أثر الإيقاع الموسيقي على تعلم بعض مهارات الحركية على بساط الحركات الارضية لطالبات سكول التربية الرياضية في جامعة كويه


The effect of musical rhythm on learning some motor skills on the carpet of the ground movements of female students
Dlkhwaz Hameed Othman
School of Physical Education, Koya University

ملخص البحث

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الإيقاع الموسيقي لتعلم بعض المهارات الحركية على بساط  الحركات الارضية لطالبات سكول التربية الرياضية في جامعة كويه. وكشف أثر الإيقاع الموسيقى على تعلم بعض المهارات الحركية على بساط  الحركات الأرضية.

وقد استخدمت الباحثة  المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة باتباع الاختبار القبلي البعدي لكل منهما. وتكونت عينة البحث من طالبات المرحلة الثالثة سكول التربية الرياضية والبالغ عددهن (20) طالبة، قسمت إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. حيث أن المجموعة التجريبية تعلمت الأداء المهاري للحركات الاساسية بمصاحبة الموسيقى. بينما المجموعة الضابطة طبق عليها البرنامج المتعارف عليه في الكلية، واستخدمت الباحثة الاستبيان والاختبارات والمقايس كوسائل لجمع المعلومات وتكون كل برنامج من (6) أسابيع ومدة كل وحدة (90) دقيقة, واستخدمت الباحثة (المتوسط الحسابي, والانحراف المعياري, اختبار (ت) معامل الالتواء ومعامل الارتباط ونسبة التحسن ومعامل التفلطح والارباع الأعلى والأدنى) كوسائل إحصائية لمعالجة البيانات, وتوصلت الباحثة إلى أن التعليم والتدريب المهاري المصاحب للإيقاع الموسيقي كان له أثر إيجابي في تعلم وتحسين مستوى الأداء المهاري للحركات الأرضية  في جمناستيك . فقد أعطى الإيقاع الموسيقي أداء مهاريا وبالتالي أعطى كذلك نتائج جيدة في رفع الأداء المهاري في بساط الحركات الارضية. 

الكلمات الدالة: الإيقاع الموسيقي، تعلم ، المهارات ، الحركات الارضية


قائمة المصادر

أولآ: المصادر العربية :

-       آديل سعد شنودة ،صباح السيد فاروز، (2010) الجمباز الفنى، نظريات وتطبيقات، الطبعة الثانية، دار الميار للطباعة، الإسكندرية.

-       أسامة فاروق مصطفي الصباغ ( 2001) كل شئ عن فنون رياضة الجمناستيك "مكتبة ابن سينا "، القاهرة.

-       إشراق ظاهر بركات، وليد أحمد الرحاحلة(2015) تأثير تعلم الإيقاع الحركي على ضبط الخطوات البينية وتعلم مهارة اجتياز الحاجز لدى طالبات كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية،، مجلة العلوم التربوية، المجلّد) 42 ، العدد (3).

-       أمين أنور الخولى  (2001) أصول التربية البدنية – الجزء الأول، الطبعة الثالثة، دار الفكر العربى القاهرة

-       إيمان شاكر محمود( 2001)  تأثير ضبط الإيقاع الحركي للخطوات البينية للحواجز على زمن الإنجاز، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 2، العدد 4.

-       بلال سليمان رحال (2005) أثر برنامج للايقاع الحركي على تطويرإستجابات اللاعبين للمتغيرات المفاجئة أثناء حركة الهجوم بالطعن في المبارزة، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن

-       حسن سالم، عبد النبي المغازي (2000 ) دراسة تحليلية لأداء سباق 100متر حواجز سيدات،110 متر حواجز رجال بمصاحبة الإيقاع الموسيقى، بحوث التربية البدنية والرياضية بالوطن العربي في القرن العشرين، الجزء التاسع.

-       سعيد سيجال (2000) تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية بمصاحبة الموسيقى على النمو الحركي لطفل ما قبل المدرسة"، علوم وفنون الرياضة.

