم، علي حسين. (٢٠١٤). العزلة الاجتماعية وعلاقاتها بالاستهواء لدى الأطفال, مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل, كلية التربية للعلوم الإنسانية, المجلد (1)، العدد (22)، ص ص. 185-196. https://search.emarefa.net/detail/BIM-429669

-       منصوري, نديم. (2016). الإستحمار الإلكتروني, ط 1, منتدى المعارف, مكتبة مؤمن قريش, بيروت, لبنان.

-       ميرلو, جوست إبراهام ماوريتز. (2018). إغتصاب العقل - سيكولوجيا التحكم في الفكر, وتشويه العقل, وغسل الدماغ, ترجمة: أدهم وهيب مطر, الطبعة الأولى, تموز. ديموزي للطباعة والنشر والتوزيع, دمشق.

-       يونس, كرام محمد يوسف (2017). مستوى ممارسة الألعاب الألكترونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية في منطقة كفر قرع, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم التربوية والنفسية, جامعة عمان العربية.

المصادر الأجنبية:

-       Aiken, M. (2016). The cyber effect: A pioneering cyber-psychologist explains how human behavior changes online. Spiegel & Grau, New York.

-       American Psychiatric Association (2013) Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th ed.). Arlington, VA: Author.

-       American Psychiatric Association. (2022). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders-IVth edition, text revision (DSM–IV-TR). Washington, DC.

-       Cheng, C., Cheung, M. W. L., & Wang, H. Y. (2018). Multinational comparison of internet gaming disorder and psychosocial problems versus well-being: Meta-analysis of 20 countries. Computers in Human Behavior, 88, 153-167. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0747563218303108

-       Hawi, N. S., & Samaha, M. (2017). Validation of the Arabic version of the Internet Gaming Disorder-20 test. Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking, 20(4), 268-272. http://doi.org/10.1089/cyber.2016.0493.

-       Hawi, N. S., Samaha, M., & Griffiths, M. D. (2018). Internet gaming disorder in Lebanon: Relationships with age, sleep habits, and academic achievement. Journal of behavioral addictions, 7(1), 70-78. https://akjournals.com/view/journals/2006/7/1/article-p70.xml

-       internet world stats. (2022). World Internet Users and 2022 Population Stats, https://www.internetworldstats.com/stats.htm. وقت الدخول 9:30 م, 6 / تشرين الأول/ 2022

-       Karapetas, A. V., Karapetas, V. A., Zygouris, N. X. & Fotis, A. I. (2014). Internet Gaming Addiction. Reasons, Diagnosis, Prevention and Treatment. Encephalos, 51, 10-14.

-       Kim, J., LaRose, R., & Peng, W. (2009). Loneliness as the cause and the effect of problematic Internet use: The relationship between Internet use and psychological well-being. Cyberpsychology & behavior, 12(4), 451-455.

-       Kuss, D. J. (2013). Internet gaming addiction: current perspectives. Psychology research and behavior management, 6, 125. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3832462/

-       Masoom, Muhammad Rehan. (2016). Social Isolation: A Conceptual Analysis, United International University, Research Gate, p241-245, Citied https://www.researchgate.net/publication/314238685_Social_Isolation_A_Conceptual_Analysis .

-        Mettler, J., Mills, D. J., & Heath, N. L. (2020). Problematic gaming and subjective well-being: How does mindfulness play a role?. International Journal of Mental Health and Addiction, 18(3), 720-736. https://link.springer.com/article/10.1007/s11469-018-9978-5

-       Molinos M., (2016). The relationship between video game use, Addiction, and subjective well-being, a thesis, Presented to the School of Social Work, California State University, Long Beach.

-       Nawaz, M. W., Nadeem, T., Rao, S. L., Fatima, T., & Shoaib, S. (2020). Impact of PUBG game addiction on social isolation and narcissistic tendencies among gamers. Asian Journal of Social Sciences and Management Studies, 7(3), 166-172.

-       Paulus, F. W., Ohmann, S., Von Gontard, A., & Popow, C. (2018). Internet gaming disorder in children and adolescents: a systematic review. Developmental Medicine & Child Neurology, 60(7), 645-659. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/pdf/10.1111/dmcn.13754

-       Petry, N.M., Rehbein, F., Ko, CH. et al. (2015). Internet Gaming Disorder in the DSM-5. Curr Psychiatry Rep 17, 72 https://doi.org/10.1007/s11920-015-0610-0.

-       Pontes HM, Kira´ly O, Demetrovics Z, Griffiths MD. (2014). The Conceptualization and Measurement of DSM-5 Internet Gaming Disorder: The Development of the IGD-20 Test. PLoS ONE 9(10): e110137. https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0110137

-       Przybylski, A. K., Weinstein, N., & Murayama, K. (2017). Internet gaming disorder: Investigating the clinical relevance of a new phenomenon. American Journal of Psychiatry, 174(3), 230-236.

