22-5-2-25

Youth attitudes towards sexual harassment in the Kurdistani society (Erbil city as a sample)

Shno Khalil Hasan

College of Education, Salahaddin University

DOI: http://doi.org/10.31918/twejer/2252.25

Download Full text



https://www.doi.org/10.31918/twejer. 2252.25

e-ISSN (2617-0752)      p-ISSN (2617-0744)

                

 

 

 

 


إتجاهات الشباب نحو التحرش الجنسي في المجتمع الكوردستاني

(مدينة أربيل نموذجاً)

 

 

د. شنو خليل حسن

الخدمة الاجتماعية / كلية التربية - جامعة صلاح الدين

[email protected]

 

 

 

 

ملخص البحث

من الظواهر الاجتماعية السلبية التي يعيشها مجتمعنا الكوردي هي ظاهرة التحرش الجنسي، والمقصود بالتحرش الجنسي في هذه الدراسة بأنه أي فعل أو كلام ذات طابع جنسي غير مرحب به يصدر عن الرجل، بحيث ينتهك به جسد أو خصوصية أو مشاعر المرأة مما يجعلها تحس بعدم الأمان أو الاحترام أو الارتياح. ونظراً لكون الشباب هم الدعامة التي تعتمد عليها المجتمعات في التطور والتقدم والنماء، عليه تحاول الدراسة إلقاء الضوء على إتجاهات هذه الشريحة نحو ظاهرة التحرش نظراً لما يحتله الشباب من مكانة كبيرة داخل المجتمع. وعليه يمكن القول بأن أهداف الدراسة هي عبارة عن الإجابة على التساؤلات التالية :

1-     ما اتجاهات الشباب تجاه مفهوم التحرش الجنسي في المجتمع الكوردستاني؟

2-     ما أبرز الاماكن الذي يحدث فيها التحرش من وجهة نظر الشباب؟

3-     ما اتجاهات الشباب نحو طرق وآليات التعامل مع ظاهرة التحرش؟

4-     هل للمرأة علاقة بالتحرش الذي تتعرض لها من وجهة نظر الشباب؟

5-     ما أسباب هذه الظاهرة من وجهة نظر الشباب في المجتمع الكوردستاني؟

6-     ما مصادر التعرف على قضية التحرش الجنسي من وجهة نظر الشباب؟

7-     هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات الشباب بحسب متغيرات الدراسة. 

المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو (منهج المسح الاجتماعي والمقارن)، وعينة الدراسة ( عشوائية طبقية)، ومن وسائل جمع البيانات (الاستبانة)، وقد توصلت الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة يميلون في آرائهم إلى كون المضايقة عبر وسائل الإتصال هي من أبرز أشكال التحرش في المجتمع الكوردستاني، وأن وسائل التواصل الإجتماعي كالأنترنت والهواتف هي أبرز الأماكن لحدوث التحرش، كما أكدت الدارسة أن أفضل الطرق للتعامل مع التحرش يتمثل في الإتصال بالشرطة ورفع دعوة قضائية،  وبخصوص أسباب هذه الظاهرة فقد تبين من نتائج الدراسة الميدانية أن غالبية أفراد العينة يؤكدون أن سبب التحرش يرجع: أولاً إلى أسباب إجتماعية مرتبطة بالسلطة الذكورية في المجتمع، وكذلك أسباب تربوية مرتبطة بالتنشئة الأسرية، أما بالنسبة للمقارنة بين إتجاهات الشباب نحو قضية التحرش بحسب متغيرات الدراسة فقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية عدم وجود فروقات معنوية ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة بحسب متغيرات (الجنس، الحالة الاجتماعية، والدخل الشهري)، في المقابل فإن هناك فروقات معنوية ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة بحسب متغيرات ( العمر، المستوى التعليمي، محل السكن والمهنة) نحو قضية التحرش الجنسي.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه، الشباب، التحرش الجنسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصادر البحث:

أولاً: المصادر العربية:

-       الأنصاري، عيسى بن حسن، 2008، من التعليم إلى العمل-تدريب وتوظيف الشباب، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

-       حجازي، مصطفى، 2008، الشباب الخليجي والمستقبل، بيروت، المركز الثقافي العربي.

