مدينة حران خلال العهدين الراشدي والأموي دراسة في أوضاعها الدينية والاقتصادية والاجتماعية و العلمية من (18هـ إلى 132هـ/ 633م - 747م)


The city of Harran during the Rashidi and Umayyad eras, a study of its religious, economic, social and scientific conditions From (18 AH to 132 AH / 633 AD - 747 AD)
ARARAT AHMED ALI
History Department, Faculty of Education, Soran University

 Abstract

The city of Harran, one of the ancient and ancient cities in the Euphrates region, is currently located southeast of Turkey at the source of the Balikh River, one of the tributaries of the Euphrates River. / 639 AD, under the leadership of Commander Iyadh bin Ghanem, and he concluded a treaty with them, and the city became affiliated with the Islamic State at the time of the Rashidun Caliph Omar bin Al-Khattab, may God be pleased with him. 

   The city of Harran is one of the distinctive cities in the region of the Euphrates and the state of Islam because it is the city of the Sabian religion, with their sanctuaries, temples and sacred monuments to them. The city emerged after it became a center of rule during the Umayyad dynasty, and it became more prominent when the Umayyad Caliph Marwan II made it the capital of the Umayyad state. Thus, the city of Harran was a different city from the rest of the cities of the Euphrates Island, due to its own religion, namely the Sabian religion, and its difference in social terms from the rest of the neighboring cities because it contained different peoples and languages, and which made it distinctive also its impact on the trade route that was passing through the Euphrates Island as well. Contribution to building Islamic civilization through its scholars.

Harran, Al-Sabean, Al-Jazeera, Rashdi, Umayyad.

ملخص البحث

مدينة حران من المدن القديمة والعريقة في إقليم الجزيرة الفراتية تقع حاليا جنوب شرق تركيا عند منبع نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات، وقد ذكرت في التوراة على أنها المدينة التي استقر فيها النبي إبراهيم عليه السلام بعد هجرته من مدينة أور في العراق، دخلها الجيوش الإسلامية سنة 18هـ/639م بقيادة القائد عياض بن غنم وعقد معهم معاهدة وأصبحت المدينة تابعة للدولة الإسلامية في زمن الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

مدينة حران من المدن المميزة في إقليم الجزيرة الفراتية ودولة الإسلامية لأنها مدينة الديانة الصابئية، بها سدنتهم و معابدهم والآثار المقدسة عندهم، وقد برزت المدينة بعد أن اصبحت مركزا للحكم زمن الدولة الأموية، وبرزت أكثر عندما جعلها الخليفة الأموي مروان الثاني عاصمة الدولة الأموية. هكذا كانت مدينة حران مدينة مختلفة عن باقي مدن الجزيرة الفراتية وذلك بسبب الديانة الخاصة بها ألا وهي ديانة الصابئية، واختلافها من الناحية الاجتماعية عن باقي المدن المجاورة لكونها احتوت على شعوب ولغات مختلفة، و التي جعلها مميزة أيضا وقوعها على الطريق التجاري الذي كان يمر بالجزيرة الفراتية، وأيضا مساهمتها في بناء الحضارة الإسلامية عن طريق علمائها.

حران، الصابئة، الجزيرة، الراشدي، الأموي. 

