المصلحة في الفكر الحداثي في ميزان الشريعة الإسلامية


Contemporary Perspectives Towards the Term of Interest Based on the Principles of Islamic Sharia
Mohammed Zubair Wso Husen Barzewae, Hasan Khalid Mustafa Mahmod Mufte
College of Islamic Science, Salahaddin university - Erbil

الملخص

   إن هذا البحث جزء من أطروحة الدكتوراه يتناول نظرة الحداثيين حول موضوع المصلحة، لذا قام الباحث بتعريف المصلحة وبيان أنواعها وأقسامها وضوابطها وأحكامها، ومدى الاحتجاج بها، وتطرق الباحث إلى المقصود من الحداثة والتيار الحداثي التعريف بالحداثة وبالتيار الحداثي، وكشف نظر الحداثيين ورؤيتهم حول موضوع المصلحة، وبيان تداولهم وتأصيلهم لهذه القضية، وكيفية استدلالهم بها، كما حاول الباحث ردّ تصورات الحداثيين في تقديم المصلحة على النص، وإبراز الحقيقة المعرفية للمصلحة. وفي الختام توصل الباحث إلى نتائج وهي المتمثلة في: أن الشريعة الإسلامية مبينة على تحقيق مصالح العباد، وأن الحداثة منهج فكري ذو أبعاد فلسفية غربية، والحداثيون يثيرون الشبهات في الساحات الفكرية الدينية، كما يوظفون المصلحة الموهومة ويقدمونها على النص.

مفاتيح الكلمات: المصلحة، الفكر، الحداثي، ميزان الشريعة .

المصادر والمراجع

بعد القرآن الكريم:

-       ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي،1425هـ - 2004م، مقاصد الشريعة الإسلامية، المحقق: محمد الحبيب ابن الخوجة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر .

-       ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين،1411هـ - 1991م، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية – ييروت .

-       ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين الأنصاري الرويفعى الإفريقى 1414 هـ ، لسان العرب، الطبعة الثالثة، دار صادر – بيروت.

-       أبو بكر البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، السنن الكبرى،1424هـ - 2003م، المحقق: محمد عبد القادر عطا، الطبعة الثالثة، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان .

-       أبو زهرة، محمد،2004م، أصول الفقه، مطبعة الجوهرة.

-       أحمد بن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني،1421 هـ - 2001 م، مسند الإمام أحمد بن حنبل، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة.

-       البعداني، محمود بن علي بن أحمد،1436هـ - 2015م، موقف المدرسة العقلية المعاصرة من علوم القرآن وأصول التفسير،الطبعة الأولى، مركز تفسير للدراسات القرآنية - الرياض – السعودية.

-       بك، محمد الخضري، 1967م، تأريخ التشريع الإسلامي، الطبعة الثامنة، دار الفكر.

-       البوطي، محمد سعيد رمضان،1412هـ - 2000م، ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية، الطبعة السادسة، مؤسسة الرسالة – بيروت.

-       الترابي، حسن،1987م، تجديد الفكر الإسلامي، الطبعة الثانية، دار السعودية للنشر والتوزيع.

-       تيزيني، الطيب، 1997م، النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة، دار الينابيع – دمشق.

-       الجابري، محمد عابد،1994م، وجهة نظر، الطبعة الثانية، مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت .

-       الجيزاني، محمَّد بنْ حسَيْن بن حَسنْ، معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة،1427هـ ، الطبعة الخامسة، دار ابن الجوزي.

-       حنفي، حسن، 2007م، حصاد الزمن، الدار العربية للعلوم، بيروت.

-       حنفي، حسن،2005م، من النص إلى الواقع، الطبعة الأولى، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.

-       حيدر، علي،1423هـ ، درر الحكام شرح مجلة الأحكام، دار عالم الكتب.

-       الخادمي، نور الدين بن مختار،1421هـ- 2001م، علم المقاصد الشرعية، الطبعة الأولى مكتبة العبيكان.

-       الخراشي، سليمان بن صالح، نظرات شرعية في فكر الدكتور حسن الترابي.

-       رجب، محمد تحسين عطا، 1430هـ - 2009م، دور المصلحة المرسلة في أحكام السياسة الشرعية في عهد الصحابة، رسالة ماجستير، بإشراف: د. ماهر حامد الحولي، الجامعة الإسلامية – كلية الشريعة والقانون – غزة.

-        الزحيلي، محمد مصطفى،1427 هـ - 2006م، الوجيز في أصول الفقه الإسلامي،الطبعة الثانية،  دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق – سوري.

-       زقزوق، محمود حمدي، وآخرون،1431هـ - 2010م، حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين، الطبعة السادسة، وزرارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، جمهورية المصر العربية.

-       سبيلا، محمد،2000م، الحداثة وما بعد الحداثة، الطبعة الأولى، دار البيضاء- دار توبقال للنشر.

-       السفياني، عابد، 1408هـ ، الثابت والشمول في الشريعة الإسلامية، الطبعة الأولى، مكتبة المنارة – مكة .

-       الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي،1412هـ - 1992م، الاعتصام، تحقيق: سليم بن عيد الهلالي، الطبعة الأولى، دار ابن عفان، السعودية.

-        الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي،1417هـ/ 1997م،  الموافقات، المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، الطبعة الأولى، دار ابن عفان .