-       رشوان، عبدالمنصف حسن، 2006، ممارسة الخدمة الاجتماعية في رعاية الشباب وقضاياهم، بغداد، المكتب الجامعي الحديث.

-       الزيود، ماجد، 2011، الشباب والقيم في عالم متغير، ط2، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

-       طبيه، أحمد عبد السميع، 2008، مبادىء الإحصاء، عمان، دار البداية ناشرون وموزعون.

-       علام، صلاح الدين محمود، 2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي، القاهرة، دار الفكر العربي.

-       ملحم، سامي محمد، 2005، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

-       دوركايم، أميل، 1968، قواعد المنهج في علم الاجتماع، ت. محمود قاسم، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

-       محمد، محمود فتحي، 2010، العوامل المؤدية إلى ظاهرة التحرش الجنسي ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها، جامعة الفيوم، الفيوم.

-       بني جابر، جودة، 2004، علم النفس الإجتماعي، ط1، دار الثقافة للنشر و التوزيع، عمان.

-       عبدالرزاق، د.أحمد حسين وآخرون، 2008، مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية –النظرية والتطبيق، الدار العلمية للطباعة، بدمنهور.

-       بريكي، سهيلة، 2018، الفاعلية الذاتية وعلاقتها بأساليب مواجهة التحرش الجنسي لدى الطالبات الجامعيات، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر.

ثانياً: المصادر الأجنبية

-        1-  Baugh z. masti, On the persis tence of sexual harassment in the work place,   journalist of business ethics  , Vol( 16) , 1997 ,p.899.

-        kiely z. ,henbest, sexual harassment at work: experiences from in oil refinery, women in management review, vol (15) no(2) 2000,pp.65-66.

-        3-Nicole T. Buchanan: Subset comparison between sexual harassment black women and white military rank ,psychology of women qudrterly, Washington,2008,p378

-        4-Francfort. Chava & Nachmias. David, 2005, Research Methods in Social Sciences, Hodder-Arnold, London, the 5th ed.

-        John. F, Till, Sexual Harassment, Areport on the sexual Harassment of students ,Washington,DC:Wational Advisory Council on women s Educational Programs, 2009,pp 78-83

-        Enloe,Ynthia,1998, Making Feminist sense in international politics, Berkely, university of California Press.

-        7-Fimayor, Sail & Other, 1999, oxford word power. Oxford university press , New York.

-        8-Donnelly, Jack, 2003, Universal Human Rights in Theory and Practice, Cornell University Press, Ithaca and London.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق (1)  إستمارة الإستبيان

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي                                                                                 رقم الإستمارة:

جامعة صلاح الدين                                                                                                    تاريخ ملىء الإستمارة:

كلية التربية/ قسم التربية الخاصة

أختي العزيزة...........أخي العزيز.....

الهدف من هذه الإستمارة هو التعرف على (اتجاهات الشباب نحو التحرش الجنسي في المجتمع الكوردستاني - مدينة أربيل نموذجاً)، لذا أرجوا منك التفضل بالإجابة على الأسئلة الواردة بالإستمارة، بكل حرية وصدق، علماً بأن دقة وموضوعية هذه المعلومات سوف تساعدنا في إغناء جوانب الدراسة، والتي سوف تعامل بكل أمانة خدمة للبحث العلمي في المجتمع الكوردي.

والمقصود بالتحرش الجنسي في هذه الدراسة بأنه أي فعل أو كلام ذات طابع جنسي غير مرحب به يصدر عن الرجل، بحيث ينتهك به جسد أو خصوصية أو مشاعر المرأة مما يجعلها تحس بعدم الأمان أو الإحترام أو الإرتياح.

شاكرين تعاونكم معنا

إعداد: م.د. شنؤ خليل حسن

أولاً/ البيانات العامة:

1-     الجنس:  ذكر (   ) ، أنثى (   ).

