شێوازی مامه‌ڵه‌كردن له‌گه‌ڵ فشاری ده‌روونیی كه‌ره‌نتینه‌كردن له‌ هه‌رێمی كو

The way of dealing with the psychological pressure of quarantine in the Kurdistan Region (for example, the local administration of the uprising)

Hazhar Qadir Ebrahim1,Barzan Sabr Khalid2

College of Basic Education, Raparin University1, Erbil Education2

DOI: http://doi.org/10.31918/twejer.2251.15

Download Full text


پوختە

ئامانج لەم توێژینەوەیە زانینی شێوازی مامه‌ڵه‌كردن له‌گه‌ڵ فشاری ده‌روونی كه‌ره‌نتینه‌كردن, ‌هه‌روه‌ها زانینی جیاوازیی شێوازی مامه‌ڵه‌كردن له‌گه‌ڵ فشاری ده‌روونیی كه‌ره‌نتینه‌كردن به‌ پێی گۆڕاوه‌كانی (ڕه‌گه‌ز، ته‌مه‌ن، باری خێزانی، بڕوانامه‌، ژماره‌ی ئه‌ندامانی خێزان، ئاستی ئابووری). بۆ ئه‌م مه‌به‌سته‌ توێژه‌ران پێوه‌رێكیان ئاماده‌كردووه‌ به‌سوودوه‌رگرتن له‌ پێوه‌ره‌كانی (صباح,2012 و سلمان,2018 و سليمة، 2018)، كه‌ له‌ (28) بڕگه‌ پێكهاتووه، دوای ده‌رهێنانی تایبه‌تمه‌ندییه‌كانی پێوه‌ری ده‌روونی (ڕاستگۆیی به ‌شێوه‌ی ڕاستگۆیی ڕواڵه‌ت و جێگیری به ‌ڕێگای ئه‌لفاكرونباخ)، به‌سه‌ر نموونه‌ی توێژینه‌وه‌كه‌دا دابه‌شكراوه‌ به‌ شێوه‌ی سه‌رهێڵ (online) كه‌ ژماره‌ی نموونه‌ی توێژینه‌وه‌كه‌ (412) تاك بوو به‌ شێوه‌ی هه‌ڕه‌مه‌كی هه‌ڵبژێرداون، و به‌ به‌كارهێنانی هۆكاره‌كانی ئاماری (T.Test, ONE WAY ANOVA) ئه‌نجامه‌كان شیكراونه‌وه‌ كه‌ به‌م شێوه‌یەی خواره‌وه‌ بوو: نموونه‌ی توێژینه‌وه‌كه‌ شێوازی مامه‌ڵه‌ له‌گه‌ڵ فشاری ده‌روونی ئه‌رێنی به‌كارهاتووه‌، و جیاوازی به‌پێی گۆڕاوی ژماره‌ی ئه‌ندامانی خێزان نه‌بوو، به‌ڵام به‌ پێی گۆڕاوه‌كانی تر هه‌بوو (بۆ ڕه‌گه‌ز له‌ قازانجی ڕه‌گه‌زی مێ، بۆ ته‌مه‌ن له‌ قازانجی ته‌مه‌نی 38ساڵ بۆ سه‌ره‌وه‌، بۆ باری خێزانی له‌ قازانجی خێزاندار، بۆ بڕوانامه‌ له‌ قازانجی هه‌ڵگرانی بڕوانامه‌ی دكتۆرا، بۆ باری ئابووری له‌ قازانجی ئاستی ئابووری باش بوو) له‌ كۆتالییدا به‌ پێی ئه‌نجامه‌ به‌ده‌ستهاتووه‌كان چه‌ند ڕاسپارده‌ و پێشنیازێك خراونه‌ته‌ڕوو.

کلیلە وشەکان: كه‌ره‌نتینه‌كردن، فشاری ده‌روونی، شێوازی مامه‌ڵه‌كردن، كۆڤید19

 

الملخص

يهدف البحث الى معرفة كيفية التعامل مع الضغط النفسي، وكذلك معرفة الفروق في طريقة التعامل مع الضغط النفسي وفقا للتغيرات (الجنس والعمر وحالة الاجتماعية والشهادة وعدد أفراد الأسرة والمستوى الاقتصادي)،  لهذا الغرض، استخدم الباحثون استبيان يتكون من 28 فقرة، و استخراج الاخصائص السايكومترية للاستبيان (الصدق بطريقة صدق الظاهرى و الثبات بطريقة الفاكرونباخ) وتم تطبيق على عينة المختارة عبر الإنترنت، كان عدد عينات البحث 420 فردا. وتم تحليل البيانات وتم الاستخدام الوسائل الاحصائية (T.Test، ONE WAY ANOVA) و أطهرت النتائج: عينة الدراسة تستخدمون اساليب التعامل مع الضغط النفسي الإيجابي، وفقا لعدد أفراد الأسرة، ولكن وفقا لتغيرات أخرى (بالنسبة للجنس لصالح الاناث، لصالح 38 سنة- فوق، لصالح متزوج، لصالح حاملي الدكتوراه، للوضع الاقتصادي للصاح حالة الاقتصادية جيدة) في نهاية، وفقا للنتائج، تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسيه: الحجر الصحي، الضغط النفسي، أساليب التعامل، Covid19

