22-5-2-26
University professors' uses of cultural programs on Kurdish satellite channels and the gratifications achieved from them
Karwan Mohammed Hasan
College of Human Sciences, Sulaimanyah University
DOI: http://doi.org/10.31918/twejer/2252.26
https://www.doi.org/10.31918/twejer. 2252.26
e-ISSN (2617-0752) p-ISSN (2617-0744)
استخدامات أساتذة الجامعات للبرامج الثقافية في الفضائيات الكوردية
والإشباعات المتحققة منها
دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعتي (السليمانية) و(السليمانية التقنية) في مدينة السليمانية
أ.م.د. كاروان محمد حسن
جامعة السليمانية- كلية العلوم الإنسانية- قسم الإعلام
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استخدامات أساتذة الجامعات للبرامج الثقافية في الفضائيات الكوردية، وكذلك التعرف على الدوافع والاشباعات التي تحققها لمشاهديها من النخبة الأكاديمية. وهي دراسة وصفية، استخدمت منهج المسح، على عينة قصدية قوامها (192) فرداً من أساتذة جامعتي السليمانية والسليمانية التقنية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها؛ أن الغالبية من أفراد العينة تتابع البرامج الثقافية في الفضائيات الكوردية بشكل دائم، وتبين من الدراسة أن نسبة إجابات النخبة الأكاديمية الذين يتعرضون للبرامج الثقافية من نوع "البرامج الفنية" كانت عالية ليأتي هذا النوع في المرتبة الأولى، ثم تليها برامج عن" الأدب والشعر والنقد " في المرتبة الثانية، ثم جاءت برامج "المعارف العامة " المرتبة الثالثة، وبرامج "عن العلوم والتكنولوجيا" في المرتبة الأخيرة، وكشفت هذه الدراسة أن البرامج الثقافية تلبي رغبات أساتذة الجامعات وحاجاتهم بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دالة إحصائية بين استخدام أساتذة الجامعات (عينة الدراسة) ودوافع تعرضهم للبرامج الثقافية في الفضائيات الكوردية، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام أساتذة الجامعات لعينة الدراسة والإشباعات المتحققة من تعرضهم للبرامج الثقافية في الفضائيات الكوردية.
الكلمات المفتاحية: الاستخدامات والإشباعات، أساتذة الجامعات، البرامج الثقافية، الفضائيات الكوردية.
قائمة المصادر
أولاً: المصادر العربية:
- الحديدي، محمد فاضل،(2006)، نظريات الإعلام،لامكتبة نانسي، دمياط،2006.
- حمادة، بسيوني،(2008)، دراسات في الاعلام وتكنولوجيا الاتصال والرأي العام، عالم الكتب، القاهرة.
- حميدي، عاصف، العمل الإذاعي والتلفزيوني ومفاتيح النجاح واسرار الإبداع، أبوظي، 2013.
- العبد، عاطف و العبد، نهي،(2008)، نظريات الاعلام وتطبيقاتها العربية، دار الفكر العربي، القاهرة.
- عدوي، عبدالله محمود (2016)، الجماليات في الإعلام التلفزيوني، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت.
- الغنام، عبدالعزيز (1983)، مدخل في علم الصحافة الإذاعية، انتاج البرامج الإذاعية في الراديو والتلفزيون، المكتبة الآنجلو المصرية، القاهرة.
- مكاوي، حسن،(2009)، نظريات الإعلام، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
- مها، محمد نصر، (2003)، النظرية العامة للمعرفة الاعلامية، المكتبة الجامعية بالإسكندرية، مصر.
ثانيا: المصادر الانكليزية:
- Elgind, lbtessam & Abou Youssef, Enas (2007). Mass Commuication: lts Theories and Research. Cairo: National Library Deposit. P.112
- James Waston: Media Commnucation: An lntroducation to Theory and process (Hong Kong: Mas Millan press, 1998) p.62
- Roget D. Wilmer and Joseph R.Dominick, Mass Media Research: An introduction, 5th Edition (Belmont, CA, Wadsworth Publishing Company, 2000), pp.398.
- K.Roe: “The Uses & Gratifications Approach: A review & some Methodological issues”, Journal of Behavior & Social (vol. 11, No. 1, 1999) pp. 81-96.
ثالثاً:الرسائل الجامعية:
- الحمود، عماد بن جاسم (2011)، تعرض الجمهور السعودي لبرامج المسابقات الثقافية في القنوات التلفزيونية الفضائية العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة الملك سعود، الرياض.
- سهايلية، حنان (2016)، البرامج الثقافية في الفضائيات العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة العربي التبسي – التبسة، الجزائر.
- عبدالغني، بوزيان (2010)، استخدامات الشباب الجزائري للبرامج الثقافية التلفزيونية للقناة الأرضية والإشباعات المتحققة منها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة باجي مختار– عنابة، الجزائر.
- العتيبي، سارة بنت ضويحي، (2020)، استخدامات النخب النسائية للبرامج الثقافية في القنوات الفضائية العربية ومدى والإشباعات المتحققة، بحث منشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام والتكنولوجيا والاتصالات، العدد 5، 2020.
