22-5-3-24
The degree of application of knowledge management by faculty members at the University of Zakho in their university activities
Aras Fadhil Abu Zayd, Farhad Salm Jamil, Hashm Ali Ahmed
Jihan University- Duhok/ Zakho University
DOI: http://doi.org/10.31918/twejer.2253.24
https://www.doi.org/10.31918/twejer/2253.24
e-ISSN (2617-0752) p-ISSN (2617-0744)
درجة تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة زاخو لإدارة المعرفة في أنشطتهم الجامعية
م.د: آراس فاضل أبو زيد – قسم التربية العامة - جامعة جيهان- دهوك
م.م: فرهاد سالم جميل – قسم العلوم الإدارية- جامعة زاخو
م.م: هاشم علي أحمد –قسم العلوم الإدارية- جامعة زاخو
ملخص البحث:
هدف البحث إلى التعرف على درجة تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة زاخو لإدارة المعرفة في أنشطتهم الجامعية، وتحديد الفروق الدالة إحصائياً بين متوسط درجات العينة على مقياس إدارة المعرفة وفقاً لمتغيرات البحث (التخصص – الرتبة العلمية).
وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام مقياس إدارة المعرفة من إعداد الباحثون، وطبق المقياس على عينة مكونة من (110) عضواً في هيئة التدريس.
وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق متباينة لآراء أعضاء هيئة التدريس حول درجة تطبيق إدارة المعرفة في أنشطتهم الجامعية، ودرجة تطبيق متوسطة. ووجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة على مقياس إدارة المعرفة وفقاً لمتغير التخصص ويرجع لصالح المتوسط الأكبر وهم أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي التخصص العلمي. فضلاً عن وجود فروق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة على مقياس إدارة المعرفة تبعاً لمتغير الرتبة العلمية ولصالح المتوسط الأكبر وهم أعضاء الهيئة التدريسية من المرتبة العلمية (أستاذ).
الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، جامعة زاخو.
قائمة المراجع:
المراجع العربية:
- البيلاوي, حسن.(2007). إدارة المعرفة في التعليم. الإسكندرية: دار الفاء.
- تويج, نبيل.(2000). التعليم الجامعي بين الأداء والتقويم. دار الورق للنشر. عمان.
- الزيادات, محمد.(2008). اتجاهات معاصرة في إدارة المعرفة. عمان: دار صفاء للنشر.
- سميرة, بوجمعة.(2019). دور إدارة المعرفة في تحسين الأداء التعليمي بكلية التكنولوجيا بجامعة بوضياف- المسيلة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة محمد بوضياف. المسيلة.
- الصاوي, ياسر.(2007). إدارة المعرفة النظم والعمليات. الرياض: الإدارة العامة للنشر.
- العلول, سمر.(2011). دور إدارة المعرفة في تنمية الموارد البشرية الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، فلسطين. رسالة ماجستير. جامعة الازهر. غزة.
- عواد, دريد.(2014). قياس أثر إدارة المعرفة في الصناعة على التعاون وتبادل المعرفة مع القطاع البحثي. رسالة ماجستير غير منشورة. سورية: الجامعة الافتراضية السورية.
- عودة, فراس.(2010). واقع إدارة المعرفة في الجامعات الفلسطينية وسبل تدعيمها. فلسطين: رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية, الجامعة الإسلامية.
- القرني, علي.(2009). متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة. رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة ام القرى, مكة المكرمة.
- محمد عناز، خليل عريقات ( 2019 ). واقع المناخ الجامعي في الجامعات الفلسطينية وعلاقته بإدارة المعرفة من وجهة نظر طلبتها، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، اتحاد الجامعات العربية – الأمانة العامة، المجلد( 39 )، العدد( 1 ).
- مساعدة, ماجد. الزيديين, خالد.(2012). تطبيق متطلبات إدارة المعرفة في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية, دراسة حالة جامعة الزرقاء. بحث منشور, جمعية الثقافة من اجل التنمية, م12. ع53.
- منتصر, هالة. (2021). دور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع بالجامعات المصرية. بحث منشور. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية. كلية التربية- جامعة مدينة السادات, ع17.
- ناصر, اكرم.(2006). نظم إدارة المعرفة ودورها في تفعيل عملية البحث والتطوير. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع حول(افاق البحث العلمي والتطور التكنولوجي في الوطن العربي). دمشق. من 11-14 كانون الأول 2006.
المراجع الأجنبية:
- Al-Hawamdeh,Suliman.(2002). Knowledge Management: Re-thinking Information Management and Facing the Challenge of Managing Tacit Knowledge, Information Research, Vol. (8), No. (1), P. (2).
- Bhatt, G. 2001.Knowledge Management in Organization: Examining the interaction between technologies, techniques, and people, Journal of Knowledge Management.
- Bishop, James & Bouchlaghem, Dino (2008).” Ensuring the effectiveness of A Knowledge Management Initiative”, Journal of Knowledge Management, Vol4-(No)12, P9.
- Cambell, Atefeh. Clare, Linda Gitters, Scott (1999). “Knowledge Management: The New Challenge for the 21ST CENTURY”, Journal of knowledge Management, vol (3), Issue(3), P. (2).
