استراتيجيات إدارة المواهب ودورها في تعزيز السمعة الاستراتيجية دراسة استطلاع
Talent management strategies and their role in enhancing strategic reputation a survey of the opinions of a sample of administrative leaders in universities and private institutes in Dohuk province
Mehvan Sharif Yousif
Management Department, College of Administration and Economics
DOI: http://doi.org/10.31918/twejer.2251.24
المستخلص
تناول البحث الحاضر متغيرين على قدر من الأهمية لمنظمات الأعمال هما استراتيجيات إدارة المواهب متمثلة بالتخطيط للمواهب، استقطاب المواهب، اختيار المواهب، تنمية المواهب، والمحافظة على المواهب، والسمعة الاستراتيجية متمثلة بجودة الخدمة، المسؤولية الاجتماعية، والأداء المالي.
هدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجيات إدارة المواهب في تعزيز السمعة الاستراتيجية، وجرى اختيار الجامعات والمعاهد الخاصة في محافظة دهوك لإجراء الجانب الميداني من البحث، وشملت عينة البحث (51) من القيادات الإدارية في تلك الجامعات والمعاهد، واعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع بيانات الجانب الميداني، وتم تحليل هذه البيانات باستخدام العديد من الأدوات الاحصائية في برنامج (SPSS V.22) لتحليل علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث.
توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية بين استراتيجيات إدارة المواهب والسمعة الاستراتيجية، وكذلك وجود تأثير معنوي لاستراتيجيات إدارة المواهب في السمعة الاستراتيجية، وفي ضوء الاستنتاجات، تمت صياغة عدد من المقترحات أهمها ضرورة المحافظة على توافر المستويات العالية من استراتيجيات إدارة المواهب وتسخيرها بما يعزز القدرة في تعزيز السمعة الاستراتيجية.
الكلمات الافتتاحية: مفهوم إدارة المواهب، استراتيجيات إدارة المواهب، مفهوم السمعة الاستراتيجية، الجامعات والمعاهد الخاصة.
Abstract
The present research has dealt with two importance variables to business organizations, namely talent management strategies represented by planning for talent, talent acquisition, talent selection, talent development, and talent preservation, and strategic reputation represented by service quality, social responsibility, and financial performance.
The research aimed to know the effect of talent management strategies in enhancing the strategic reputation. Private universities and institutes in Duhok governorate were selected to conduct the field side of the research, and the research sample included (51) administrative leaderships in those universities and institutes, and the questionnaire was adopted as a main tool for collecting field side data. And this data was analyzed by using several statistical tools in (SPSS V.22) program to analyze the correlation and effect relationship between the research variables.
The research reached a set of conclusions, the most important is the existence a moral correlation between talent management strategies and strategic reputation, as well as the presence a moral influence of talent management strategies on the strategic reputation, and in light of the conclusions, a number of proposals were formulated, the most important is the need to maintain the availability of high levels of talents management strategies, And harnessing talents to enhance the ability to enhance the strategic reputation.
Key words: talent management concept, talent management strategies, strategic reputation concept. universities and private institutes.
قائمة المصادر
المصادر العربية:
- الباشقالي، محمود محمد أمين (2014)، الأثر التتابعي لمتطلبات الريادة الإستراتيجية وأبعاد التوجه الريادي في تحقيق القيمة الإستراتيجية، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوك.
- البرواري، سامي فريق صالح (2018)، تأثير قاعدة المعلومات التسويقية في سمعة المنظمة من خلال أبعاد التسويق الريادي: دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين في عدد من المستشفيات الأهلية في محافظتي دهوك واربيل، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة زاخو، العراق.
- بن عيسى، عنابي وقسول، فاطمة (2012)، إدارة السلوك الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال، الملتقى الدولي الثالث: منظمات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة بشار، الجزائر.
- حسين، وسام علي، وحمد، عامر علي (2017)، دور عمليات إدارة الموارد البشرية في تعزيز الإبداع التنظيمي: دراسة استطلاعية في جامعة صلاح الدين، أربيل، العراق.
- الحوشان، ممدوح بن محمد (2017)، واقع تطبیق إدارة المواهب مع القیادات المدرسیة بمدینة الریاض، مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة، ع. 7، جزء. 3، ص: 143-178.
- خليل، بشرى عبدالرحمن، وحسن، دنيا كريم (2019)، دور عمليات إدارة المواهب في التحول إلى المنظمة الذكية: دراسة استطلاعية في وزارة الكهرباء/ دائرة التدريب والتطوير، مجلة الإدارة والاقتصاد، المجلد 42، العدد 120.
- ديوب، أمين، الكويفي، دانا محمد ديب (2017)، واقع تطبيق عمليات إدارة المواهب في شركة الهرم للحوالات المالية في دمشق، مجلة جامعة البعث، المجلد 93، العدد 7.