 پوختەی توێژینەوە

شاری حەران یەکێکە لە شارە دێرینەکانی نأوچەی جەزیرەی فوراتی لە دوای فەتحی ئیسلام بۆی لە ساڵی ١٨ک/٦٣٣ز، بوە شارێکی گرینگی نأوچەکەو چونکە وەکو بنکەیەکی دەسەڵات هەڵبژێردرأو ژمارەیەک لە دام و دەزگای دەوڵەتی تیا دروست کرا، بەڵام ئەم شارە هەر لە کۆنەوە توانی بوی وەکو شارێکی دیاری نأوچەکە بە دیار کەوێت چونکە شارێکە لە لایەنی ئابوری توانی بووی بە هۆی کەوتنی لەسەر رێگای بازرگانی رۆڵێکی بەرچأو ببینێت لە ئابوری نأوچەکە چونکە شوێنی رۆیشتنی کاروانە بازرگانییەکان بوو، هەروەها لە لایەنی ئاینی شارێکی جیأواز بوو راستە چەندەها ئاینی جیأوازی تیا بوو بەڵام بە شاری صابیئییەکان دەناسرا چونکە زۆرینەی دانیشتوانی صابیئی بوون رێورەسمی ئاینیان شتێکی جیأواز بوو بە بەرأورد لەگەڵ بیرورای ئاینەکانی تر ئەمەش وایکرد بوو شارەکە دیاربکەوێت، جگە لەوەی ژمارەیەکی زۆری زانا و فەیلەسوف و کەسی شارەزای تیا بوو کە رۆلیان دەبێت لە دروستکردنی شارستانیەتی دەوڵەتی ئیسلام.

حران، صابیئە، جەزیرەی فوراتی، راشدی، ئومەوی

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع//

-      ابن ألأثير: ابي الحسن علي بن ابي الكرم (ت 630هـ/ 1245م)

-      الكامل في التاريخ، راجعه وصححه: محمد يوسف الدقاق، الطبعة 4، دار الكتب العلمية، بيروت، 2006م.

-      الأدريسي: محمد بن محمد بن عبدالله بن ادريس الحسني الطالبي (ت 560هـ/ 1166م)

-      نزهة المشتاق في اختراق الافاق، مطبعة عالم الكتب، بيروت، 2010م.

-      الأزدي: يزيد بن محمد (ت 334هـ/945م). تاريخ الموصل، تحقيق: علي حبية، القاهرة، 1967م.

-      الأصطخري: ابي اسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي الكرخي (ت 346هـ/ 952م) المسالك والممالك، مطبعة بريل، ليدن، 1٩٣٧م.

-      ابن أبي أصيبعه: موفق الدين أبو العباس احمد بن القاسم بن خليفة بن يونس (ت 668هـ / 1270م)

-      عيون الأنباء في طبقات الأطباء، دار الفكر، بيروت، 1964م. ابن اعثم الكوفي: ابي محمد (ت314هـ/ 926م)

-      الفتوح، تحقيق: علي شيري، مطبعة، دار الأضواء للطباعة والنشر والتوزيع، طبعة الأولى، بيروت، 1411هـ /1991م.

-      الأنصاري: شمس الدين ابو عبدالله محمد بن ابي طالب (ت 727هـ/1327م) نحبة الدهر في عجائب البر والبحر، د.م، 1923م.

-      ابن بطوطة ، شرف الدين أبو عبدالله الصنعي الشرقاوي (ت777هـ/ 1375م) تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار، المسمى برحلة ابن بطوطة ، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت ، 1964م.

-      البغدادي: أبو بكر احمد بن علي بن ثابت الخطيب (ت 463هـ/ 1071م) تاريخ البغدادي، تحقيق بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1422هـ.

-      البكري: أبو عبيد عبدالله بن عبدالعزيز (ت 487هـ/ 1093م). معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضيع، حققه وضبطه: مصطفى السقا، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، طبعة الأولى، القاهرة، 1364هـ/ 1945م.

-      المسالك والممالك، حققه وقدم له: أدريان فان ليوفن وأندري فيري، دار الغربي الاسلامي، الدار العربية للكتاب، المؤسسة الوطنية للترجمة والتدقيق والدراسات، بيت الحكمة، (د.م)، 1992م.

-      البلاذري: الإمام ابي الحسن أحمد بن يحيي بن جابر (ت 279هـ/ 892م) فتوح البلدان، وضع حواشيه: عبدالقادر محمد علي، دار الكتب العلمية، طبعة الأولى، 1420هـ/ 2000م.

