به‌خشين و ديارى لاى ده‌سه‌ڵاتدارانى ئه‌يوبى له‌ ميسر و وڵاتى شام له‌ ماوه‌ى نێوان ساڵانى (569-648 ك/1173-1250ز)


 With the help of The Ubi authorities in Egypt and Sham country between the years (569-648 K/1173-1250AD)
Miqdad Hussein Taha
College of Basic Education, Salahaddin University-Erbil

 پوخته‌:

ئامانج له‌م توێژينه‌وه‌يه‌ ده‌رخستنى كلتوور و فه‌رهه‌نگى كۆمه‌ڵگاى ئه‌يوبیيه‌ له‌و سه‌رده‌مه‌ى كه ‌فه‌رمانڕه‌واييان تێدا ئه‌نجامداوه‌. لەمەشدا مەبەست  له‌ سنووری خاكى كورد نییە، به‌ڵكو له‌ ده‌ره‌وه‌ى سنوورى وڵاتى كوردان له‌باره‌ى به‌خشين و دياريیه‌ هه‌مه‌ چه‌شنه‌كان له‌ بۆنه‌كانى هاوسه‌رگيرى و منداڵبوون و ڕيكخستنى په‌يوه‌ندیيه‌ ڕامياريیه‌كانى ناوه‌خۆ و ده‌ره‌وه‌، به‌هۆى سه‌ركه‌وتنه‌كان و ئاشته‌وايى نێو بنه‌ماڵه‌ى ئه‌يوبيیه‌وه‌ له ‌كاتى گرژى و ناڕێكيدا، جگه‌ له‌مانه‌ش خه‌ڵاتى زانايان و ئه‌ديبان و هه‌ژارانشينانیان كردووه‌ له‌ بۆنه‌كاندا، له‌گه‌ڵ ئه‌وه‌شدا چينه‌كانى ترى كۆمه‌ڵگا فه‌رامۆش نه‌كراون له‌ به‌خشين و ديارى پێشكه‌شكردن.

 سه‌رچاوه‌كان

أ ـ  سه‌رچاوه‌ سه‌ره‌كيه‌كان

-       ابـن الأثيـر، (1978): الكامل في التاريخ ، بيروت، دار الفكر.

-       ابن الاثير،( 1963): نهاية في غريب الحديث والاثر، القاهرة.

-       الأصفهاني،(2004): الفتح القسي في الفتح القدسي، الدار المنار للطبع والنشر والتوزيع،القاهرة.

-       ابن ابي اصيبعة،(د.ت): عيون الانباء في طبقات الاطباء، منشورات دارمكتبة الحياة، بيروت. 

-       ابن أياس،(2006) :جواهر السلوك في امر الخلفاء والملوك، دار الثقافة للنشر، الطبعة الاولى، القاهرة.

-       ابن الاكفاني،محمد بن ابراهيم،(1939):نخب الذخائر في احوال الجواهر، المطبعة العصرية مصر،القاهرة.

-       البيهقي، (1993): سنن الكبرى، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.

-       ابن تغري بردي،(1992): النجوم الزاهرة في ملـوك مصـر والقاهـرة ، دار الكتـب العلمية، بيروت.

-       ابن تغري بردي،(1988): المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي،الهيئة‌ المصرية العامة‌ للكتاب،القاهرة.

-       الحنبلي، ( 1996): شفاء القلوب في مناقب بني أيوب ، مكتبة الثقافة الدينية، بورسعيد.

-       ابن خلكان ، (1988): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، دار الكتب العلمية، بيروت.

-       الدواداري، (1972): كـنز الـدرر وجامع الغرر، ج7،دار إحياء، الكتب العربية، القاهرة.

-       الذهبي، (2001):تـاريخ الإسلام ووفيات المشاهيروالأعلام، دار الكتاب العربي، بيروت.

-       سبط ابن الجوزي، (2013):مرآة الزمان في تاريخ الأعيـان، دار الرسالة العالمية، دمشق.        

-       السبكي ، (1968): طبـقات الشافعيـة الكبـرى، مطبعـة عيـسى الحلــبي ،،(د.م).

-       السيوطي ، (1965) : بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، مطبعة عيسى الحلبى، (د.م).

-       أبو شامة ، (1974): الذيل على الروضتين، دار الجيل،  الطبعة الثانية ،بيروت.

-       ابوشامة، (02002)،الروضتيـن في أخبار الدولتين النورية والصلاحية، (2002) ،دارالكتب العلمية، بيروت.

-       ابن شاهنشاه الأيوبي، (2005): مضمار الحقائق وسرالخلائق، الهيئه‌ المصريه‌ العامه‌ للكتاب، القاهرة.

-       ابن شداد،(2005) : النوادر السلطانية والمحاسـن اليوسفيـة،الاوائل للنشر والتوزيع،دمشق.

-       ابن الشعار،( 2005) : قلائد الجمان في فرائد شعراء الزمان، دارالكتب العلمية،بيروت.

-       ابن طولون،محمد بن طولون الصالحي،(1980):القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية،مطبوعات مجمع اللغة العربية،دمشق.

-       ابن العديم ،(1951):بدة الحلب من تاريخ حلب، منشورات المعهد الفرنسي،بيروت.

-       ابن العماد،(1998): شذرات الذهب في أخبارمن ذهب،دارابن كثيرللطباعة والنشر،بيروت.

-       العينـي،(2007): عقد الجمان في تاريخ اهل الزمان، مطبعة دار الكتب والوثائق القومية،القاهرة.

-       الغساني، (1975):العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك، دار التراث الاسلامي للطباعةوالنشر والتوزيع،، بغداد.

-       أبوالفداء ،(1997): المختصـر في أخبـار البشـر، دار الكتب العلمية، بيروت.

