22-5-2-22

Personality between negative and positive In the novel "Mahabad, a homeland of mist"

Eslam Abdullah Neamat, Abdullah Bayram Yunus

Soran University

DOI: http://doi.org/10.31918/twejer/2252.22

Download Full text



https://www.doi.org/10.31918/twejer. 2252.22

e-ISSN (2617-0752)      p-ISSN (2617-0744)

                

 

 

 

 


الشخصية بين السلب والإيجاب

في رواية "مهاباد وطن من ضباب"

 

 

إسلام عبدالله نعمت                                    أ.م.د.عبدالله بيرم يونس

جامعة سوران, قسم اللغة العربية               جامعة سوران, قسم اللغة العربية

[email protected]                  islam.stoni1@gmail 

 

 

 

الملخص:

تهتم النظريات السردية والبنيوية بدراسة مكوّنات الرواية، ومن أبرز تلك المكوّنات "الشخصية" فهي أول ما تشغل فكر الكاتب عند شروعه في بناء روايته، فيعمد إلى بعض الشخوص ليعبر من خلالها عمّا يجول في خياله ويجسّد فكرته، ومن خلالها يستطيع القارئ أن يفهم الأحداث ومجريات العمل السردي.

وانطلاقاً من هذه الأهمية التي تحلتها الشخصية في البناء السردي وقع اختيارنا عليها  على أمل أن نجيب من خلالها على جملة من التساؤلات تتلخص فيما يأتي:

ماذا تمثل الشخصية؟ وما هي أنواعها وتصنيفات الشخصية في الرواية؟

كيف تجلت لنا الشخصيات في رواية "مهاباد وطن من ضباب"؟

وقد فضّلنا أعمال الروائي الكبير جان دوست لأنه من أهم الروائيين الكرد المعاصرين؛ حيث يمتاز بسلاسة الأفكار ومتانة البناء وعمق المعاني، وتُعد روايته "مهاباد وطن من ضباب" من الروايات التي تعالج قضايا المجتمع الكردي؛ لذا فقد حرصنا في هذه الدراسة أن نكشف جانباً من رؤية جان دوست للشخصية الكردية وأبعادها في ظروف الحروب والأزمات، كتلك التي مرّ بها المجتمع الكردي عند قيام الجمهورية الكردية في مهاباد. 

الكلمات المفاتيح: الشخصية، رواية، مهاباد وطن من ضباب، الكورد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المصادر والمراجع:

 

-       ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، (1990)، لسان العرب، مج7، ط1، لبنان: بيروت، دار صادر بیروت.

-       بحراوي، حسن، (1990)، بنية الشكل الروائي (الفضاء الزمن الشخصية)، ط1، لبنان بيروت، المركز الثقافي العربي.

-       بويجرة، (دت)، الشخصية في الرواية الجزائرية1970-1983، دط، الجزائر: ديوان المطبواع الجامعية.

-       دوست، جان، (2014)، مهاباد وطن من ضباب، ط1، تركيا: ديار بكر، مقام للنشر والتوزيع.

-       سماحة، فریال کامل، (1999)، رسم الشخصية في روايات حنا مينة، دار الفارس للنشر والتوزيع، عمان.

-       الشاذلي، عبد السلام، (1988)، شخصية المثقف في الرواية الفنية العربية الحديثة بمصر1834-1952، ط1، مصر: القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

-       شريبط، أحمد شريبط، (1998)، تطور البنية الفنية في القصة الجزائرية المعاصرة، دط، من منشوارت  اتحاد كتاب العرب.

-       الشكاكي،عبدالله، (2005)، جمهورية الديمقراطية الكردية (مهاباد)، مركز فرات للدراسات .

-       الشهرزوري، يادكار لطيف، (2019)، السرديات المعاصرة من قبل الحداثة إلى ما بعد الحداثة- ثورة الخيال السردي- ، ط1، دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع.

-       عباس، ابراهيم ، (2014)، الرواية المغاربية (تشكيل النص السردي في ضوء البعد الايديولوجي)، ط1، الجزائر، دار الكواكب العلوم.

-       عزام، محمد، (1996)، فضاء النص الروائي- مقاربة بنيوية تكوينية في أدب نبيل سلمان-، ط1، سورية: اللاذقية، دار الحوار للنشر والتوزيع.

-       فتحي، إبراهيم،(1988)، معجم المصطلحات الأدبية ، دط ، تونس: صفاقس، دار محمد على الحامي للنشر.

-       الكردي، محمد علي الصويركي، (2008)،الموسوعة الكبرى لمشاهير الكرد عبر التاريخ، مج1، ط1، لبنان، بيروت، دار العربية للموسوعات.

-       مكي، لقاء، (2006)، الكرد دروب التاريخ الوعرة، قطر:الدوحة،الجزيرة.نت –البحوث والدراسات.

-       وهبة، مجدي،المهندس، كامل ، (1984)، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، ط2، لبنان: بيروت، مكتبة لبنان.

-       قائمة الدوريات::

-       قيسمون، جميلة، (2000)، الشخصية في القصة، الجزائر: قسنطينة، جامعة منتوري، قسم الأدب العربي، مجلة العلوم الإنسانية، العدد13.

-       هادي، رياض حسن،المسعودي، كريم مهدي، (2017)، أنماط الشخصيات في روايات ميسلون هادي، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ، العراق: جامعة القادسية ، كلية التربية، ، المجلد 17 ، العدد 4 .

