داچوون لە چەندبارەكردنەوەی گێڕانەوەدا بە نموونەی نۆڤلێتی (حەسار و سەگەكانی باوكم)ی شێرزاد حەسەن و ڕۆمانى (كەشتیی فریشتەكان)ی بەختیار عەلی


Literary digression in the narrative constitutes, around two distinct novels, The Ship of Angels and The Farm and My Father’s Dogs by (Bakhter Ali and Sherzad Hassan )
Mustafa Salih Mustafa
Ministry of Education

Abstract:

Literary digression in the narrative constitutes the main subject topic of this study. It is structured around two distinct novels, The Ship of Angels and The Farm and My Father’s Dogs by (Bakhter Ali and Sherzad Hassan ). The study explores unspoken issues regarding the Kurdish literary critics through aspects of aggression in the narrative. The aggression reconstitutes the literary life of characters as it is well represented in both novels.

The study composed of an introduction, two parts and two sections. In the first part, the structure of the narrative has been discussed theoretically including the digression as one distinct type of the narration. The author has discussed the way in which the digression has been explored in the literary texts. In the second part, the author analysis the digressional texts in both novels. Finally, the study reaches to its conclusion and followed by the sources that have been used. 

پوختە:

ئەم توێژینەوەیە هەوڵێكە بۆ ناساندنی داچوون و چەندبارەكردنەوەی گێڕانەوە وەك دووانەیەكی لێكدانەبڕاو، ئەمەش لە ڕوانگەی درككردن بە گرنگیی بابەتی چەندبارەكردنەوەی گێڕانەوە و دەرخستنی ئەو داچوونانەی، كە لە ئەنجامی ئەم چەندبارەكردنانەوە ڕوودەدەن، ئەم بارەش لە گێڕانەوەی هەر دەقێك ڕوودەدات، ئێمە لێرەدا ڕۆمانی (كەشتیی فریشتەكان) و نۆڤلێتی (حەسار و سەگەكانی باوكم)مان بە نموونە وەرگرتووە.

توێژینەوەكەش بەسەر دوو بەش و چوار تەوەرەدا دابەشكراوە، لە بەشی یەكەمدا باس لە چەمكی گێڕانەوە و ڕەگەزی چەندبارەكردنەوەی گێڕانەوە كراوە، هەروەها باس لە چەمك و زاراوەی داچوون كراوە لەگەڵ چۆنیەتیی دۆزینەوەی داچوونەكانی ناو هەر دەقێكی گێڕدراوە، لە بەشی دووەمیشدا بە شێوەیەكی پڕاكتیكی باس لەو داچوونانە كراوە، كە لەناو هەردوو دەقە گێڕدراوەكەدا بەرچاو كەوتوون.

وشە كلیلییەكان: داچوون, گێڕانەوە، چەندبارەكردنەوەی گێڕانەوە, تاک گێڕانەوە و گێڕانەوەى دووبارە.

  ملخص:

الاستطراد في السرد عنوان هذه الدراسة في ڕوايتي "حەسار و سەگەکانى باوکم - المزرعة وكلاب ابي" و کەشتى فریشتەکان - سفينة الملائكة" " لكل من الروائيين (شيرزاد حسن وبختيار علي) اذ يقوم هذا البحث على اظهار جانب خفي أوالمسكوت عنه في النقد الادب الكردي من خلال ظاهرة الاستطراد. الاستطراد كمظهر سلبي في العملية السردية قائم على إعادة العوالم السردية بشكل متكرر كما ورد بشكل ملفت للنظر في نصين للكاتبين المعروفين.

تتكون هذه الدراسة على مقدمة ومبحثين ذات محورين ڕئيسيين. في المبحث الأول تطرق فيه الباحث الى البنية السردية بشكل نظري وعن الاستطراد كنوع من أنواع السرد. وقد بحث الكاتب فيه عن كيفية استكشاف ظاهرة الاستطراد في العملية السردية في النصوص السردية. وفي المبحث الثاني، تطرق فيه البحث الى مكامن الاستطراد التي ظهر في النصين السرديين. كما يلي المبحثين النتائج التي توصل اليها الباحث مذيلة بقائمة المصادر والمراجع.

