22-5-3-23


Linguistic reasoning in the virtue system of Mawlawi (1882 AD)

Fadhil Hama Saeed, Hiwa Hasan Karim

Faculty of Arts, Soran University

DOI: http://doi.org/10.31918/twejer/2253.23

Download Full text

 



 https://www.doi.org/10.31918/twejer. 2253.23

e-ISSN (2617-0752)      p-ISSN (2617-0744)

             

 

 

 

 


الاستدلال اللغوي في منظومة الفضيلة للمولوي (1882م)

 

 

 

 

د. فاضل حەمە سعيد                                                          هيوا حسن كريم

جامعة سوران-  فاكلتي الآداب                              جامعة سوران-  فاكلتي الآداب

[email protected]           [email protected]

 

 

 

 

الملخص

يتناول هذا البحث منظومة الفضيلة للشاعر الكردي عبد الرحيم المولوي، ويحللها من وجهة نظر استدلالية، وبما أن كثيرًا من المفاهيم اللغوية أدوات استدلالية؛ وذلك لما تحتويه من دلالات عقلية تزيد الكلام قوة وتثريه دلالة؛ فاقتصر البحث على الاستدلال اللغوي، يحاول البحث تسليط الضوء على لآليات والتقنيات اللغوية التي تبناها الشاعر للتغير من معتقدات المتلقي وإقناعه بالموضوع المراد الإيصال إليه، ويسعى إلى إبراز الدور الاستدلالي للكلمة والتركيب، محاولًا الوصول إلى القيمة اللغوية للمنظومة، وقد خلص البحث إلى العديد من النتائج من بينها: أن نص الفضيلة استمدّ فاعليتها الاستدلالية على المستوى اللغوي في دقة اختياراتها اللفظية والتركيبية التي لجأ إليها الشاعر لإقناع القارئ بفكرة من الأفكار.

 

الكلمات المفتاحية: الاستدلال، الكلمة، التركيب، الفضيلة، المولوي.

 

 

 قائمة المصادر والمراجع:

-       ابن الأثير، أبو الفتح، 1999، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط1، بيروت، المكتبة العصرية.

-       ابن عقيل، عبد الله الهمداني،1980، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط1، القاهرة، دار التراث.

-       ابن كثير، أبو الفداء الدمشقي، 1999، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، ط2، الرياض، دار طيبة.

-       ابن منظور، أبو الفضل، 1993، لسان العرب، ط3، بيروت، دار صادر.

-       ابن يعيش أبو البقاء، 2001، شرح المفصل، تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.

-       الأزهري، خالد بن عبد الله، 2000، شرح التصريح على التوضيح (التصريح بمضمون التوضيح في النحو)، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.

-       الاستراباذي، رضي الدين، 2010، شرح شافية ابن الحاجب، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط1، قم، دار المجتبى.

-       الأنصاري، ابن هشام، 2006، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط1، بيروت، المكتبة العصرية.

-       الأنصاري، ابن هشام، 2005، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط1، بيروت، دار الطلائع.

-       جبل، محمد حسن، 2010، المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم، ط1، القاهرة، مكتبة الآداب.

-       الجرجاني، الشريف، 1983، التعريفات، تحقيق: جملة من العلماء، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.

-       الجرجاني، عبد القاهر، 1992، دلائل الإعجاز في علم المعاني، تحقيق: محمود محمد شاكر، ط3، القاهرة، مطبعة المدني.

-       الجوهري، أبو نصر، 1987، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، ط4، بيروت، دار العلم للملايين.

-       حسين، محمود حسن، 2017، المنطق المشجر، ط1، الكويت، دار الظاهرية.

-       الدريدي، السامية، 2011، الحجاج في الشعر العربي بنيته وأساليبه، ط1، إربد، عالم الكتب الحديث.

-       رمضان، محمد، 2014م، مناهج الاستدلال الكلامي عند الأشاعرة، مجلة كلية العلوم الإسلامية، العدد16.

-       الرمضاني، فريدة، 2019، الحجاج اللغوي في الحديث النبوي الشريف، مجلة دراسات لسانية، العدد1.

-       الزمخشري، أبو قاسم، 2008م، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق: أبو عبد الله الدايني، ط1، بيروت، دار الكتب العربي.

-       السامرائي، فاضل صالح، 2007، معاني الأبنية في العربية، ط2، الأردن، دار عمار.

-       السامرائي، فاضل صالح، 2011، معاني النحو، ط15، عمان، دار الفكر.

