قياس الحاجة إلى المعرفة لدى طلبة كلية التربية الأساس في جامعة دهوك


The analogy of the need for knowledge to seek all the basic education in the society of Duhok
Jihan Saeed Adil
Psychology Department, College of Basic Education, Duhok University

Abstract

     The need for knowledge is one of the most important human needs. It drives individuals to obtain more information continuously and continuously in order to acquire and increase information. These individuals, through their search for information and new attitudes develop their mental and cognitive abilities, especially in the field of creative thinking and detail, so the current research aims to identify the:

1 - The level of the need for knowledge among students of the Faculty of Basic Education.

2 - Differences in the variable need for knowledge according to two variables:

 Sex (male, female)    (B)- Specialization (scientific, human)

In order to achieve the objectives of this research, a tool was used to measure the need for knowledge prepared by the researcher after the preparation of an open survey questionnaire and access to the literature and previous studies, a tool consisting of (27) paragraphs was prepared and composed of four alternatives (always, often, rarely) Consisting of (100) students were randomly selected from the departments of the Faculty of Basic Education at the University of Dohuk, and was investigated from the validity of the tool and the apparent honesty with the stability extracted by half-way.

After analyzing the data and processing them statistically using the t-test for one sample and the t-test for two independent samples, the current research results show that the research sample has a high level of need for knowledge and the existence of statistically significant differences between males and females in favor of males, there are statistically significant differences between scientific departments and human departments for the benefit of scientific departments. In the light of the results, the researcher recommends a number of recommendations and suggestions.


 

الملخص

تعد الحاجة إلى المعرفة من الحاجات الإنسانية المهمة ، فهي تدفع الأفراد إلى الحصول على  المزيد من المعلومات بصورة دائمة ومستمرة سعيا وراء اكتساب المعلومات وزيادتها . وهؤلاء الأفراد من خلال بحثهم عن المعلومات والمواقف الجديدة يطورون قدراتهم العقلية والادراكية وخاصة في مجال التفكير المبدع  والأصيل ، ولذلك يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :-

1-    مستوى الحاجة إلى المعرفة لدى طلبة كلية التربية الأساسية.

2-     الفروق ذو دلالة احصائية في مستوى الحاجة إلى المعرفة  وفق متغيري :

أ- الجنس ( ذكور ، أناث )  ب-    الاختصاص (علمي ،إنساني )

وتحقيقا لأهداف هذا البحث تم تطبيق اداة قياس الحاجة إلى المعرفة المعد من قبل الباحثة وذلك بعد إعداد استبيان استطلاعي مفتوح  والاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة  تم إعداد أداة تتكون من (27 ) فقرة ومكونة من أربعة بدائل (دائما ،كثيرا ،أحيانا، نادرا )على عينة تألفت من ( 100) طالب وطالبة  تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أقسام كلية التربية الأساسية في جامعة دهوك، وتم التحقيق من صدق الأداة والمتمثلة بالصدق الظاهري مع الثبات المستخرج بطريقة التجزئة النصفي .

وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصل البحث الحالي إلى النتائج وهي أن عينة البحث تتصف بمستوى عالي الحاجة إلى المعرفة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث لصالح الذكور ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاقسام العلمية والأقسام الإنسانية لصالح الأقسام العلمية . وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بجملة من التوصيات والمقترحات .

 

المصادر:

-      بو خمخم ،عبد الفتاح :( 2001) ، مفهوم الدافعية في مختلف نظريات السلوك التنظيمي ،مجلة الإنسانية ،العدد (15) ،جامعة منتوري ،الجزائر.

-      حمودي ، علي عبد اللطيف : (2003 )الحاجة إلى المعرفة وحل المشكلات لدى طلبة جامعة بغداد ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد .

-      الخليفي، سبيكه يوسف :(2000) ،علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفي بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية ،مجلة مركز البحوث التربوية ،جامعة قطر  ،السنة 19 ،العدد (17 ).

-      الخوالدة، محمود محمد أبو صالح : (1991) ،تطور مناهج التعليم الجامعي في الوطن العربي ،مجلة ابحاث اليرموك ،المجلد السابع ،العدد الثاني .

-      دافيدوف ، لندال :( 1980 ) مدخل علم النفس ، ترجمة سيد الطواب وآخرون ،القاهرة ،ط2،دار ماكجر وهيل للنشر .

-      السامرائي ،مهدي صالح :( 1994 )،الكفاءات الدافعية لكليات الجامعة ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،جامعة بغداد ومركز البحوث التربوية والنفسية.

-      صالح  ،قاسم حسين : (2001 ) ، النمو المعرفي النمائي ومعالجة المعلومات ،مجلة كلية التربية ،العدد الثامن ، كلية الآداب  ،جامعة بغداد .

-      عدس ،عبد الرحمن ،محي الديم توق :(  2007 ) ،المدخل إلى علم النفس ، ط 7 ، دار الفكر للنشر ،عمان .

-      عريفح ،سامي سلطي : (2000 ) ،مقدمة في علم النفس التربوي ،ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر.

-      عبد الخالق ،احمد محمد : (1990) ،اسس علم النفس ،دار المعرفة الجامعية .

-      عودة ، احمد سليمان :( 2005 ) ،القياس والتقويم في العلمية التدريسية ، ط3 ،دار الامل ، الأردن .

-      العبيدي ، محمد جاسم : (2009 ) ،علم النفس التربوي وتطبيقاته ،دار الثقافة، عمان ،الأردن .

-      عباس ، محمد خليل وآخرون :( 2007 )،مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ،عمان ، الأردن .

-      العزاوي ، رحيم يونس : (2007 )، القياس والتقويم في العملية التدريسية ،دار دجلة للنشر ،القاهرة ،مصر .

-      قطامي ،يوسف : (2000 )، اثر كل من متغير الجنس والصف والتحصيل الدراسي في دافعية التعلم لدى الطلبة، مجلة دراسات العلوم التربوية ،المجلد 27 ،العدد (20 ) .

-      الكبيسي ،وهيب مجيد وصالح حسن احمد الدهراي :( 2001 ) ، المدخل في علم النفس التربوي ، ط1 ، دار الكندي للنشر والتوزيع ، اريد ، الأردن .

-       كوافحة ، فتحي : ( 2004 ) سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي  ،ط2 ،دار النشر الجامعات ، بيروت .

-       ملحم ، سامي : ( 2000 )، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .

-       مصطفى ،احمد مهدي والفقي اسماعيل محمد : (1993 ) ، دراسة الفروق في التفكير الابتكاري والدافع المعرفي وحب الاستطلاع لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية ، المجلة المصرية لدراسات النفسية ،العدد (71 )

-      النبهان : (2004 ) ، اساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للنشر ،عمان ، الأردن .

-      Dicaprio,Nichobs,1978, The Good  life Models for healthy Personlity Prentice,Hall lnck",Eglewodcliffs,New Jarsag.

-      Vallerand R.J.et al., 1993, "The academic motivation scale, a measurement of intrinsic extrirsic and a motivation of education Educational; and Psychological Measurement", Vol. 53 PP.159-172.

-       Mccrae. R.R.1986, “Creativity divergent thinking and openness to experience. Journal of personality and social psychology”, Vol. (52) No. (6).

-      Stipek, J, 1988, “Motivation to l earn”, NJEngtwood Clifs, Printicetlall.

-      Gilbert, J.B., Probst et..al., 1997, “Organization of management. Les Editions of Organization Paris”.