سەرچاوەكان:

یەكەم: دەقەكان:

-       حەسەن، شێرزاد،2005، سەرجەمی بەرهەم، دەزگای ئاراس- هەولێر.

-       عەلی، بەختیار،2012، كەشتی فریشتەكان، چاپخانەی ڕۆژهەڵات، چاپی یەكەم.

دووەم: كتێب بە زمانی كوردی:

-       شارەزووری، یادگار لەتیف، د، 2015، چاپخانەی هێفی، چاپی یەكەم، هەولێر.

-       عەلەوی، بوزرگ، 2017، وەرگێڕانی: سەردار حەسەنخاڵی، ناوەندی ڕۆشنبیری ئەدیبان، سلێمانی.

-       یۆسا، ماریۆ فارگاس، 2008، 12 نامە بۆ ڕۆماننوسێكی لاو، وەرگێڕانی: سیرین. ك، چاپخانەی بینایی.

سێیەم: كتێب بە زمانی عەرەبی:

-       ابراهیم، عبداللە،1991، المتخیل السردي(مقاربات النقدیة في التناص و الروئ و الدلالة), المركز الثقافي العربي, الطبعة الاولى، دارالبيضاء- الرباط.

-       برنس, جيرالد, 2003, قاموس السرديات, ترجمة: السيد امام, ميريت للنشر والمعلومات, القاهرة.

-       بورنوف, رولان و ريال اوئيليه, 1991, عالم الرواية, ترجمة: نهاد التكرلي, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد.

-       جنیت،جیرار،1997، خطاب الحكاية(بحث في المنهج), ترجمة: محمد معتصم- عبدالجليل الازدي – عمر حلي, مجلس الاعلى للثقافة, طبعة الثانية.

-       جنيت, جيرار, 2000, عودة الى خطاب الحكاية, ترجمة: محمد معتصم, المركز الثقافي العربي, طبعة الاولى, دار البيضاء.

-       رابح, الاطرش, د. ,2008, التواتر السردي(قراءة في ڕواية "غدا يوم الجديد")،مجلة المخبر(ابحاث في اللغةو الادب الجزائرى).

-       الرویلي, ميجان, د, و سعد البازعي, 2007, دليل الناقد الادبي, المركز الثقافي الادبي, طبعة الخامسة, المغرب.

-       زيتوني, لطيف,د., 2002, معجم مصطلحات النقد الرواية, دار النهار للنشر, طبعة الاولى, لبنان.

-       عزام, محمد, 2005, شعرية الخطاب السردي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق.

-       العزی، نفلە حسن، د.، 2010، تقنيات السرد و اليات تشكيله الفني, دار غيداء للنشر, عمان.

-       القاضي, محمد و آخرون,2010, معجم السرديات, دار محمد علي للنشر، طبعة الاولى, تونس.

-       لحميدانى, حميد, د. ,2000, بنية النص السردي من منظور النقد الادبي, مركز الثقافي العربي للطباعة والنشر, دار البيضاء.

-       مارتن, والاس, 1998, نظريات السرد الحديثة, ترجمة: حياة جاسم محمد, مجلس الاعلى للثقافة.

-       المغرب, منشورات اتحاد الكتاب, 1992, طرائق تحليل السرد الادبي, طبعة الاولى, الرباط.

-       هوثورن, جيريمي, 1996, مدخل لدراسة الرواية, ترجمة: غازي ڕويش عطية, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد.

-       يقطين, سعيد,2005, تحليل الخطاب الروائي (الزمن – السرد- التبئير), المركز الثقافی العربی، طبعة الرابعة، المغرب.