-        الشافعي، منى محمد بهاء الدين، 1429هـ ، التيار العلماني الحديث وموقفه من تفسير القرآن الكريم عرض ونقد، الطبعة الأولى، دار اليسر، نصر – القاهرة.

-       شحرور، محمد،2011م، الكتاب والقرآن قراءة معاصرة، الطبعة الأولى، دار الساقي، بيروت – لبنان.

-       الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي أبو جعفر، 1420 هـ - 2000 م، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، المحقق: أحمد محمد شاكر، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة.

-       عبدالرزاق، عمر حميد،1432هـ-2011م، الحداثة في الفكر الإسلامي سلبياتها وإيجابياتها، رسالة ماجستير، بإشراف: د. سليم ياسين محمد سعيد، كلية الإمام الأعظم، ديوان الوقف السني، قسم الدراسات العليا – بغداد.

-       عبيدات، بسام محمد محمود،2010م، الحداثيون العرب وموقفهم من القصص القرآني عرض ونقد، أطروحة دكتوارا، بإشراف: د. شحادة العمري، جامعة اليرموك – كلية الشريعة – قسم أصول الدين .

-       عمارة، محمد، 1411هـ ، معالم المنهج الإسلامي، الطبعة الثانية، دار الشروق القاهرة.

-       الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد،1413هـ - 1993م، المستصفى، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية.

-       الغنوشي، راشد، 1989م، الحريات العامة في الدولة الإسلامية، الطبعة الثانية، مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت.

-       الفيومي، أحمد بن محمد بن علي ثم الحموي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية – بيروت.

-       اللهيب، أحمد بن محمد، 1432هـ ، تجديد الدين لدى الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر، الطبعة الأولى مجلة البيان – الرياض.

-       الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، النكت والعيون، المحقق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

المجلات والدوريات

-       أبو ديب، كمال،1984م، مجلة فصول الحداثة والسلطة والنص، المجلد (4)، العدد (3)، بولاق – القاهرة .

-       رضا، محمد رشيد،1907م، مجلة المنار، الجزء (9) المجلد (10) مطبعة المنار، مصر.

-       المواقع الألكترونية

-       السيرة الذاتية لراشد الغنوشي، منشور على موقع https://m.marefa.org تأريخ الزيارة: 30/11/2020م.

-       شعبان، مصطفى، من أعلام اللغة المعاصرين محمد مصطفى هدارة، منشور على موقع http://www.m-a-arabia.com تأريخ الزيارة: 29/11/2020م.

-       العميري، سلطان، التدوال الحداثي لنظرية المقاصد دراسة نقدية، منشور على شبكة https://www.saaid.net تأريخ الزيارة: 19/11/2020م.

-        فهمي هويدي، شبكته على الأنرنت www.fahmyhoweidy.plogspot.com تأريخ الزيارة: 19/11/2020م.

 

ABSTRACT

As a completion of PhD thesis, this study gives a definition for the term of interest and identifies its parts, principles and the validity of its using as well. It also gives an overview for the contemporary scholars and their perspectives and attitudes towards the term of interest. The study aims to explain the reasons and methods of the scholars for the concept of interest. It also gives a discussion on the scientific mistakes that the scholars committed due to outweigh interest than religion texts and its consequences as well.

Key words:  interest, thought, contemporary scholars, sharia libra.

 پوختە

ئەم توێژینەویە وەکو بەشێکی تێزێ دکتۆرا دەربارەی ڕوانینی نوێگەرایەکانە بۆ چەمەکی بەرژوەندی لە تەروازی شەریعەتی ئیسلامدا، بۆیە توێژینەوەکە لە بڕگەو تەوەرکانی هەڵساوە بە پێناسەکردنی چەمکی بەرژەوەندی و دیارکردنی بەشەکان و بنەماکان و بڕیاری کار پێ کردنی بە ڕاستی و دروستی، وە پێناسەکردنی ڕەوتی نوێگەرایەکان و هەڵوێست و بۆچونیان سەبارەت بە چەمکی بەرژەوەندی، هەروەک لە تەوەرێکی تردا توێژینەوەکە دیدگای نوێگەرایەکانی دەربارەی بەرژەوەندی خستۆتە بەرباس و شەن و کۆیان دەکات، وەهەوڵی داوە هۆکارو میتۆدێ نوێگەرایەکان بۆ چەمکی بەرژەوەندی ڕۆن بکاتەوە، هەروەها باسی ئەو هەڵە زانستیانە دەکات کە نوێگەرایەکان تێی کەوتوون لە کاتێ پێش خستنی بەرژەوندی بەسەر دەقەکانی ئاین، و ئاماژەکردن بە لێکەوتەو شوێنەوارەکانی ئەم پێش خستنە. وە لە کۆتایدا توێژەر گەیشتە چەند دەر ئەنجامێک لەوانە ئاینی پیرۆزی ئیسلام لەسەر بەرژەوندی و بەرجەستەکردنی بۆ مرۆڤ دامەزراوە، نوێگەری پەیڕەو و پڕۆگرامێکی فەلسەفی رۆژ ئاوایە کە نوێگەراییەکان کردوویانە بە بنەمای هزری و بیرکدنەوەو بریار دان، وە نوێگەرایەکان بەردەوام گومان دەورژێنن لە بواری هزری و دینی، وە هەول دەدەن بەرژەوەندی گوماناوی پێش بخەن بەسەر دەقەکانی ئاین.

کلیلی ووشەکان _ بەرژەوەندی _ هزر _ نوێگەرایەکان _ تەرازوی شەریعەت.