-       ابي الفداء،(1840) :تقويم البلدان، دار الطباعة السلطانية، باريس.

-       ابن الفرات،(1970):تاريخ ابن الفرات، دار الطباعة الحديثــــة ، البصرة.

-       ابن الفوطي،(1932):الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة، مطبعة الفرات، بغداد.

-       القلقشندي ،(1998): صبح الأعشى في صناعة الإنشاء،دار الكتب العلمية، بيروت.

-       ابن كثير،(1989):البداية والنهاية، دار إحيــاء التراث العربي، الطبعة الأولى، بيروت.

-       ابن ماجة،(1948):سنن ابن ماجة، دار احياء الكتب العلمية،بيروت.

-       المقريزي،(1997): السلوك لمعرفة دول الملوك،دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، بيروت.

-       ابن نظيف الحموي ،(1981): التاريخ المنصوري، مطبعة الحجاز بدمشق،دمشق.

-       النعيمي،(1990): الدارس في تاريخ المدارس ، دار الكتب العلمية، بيروت..

-       النويري،(2004): نهاية الارب في فنون الادب، دار الكتب العلمية، بيروت.

-       ابن واصل،(1960): مفرج الكروب في أخبار بني أيوب، مطبعة دار القلم،القاهرة.

-       الجزء الثاني،(1957): مطبعة الاميرية، القاهرة.

-       الجزء الرابع،(1972) : مطبعة دار الكتب، القاهرة.

-       -الجزء الخامس،(1977): مطبعة دار الكتب، القاهرة..

-       مفرج الكروب في اخبار بني ايوب، يؤرخ من اخر عهد الايوبي الى بدايات عصر المماليك،(2004)،المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت.

-       ابن الوردي،(1966):تتمـة المختصر في أخبــار البشر، دار الكتب العلمية، بيروت.

-       ياقوت الحموي، (1995):معجم البلـدان، دار صادر،بيروت.

-       ب ـ  سه‌رچاوه‌ى نوێ:

-       احمدالاوتاني،(2007): دمشق في العصر الايوبي570ـ 658هـ /1174ـ1260م،دمش.

-       بدوي، احمد احمد امين(1960): صلاح الدين الايوبي بين شعراء عصره وكتابه،دار القلم،بغداد.

-       التكريتي،محمود ياسين احمد،(1981): الأيوبـيون فـي شمـال الشـام والجزيرة، دار الرشيـد للنشــر،بغداد .

-       جمال الدين الشيال،(1964):دراسات في التاريخ الاسلامي، دار ثقافة بيروت، الاسكندرية.

-       حلاق، حسان و عباس صباغ ،(1999): المعجم الجامع في المصطلحات الايوبية والمملوكية والعثمانية، دارالعلم للملايين، بيروت.

-       حسنين،(1964):النظم المالية في مصر زمن الايوبيين،مطبعة الجامعة،القاهرة.

-       الحسيني ،عبدالعزيز محمد،(1983)، الحياة العلمية في الدولة العربية الاسلامية،  وكالة المطبوعات ، كويت.

-       دوزي،رينهارت،(2012):المعجم المفصل باسماء الملابس عند العرب،دار الحرية للموسوعات،بيروت.

-       عاشور،،سعيد عبدالفتاح،(1972): مصر والشام في عصر الايوبيين والممالك،دار النهضة للطباعة،بيروت.

-       عبدالكريم توفيق العبود،(1976): الشعر العربي في العراق من سقوط السلاجقة حتى سقوط بغداد، دارالحرية للطباعة،بغداد.

-       عبداللطيف همزة،(1968):الحركة الفكرية في مصر في العصرين الابوبي والمملوكي، دار الفكر العربي، القاهرة.

-       العريني،السيد الباز،(1967): الشرق الادنى في العصور الوسطى(الايوبيون)، دار الهضة العربية ،بيروت.

-       ابو مصعب،محمد بن صبحى حسن،(2007):الايضاحات العصرية للمقاييس والمكاييل والاوزان والنقود الشرعية، الناشر مكتبة الجيل الجديد،ط1،

-       هاشم،زكريا،(1970):فضل الحضارة الاسلامية والعربية على العالم، مطبعة النهضة ،القاهرة.


الملخص

الهدف من هذا البحث هو اظهار التراث ومعجم المجتمع الايوبي في ذلك العصر الذي  هم فيه كانوا حكاما، لكن ليسوا على أرض الكرد وانما في خارج حدودهم، وفي حكمهم هنالك المنح والهدايا المتنوعة بمناسبة الزواج والولادة وتنظيم العلاقات السياسية على المستويين الداخلي والخارجي بسبب انتصاراتهم والسلام الخارجي، والسلام الداخلي      للاسرة الايوبية في حال توترعلاقاتهم فيما بينهم والاظطرابات الناجمة عن ذلك التوتر، ناهيك عن كل ذلك مكافئتهم للعلماء والادباء والفقراء في المناسبات. ومع اعمالهم هذه انهم لم يهملوا الطبقات المجتمعية الاخرى عن المنح والهدايا.

 الكلمات الافتتاحية: الايوبي، الكرد، المنح، الهدايا، المناسبات، الانتصارات، العلماء.

Abstract

The aim of the study is to display the culture and life style in the era of Ayoubi ruling family on the lands other than Kurdistan. It tackles the Kurdish presents and gifts given in marriages, child births, political internal and external relationships.

Because of their dramatic victories they gained and peace they made during wars and peace on the lands in and out of the Ayubi family. Other than these, presents given to scholars, artists and deprived people in the ceremonies and celebrations, also the rest of the social ranks were not deprived from those gifts.

Keywords: Ayubi, Kurd, Charities, Gifts, Celebrations, Victories, and Scholars.