رد الشبهات المعاصرة عن الصوم وفرضیته


Response to contemporary suspicions about fasting and its hypothesis
Zewar Salih Rasool, Ahmed Naaman


الملخص

يدور هذا البحث المعنون ( رد الشبهات المعاصرة عن الصوم وفرضیته) عن رد الاعتراضات والشبهات والشكوك عن فرضية ركن من أركان الإسلام ألا وهو صوم شهر رمضان ، فقد وجد في زماننا هذا بعض من الناس يتكلمون في هذا الموضوع ویقولون بأن صوم رمضان لیس بفرض ولا بواجب وأن المسلم مخیر فیه إن شاء صام وإن شاء أفطر وفدی، وعليه سنتناول هذا الموضوع بشكل علمي ومحاید في هذا البحث، ونناقش الموضوع بأدلة نقلیة من القرآن والسنة، وبأدلة عقلیة كذلك، وسنقف بالتحليل والتفصيل عند أقوال العلماء الذين تطرقوا إلى هذا الموضوع.

الكلمات المفتاحیة: الشبهات حول الصيام، الاعتراضات والردود.

قائمة المصادر والمراجع:

بعد القرآن الكریم:

-       ابن قدامة ، أبو محمد موفق الدين عبدالله بن أحمد بن محمد المقدسي ، المغني،(١٤١٧ھ- -۱۹۹۷م)، (ت6۲۰ھ) ، تحقيق: الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن الترکی، والدكتور عبدالفتاح محمد الحلو، السعودية، دار عالم الكتب، (4/323).

-       ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ،النهاية في غريب الحديث والأثر،1399هـ - 1979م ، (المتوفى: 606هـ) الناشر: المكتبة العلمية - بيروت، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي.

-       ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي ، تفسير القرآن العظيم، ، (١٤٢٠ھ - ۱۹۹۹م )، (ت ٧٧٤ھ)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار الطيبة للنشروالتوزيع،ط٢،(1/498).

-       ابن القيم ، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن القيم الجوزية ، زاد المعاد في هدي خير العباد،(١٤١٥ھ -١٩٩٤م):  ، (ت ٧٥١ھ)، بیروت، مؤسسة الرسالة، ط۲۷، (٢٩/٢).

-       الآمدي ، أبو الحسن سيد الدين علي بن محمد ، لإحكام في أصول الأحكام، (ت ٦٣١ھ)، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، بیروت، المكتب الإسلامي(1/97) 

-       البوطي ، محمد سعيد رمضان ، فقه السيرة النبوية مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة، (١٤٢٦ھ) (ت ۲۰۱۳م)، دمشق، دار الفكر، طه۱٥، (١٥٨).

-       البلخي، أبو الحسن مقاتل بن سليمان ، تفسير مقاتل بن سليمان،( ١٤٢٣ھ)، (ت١٥٠ھ)، تحقيق: عبدالله محمود شحاته، بیروت، دار إحياء التراث، ط١(1/160).

-       الثعلبي ، أحمد بن محمد بن إبراهيم ، الكشف والبيان عن تفسير القرآن،(١٤٢٢ھ- - ۲۰۰۲م) ، (ت٤٢٧ھ)، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، بیروت، دار إحياء التراث العربي، ط١، (2/61).

-       راغب السرجاني ، بين التاريخ والواقع، ( ۱۹۲۹ھ- ۲۰۰۸م)، مصر، مؤسسة اقرأ، ط1 (107).الشيخ جاد الحق علي جاد الحق ، بحوث وفتاوى الاسلامية في قضايا المعاصرة ، ١٤٢٦ھ -٢٠٠٦م ،دار الحديث القاهرة ،ط١، ج١ ، ص٥٧١.

-       الزرقاني ، محمد بن عبدالعظيم ، مناهل العرفان للعلوم القرآن، (١٤١٥ھ - 1995م)، (ت ١٣٦٧ھ)، تحقيق: فواز أحمد زمرلي، بیروت، دار الكتاب العربي ، ط1،( 2/173).

-       السبكي ، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين، رفع الحاجب عن مختصر ابن حاجب،(١٤١٩ھ- ۱۹۹۹م)، (ت ۷۷۱ھ)، تحقيق: علي محمد معوض، عادل أحمد عبد الموجود، بيروت، عالم الكتب، ط1، (493/١).

-       الشيرازي، أبو إسحاق ، إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي ، اللمع في أصول الفقه، (١٤٢٤ھ - ۲۰۰۳م) ، (ت 476ھ)، بیروت، دار الكتب العلمية، ط۲، (1/23).

-       الشيرازي ، إبراهيم بن علي بن يوسف ، التبصرة في أصول الفقه،(1403ھ - ۱۹۸۳م): (ت 476 ھ)، تحقيق: د. محمد حسن هيتو، بیروت، دار الفكر، ط1، (١-٩٤).