-        Severo, R. B., Soares, J. M., Affonso, J. P., Giusti, D. A., de Souza Junior, A. A., de Figueiredo, V. L., ... & Pontes, H. M. (2020). Prevalence and risk factors for internet gaming disorder. Brazilian Journal of Psychiatry, 42, 532-535. https://www.scielo.br/j/rbp/a/y5md6WHmy48tgQX7B8hcg8B/?format=html

-       Sigerson, L., Li, A. Y. L., Cheung, M. W. L., Luk, J. W., & Cheng, C. (2017). Psychometric properties of the Chinese internet gaming disorder scale. Addictive Behaviors, 74, 20-26. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0306460317302095

-       SIMON KEMP .(2022). "DIGITAL 2022: GLOBAL OVERVIEW REPORT", https://datareportal.com/reports/digital-2022-global-overview-report#:~:text=Global%20internet%20users%3A%20Global%20internet,of%20the%20world's%20total%20population  .وقت الدخول 3:15 ص, 10 / آب/ 2022

-       Vasilev, A. H. (2022, Aug 08). 23 Video Game and Online Gaming Statistics, Facts & Trends for 2022, checked by, Eugenie Tiu, Retrieved October 18, 2022,from.https://www.cloudwards.net/online-gaming-statistics

-       World Health Organization .(22 October 2020). Addictive behaviours: Gaming disorder.https://www.who.int/news-room/questions-and-answers/item/addictive-behaviours-gaming-disorder.  وقت الدخول11:10 م, 5 / تشرين الأول/ 2022

-       Zavaleta, D., Samuel, K., & Mills, C. T. (2017). Measures of social isolation. Social Indicators Research, 131(1), 367-391.Available athttps://doi.org/10.1007/s11205-016-1252-2.

-       Zeliha, T. (2019). Internet addiction and loneliness as predictors of internet gaming disorder in adolescents. Educational Research and Reviews, 14(13), 465-473.https://academicjournals.org/journal/ERR/article-full-text-pdf/88610FA61474

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

پوختە:

ئامانجی سەرەکی لە ئەنجامدانی ئەم توێژینەوەیەدا بریتی بووە لە زانینی ڕادەی بڵاوبوونەوی شەڵەژانەی یاریەکانی ئێنترنێت لای قوتابیانی زانکۆ. هەروها زانینی ئاستی شەڵەژانی یاریەکانی ئینتەرنێت، ودوورەپەرێزی کۆمەڵایەتی، وزانینی ئاستی جیاوازی گۆڕاوەکانی ئەم توێژینەوەیە بە پێی گۆڕاوی دیمۆگرافی ڕەگەز وپسپۆڕی خوێندن. هەروها زانینی پەیوەندی وئاستی پێشبینی هەردوو گۆڕاوەکە. تویژینەوەکە پشتی بە میتۆدی وەسفی بەستووە، نموونەی توێژینەوەش(450) بەشداربووی لە قوتابیانی زانکۆ حکومیەکانی سنوری پارێزگای هەولێر لەخۆگرتووە کە بە شێوازی ناهەڕەمەکی مەبەستدار هەڵبژێردراون.

ئەنجامەکانی توێژینەو دەریانخست کەوا شەڵەژانی یاریەکانی ئێنترنێت بەڕێژەی (9.55 %) لای قوتابیانی زانکۆ بوونی هەیە، بە شێوەیەکی گشتیش ئاستی شەڵەژانی یاریەکانی ئێنترنێت لە لای نموونەی توێژینەوە بەڵگەداری ئاماری هەیە (نزمە). هەروەها بە گوێرەی گۆڕاوی ڕەگەز دەرکەوتووە کە ئاستی شەڵەژانی یاریەکانی ئینتەرنێت لەلای ڕەگەزی نێر زیاترە، وبە پێی گۆڕاوی پسپۆڕی خوێندنیش جیاوازی بەڵگەداری ئاماری نیە. هەروەها نموونەی توێژینەوەکە بە شێوەیەکی گشتی هەستیان بە دوورەپەرێزی کۆمەڵایەتی کردووە وجیاوازی بەڵگەداری ئاماری نیە بەپێی گۆڕاوی ڕەگەز (نێر- مێ) وپسپۆڕی خوێندن (زانستە سروشتیەکان - وزانستە پەتیەکان). هەروها ئەنجامەکانی توێژینەوە دەریانخست کەوا پەیوەندیێکی بەڵگەداری ئاماریی لە نێوان گۆڕاوەکانی توێژینەوە هەیە، بە جۆریک تا ڕێژەی تێکچوونی یارییەکانی ئینتەرنێت زیاتر بێت، گۆشەگیری کۆمەڵایەتی نموونەکە زیاتر دەبێت. لەکۆتاییدا توێژەران چەند ڕاسپاردە وپێشنیارێکیان خستە روو.

ووشە کلیلیەکان: شەڵەژانی یاریەکانی ئینتەرنێت، دوورەپەرێزی کۆمەڵایەتی، قوتابیانی زانکۆ.

 

Abstract

The main objective of this study was to reveal the prevalence of Internet gaming disorder among university students and to identify the levels of Internet gaming disorder and social isolation. Furthermore, the researcher aimed to understand the study variables based on various demographic variables such as gender and academic specialization. The study sample consisted of (450) male and female students from public universities in Erbil governorate; they were chosen based on purposive sampling. The research results showed that the prevalence of Internet gaming disorder in the research sample was 9.55%. The results showed a significant mean difference between men and women: men recorded a higher level of internet gaming disorder than women, and the significant mean differences were not found in an academic specialization.

The results also indicated that social isolation was present among the sample, without statistically significant differences in gender and academic specialization. The results showed a significant correlation between the study variables and the sample's Internet gaming disorder and social isolation. Based on the results, the researchers presented a set of recommendations and suggestions.

Keywords: Internet gaming disorder, social isolation, university students.