- رضوان، محمود (2013)، إدارة المواهب في المنظمة، الطبعة الأولى، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
- رشيد، صالح عبد الرضا، والزيادي، صباح حسين، (2014)، دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز السمعة التظيمية المدركة، دراسة تحليلية لآراء القيادات الجامعية في عينة من كليات جامعة القادسية، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (16) العدد(1).
- الشريفي، علي كاظم حسين (2019)، دور التوجه الاستراتيجي في السمعة الاستراتيجية وتأثيره في الضغوط التنافسية: دراسة استطلاعية في شركات الاتصال المتنقلة في العراق (زين العراق، آسيا سيل، كورك، امنية)، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 25، العدد 113.
- الشمري، احمد عبدالله امانة، والموسوي، لمياء علي إبراهيم، والشمري، سرمد عبدالله امانة (2016)، تأثير عمليات إدارة الموهبة في المنظمات الريادية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري شركة كورك للاتصالات المتنقلة، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة، المجلد 1، العدد 37.
- الشمري، سمد حمزة، وغالب، آلاء عبد الكريم (2015)، متطلبات إدارة المواهب وأثرها في الالتزام التنظيمي وجودة الخدمات: دراسة تطبيقية في رئاسة جامعة بغداد، مجلة المنصور، العدد 11.
- صيام، عزيزة عبد الرحمن (2013)، واقع تطبيق نظام إدارة المواهب البشرية من وجهة نظر الإدارة الوسطى والعليا: دراسة حالة الجامعة الإسلامية. بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
- الظالمي، محمد جبار هادي، (2016)، الذكاء الاستراتيجي وأثره في تعزيز سمعة المؤسسات التعليمية، دراسة استطلاعية لآراء عينة من رؤساء واعضاء مجالس المعاهد التقنية في (كربلاء، بابل، النجف، الكوفة)، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد (18)، العد (1).
- عصام، عباسي، (2012)، تأثير جودة المعلومة المالية في تقييم الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية وإتخاذ القرارات، دراسة حالة لينفر غاز 2009-2011، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
- العنقري، عبدالعزيز بن سلطان (2012)، إدارة المواهب كمدخل لتنمية سلوكيات الاستغراق الوظيفي لدي العاملين بالمنظمات الحكومية السعودية، بحث مقدم للمؤتمر الثاني لمعاهد الإدارة العامة، الرياض.
- فرحان، علاء طالب (2010)، فلسفة التسويق الاخضر، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
- القصبي، هيث أحمد عبدالقادر (2014)، تأثير إدارة المواهب على الإبداع التنظيمي: دراسة تطبيقية على الشركة المصرية للاتصالات، منطقة تليفونات الدقهلية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة المنصورة، مصر.
- الكرعاوي، محمد (2010)، البنية التحتية لإدارة الموهبة وأبعادها وأثرها في تحقيق الأداء العالي للمنظمات: دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الكوفة، العراق.
- مشارقة، عودة الله (2019)، دور إدارة الموهبة في الحد من الاحتراق الوظيفي: دراسة تطبيقية على مستشفى المستقبل، فلسطين.
- المصري، نضال، والآغا، محمد (2015)، إدارة المواهب البشرية في الجامعات الفمسطينية: مقترح تطبيقني تنموي استراتيجي، مجلة عمران للعلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، فلسطين، المجلد 4، العدد 13.
- مصلح، أسماء أحمد. ( 2018 ). دور إدارة الموهبة في تعزیز المیزة التنافسیة في البنوك العاملة في فلسطین، من وجهة نظر الموظفین، رسالة ماجستیر، جامعة القدس فلسطین.
- مقري، زكية، ويحياوي، نعيمة (2014)، أثر إدارة المواهب على أداء المنظمة من خلال الالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية في المنظمة الوطنية للعصير والمصبرات الغذائية، وحدة منعة، باتنة، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، المجلد 7، العدد11.
- نعمة، نغ حسيف (2002)، اثر استثمار رأس المال الفكري على أداء المنظمة، رسالة ماجستير غير منشورة، إدارة الاعمال، جامعة بغداد. العراق.
المصادر الأجنبية:
- Adesun, Ladipo Patrick and Ganiyu, Kunle Rahim Ajao. (2013) Corporate Reputation as A Strategic Asset, International Journal of Business and Social Science, Volume 4, Number 2.
- Allison, S. (2007), The strategic development of core HR systems. A Bearden Group.
- Al – Maashani, Samiya Suhail Mohammed., Ayoub, Alaa Eddin Abdul Hamid and Al Jassim, Fatima Ahmed. (2019), The Reality of Talent Management among the Students of Sultan Qaboos University in Light of some Demographic Variables, International Journal of Learning Management Systems, V.7, No.2, 17-30.
- Alves, M.; Peflcco, E., and Arroyo, J., (2014), "A new approach for Measuring Corporate Reputation", Administration Business Journal, Vol.5, No.1, pp.53-66.