2-     العمر: ................. سنة.

3-     الحالة الاجتماعية: .................. .

4-     المستوى التعليمي: ................... .

5-     المهنة: ....................... .

6-     محل السكن: ..................... .

7-     الدخل الشهري: .................. ألف دينار.

ثانياً/ البيانات الخاصة بموضوع البحث:

 

 

                                        

           

ملحق (2)  إستمارة آراء الخبراء

بخصوص مدى صدق الفقرات الواردة في الاستبيان

العدد الكلي للأسئلة = (31) سؤالاً ، عدد الخبراء (8) خبراء.

المجموع الكلي للأسئلة = عدد أسئلة الإستبيان× عدد الخبراء

= 31 × 8 = 248 سؤالاً

عدد الفقرات الصالحة (236) فقرة  ، عدد الفقرات غير الصالحة (12) فقرة

الصدق الكلي للإستمارة % = عدد الفقرات الصالحة ÷ المجموع الكلي للأسئلة × 100

= 236  ÷ 248 × 100 = 95،16% درجة صدق الأداة

 

 

 

 

ملحق (3)

يوضح إختبار ثبات الأداة بطريقة ألفا كرونباخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

پوختە

لەو دياردە كۆمەڵايەتييە نەرێنييانەى كە كۆمەلگەى كورديمان تييدا دەژى، دياردەى گێچەڵى سێكسييە. مەبەستيش لە گێچەڵى سێكسيى لەم توێژينەوەيەدا؛ هەر كردەيەك يان قسەيەكە كە مۆركێكى سێكسى ناپەسندى هەبێت لەلايەن پياوەوە، بە شێوەيەك كە جەستە يان تايبەتێتى يان هەستى ژن پێشێلبكات و واى لێ بكات كە هەست بە ئاسايش و رێز و ئاراميى نەكات. بەم پێيەش دەتوانين بڵێن كە ئامانجەكانى توێژينەوەكە بريتييە لە وەڵامدانەوەى ئەم پرسيارانەى خوارەوە:

1.      ئاراستەكانى گەنجان لە ئاست چەمكى گێچەڵى سێكسيى چييە لە كۆمەڵگەى كوردستانيى؟

2.      لە گۆشەنيگاى گەنجانەوە، ديارترين ئەو شوێنانەى كە گێچەڵى تيا ڕوودەدات كوێن؟

3.      ئاراستەكانى گەنجا سەبارەت بە رێگە و ميكانيزمەكانى رەفتاركردن لەگەڵ دياردەى گێچەڵيى چين؟

4.      ئايا لە گۆشەنيگاى گەنجانەوە، ژنان پەيوەندييان بەو گێچەڵكردنەوە هەيە كە ڕووبەڕووى دەبنەوە؟

5.       ئايا هۆكارەكانى ئەم دياردەيە لە گۆشەنيگاى گەنجانەوە چييە لە  كۆمەڵگاى كوردستانيى؟

6.      سەرچاوەكانى ناسينى كێشەى گێچەڵى سێكسيى لە گۆشەنيگاى گەنجانەوە چين؟

7.      بەپێى گۆڕاوەكانى توێژينەوەكە، هيچ جياوازييەك هەيە كە ئاماژەيەكى ئاماريى لە نێوان ئاراستەكانى گەنجاندا بگەيەنێت؟