-      بنيامين: التطيلي النباري الأندلسي (ت 569هـ/1037م) رحلة بنيامين، ترجمة عن العبرية: عزرا حداد، الطبعة الأولى، المطبعة الشرقية، بغداد، 1945م.

-      البيروني: ابو ريحان محمد بن احمد (ت440هـ/ 1048م) الآثار الباقية عن القرون الخالية، لايبزك، 1923م.

-      ابن جبير: أبو الحسن محمد بن أحمد الأندلسي (ت 614هـ / 1217م) رحلة ابن جبير، دار صادر، الطبعة الثانية، بيروت، 2012م.

-      ابن جلجل: أبو داود سليمان بن حسان الأندلسي (ت 381هـ/ 994م) طبقات الأطباء والحكماء، تحقيق: فؤاد سيد، مطبعة المعهد العلمي للآثار الشرقية بالقاهرة، القاهرة، 1955م.

-      ابن جوزي: عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت 728هـ/ 1327م) تلبيس ابليس، تحقيق السيد الجميلي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1985م.

-      ابن حزم: أبو علي حزم الاندلسي (ت456هـ/ 1063م) الفصل في الملل والاهواء والنحل، مكتبة الخانجي، القاهرة، د.ت.

-      الحميري: محمد بن عبدالمنعم (ت 900هـ/ 1515م) الروض المطار في خبر الأقطار، حققه: احسان عباس، مطبعة، هيد لبرغ، الطبعة الثانية، بيروت، 1982م.

-      ابن حوقل : أبو قاسم النصيبي (ت 377هـ / 977م) صورة الارض، دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1992.

-      ابن خرداذبة : أبو قاسم عبيد الله بن عبدالله (ت 300هـ / 913م) المسالك والممالك، مطبعة ابريل، ليدن، 1889م.

-      ابن خلدون: عبدالرحمن بن محمد بن خلدون (ت ٨٠٨هـ/ 1405م) مقدمة ابن خلدون، الطبعة الخامسة، دار القلم، بيروت، 1984م.

-      أبو سعيد المغربي : أبو حسن على بن موسى (ت 1286هـ/1901م) الجغرافيا، حققه ووضع مقدمته وعلق عليه: اسماعيل العربي، منشورات مكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1970م. الشافعي: الامام محمد بن ادريس (ت 204هـ/ 819م)

-      الأم، مطبعة البولاق، مصر، 1325هـ.

-      ابن شداد: عز الدين محمد علي إبراهيم (ت684هـ/ 1285م)  الاعلاق الخطيرة في ذكر امراء الشام والجزيرة، تحقيق يحيى عبارة، منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي، دمشق ، 1978م.

-      الشهرستاني: محمد بن الكريم (ت548هـ/1153م) الملل والنحل، تحقيق: سعيد الغانمي، بيروت، 2013.

-      الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير (310هـ/ 923م)  تاريخ الأمم والملوك، راجعه: نواف الجراح، الطبعة الثانية، دار صادر، بيروت، 2005م.

-      عبد الوهاب: سليمان بن عبدالله بن محمد (ت 1233هـ/ 1817م)   تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد، تحقيق محمد أيمن الشبراوي، عالم الكتب، بيروت، 1999م.

-      ابو الفداء: عماد الدين أسماعيل بن محمد (ت 732هـ/ 1312م)  تقويم البلدان، دار الطباعة السلطانية، باريس، 1840م.

-      ابن قدامة: أبو الفرج قدامة بن جعفر بن قدامة بن زياد الكاتب البغدادي (ت329هـ/1223م)  الخراج وصناعة الكتابة، شرح وتحقيق محمد حسين الزبيدي، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1981م.

-      القزويني: زكريا بن محمد بن محمود (ت682هـ/1297م)  اثار البلاد وأخبار العباد، دار الصادر، الطبعة الثالثة، بيروت، 2011م.