- Arsoy, Aylin Poroy, Arabaci, Ozer and Ciftcioglu, Aydem, (2012), Corporate Social Responsibility and Financial Performance Relationship: The Case of Turkey, The Journal of Accounting and Finance.
- Barnett, Michael L., Jermier, John M., and Lafferty, Barbara A., (2006), Corporate Reputation: The Definitional Landscape, Corporate Reputation Review, Volume 9, Number 1.
- Beheshtifar, mulikeh and Korouki, azam. (2013) reputation: An Important component of corporation's value. international journal of academic research in business and social sciences, 3 (7).
- Berkowitz, N., Eric & Kerin, A., Roger & Hartley, W. Steven and Rudelius, William (1997) “Marketing”, Fifth Edition, Irwin, McGraw-Hill, Inc.
- Cogner, J. A., and Fulmer, R. M. (2003) Developing your leadership pipeline. Harvard Business School.
- Daubner-Siva, D., Ybema, S., Vinkenburg, C. J., and Beech, N. (2018). The talent paradox: talent management as a mixed blessing. Journal of Organizational Ethnography, 7(1), 74-86.
- De Cenzo, David, (2010) "Human Resource Management: International Student Version " 10th Edition, John Wiley& Sons, Asia.
- Dolatabadi, H., R.; Ghujali, T., and Shah Mohammadi, M., (2012),"Analysis of Employees Awareness from their Manner of Impact on the Organization Reputation", International Journal of Business & Social Science, Vol.3, No.3.
- Frank, F. D., and Taylor, C. R. (2004). Talent Management: Trends that will Shape the Future. Human Resource Planning, 27(1): 33-41.
- Gazzola, Patrizia, (2014), Corporate Social Responsibility and Companies Reputation, Network Intelligence Studies, Vol. 2, No. 1.
- Hartmann, E., Feisel, E. and Schober, H., (2010). Talent management of western MNCs in China: balancing global integration and local responsiveness‟‟, Journal of World Business, Vol. (45) No. 2.
- Islam, M.Z, and Siengthai, S., (2010) "Human Resource Management Practices and firm Performance Improvement in Dhaka Export Processing Zone (DEPZ)", Research and Practice in Human Resource Management, Vol. 18, No. 1,
- Kim, Jeong, (2010), the Link between Service Quality, Corporate Reputation and Customer Responses, Doctoral Dissertation in the Faculty of Humanities, University of Manchester, UK.
- Lovelock, Christopher and Wirtz, Jochen, (2000), Services Marketing, People, Technology, Strategy, 7th Edition, New Jersey, USA.
- Makela, K., Bjorkman, I., and Ehrnrooth, M. (2010) How do MNCs establish their talent pools? Influences on individuals’ likelihood of being labeled as talent. Journal of World Business, Vol. 45, No. 2, pp. 134-142.
- McDonnell, Anthony, Collings, David G, and Burgess, John, (2012)"Guest editors’ note: Talent management in the Asia Pacify”, Asia Pacific Journal of Human Resources No, 50.
- Petrokaite, K., and Stravinskiene, J. (2013) Corporate Reputation Management Decisions: Customer’s Perspective. Inzerine Ekonomika- Engineering Economics. Vol 24 no. 5 pp 496-506.
- Pruis, E., (2011)" The five key principles for talent development “, Industrial and Commercial Training, Vol. 43.
- Schultz, HB and Werner, A 2011, http://www.oxford.co.za/download_files/cws/Reputation.pdf.
- Scott, Susan V., and Walsham, Geoff, (2005), Reconceptualizing and Managing Reputation Risk in the Knowledge Economy, Toward Reputable Action, Reputation Risk in the Knowledge Economy Organization Science, Vol. 16, No.3.
- Shammot, Marwan M., (2011), The Impact of Quality of Services Provided by Peugeot Company on Customer Satisfaction, Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, Vol. 3, No. 2.
- Smaiziene, I., and Jucevicius, (2010), " Faceting Multidimensional Nature of Corporate Reputation: Challenges for Managing Reputation", Social Science Journal, Vol.69, No.3, pp1-9.
- Testa, Mario, (2008), Corporate Social Responsibility and Reputation Risk, Queens University Belfast.
- Vaiman, Vlad, (2012) "Talent management decision making", Emerald Group Publishing Limited, Management Decision, Vol. 50 No. 5.
- Westcott, Scott, (2005), The importance of reputation, http://www.profitguide.com/shared/print.jsp?content=20050222.
- Wiedmann, Klaus-Peter and Buxel, Holger, (2005), Corporate Reputation Management in Germany, Results of an Empirical Study, Corporate Reputation Review, Vol. 8, No. 2.
- Yuen, Euphemia F.T. and Chan, Sian S.L., (2010), The effect of retail service quality and product quality on customer loyalty, Journal of Database Marketing & Customer Strategy Management, Vol.17, 3/4.