Abstract

The study aims to identify the coping strategies with stress during quarantine, as well as to pinpoint the differences of coping strategies with stress according to the variables of (gender, age, marital status, degree, number of family members, and family economic status). For this purpose, a questionnaire was employed by the researchers with 28 items included, and the characteristics of psychological measurement were extracted from the questionnaire (validity based on surface validity and reliability based on the Cronbach Alpha). Later, the questionnaire was distributed online, and eventually, the number of research samples responded were 420 part. participants. Then, T.Test and ONE WAY ANOVA were used to analyze the data statistically and the results showed: The study sample uses positive coping strategies with stress. Additionally, there are no significant differences according to the number of family members. However, differences were noticed in the other variables (For sex was in favor of females, for the age, it was 38 years and above, for the marital status, it was the married couples, for the degree, it was in favor of doctoral holders, for the economic status,  it was in favor of the ones with good economic status. In conclusion, based on the results, a number of recommendations and suggestion have been presented.

Keywords:  Quarantine, Stress, coping strategies, Covid19

 

لیستی سه‌رچاوه‌كان

سه‌رچاوه‌ كوردییه‌كان

-        بۆکانی، سابیر بكر (٢٠١٦) میتودی توژینەوەی زانستی، چاپی یەکەم، چاپخانەی چوارچرا، سلێمانی.

-        حمه‌، عبدالله احمد و ئه‌وانیتر (2020) كورته‌یه‌ك ده‌رباره‌ی ڤایرۆسی كۆرۆنا،چ1، چاپخانه‌ی نێرگز،

-        موراد، هێرش ڕسول و ئه‌وانیتر (2020) ڕۆڵی (فیسبوك) له‌ بڵاوكردنه‌وه‌ی هۆشیاریی ده‌رباره‌ی (كۆرۆنا) له‌ هه‌رێمی كوردستاندا (توێژینه‌وه‌یه‌كی مه‌یدانیه‌)، گۆڤاری زانكۆی گه‌رمیان، 7(1) 2020.

سه‌رچاوه‌ عه‌ره‌بیه‌كان

-        ایبو، نائف علی (2019). الضغوط النفسية. دار المعرفية الجامعية. الاسكندرية، مصر.

-        الجبوري, حسين موسى و حافظ, ارتقاء يحي (2017) أساليب التعامل مع الضغوط و علاقتها بالتفكير الناقد لدى طلبة الاعدادية, مجلة القادسية في الاداب و العلوم التربوية, عدد17 ,4, 2017

-        جودة, آمال عبدالقادر (2004) أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى, بحث مقدم الى مؤتمر التربوي الأول "التربية في فلسطين وتغيرات العصر" المنعقد بكلية التربية في الجامعة الإسلامية,2004

-        راضي, ڕحاب عبدالرحن, والاخرون (2017) اساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة كلية الأداب, ڕسالة ماجستير غيرمنشورة، قسم علم النفس, كلية الاداب, الجامعة القادسية.

-        سلمان, خديجة حسين (2018) أساليب التعامل مع الضغوط لدى طالبات كلية التربية المعنفات زواجيا وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة , المجلة الدولية للدراسات التربوية و النفسية ,مجلد 3- عدد1 ,2018, ص 1-24.

-        سلیمه‌، هلال (2018) استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية سعيدة, ڕسالة ماجستير غيرمنشورة، قسم علوم اجتماعية, كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية, الجامعة الدكتور مولاي الطاهر*سعيدة*.

-        شدانی، عمر (2011) استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمى المرحلة الابتدائية من خلال دراسة بعض الحالات في الوسط المدرسي بولاية البويرة, ڕسالة ماجستير غيرمنشورة، قسم علم النفس العيادي, معهد العلوم الإنسانية و الاجتماعية, المركز الجامعى العقيد أكليي امحند  أولحاج بالبوير.

-        الصاعدي، تركى حميدان (2016) علاقة التروي و الاندفاع بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية بمكة المكرمة, ڕسالة ماجستير غيرمنشورة، قسم علم النفس, كلية التربية, جامعة أم القرى , المملكة العربية السعودية.

-        صباح, جبالى (2012) الضغوط النفسية و استرتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون, ڕسالة ماجستير غيرمنشورة، قسم علم النفس العيادي, كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية, جامعة فرحات عباس-سيطف , الجزائر.

-        الضريبي, عبدالله (2010) أساليب مواجهة الضغوط النفسية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات"دراسة ميدانية على عينة من العاملين بمصنع زجاج القدم بدمشق ", مجلة جامعة دمشق, المجلد26- العدد4-2010.