-      القلقشندي: ابي العباس احمد بن علي (ت 821هـ/ 1418م)  صبح الاعشى في صناعة الانشا، المطبعة الاميرية، القاهرة، 1987م.

-      الهمداني: أبو عبدالله احمد بن محمد بن اسحاق المعروف بابن الفقيه (ت365هـ/ 980م)  البلدان، تحقيق: يوسف الهاوي، عالم الكتب، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان، 1416هـ/ 1996م.

-      مجهول: مؤلف مجهول (؟)  نبؤات النبي دانيال، تحقيق بطرس ادمو، مطبعة اسعد، بغداد، (د.ت)

-      المسعودي: أبو الحسن علي بن التحسين (ت 346هـ/ 957م)  مروج الذهب ومعادن الجوهر، عني به: محمد هشام الغسان وعبدالمجيد طعمه حلبي، دار المعرفة، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان، 1426هـ/ 2005م.

-      المقدسي: شمس الدين أبو عبدالله محمد بن احمد بن ابي بكر البناء الشامي المعروف بالبشاري (ت 37هـ/ 985م)  أحسن التقاسيم في معرفة الإقليم ليدن، مطبعة ابريل، 1906م.

-      ابن النديم: أبو عبدالله محمد بن ابي يعقوب اسحاق (ت380هـ/ 990م)  الفهرست، ضبطه وشرحه وعلق عليه وقدم له يوسف علي طويل، وضع فهارسه احمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، 2002م.

-      ياقوت الحموي: شهاب الدين أبو عبدالله الروحي البغدادي (ت 626هـ/ 1206م) ، معجم البلدان، قدم لها: محمد عبدالرحمن المرعشيلي، دار احياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان، د.ت.

-      اليعقوبي: أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح (ت 284هـ/897م)  تاريخ اليعقوبي، دار صادر، بيروت، 1960م.

-      ابو يوسف: القاضي يعقوب بن إبراهيم الأنصاري (ت182هـ/798م)  الخراج، تحقيق: طه عبدالرؤوف و سعد حسن محمد، الناشر المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، 1999م.

ثانيا- المراجع

-      الأحمدين: أحمد،  الوقوف على الأمية عند العرب في الجاهلية، مركز الحضارة العربية، مصر، 1999م.

-      إبراهيم: فاضل خليل خالد بن يزيد سيرته واهتماماته العلمية، دراسة في العلوم عند العرب، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1984م.

-      احمد: محمد خليفة حسن رؤية عربية في تاريخ شرق الأدنى القديم وحضارته، دار الأنباء للطباعة والنشر، القاهرة، 1988م.

-      اسحاق: رافائيل تاريخ نصارى العراق، تقديم مطران يوحنا إبراهيم شركة قوس للنشر وتوزيع بيروت، 2008م.

-      مدارس العراق قبل الإسلام، مطبعة الشفيق، بغداد، 1955م. تاريخ نصارى العراق من انتشار النصرانية في الأقطار العراقية إلى ايامنا، مطبعة المنصور، بغداد، 1948م.

-      أمين: أحمد، فجر الإسلام، مطبعة اعتماد، مصر، 1928م.

-      أمين: أحمد، ضحى الإسلام، مكتبة الأسرة، مصر، 1997

-      أمين: أحمد، ظهر الإسلام، دار الكتاب العربي للنشر، بيروت، 1388هـ/ 1969م.

-      أوليري: دي لاسي  مسالك الثقافة الإغريقية إلى العرب، نقله إلى العربية، تمام حسان، الطبع والنشر، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر، (د.ت).

-      ايوب: إبراهيم تاريخ العباسي السياسي و الحضاري، الشركة العلمية للكتاب، دار الكتاب العلمي، بيروت، 1989م.

-      برصوم: البطريك اغناطيوس افرام الأول اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والأدب السريانية، حمص، 1943م.

