تأثير استراتيجية دورة التعلم السباعية( E`s7) في اكتساب و احتفاظ مهاراتي الدحرجة و التهديف في كرة القدم


The impact of the E's7 strategy on acquiring and retaining the rolling and scoring skills in football
Mohammed Mahdi Mohammed Mubarak
Department of Physical Education, Faculty of Education, University of Zakho

ملخص البحث

يهدف البحث للكشف عن ( تأثير استراتيجية دورة التعلم السباعية ( E`s7)  في اكتساب مهارتي الدحرجة والتهديف في كرة القدم ، وتأثير استراتيجية دورة التعلم السباعية( E`s7)   في الاحتفاظ على مهارتي الدحرجة والتهديف في كرة القدم ،  ونسبة الاحتفاظ على مهارتي الدحرجة والتهديف في كرة القدم ) وتتكون عينة البحث من طلاب المرحلة الاولى في فاكلتي التربية – قسم التربية الرياضية – جامعة زاخو للعام الدراسي ( 2018-2019 ) والبالغ عددهم (50) طالباً، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) ، وبالطريقة العشوائية وبأسلوب القرعة ، وقد تم التحقق أيضاً من تجانس العينة في متغيرات (العمر ، الطول ، الكتلة) أما التكافؤ فقد تحقق  من خلال مهارتي الدحرجة و التهديف في كرة القدم و عناصر اللياقة البدنية ، وبعد استكمال متطلبات التجربة نفذ المنهج التعليمي خلال ستة أسابيع  بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع مقسمة إلى ثلاثة أسابيع لمهارة الدحرجة و ثلاثة أسابيع لمهارة التهديف  بتاريخ 7/1/2019 ولغاية 13/2/2019 وكان زمن الوحدة (90) دقيقة في ملعب كرة القدم التابع لقسم التربية الرياضية .

 وقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية التالية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، اختبار (t) للعينات المترابطة و المستقلة، معامل الاختلاف، اختبار مربع ايتا، نسب الاحتفاظ ) ، وتوصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية (إن استراتيجية دورة التعلم السباعية و الاسلوب المتبع كانت لهما فاعلية واضحة في زيادة قدرة الطلاب على اكتساب و احتفاظ مهارتي الدحرجة و التهديف في كرة القدم،   تفوقت المجموعة التجريبية التي طبقت عليها استراتيجية دورة التعلم السباعية على المجموعة الضابطة التي طبقت الاسلوب المتبع في اكتساب و احتفاظ مهارتي الدحرجة و التهديف في كرة القدم).

الكلمات المفتاحية : استراتيجية دورة التعلم السباعية، اكتساب، احتفاظ، كرة القدم

 

1

المصادر:

-       أبو زيد، لمياء (2003): برنامج مقترح لتصوييب التصورات الخاطأ لبعض مفاهيم الاقتصاد  المنزلي وفقاً للمدخل البنائي الواقعي و تعديل اتجاهات طلبة شعبة العلم الابتدائي بكلية التربية بسوهاج نحوه، بحث منشور في مجلة دراسات في المتاه و طرائق التدريس ، عدد90 ، القاهرة .

-       البلوشي، امبو سعيدي و خميس ، وعبد الله (2011): طرائق العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية  ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، الأردن

-       الثلاب، سعيد حسين علي (2017): أثر دورة التعلم السباعية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف الخامس العلمي و تنمية ميولهن نحو المادة ، بحث منشور في مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية و الانسانية/ جامعة بابل، عدد 35، العراق

-       الثلاب، و آخرون ( 2017): أثر دورة التعلم السباعية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف الخامس العلمي و تنمية ميولهن نحو المادة ، بحث منشور في مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية و الانسانية ، جامعة بابل ، عدد 35 .

-       الجلاد، ماجد زكي و الدليمي، منتصر راشد علي (2018): اثر استراتيجية دورة التعلم السباعية في تحصيل طلبة الصف الثامن الاساسي لوحدة الفقه و تنمية مهارات التفكير الاستنباطي لديهم ، بحث منشور في مجلة الدولية للابحاث التربوية ، جامعة الامارات، المجلد 42 ، العدد 1، الامارات

-       حسانين، محمد صبحي (1995)؛ القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية، ج2،ط2، دار الفكر العربي، القاهرة.

-       حسانين، محمد صبحي، وعبدالمنعم، حمدي (1997)؛ الأسس العلمية للكرة القدم وطرق القياس والتقويم (بدني، مهاري، معرفي، نفسي، تحليلي) مركز الكتاب للنشر، القاهرة.

-       الخشاب، زهير قاسم و ذنون، معتز يونس (2005): كرة القدم – مهارات- اختبارات- قانون ، دار الاثير للطباعة و النشر ، العراق.

