واقع استخدام الحاسوب في التدريس لدى تدريسي جامعة رابرين
The reality of computer use in teaching at The University of Raberin
Aram Muhammad Saeed
College of Basic Education, Raparin University
DOI: http://doi.org/10.31918/twejer.2251.18
ملخص البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على :-
1 – التعرف على مستوى استخدام الحاسوب في التدريس لدى تدريسي جامعة رابرين .
2 – التعرف على مستوى استخدام الحاسوب في التدريس لدى تدريسي جامعة رابرين وفق متغير الشهادة الدراسية ( ماجستير ، دكتوره ) .
3 – التعرف على مستوى الدورات التدريبية للحاسوب من وجهة نظر تدريسي جامعة رابرين .
4 – التعرف على المعوقات أَمام استخدام الحاسوب في التدريس من وجهة نظر تدريسي جامعة رابرين .
استخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي ، تكونت مجتمع البحث من اساتذة الجامعة للسنة الدراسية ( 2020 – 2021 ) ، وتكونت عينة البحث من ( 70 ) تدريسيا و تدريسية ، منها ( 50 ) ماجستير و ( 20 ) دكتوراه . قام الباحث بإعداد مقياس واقع استخدام الحاسوب استنادا لمقياسي ( الراشدي و آخرون ، 2004 ) ، و( الدهمش ، 2007 ) واستناد إلى الدراسات السابقة والأدبيات المتفق عليها حول واقع استخدام الحاسوب ، بلغ عدد الفقرات للمقياس بصيغته النهائية ( 36 ) فقرة . كما قام الباحث باستخراج الصدق الظاهري للمقياس و ذلك بعرض فقرات المقياس على مجموعة من المختصين و الخبراء بمجال موضوع البحث ، وبعد التأكد من صدق المقياس قام الباحث باستخراج معامل الثبات للمقياس بطريقة الفا كرونباخ التي بلغت ( 0.83 ) . وبعد جمع البيانات و المعلومات و تحليلها و معالجتها بواسطة الحقيبة الاحصائية ( SPSS ) كانت النتائج كالتالي :
مستوى استخدام الحاسوب في التدريس عند اساتذة جامعة رابرين كانت متوسطة . ولم يكن هناك اختلاف في مستوى استخدام الحاسوب حسب متغير الشهادة ( ماجستير ، دكتوراه ) ، كما أظهرت النتائج مستوى متوسط بالنسبة لفتح دورات تأهيلية لاستخدام الحاسوب من وجهة نظر تدريسيي الجامعة . وأن العوائق لاستخدام الحاسوب تعتبر من العوامل الثانوية ، أي أن تلك الأسباب لا تعيق استخدام الحاسوب في التدريس من وجهة نظر تدريسيي الجامعة .
مفاتيح الكلمات : الحاسوب ، استخدام الحاسوب ، التدريس
The study aims at Knowing :
1 – The Viewpoints and opinions of the teaching staff at Raparin University on making use of computer in teaching .
2 - The Viewpoints and opinions of the teaching staff at Raparin University on making use of computer in teaching , Making reference to master and PHD degree
3 – The level of training course on computer in teaching staff’s viewpoints at Raparin University .
4 – The level of obstacles to utilizing computer in teaching according to the teaching staff’s opinions at Raparin University .
The researcher has used a descriptive method . The community of the research is composed of the teaching staff at Raparin University for the academic year ( 2020 – 2021 ) , and the sample of the research takes ( 70 ) members of the teaching staff including ( 50 ) master degree and ( 20 ) PHD degree , The researcher prepared a measuring tool for the reality of the use of computer by using the criteria by ( Al-Rashidi et al . 2004 ) and ( Al – Dahmish , 2007 ) , and by depending on the literature review and previous researches about the reality of using computer . The criteria consists of ( 36 ) items . The researcher investigated the Face Validity of the measuring tool by displaying it to a group of experts and specialists in the field . After making sure of the accuracy of the criteria , the researcher extracted the stability of the criteria by using the ( Cronbach Alpha ) method which was ( 0.83 ) , After collecting data , analyzing and solving the problem statistically by means of ( SPSS ) , the study has reached the following conclusions :
According to the teaching staff’s the use of computer in teaching is at an intermediate level . They also believe that using and utilizing computer in teaching is at the same level among instructors having Master or PHD degree . Teachers seem to agree that providing course in computer training is sufficient . Teachers thinks that the obstacles to the use of computer are minor factors ; the factors and obstacles do not prevent the use of computer in teaching .
Keywords ; the Computer , Using the Computer , Teaching .
قائمة المصادر :
- ابوراس ، عبدالله سعيد ( 1994 ) . التعليم بواساطة الحاسب الآلي ، التوثيق التربوي وزارة المعارف الرياض ، العدد 35 .
- إسماعيل ، الغريب زاهر ( 2001 ) . تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم ، عالم الكتب ، القاهرة .
- التودري ، عوض حسين محمد ( 2004 ) . الحاسوب في التعليم ، من موقع
- http://www.aun.eun.eg/fac_wadi/ktab1.dpc
- الخليلي ، خليل يوسف و آخرون ( 1996 ) . تدريس علوم في مراحل التعليم العام (ط1) الإمارات العربية المتحدة : دار القلم للنشر و التوزيع .