لەم توێژينەوەيەدا، (ميتۆدى پێوانەكردنى كۆمەڵايەتيى بەراورد)مان پەيڕەوكردووە، نموونەى توێژينەوەكەش (كوێرانەى چينايەتيي – عشوائي طبقي)يە و، ئامرازەكانى كۆكردنەوەى داتاكتيش بريتيين لە (فۆرمى زانيارى – الاستبانە). توێژينەوەكە گەيشتووە بەوەى كە زۆرينەى نموونەى توێژينەوەكە پێيانوايە كە سەغلەتكرن و تەنگەتاوكردن لە ڕێگەى ئامرازەكانى پەيوەنديكردنەوە ديارترين شێوەكانى گێچەڵكردنن لە كۆمەڵگەى كوردستانييدا، هەروەها ئامرازەكانى سۆسيال ميدياى وەكو ئەنتەرنێت و مۆبايل ديارترين شوێنن بۆ گێچەڵكردن. هەروەها توێژينەوەكە جەخت لەسەر ئەوە دەكاتەوە كە باشترين ڕێگا بۆ ڕەفتاركردن لەگەڵ گێچەڵكردندا، خۆى لە پەيوەنديكردن بە پۆليس و تۆماركردنى داواوى ياساييدا دەبينێتەوە. سەبارەت بە هۆكارەكانى ئەم دياردەيەش، لە ئەنجامى توێژينەوەى مەيدانييدا دەركەوتووە كە زۆرينەى تاكەكانى نموونەكە جەخت لەسەر ئەوە دەكەنەوە كە گێچەڵكردن، يەكەم؛ بۆ هۆكارى كۆمەڵايەتى پەيوەست بە دەستەڵاتى نێرينە لە كۆمەڵگەدا دەگەڕێتەوە و، هەروەها هۆكارگەلى پەروەردەيى پەيوەست بە پەروەردەى خێزانييەوە. سەبارەت بە بەراوردكردن لە نێوان ئاراستەكانى گەنجا ڕوەو كێشەى گێچەڵكردن بە پێى گۆڕاوەكانى توێژينەوەكە، ئەنجامەكانى توێژنەوە مەيدانييەكە دەريخستووە كە هيچ جياوازييەكى مەعنەوەى نييە كە ئاماژەيەكى ئاماريى بێت لە نێوان تاكەكانى نموونەكە بەپێى گۆڕاوەكانى (ڕەگەز، بارى كۆمەڵايەتيى و، داهاتى مانگانە)، لە بەرانبەردا، هەندێ جياوازى مەعنەوەى هەن كە ئاماژەيەكى ئاماريىان هەبێت لە نێوان تاكەكانى نموونەكە بەپێى گۆڕاوەكانى(تەمەن، ئاستى خوێندن، شوێنى نيشتەجێبوون و، پيشە) ڕوەو كێشەى گێچەڵى سێكسيى.

 

 

Abstract

Sexual harassment is one of the negative social phenomena that our Kurdish society has to deal with. In this study, sexual harassment is defined as any act or speech of an unwelcome sexual nature issued by a man that violates a woman's body, privacy, or feelings, making her feel insecure or respected. or contentment. Given that youth are the mainstay on which societies rely for development, progress, and development, the study attempts to shed light on the trends of this segment toward the phenomenon of harassment, given the high prevalence of this phenomenon.

1-What are young people's attitudes toward the concept of sexual harassment in Kurdistan society?

2-Where are the most prominent sites of harassment from the perspective of young people?

3-What are young people's attitudes toward methods and mechanisms for dealing with the phenomenon of harassment?

4-Does the woman have anything to do with the harassment she is subjected to from young people?

5-What are the causes of such a phenomenon, as seen through the eyes of Kurdish youth?

6-What are the sources for identifying sexual harassment from the perspective of young people?

7-Does there appear to be statistically significant differences?

The method used in this study is (Social and Comparative Survey Methodology), the study sample (class random), and one of the means of data collection is (the questionnaire). In Kurdish society, it is confirmed that social media such as the Internet and phones are the most prominent places for harassment to occur, and the study confirmed that the best way to deal with harassment is to contact the police and file a lawsuit. Regarding the causes of this phenomenon, it was found from the results of the field study that the majority of the sample confirm that the primary reason for harassment is linked to social reasons linked to male authority in society, as well as educational reasons linked Concerning the comparison of young people's attitudes toward the issue of harassment based on the variables of the study, the results of the field study revealed that there were no significant, statistically significant differences between the sample members based on the variables (gender, marital status, and monthly income). On the other hand, there were significant, statistically significant differences in attitudes toward sexual harassment among the sample members based on the variables (age, educational level, place of residence, and profession).