-        الضريبي، عبدالله (2010). أساليب مواجهة الضغوط النفسية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات "دراسة ميدانية على عينة من العاملين بمصنع زجاج القدم بدمشق". مجلة جامعة دمشق –المجلد 26 - العدد الرابع.

-        العامریه‌، منى بنت عبداهلل بن نبهان (2014). بعاد مفهوم الذات لدى العامالت وغير العامالت وعالقته بمستوى الضغوط النفسية والتوافق األسري بمحافظة الداخلية. دراسه‌‌ ماجستیر غیر منشوره‌، جامعة نزوى، عمان.

-        وداد، والی (2015) استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المراهقين الجانحين ذكور واناث"دراسة ميدانية بمراكز إعادة التربية لولاية:وهران, سيدى بلعباس, معسكر", ڕسالة ماجستير غيرمنشورة، قسم علم النفس العيادي, كلية العلوم الاجتماعية, الجامعة وهران2.

سه‌رچاوه‌ ئینگلیزییه‌كان

-        Cohen, Myron S. and Corey, Lawrence (2020). Combination prevention for COVID-19. Science, Vol.368, issue 6491.

-        P.C. Fragkou, D. Belhadi, N. Peiffer-Smadja, C.D. Moschopoulos, F.-X. Lescure, H. Janocha, E. Karofylakis, Y. Yazdanpanah, F. Mentré, C. Skevaki, C. Laouénan, S. Tsiodras (2020). Review of trials currently testing treatment and prevention of COVID-19. Clinical Microbiology and Infection, Volume 26, Issue 8, Pages 988-998, ISSN 1198-743.

-        Abedalhafiz, Abedalbasit. Altahaynah, Ziad & Ah-Haliq, Mahmoud (2010). Sources of Stress and Coping Styles Among Student-Athletes in Jordan Universities. Procedia Social and Behavioral Sciences 5 (2010) 1911–1917.

-        Aytac, Serpil (2015). The Sources of Stress, The Symptoms of Stress and Anger Styles as a Psychosocial Risk at Occupational Health and Safety: A Case Study on Turkish Police Officers. 6th International Conference on Applied Human Factors and Ergonomics (AHFE 2015) and the Affiliated Conferences, AHFE 2015. Procedia Manufacturing 3 (2015) 6421 – 6428.

-        Brooks, Samantha K. Webster, Rebecca K. Smith, Louise E. Woodlan, Lisa. Wessely, Simon. Greenberg, Neil & Rubin, Gideon James (2020). The Psychological Impact of Quarantine and How to Reduce It: Rapid Review of The Evidence.The Lancet; 395: March 14, 912-920

-        Devi, Ch. B. Praveena. Reddy, Anisha M. Zahan, Onaiza & Sharma, JVC (2019). The Effect of Stress on Human Life. Adalya Journal, Volome 8, Issue 9, September 2019.

-        Donovan, Regina O. Doody, Owen & Lyons, Rosemary (2013). The Effects of Stress and its Implications for Nursing. British Journal of Nursing, Vol 22, No 16.

-        Fink, G (2009). Stress: Definition and History. Encyclopedia of Neuroscience. Academic Press. USA. P549-555.

-        Fink, G (2016). Stress, Definitions, Mechanisms, and Effects Outlined: Lessons from Anxiety. In: Fink G, ed. Stress: Concepts, Cognition, Emotion, and Behavior, Volume 1 of the Handbook of Stress Series. San Diego: Elsevier Inc., 2016: 3-11.

-        Jex, M.  S., Bliese, D.  P., Buzzell, S., & Primeau, J. (2001). The impact of self-efficacy on stressor-strain relations:  Coping style as an explanatory mechanism.  Journal of Applied Psychology, 86(3), 401-409.

-        Lin, Hau Jett & Yusoff, Muhamad Saiful Bahri (2013). Psychological Distress, Sources of Stress and Coping Strategy in High School Students. International Medical Journal Vol. 20, No. 6, pp.  1 - 6, December 2013.

-        Ornelas, S. and Kleiner, B. H. (2003), New Development in Managing Job Related Stress, Journal of Equal Opportunities International, Vol. 22 Iss 5 pp. 64 – 70.

-        Schneiderman, Neil. Ironson, Gail & Siegel, Scott D. (2005). STRESS AND HEALTH: Psychological, Behavioral, and Biological Determinants.  Annual Review of Clinical Psychology. 1: 607–628.

-        Susan Nolen-Hoeksema, Barbara L. Fredrickson, Geoff R. Loftus and Willem A. Wagenaar (2009) Atkinson & Hilgard’s Introduction to Psychology, 15th Edition. Wadsworth Cengage Learning, Australia.

-        Velavan, T. P., & Meyer, C. G. (2020). The COVID-19 epidemic. Tropical medicine & international health: TM & IH, 25(3), 278–280. https://doi.org/10.1111/tmi.13383

-        www.WHO.int