-       السلفي، حمدي عبد المجيد، والدوسكي، تحسين إبراهيم، (2008)، معجم الشعراء الكرد، ط1، دهوك، دار سبيريز.

-       السيوطي، جلال الدين، 1998، المزهر في علوم اللغة وأنواعها، تحقيق: فؤاد علي منصور، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.

-       صولة، عبد الله، 2007، ألحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية، ط2، بيروت، دار الفارابي.

-       عاشور، عبد اللطيف، د.ت، موسوعة الطير والحيوان في الحديث النبوي، د.ط، القاهرة، مكتبة القرآن.

-       عبد الرحمن، طه، 1998م، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ط1، بيروت، الدار البيضاء.

-       علوي، حافظ اسماعيلي، 2010، الحجاج مفهومه ومجالاته، ط1، بيروت، عالم الكتب الحديث.

-       الكفوي، أبو البقاء، د.ت، الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري، د.ط، بيروت، مؤسسة الرسالة.

-       المدرس، عبد الكريم، 1983، علماؤنا في خدمة العلم والدين، تحقيق: محمد علي القرداغي، ط1، (بدون دار النشر).

-       المدرس، عبد الكريم، 2016م، الوسيلة في شرح الفضيلة، تحقيق: السيد عبد الوهاب، ط1، بيروت، دار إحياء التراث العربي.

-       المغامسي، آمال يوسف، 2016، الحجاج في الحديث النبوي، ط1، الجمهورية التونسية، الدار المتوسطية للنشر.


 

پوختە

ئەم لێکۆڵینەوەیە کار لەسەر لایەنی زمانەوانی مەنزومەی ئەلفەزیلە ی شاعیر و زانای کورد مەلا عەبدولڕەحیمی ناسراو بە مەولەوی دەکات، لە ڕوی واتایی و بەڵگەهێنانەوەوە تاوتوێ و شیکاری ئەکات. زۆرێک لە بابەت و چەمکەکانی زمان وەک ئامڕازی واتایی و بەڵگەهێنانەوە ڕۆڵ دەبینن، چونکە قوڵاییەکی عەقڵی و هزریان هەیە، بۆیە هێز و گوڕێکی تایبەت بە دەقەکان دەبەخشن و لەڕوی واتاییەوە تۆکمەتریان دەکەن. هەر لەو ڕوانگەیەوە؛ ئەم توێژینەوەیە جەخت ئەکاتە سەر بەڵگەهێنانەوەی زمانەوانی و تیشک ئەخاتە سەر ئەو ئامڕاز و شێوازە زمانەوانیانەی شاعیر بەکاری هێناون بەمەبەستی کارکردنە سەر بۆچونی وەرگر و بڕەواپێهێنانی بەو بابەتەی جێی مشتومڕە. لە لایەکی ترەوە توێژینەوەکە بە دیاریکردنی ڕۆڵی بەڵگەهێنانەوە لە ئاستی وشە و ڕستەدا؛ هەوڵئەدات بەهای زمانەوانی مەنزومەکە بەدەر بخات.

لەکۆتاییدا توێژەنەوەکە گرنگترین ئەنجامەکان ئەخاتە ڕوو، وەک: کاریگەری ئەلفەزیلە لەڕوی بەڵگەهێنانەوەوە دەگەڕێتەوە بۆ لایەنی زمانەوەنیە وردەی کە هەیەتی و خۆی لە هەڵبژاردنی دروستی  ئەو وشە و ڕستەکانەدا ئەبینێتەوە کە شاعیر پەنای بۆ بردوون بە مەبەستی گەیاندنی بۆچونەکانی و باوەڕپێهێنانی وەرگر.

 

وشە کلیلیەکان: بەڵگەهێنانەوە، وشە، ڕستە، ئەلفەزیلە، مەولەوی

.

 

Abstract

This research deals with Mandhumat Al-Fadhila of the great Kurdish poet AbdulRahim Al-Mawlawi. It analyzes the work under study from a semantic point of view. Since many of the linguistic concepts are inferential tools, due to the conceptual semantics they contain, which consequently enforces speech and enrich it with meaning; The research is limited to linguistic inference, trying to shed light on the linguistic mechanisms and techniques that the poet adopted to change the recipient's beliefs and convince him of the subject under discussion. It seeks to highlight the sematic role of the word and the structure, highlighting the linguistic value of the system. The research concludes with many results, including: The text of Al-Fadhila derives its semantic effectiveness from the linguistic level as well as the accuracy of its verbal and synthetic choices that the poet uses to convince his readers about his ideas.

 

Keywords: Semantics, Word, Structure, Al-Fadhila, and Mawlawi.