-         صباح السيد فاروز (2000) أساسيات الجمناستيك للآنسات، دار الميار للطباعة،

الإسكندرية

-         على   السالم ( 2003 ) رياضة الجمباز بين النظرية والتطبيق، المؤسسة الفنية للطباعة والنشر،                      

 

القاهرة.

-       عادل عبد البصير علي (1998) النظريات والأسس العلمية في تدريب الجمباز الحديث، الجزء الثانى، دار الفكر العربي ، القاهرة.

-       عبد الستار جاسم وعايدة علي حسين (2005) الجمباز المعاصر للبنات، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد.

-       محمد ابراهيم شحاتة (2011) منظومة التدريب النوعي للجمباز الفني، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، الإسكندرية.

-       محمد إبراهيم شحاته (2003) أسس تعليم الجمناستيك، كلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، الطبعة الأولى، دار الفكر العربى، القاهرة.

-       محمد محمود عبد السلام (2002) الجمباز للمبتدئين، دار المعارف، الإسكندرية.

-       نائرة عبد الرحمن العبد (1996) التمرينات الحديثة أصولها ومكوناتها، دار المعارف، الإسكندرية.

ثانيا : المصادر الأجنبية :

-        Anderson,W. (2002) High School Athleties Directors Anddress                                                  

-        participation and funding . Journal or physical Education Recreation and Dance, 78 (1) p.5-١٦.

-        BHillips, y,(2006). Effects or a life skills intervention for  increasing Bhysical activity In adoles centgirls, Arch Pediatrics adolescent Journan, 16 (2), p1255- 1266.

-        Dirik,H.(2001), The Book of Sport Education, Oxford, London,p194.                                                

-        Fotiado, E. Giagazogiou, P. kokaridas, D. anqelopoulou, N   .

-        Tsimaras, V. and tsorbatzoudis.. Effect of rhythmic gymnastics on dynamic balance of children with deafness' europead journal of special needs education, 17

-        Hanson,E(2000) Educational Administration And Organisation Behavior,Canada                         

-        Harris,A(2004) Effective Teaching Areview of The Literature,School Leadership And            Management,Boston.

-        Labotone A.A., .(2001 Learning Sports Movement, Esdarwvia”, 22.)

-        Lawther,J.(2003), The Learing of Physical Skills , Englewood Cliffs , NJ: prentice- Hall.

-        OKland,John. (2001) Total Quality Management, New York: Butterworth   Heinemanu.U.S.A.

-        Shmidt, R.A, Treffener, p.J, Shaw, B.K. &Turvey, M.T, .(2002) “Dynamical aspects of learning on interlimbi rhythmic movement pattern”, Journal of Motor Behavior, 24(6), , 67-84.

-        Silverman,S. (2006) Moving Into The Future , Ntional Association For Sport And  Physical Education, England.