-       الخضري، ندى (2009): اثر برنامج محسوب يوظف استرتيجية Seven E's البنائية في تنمية مهارات التفكير العليا لمادة التكتنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الاساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة في الجامع الاسلامية ، فلسطين.

-       زيتون، حسن و زيتون ،كمال (2003): التعلم و التدريس من منظور البنائية ، عالم الكتاب ، مصر .

-       زيتون، عايش محمود (2007): النظرية البنائية و استراتيجيات تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر و التوزيع ، الأردن .

-       سلامة،عبد الحافظ محمد(2009): اساليب تدريس العلوم والرياضيات  ،دار اليازوري للنشر والتوزيع ، الأردن

-       سليمان، ربيع محمد صالح(2011): أثر استخدام جهاز عرض البيانات ( داتاشو) في الاكتساب و الاحتفاظ ببعض مهارات كرة اليد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدول العربية، مصر .

-       الصرايرة، رغد شاكر تركي (2017): فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية في تنمية مستوى التحصيل و الاتجاه نحو مادة الاحياء لدى طلاب الصف العاشر الاساسي في الادرن، بحث منشور في مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، عدد 174الجزء الأول، مصر .

-       الضمد، عبد الستار جابر(2000): فسيولوجيا العمليات العقلية في الرياضة، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.

-       طاهر، علي عباس (2019): تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية 7E'S) ) في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة القدم للطلاب، رسالة ماجستير غير منشورة في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة جامعة ذي قار، العراق

-       علاوي، محمد حسن و رضوان، محمد نصر الدين (1987):الاختبارات االمهارية و النفسية في المجال الرياضي، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

-       علاوي، محمد حسن و رضوان، محمد نصر الدين (1994): اختبارات الاداء الحركي، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

-       علی، عید عبدالواحد و آخرون (2013): اتجاهات حديثة في طرائق و استراتيجيات التدريس خطوة على طريق تطوير اعداد المعلم، دار الصفاء للنشر و التوزيع، الأردن .

-       العيد، وئام ابراهيم سلام شيخ (2014): أثر تدريس وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية Seven Es في تنمية مهارات التواصل الرياضي في الهندسة و الاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الاساسي في غزة، رسالة ماجستير غير منشورة في كلية التربية جامعة الازهر، غزة، فلسطين

-       فتيحه، محمود موسى و الكيلاني، احمد محي الدين (2017): اثر استراتيجية التعلم بالاقران و نموذج دورة التعلم السباعية في تحصيل طلاب الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية الاسلامية ، بحث منشور في مجلة البلقاء للبحوث و الدراسات، جامعة عمان الاهلية، المجلد  20 ، العدد 2، الأردن.

-       قرني، زبيدة محمد (2013): اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم و التربية العملية ،المكتبة العصرية للنشر و التوزيع، مصر .

-       الكساب، علي عبدالكريم محمد ( 2017): فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم في تنمية مهارات التفكير الابداعي و التحصيل الدراسي في مقرر الدراسات الاجتماعية و الوطنية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في محافظة اقنفذة، بحث منشور في مجلة التربية و علم النفس ، جامعة الاسلامية ، غزة ، عدد، 25،

-       المعجون، جاسم صالح (2019) : فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية (7E's) على وفق انماط السيطرة الدماغية في التحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس لطلاب ، اطروحة دكتوراه غير منشورة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة تكريت ،العراق.

Summary

The research aims to uncover the impact of the (7Es) learning cycle strategy in acquiring the skills of rolling and scoring in football,  the (7Es) learning cycle strategy in the retaining of the skills of rolling and scoring in football, the percentage of retention ratios of the skills of rolling and scoring in football). The research community represented the students of the first stage of faculty of Education - Department of Physical Education - Zakho University, for the academic year (2018-2019) and consisted of (50) students. As for the research sample, it consists of (30) students, (15) students from each group, they were divided into control and experimental groups by using the random method, the homogeneity of the sample was verified in the variables (age, height, mass). As for parity, it was achieved in the skills of scoring and rolling in football and the physical fitness elements of the experiment after completing the requirements of the experiment, the educational curriculum was carried out through six weeks by two educational units in a week divided in to three weeks for rolling skills and three weeks for scoring skills, on 7/1/2019 until 2/13/2019, and the unit time was (90) minutes at the football playground of the department of Physical Education. The researcher has the following statistical methods (the arithmetic mean, standard deviation, (t) test for correlated and independent samples, coefficient of variation, ETA square test, retention ratios), and the researcher reached the conclusions that the (7Es) learning cycle and the traditional method used were clearly effective in increasing the students' ability to acquire and retain the skills of rolling and scoring in football. The experimental group on which the (7Es) learning cycle strategy was applied surpassed the control group that applied the traditional method in acquiring and maintaining the rolling and scoring skills in football.

Key words: The (7Es) learning cycle strategy, acquiring, Retaining, Football