-       الطبري ، محمد بن جرير ، جامع البيان في تفسير القرآن،(۱٤٢٢ھ. ۲۰۰۱م)، (ت ۳۱۰ھ)، تحقيق: عبد الله بن عبدالمحسن التركي، دار هجر،ط١ (1/418).

-       عبدالكريم بن علي بن محمد النملة ،المهذب في علم أصول الفقه المقارن،(۱۹۲۰ھ-١٩٩٩م)  ، الرياض، مكتبة الرشيد، ط1، (1/156).

-       عبدالكريم الزيدان، الوجيز في أصول الفقه، (١٤٣٥ھ -٢٠١٤م) ، سوريا، مؤسسة الرسالة، ط١ (149).

-       الكاساني ، علاء الدين أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، (١٤٠٦ھ. - 1986م): (ت587ھ)، بیروت، دار الكتب العلمية، ط۲، (۲/75).

-       عبد الحميد دياب، وأحمد قرقوز ، مع الطب في القرآن الكريم، ( ١٤٠٢ھ - ۱۹۸۲م)، تحقيق: محمود ناظم نسیمي، دمشق، مؤسسة علوم القرآن، ط2 (201).

-       الغزالي ،) أبو حامد محمد ابن محمد ابن محمد ابن أحمد الطوسي ، المستصفي في علم الأصول، (١٣١٧ھ- ۱۹۹۷م (ت ٥٠٥ھ)، تحقيق: محمد بن سليمان الأشقر، بیروت، مؤسسة الرسالة، ط1(1/127).

-       القرضاوي ، يوسف القرضاوی ، تیسیر الفقه في ضوء القرآن والسنة (فقه الصيام)، (١٤١٤ھ - ۱۹۹۳م) ، بیروت، مؤسسة الرسالة، ط٣،:(14).

-       القرطبي ، محمد بن أحمد بن رشد ، بداية المجتهد ونهاية المقتصد،(1425ھ -2004م)، (ت ٥٩٥ھ)، القاهرة، دار الحديث،(2/46).

-       القرطبي ، أبو عبدالله محمد بن أحمد ، الجامع لأحكام القرآن،(١٣٨٤ھ- -١٩٦٤م)، (ت ٦٧١ھ)، تحقيق: أحمد البردوني و إبراهيم أطفيش، قاهرة، دار الكتب المصرية، ط٢(2/272).

-       القرضاوي ، د . يوسف القرضاوي ، فقه الصيام ، (١٤٢٦ھ - ٢٠٠٦م.)مكتبة الوهبة القاهرة ، ط٢. ص ١٩ .

-       مجموعة من الاساتذة ، الإسلام بين الحقيقة والادعاء (رد على أهم الافتراءات المثارة ضد الإسلام)، ، الشركة المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع(90).

-       مجموعة من المؤلفين ، التخفيف من آلام المفاصل. ، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (الطبعة الرابعة)، جدة: دار الوسيلة، صفحة 140، جزء1

 

 


 (Özet)

(Çağdaş Oruç ve Hipotezi Hakkındaki Şüpheleri Reddetmek).

Başlıklı bu araştırma, İslam'ın rükünlerinden biri olan Ramazan ayı orucuna ilişkin itiraz, şüphe ve şüphelerin çürütülmesi konusunu ele almaktadır. Çağımızda bu konudan bahseden ve buna karşı çıkanlar var ve Ramazan orucunun ne farz ne de farz olduğunu, Müslümanın dilerse orucunu tutabileceğini, dilerse ramazan orucunu tutabileceğini söylüyorlar. orucunu bozar.Ve bu köşeyle ilgili diğer şüpheler, bu konuyu bilimsel ve tarafsız bir şekilde ele alacağız.  Konuyu Kur'an ve Sünnet'ten nassî delillerle ve aklî delillerle ele alıyor, âlim ve müfessirlerin sözlerini zanlardan netleştiriyoruz.

 Anahtar Kelimeler : zan, oruç farz değildir, cevap.


 (Summary)

This research article a discussion with the title of (Answering the status-quo doubts and criticisms regarding Ramazan fasting and its obligation duty).

It talks about all of those doubts and criticisms which directs against one the five basic corners of Islam religion which is fasting of Ramazan. Nowadays there many people which talks about Ramazan fasting and and criticises it by saying that this kind of fasting is not obligated and the muslims are totally free for performing it or not, If he doesn’t want to fast, he has to pay (fidyah - which is a kind of bonus or paying money to poor people). We discussed this topic in a scientific way and we judged the subject by using the arguments from Quran and Sunnah and using rational reasonings. Also we gave some the speeches of scholars and the translators of Quran.

Keyword: Doubt, Ramazan Fasting is not an obligatoryduty, Answering the criticisms.