-      الدليمي: محمود عبيد جميل  الحياة العلمية والفكرية في مدينة حران خلال العصر العباسي، عمان، 2017م.

-      رحمة الله: مليحة  الحالة الاجتماعية في العراق في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة، مطبعة الزهراء، بغداد، 1970م.

-      حسن: حسن إبراهيم  تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، مطبعة مكتبة النهضة المصرية، ط3، 1953م.

-      الحسني: عبدالرزاق  الصابئيون في حاضرهم وماضيهم، مطبعة العرفان، صيدا، 1374هـ /1955م.   العراق قديماً وحديثاً، صيدا، 1956م.

-       الحسين: قصي  موسوعة الحضارة العربية، دار و مكتبة الهلال لطبع والنشر، بيروت، 2004م.

-      حمادي: محمد جاسم  الجزيرة الفراتية والموصل دراسة في تاريخ السياسي والإداري، دار الرسالة للطباعة، بغداد، 1977م.

-      الحمد: محمد عبدالحميد  التأثير الأرامي في الفكر العربي، دمشق، 1999م.

-      خازن: وليم  الحضارة العباسية، لبنان، 1984م.

-      الخربوطلي: علي حسن  تاريخ العراق في ظل الحكم الأموي، دار المعارف، القاهرة، 1959م.

-      دراوور: الليدي الصابئة المندائيون، ترجمة نعيم بدوي وغضبان رومي، مطبعة الارشاد، بغداد، 1969م. 

-      الدوري: عبد العزيز تأريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري، مطبعة المعارف، بغداد، 1948م.

-      طوقان: قدري حافظ  العلوم عند العرب، مكتبة مصر، فجالة، (د.ت).

-      عبدالرحمن: حكمت نجيب  دراسات في تاريخ العلوم عند العرب، جامعة الموصل، الموصل، 1977م.

-      العزب: محمد احمد  عن اللغة والأدب والنقد رؤية تاريخية ورؤية فنية، المركز العربي للثقافة والعلوم، بيروت، (د.ت).

-      علي: حسين  الدور العلمي لمدينة حران منذ القرن الثاني وحتى السابع الهجري، انقرة، 2020م.

-      عمايرة: اسماعيل احمد   المستشرقون ونظرياتهم في نشأة الدراسات اللغوية، ط2، 1992م.

-      العودات: حسين  العرب النصارى، دمشق، 1992م.

-      عويس: عبدالحليم   الحضارة الإسلامية ابن الماضي وافاق المستقبل، الصحوة للنشر والتوزيع، دمشق، 2010م.

-      فاير: مادة حران  دائرة المعارف الإسلامية، طهران، 1923م.

-      فرشوخ: محمد أمين  موسوعة عباقرة الإسلام في الفلك والعلوم البحرية وعلم النبات وعلم الميكانيكا، دار الفكر العربي، بيروت، 1995م.

-      قاشا: سهيل  تاريخ نصارى العراق، بيروت، 2010م.

-      ماجد: عبدالمنعم  التاريخ السياسي للدولة العربية، طبع ونشر مكتبة ألأنجلو المصرية، الطبعة الثانية، 1960م.

-      محمود: حربي عباس عطيتو  العلوم عند العرب اصولها و ملامحها الحضارية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1995م.

-      المسري: حسين  مدينة حران في تاريخها السياسي والفكري، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، الكويت، جامعة الكويت، الرسالة 161، الحولية الحادي العشرون، 2001م.

-      اليوزبكي: توفيق سلطان  تاريخ أهل الذمة في العراق 12ـ 247هـ، دار العلوم للطباعة والنشر، الرياض، 1403هـ/ 1983م.

ثالثا- المجلات

-      اليوزبكي: توفيق سلطان التعريب في العصر الأموي والعباسي، مجلد آداب الرافدين، كلية الآداب، جامعة الموصل، العدد7، 15 تشرين الأول، 1976م.