قائمة المصادر والمراجع باللغة  الكوردية:

-       كرمياني، عادل ،(2019)،ڕیالیزم لە رۆمانی کوردی هاوچەرخی باشووری کوردستاندا ١٩٢٨-١٩٩٦، الواقعية في الرواية الكردية المعاصرة (جنوب كردستان \1970-1995) ،دط،كردستان العراق، أربيل شهاب ، ص349.

-       هاوار، محمد رسول،(1995)، سمکۆ(ئسماعيل ئاغای شوکاک) وبزووتنەوەی نەتەوایەتیی کورد، سوید: ستۆکهۆڵم، چاپخانەی ئاپێک.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

پوختە:

 تيۆرى گێڕانه‌وه‌ و بوونياتى، گرينگى به‌ ديراسه‌كردنى پێكهاته‌ى ڕۆمان ده‌دات و ديارترين ئه‌و پێكهاتانه‌ش بريتييه‌ له‌(كه‌سايه‌تى)، كه‌ له‌ بوونياتى ڕۆماندا به‌ يه‌كه‌م شت داده‌نرێت ‌و تێدا‌ هزر و بيرى نووسه‌ر داگير ده‌كات. هه‌روه‌ها نووسه‌ر كاتێك ده‌ستده‌كات به‌ بوونياتى ڕۆمانه‌كه ‌بۆ ده‌ربڕينى ئه‌و شته‌ى له‌ خه‌ياڵيدايه‌ ده‌چێته‌ سه‌ر چه‌ند كه‌سايه‌تييه‌ك، هه‌ر به‌پێى ئه‌و گرينگييه‌ى كه‌سايه‌تى له‌ بوونياتى ڕۆماندا هه‌يه‌تى ئه‌م بابه‌ته‌مان هه‌ڵبژاردووه‌ و تێدا چه‌ند پرسيارێك وه‌ڵام ده‌ده‌ينه‌وه‌، وه‌ك( كاره‌كته‌ره‌كان چى ده‌نوێنن؟، جۆر و پۆلينكردنى كاره‌كته‌ر له‌ ڕۆمانه‌كه‌دا چين؟، چۆن كاره‌كته‌ره‌كان له‌ ڕۆمانى(مهاباد نيشتيمانێك له‌ ته‌مومژ)وابه‌سته‌‌يان كردووين؟ وڕه‌هه‌نده‌ ده‌روونيى و كۆمه‌ڵايه‌تيى و ده‌ره‌كى و هزرييه‌كانى پێكهاته‌كان چين؟

   له‌ توێژينه‌وه‌يه‌دا  به‌رهه‌مه‌كانى ڕۆماننووس‌(جان دۆست)مان پێ باش بوو‌، چونكه‌ يه‌كێكه‌ له‌ ڕۆماننووسه‌ هه‌ر گرينگه‌كانى هاوچه‌رخى ميلله‌تى كورد، كه‌ به‌خاوه‌ن چه‌ندين بيرۆكه‌ و به‌رده‌وامى له‌ بوونياتنان و قوڵايي له‌ واتا ده‌ربڕين ناسراوه‌.

هه‌روه‌ها ڕۆمانى(مهاباد نيشتيمانێك له‌ ته‌مومژ) يه‌كێكه‌ له‌و ڕۆمانانه‌ى، كه‌ تێيداچاره‌سه‌رى كێشه‌ى كۆمه‌ڵگاى كوردى ده‌كات. هه‌ر بۆيه‌ له‌م توێژينه‌وه‌يه‌دا جه‌ختمان له‌سه‌ر ئه‌وه‌ كردووه‌، كه‌ به‌شێك له‌ ديدى(جان دۆست)بۆ كاره‌كته‌رى كورد و ڕه‌هه‌نده‌كانى له‌ هه‌ل و مه‌رجى جه‌نگ و قه‌يرا‌نه‌كانى ئاشكرا بكه‌ين، وه‌ك ئه‌وه‌ى، كه‌ كۆمه‌ڵگاى كوردى تێدا تێپه‌ڕى بوو، كاتێك كۆمارى كوردستان له‌ مه‌هاباد دامه‌زرا.

وشه‌كليلييه‌كان: كه‌سايه‌تى،ڕۆمان، مهاباد نيشتيمانێك له‌ ته‌مومژ،كورد .

 

 

Abstract

  Narrative and structural theories study the components of novel, the most prominent of which is the “Novel Character " component, as it is the first thing that occupies the writer's mind at the starting of the novel. The novelist uses some characters to express what is on its mind of imagines to embody the idea, and through the characters of the novel, the reader can understand the events and the course of the narrative work.

On the basis of this importance that the character plays in the narrative construction, we chose it hoping that we will answer a number of questions that are summarized in the following:

What does the character represent?

- What are the types and classifications of the character in the novel?

- How did the characters appear to us in the novel "Mahabad, a Homeland of Fog"? What are the psychological, social, external and intellectual dimensions of its formation?

We preferred the works of the great novelist Jan Dost because he is one of the most important contemporary Kurdish novelists, who is characterized by the smoothness of ideas, the robustness of the construction and the depth of meanings. His novel "Mahabad, a homeland of fog" is considered one of the novels that deals with the issues of Kurdish society; Therefore, we were keen in this study to reveal part of Jan Dost's vision of the Kurdish personality and its dimensions in the conditions of wars and crises, such as those experienced by the Kurdish society when the Kurdish Republic was established in Mahabad.

Keywords: Character, a novel ,  Mahabad a Homeland of Fog ,

Kurd