- Coukos Semmel. (2003): “Knowledge Management in Research Universities: the processes and strategies” Paper Presented at the American Educational Research Association Annual Meeting,Chicago,21-25April2003.
- Holsapple, Clyde and Singh, Meenu (2001). "The Knowledge Value Chain Model: Activities for Competitiveness", Expert Systems with Applications, vol. (20), No. (1), P.(82).
- Keeley, E. J. 2004. Institutional research as the catalyst for the extent and effectiveness of knowledge-management practices in improving planning and decision-making in higher education organizations. Unpublished doctoral dissertation, Northcentral University, Arizona. U.S.A.
- Kellway , Catherine and Connelly , Keevien (2001): Predictors of Employees Perceptions of Knowledge Sharing Cultures , Queens Center for Knowledge – Based Enterprises .
- Sousa, Celio & Hendriks, Paulh (2007). That Obsure Object of Desire: The Management of Academic Know ledge, Minerva: A Review of Science Learning and policy, Springer,Vol. (45), No. (3), p .273.
الملحق الأول: مقياس البحث.
السادة أعضاء الهيئة التدريسية المحترمين........
يهدف الباحثون في هذه البحث إلى قياس درجة تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة زاخو لإدارة المعرفة في أنشطتهم الجامعية، من خلال استطلاع آرائكم حول موضوع البحث ومجالاته المختلفة.
حيث تعرف إدارة المعرفة بأنها: عملية توليد المعرفة واكتسابها واستخدامها والمشاركة فيها بفاعلية لتعزيز تعلم المؤسسة وتحسين أدائها وذلك لتحقيق أهداف المؤسسة بفاعلية وكفاءة وتشمل في البحث الحالي: ( البحث عن المعرفة وتنظيمها, تبادل المعرفة ونشرها, وتطبيق البحث.
فنرجو منكم وضع إشارة أمام العبارة التي تناسب رأيك, علماً إن البحث هو لغرض البحث العلمي, وسيتم الحفاظ على سرية المعلومات.
1-المعلومات العامة:
الجنس: ذكر أثنى
الرتبة العلمية: مدرس أستاذ مساعد أستاذ
التخصص العلمي: نظري علمي
2-فقرات المقياس:
الملحق الثاني: قائمة المحكمين:
Research Summary:
The aim of the research is to identify the degree of application of the faculty members at the University of Zakho to knowledge management in their university activities, and to determine the statistically significant differences between the average scores of the sample on the knowledge management scale according to the research variables (specialization - scientific rank).
The researchers followed the descriptive analytical approach, and the knowledge management scale prepared by the researchers was used, and the scale was applied to a sample of (110) faculty members.
Among the most important search results: There are different differences in the opinions of faculty members about the degree of application of knowledge management in their university activities, and the degree of application is medium. However, there is a statistically significant difference between the average scores of the sample on the knowledge management scale according to the specialization variable, and it is due to the greater average, who are faculty members with scientific specialization. Also, there is a statistically significant difference between the average scores of the sample on the knowledge management scale according to the scientific rank variable and in favor of the larger average, who are the faculty members of the scientific rank of professor.
Keywords: knowledge management, University of Zakho.
پوختهیا ڤهكولینێ:
ئارمانج ژ ڤهكولینێ زانینا نمرا جێبهجێكرنا كارگێریا زانینێ یه ژلایێ ستافێن ئهكادیمى یێن زانكویا زاخو د چالاكیێن خو یێن وانهگوتنێ دا ل زانكویێ، ودهستنیشانكرنا جیاوازیا ئامارى دناڤبهرا ناڤهراستا نمرێن وى بهشێ هاتى وهرگرتن ژ جڤاكى لسهر پیڤهرێ كارگێریا زانینێ ولدویڤ بابهتێن ڤهكولینێ (بسپورى، ئاستێ زانستى).
ڤهكولهران پشت بهستن كریه لسهر مهنههجێ وهسفى یێ شلوڤهكرنێ، وبكارئینانا پیڤهرێن كارگێریا زانینێ ژلایێ ڤهكولهران ڤه، وجێبهجێكرنا وى پیڤهرى لسهر (110) ئهندامێن ستافێ ئهكادیمى.
ژگرنگترین دهرئهنجامێن ڤهكولینێ: ههبوونا جیاوازیا هاوشێوهى یا بوچونێن ماموستایێن وانهبێژ لدور جێبهجێكرنا كارگێریا زانینێ دچالاكیێن وانهگوتنێ ل زانكویێ. وههبوونا جیاوازیا ئامارى دناڤبهرا ناڤهراستیا نمرێن بهشێ هاتى وهرگرتن لسهر پیڤهرێ كارگێریا زانینێ لدویڤ خالا بیپوریێ یا زانستى. ههروهسا ههبوونا جیاوازیا ئامارى دناڤبهرا ناڤهراستیا نمرێن بهشێ هاتى وهرگرتن لسهر پیڤهرێ كارگێریا زانینێ لدویڤ خالا ئاستێ زانستى یێ پروفیسور.
پهیڤێن سهركى: كارگێریا زانینێ، زانكویا زاخۆ .