- مهجور، موسى ،(2020)، منظومة الإعلام الثقافي للتلفزيون الجزائرى في ظل العولمة الثقافية، أطروحة الدكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة محمد خيضر– بسركة، الجزائر.
رابعاً:المجلات والدوريات:
- الجبوري، راضي رشيد (2018)، دور البرامج الثقافية في تنمية معارف وخبرات طلبة الجامعات العراقية، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، العدد (21) أبريل.
- حمزة، رعد جاسم، التميمي، منتهى هادي (2018)، التعرض للبرامج الثقافية في القنوات الفضائية وعلاقته بمقروئية الكتاب في العراق، مجلة الباحث الإعلامي، العدد (41)، 2018 .
- عبد الصاحب، سعد مطشر(2007)، مدى تعرض طلبة جامعة بغداد للبرامج الثقافية التلفزيونية، مجلة الباحث الاعلامي، بغداد، كلية الاعلام، جامعة بغداد، عدد 3.
پوختە
ئامانجی ئەم توێژینەوەیە هەوڵێکە بۆ زانینی بەکارهێنانی بەرنامەی ڕۆشنبیرییەکانی کەناڵە ئاسمانییە کوردییەکان لەلایەن مامۆستایانی زانکۆوە، لەگەڵ ناساندنی ئەو پەڵنەر و تێربوونانەی لە ئەنجامی تەماشاکردنی ئەو بەرنامەیەوە لەلایەن دەستەبژێری ئەکادیمییەوە بەدەست دەهێنرێت، ئەم توێژینەوەیە توێژینەوەیەکی وەسفییە، بە بەکارهێنانی میتۆدی ڕووپێوی، لە ڕێگەی فۆڕمی ڕاپرسییەوە بە وەرگرتنی نموونەی (١٩٢) مامۆستا لە زانکۆی سلێمانی و زانکۆی پۆلیتەکنیکی سلێمانی بە شێوەیەکی مەبەستدار، گرنگترین ئەو ئەنجامانەی توێژینەوەکە پێی گەشتووە، بریتییە لە: زۆرینەی بەرتوێژان بەشێوەیەکی هەمیشەیی تەماشای بەرنامەی ڕشنبیری کەناڵە ئاسمانییە کوردییەکان دەکەن، هەروەها لە توێژینەوەکەدا دەرکەوتووە کە ڕێژەی وەڵامی دەستەبژێری ئەکادیمی لە تەماشاکردنی بەرنامەی ڕۆشنبیری بە پلەی یەکەم لە جۆری ''بەرنامەی هوونەرییە'' دواتریش بەرنامەی ''ئەدەبی و هۆنراوە و ڕەخنە'' بەپلەی دووەم دێت، دواتر بەرنامەی ''زانیاری گشتی'' بە پلەی سێهەم دێت، دواتریش بەرنامەی ''زانست و تەکنەلۆژیا'' لە پلەی کۆتایدایە، هەروەهە توێژینەوەکە ئەوەی ئاشکرا کردووە کە بەرنامەی ڕۆشنبیری توانیویەتی ئارەزوو و پێداویستییەکانی مامۆستایانی زانکۆ بە پلەی مامناوەند بەدی بهێنێت، تاقیکردنەوە ئامارییەکە دەریخستووە، کە پەیوەندییەکی لێکدراوی ئاماری لە نێوان بەکارهێنانی مامۆستایانی زانکۆ و پاڵنەری تەماشاکردن بۆ بەرنامەی ڕۆشنبیری کەناڵە ئاسمانییە کوردییەکان هەیە، پاشان تاقیکردنەوە ئەمارییەکە دەریخست، کە پەیوەندییەکی لێکردراوی ئاماری لە نێوان بەکارهێنانی مامۆستایانی زانکۆ و تێربوونی بەدەستهاتوو لە ئەنجامی تەماشاکردنی بەرنامەی ڕۆشنبیری کەناڵە ئاسمانییە کوردییەکاندا هەیە.
کلیلی ووشەکان: بەکارهێنان و تێربوون، مامۆستایانی زانکۆ، بەرنامەی ڕۆشنبیری، کەناڵە ئاسمانییە کوردییەکان.
Abstract
This study aims to identify the uses of cultural programs in the Kurdish satellite channels by university lecturers, as well as to identify the motives and gratifications that they achieve. It is a descriptive study, which used the survey methodology, on an intentional sample of (192) lecturers from Sulaymaniyah University and Sulaymaniyah Polytechnic University, The study found several results: the majority of members of the sample always watch the cultural programs in the Kurdish satellite channels, and it was found from the study that the percentage of the responses of the academic elites who are exposed to cultural programs of the type “artistic programs” was high ranked first, then programs on "Literature, poetry, and criticism" ranked second, and the “general knowledge” programs ranked third, then “science and technology” programs came in last, This study revealed that cultural programs meet the desires and needs of university lecturers at an average degree, The results show there is a statistical associative relationship between the use of university lecturers as a sample of the study and the motives of their exposure to cultural programs in the Kurdish satellite channels, also the existence of a statistical significant associative relationship between the use of university lecturers as a sample of the study and the satisfaction achieved from their exposure to cultural programs in the Kurdish satellite channels.