پوخته‌

ئامانجی توێژینه‌وه‌  بریتی یه له‌ ئاماده‌كردنی هه‌ندێك پڕوگرامی فێركاری وهه‌ندیك لێهاتویی جوڵه‌ی زه‌مینی وه‌كوخولانه‌وه‌ بو پێشه‌وه‌ ، هاوسه‌نگی ، وه‌ستان له‌سه‌ر ده‌ست، كارتویل وه‌به‌ستنه‌وه‌یان به‌جوڵه‌ سه‌ره‌كیه‌كان وه‌كو بازدان و خولانه‌وه‌ به‌به‌كارهێنانی موسیقا بو خوێندكاره‌ كچه‌كانی سكولی په‌روه‌رده‌ی وه‌رزشی له‌ زانكوی كویه‌، وزانینی كاریگه‌ری موسیقا له‌فێركردنی لێهاتویی جوڵه‌ی زه‌مینی به‌به‌كارهێنانی موسیقا بو خوێندكاره‌ كچه‌كانی سكولی په‌روه‌رده‌ی وه‌رزشی له‌ زانكوی كویه‌، وه‌توێژه‌ر  ڕێگای ئه‌زموونی به‌كارهێناوه‌ به‌به‌كارهێنانی نه‌خشه‌ كێشانی بۆ دوو كومه‌ڵه‌ یه‌كه‌میان ئه‌زمونی وه‌ئه‌وه‌ی تر به‌ریكخستنی پێوانه‌ی پاشی و پێشی بوهه‌ردووكیان وه‌نمونه‌ی لێكوڵینه‌وه‌كه‌ پێك دێت له‌ خوێندكارانی‌ قوناغی سێیه‌می  سكولی په‌روه‌رده‌ی وه‌رزشی كه‌ژماره‌یان (20) خوێندكاره‌، دابه‌ش كراون بودوو كومه‌ڵه‌ ی هاوسه‌نگ یه‌كێكیان ئه‌زمونی ئه‌وه‌ی تریان رێكخستن به‌جورێك كه‌ كومه‌ڵه‌ی ئه‌زمونیه‌كه‌ فێری جێبه‌جێ كردنی لێهاتویی جوڵه‌ سه‌ره‌كیه‌كان بوون به‌موسیقا به‌لام كومه‌ڵه‌ی رێكخستنه‌كه‌ به‌رنامه‌ی ناسراو وه‌باوه‌كه‌یان له‌سه‌ر جێ به‌جێ كرا كه‌له‌كولیژ هه‌یه‌، وه‌توێژه‌ر شێوازی فوڕمی ڕوونكردنه‌وه‌ و تاقیكردنه‌وه‌و پێوانه‌ی به‌كارهێناوه‌ وه‌ك ڕێگایه‌ك بو كوكردنه‌وه‌ی زانیاری وه‌هه‌ر پڕوگرامێك پێك دێ له‌ (6) هه‌ڤته‌وه‌ بو ماوه‌ی (90) خوله‌ك ، وه توێژه‌ر  (ناوه‌ندی ژمێری و وه‌لادانی پێوانه‌ی وتاقیكردنه‌وه‌ی (ت) هاو په‌یوه‌ندی ناڕێكی  هاوپه‌یوه‌ندی به‌یه‌ك به‌ستراو، ڕێژه‌ی باش بون وارباع به‌رزترین و نزمترین) وه‌ك ئامرازێكی سه‌رژمیری بو چاره‌سه‌ركردنی داتاكان ، وه‌لێكوڵه‌ر گه‌یشتوته‌ ئه‌و ئه‌نجامه‌ی كه‌ فێركردن و ڕاهێنانی لێهاتویی له‌ زنجیره‌ جووڵه‌كانی سه‌ر زه‌وی  له‌جمناستیك به‌هاوڕێیه‌تی موسیقا لێهاتویی ئه‌نجامی باشتر ده‌دات له‌به‌رزكردنه‌وه‌و باشتركردنی ئاستی توانایی و لێهاتویی له‌ جوڵه‌كانی  سه‌ر زه‌وی

ووشه‌ په‌یوه‌ندی داره‌كان: ڕیتمی موسیقا ، فێربوون ،كارامه‌، جوڵه‌ی سه‌ر زه‌وی . 

 summary

Summary of the research: The research aims to prepare an educational program using musical rhythm to learn some kinetic skills on the floor mats of the students of the School of Sports Education at the University of Koya. Following the rhythm of music, he revealed the learning of some kinetic skills on the floor of the student school of sports education at the University of Koya.

The researcher used the experimental approach using the experimental design of two groups, one experimental and one controlled by following the distance tribal measurement of each. The research sample consisted of 20 female students in the third stage of sports education, which were divided into two equal groups, one experimental and the other an control. They learned the skilful performance of the main movements by accompanying the music. While the group is an control, the researcher used questionnaires, tests and measures as means to collect information. Each program consists of (6) weeks and the duration of each unit (90) minutes, and used the researcher (arithmetic average, standard deviation, test (t) coefficient and coefficient correlation, rate of improvement and flatness factors and higher and lower quarters) as statistical means of processing data, and the researcher found that the teaching and skill training associated with musical rhythm had a positive effect in learning and improving the level of skill performance of terrestrial movements in gymnastics. Accompanying the musical rhythm of the performance gave better results in raising the performance on the skill performance of the carpet of ground movements

Keywords: musical rhythm - learning - skills - ground movement