- الخياط ، ماجد محمد ( 2010 ) . أساسيا القياس و التقويم في التربية (ط1) عمان ، الأردن : دار الراية للنشر و التوضيع.
- الدهمش ، عبدالله بن محمد بن دهمش ( 2007 ) . واقع مشروع استخدام الحاسب الألي في تدريس العلوم و الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض ، جامعة الملك سعود ، كلية التربية – قسم الوسائل وتكنولوجيا التعليم .
- الراشدي ، أمل ، البلوشي ، بدرية و النبهاني ، كاذية ( 2004 ) . واقع استخدام الحاسوب في التعليم في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسي من وجهة نظر المعلمين و المعلمات ، جامعة السلطان قابةوس ، كلية التربية.
- زيتون ، كمال عبدالحميد ( 2004 ) . تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات و الاتصالات ، عالم الكتب ، القاهرة .
- سالم ، أحمد و سرايا ، عادل ( 2003 ) . منظومة تكنولوجيا التعليم ، مكتبة دار الرشد ، الرياض .
- سلامة ، عبدالحافظ محمد ( 1998 ) . وسائل الاتصال و التكنولوجيا في التعليم ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ، عمان الأردن .
- سلامة ، عبدالحافظ محمد ( 1998 ) . وسائل الاتصال و التكنولوجيا في التعليم ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ، عمان ، الأردن .
- سلامة ، عبدالحافظ محمد ( 2001 ) . وسائل الاتصال و التكنولوجيا في التعليم ، ط3 ، دار الفكر ، عمان .
- سلامة ، عبدالحافظ محمد ( 2005 ) . وسائل الاتصال و التكنولوجيا في التعليم ، ط6 ، دار الفكر ، الأردن .
- سعادة ، جودت و السرطاوي ، عادل ( 2003 ) . استخدام الحاسوب و الإنترنت في ميادين التربية و التعليم ، دار الشرق ، عمان .
- شاهين ،عبد الحميد حسن عبد الحميد ( 2011 ) . إستراتيجيات التدريس المتقدمة و إستراتيجيات التعلم و أنماط التعلم ، كلية التربية بدمنهور ، جامعة الإسكندرية .
- طوالبة ، محمد ( 1997 ) . اتجاهات المتعلمين و المعلمات نحو استخدام الحاسوب لأداء المهام التربوية ، مجلة ابحاث اليرموك ، سلسلة العلوم الانسانية و الاجتماعية ، العدد 13 .
- العجلوني ، خالد ( 2003 ) . أثر طريقة عرض المادة التعليمية باستخدام الحاسوب على تحصيل طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية ، مجلة دراسات كلية العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية المجلد 30 ، العدد 1.
- العجيلي ، صباح حسين و أخرون ( 2005 ) . مبادئ القياس و التقويم التربوي ، مكتبة الدباغ للطباعة و الاستنساخ ، بغداد / العراق .
- عبدالله ، سامي ، السويدي ، وضحي علي ( 1992 ) . اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم الشرعية بمراحل التعليم العام نحو استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في التدريس ، مجلة التربية ، العدد 102 ، قطر .
- عودة ، أحمد سليمان ( 2010 ) . القياس و التقويم في العملية التدريسية ، (ط4) الأردن : دار اربد للنشر و التوزيع .
- عنبري ، يوسف ( 1989 ) . مقدمة في التصميم برامج الحاسب الآلي التعليمية ، عدد 1 ، كلية التربية ، مركز البحوث التربوية و المناهج ، الكويت .
- عيادات ، يوسف احمد ( 2014 ) . الحاسوب التعليمي وتطبيقاته و التربوية ، ط2 ، دار المسيرة للنشر و التوزيع ، الأردن .
- الفار ، إبراهيم ( 2002 ) . استخدام الحاسوب في التعليم ، دار الفكر ، عمان ، الأردن .
- الفار ، إبراهيم عبدالوكيل ( 2003 ) . استخدام الحاسوب في التعليم ، دار الفكر للطباعة و النشر ، الأردن .
- الفكي ، د.حسن الفكي محمد ( 2018 ) . فاعلية استخدام الحاسوب في تدريس اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول بمرحلة الأساس ، العدد السابع ، أكتوبر .
- فتح الباب ، سيد ( 1995 ) . الكمبيوتر في التعليم ، دار المعارف ، مصر .
- فاندالين ، ديوبولد (1985) . مناهج البحث في تربية وعلم النفس( نبيل نوفل وآخرون ، مترجم ) ، ط3 ، مكتبة الانجلو المصرية ، المصر .
- المالكي ، محمد و أخرون ( 2000 ) . المرجع الأساسي في الأساسي في الحاسب الآلي وتطبيقاته ، الطبعة الأولى ، الرياض .
- المناعي ، عبدالله ( 1995 ) . التعليم بماسعة الحاسوب وبرمجياته التعليمية ، حولية كلية التربية ، جامعة قطر 12،12 .
- مسعود ، الدكتور مرابط ( 2017 ) . طرائق و اساليب التدريس ، جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي – معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية .
- موسى ، عبدالله ( 2000 ) . استخدام تقنية المعلومات و الحاسوب في التعلم الأساسي بالدول الاعضاء ( المرحلة الابتدائية ) ، مكتب التربية لدول الخليج العربي .
- موسى ، عبدالله بن عبدالعزيز ( 2002 ) . استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، الطبعة الثانية ، مكتبة الشقري ، الرياض.