الإشاريات الاجتماعية في رواية زرايب العبيد


social and cultural issues in ‘The Slave Yards’
Abdullah Bairam Younis, Amir Ahmed Hamad Amin
Arabic Department, Faculty of Ars, Soran University

Abstract

The novel of ‘The Slave Yards’ by Najwa Bin Shatwan, is not only a biographic of his daughter Atiqa, in which they were lived through depression, and misery. Also, it is not a narration of Libya’s history, while the novel is about the intellectual, social and cultural issues. The author tried to present that matters in a high level.

In general, that novel can be distinguished with the other novels in numerous social references, and the ability to identify them in a narrative form, in which the social references are related to the relationships of individuals with each other. The author tried to control the events, and to link the role of the characters to each other. Also, the author presents the events which they are imposed by reality, and in any changes their real social meaning will be changed as well. In this regard, we highlight those issues into two points: the first one is highlighting the traditions and customs, and the second one is highlighting the folklore songs, myths, and religious places.

Key Words:   Slave Carpets, Social references, Myths, Popular Songs, Customs

پوختە

رومانی "زرایب العبید_نجوی بن شتوان" تەنیا دەربرینی ژیاننامەی كەسایەتی (تعویچه) و كچەكەی (عتیقە) نیە كەلەژیانیكی پر مەینەتی و گۆشەگیری  ژیاون,یان گیرانەوەیەكی میژووی لیبیا نیە, بەلكو رۆمانەكە بریتیە لە بیرو رای گشتی دەربارەی  كۆمەلیك پرس و ئایدیای شارستانی و كومەلایەتی كە تیایدا نوسەر بەشیوازیكی هونەری بەرزی ئەكادیمی جیاواز بخاتە روو.

خالی جیاوازی ئەم رۆمانە لەگەل رۆمانەكانی تر بریتیە لە هەمەچەشنكردنی هیما كۆمەلایەتیەكان و, ئەو چوارچێوە و شیوازە هونەریەی كە نووسەر لە رۆمانەكەیدا بەكاریهیناوە ,كە تیایدا  هەولی داوە رۆلی كارەكتەرەكان لە روانگەی كۆمەلایەتیەوە پەیوەست بە یەكتر بكات وە روداوەكان بەشێوازیك ئاراستە دەكات كە هاوتای بارودۆخیكی راستەقینەی سەپێنراون وە لەگەل هەر گورانكاریەك لە روداوەكان واتا كومەلایەتیەكانیان دەردەكەون, ئێمەش لەم سۆنگەیەوە هەول دەدەین لە رێگای دوو تەوەری سەرەكیەوە باسیان بكەین :یەكەم دیاری كردنی داب و نەریت , دووەم دیاری كردنی گورانی فولكلوری ئەساتیرو پەناگەی ئاینی.

ووشە كلیلیەكان: زرایب العبید, هێما كۆمەلایەتیەكان, ئەساتیر, گورانی فۆلكلۆری, داب و نەریت.


ملخص الدراسة:

رواية زرايب العبيد هي أكثر من مجرد سيرة حياة تعويضه – الشخصية الرئيسية في رواية زرايب العبيد- أو بنتها عتيقه، وما عاشا من بؤس وحرمان وجهل، أو سرد مرحلة معيّنة من تاريخ ليبيا الحديث، إنها قبل هذا وذاك وعي جماعي يتأسس على جملة قضايا فكرية وحضارية واجتماعية، حاولت الكاتبة صاحبة الرواية "نجوى بن شتوان" أن تعرضها برؤية فنية تنأى عن التسجيل التقريري.

فما يميز رواية زرايب العبيد عموما عن غيرها من الروايات هي كثرة القضايا الاجتماعية الواردة فيها، والقدرة على تشخيصها في قالب روائي يرتبط بعلاقات الأفراد مع بعضهم البعض،  والذي دفع بالكاتبة إلى التحكم في مجرى الأحداث وتوجيهها حسب ما يفرضه الواقع من تغيرات وهذا ما يمثل إظهار البنى والدلالات الاجتماعية التي سنحاول أن نسلط عليها الضوء في هذه الدراسة وفق مطلبين، الأول: الإشارة إلى العادات والتقاليد، والثاني: الإشارة إلى الأغاني الشعبية والأساطير والزوايا.

 

مفاتيح الدراسة: زرايب العبيد، الإشاريات الاجتماعية، الأساطير، الأغاني الشعبية، العادات.

 

المصادر:

-       إبراهيم, نبيلة :(1981م) أشكال التعبير في الأدب الشعبي: دار المعارف, القاهرة, مصر.

-      ابن منظور:(1997) لسان العرب,مج3, دار صادر, ط1, بيروت ,لبنان.

-       بن بوط, فاطمة الزهراء(2012-2013م.) :تجليات الأسطورة في رواية (رامة والتنين) لـ إدوار الخرّاط دراسة نقدية أسطورية،, جامعة أم البواقي, رسالة الماجستير, الجزائر.

-       بن شتوان, نجوى :(2017م) زرايب العبيد, مكتبة الفكر الجديد, دار الساقي, بيروت- لبنان.

-      بوسماحة, عبد الحميد(2009م) لموروث الشعبي في روايات عبد الحميد بن هدوقة، جامعة تيزوزي

-      بوقرة, نعمان (2009م), المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب: دراسة معجمية جدار للكتاب العالمي,ط1,عمان-الاردن.

-      جان, سيرفوتي(1998م)، ترجمة: قاسم المقداد: الملفوظية. منشورات اتحاد الكتاب العرب.

-       جيرو, بيبر(1999م), ترجمة: منذر عياشي :سيمياء التواصل الاجتماعي ،مجلة علامات، المغرب، ع 12، انترنت.

-      حسين ,سليمان  :(1999م) مضمرات النص والخطاب، منشورات اتحاد الكتاب العرب.

-      دياب, فوزية (1966م): القيم والعادات الاجتماعية مع بحث ميداني لبعض العادات ,دار الكتاب العربي ,بيروت- لبنان.

-       روزي, اينو (1988م) :جدلية علم الاجتماع بين الرمز والإشارة، دار الشؤون, بغداد,ط1.

-      الساعاتي, سامية حسن :(1983م) السحر والمجتمع (دراسة بصرية وبحث ميداني) ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت ,ط2.

-       شتيكل, وليم (2009م.) الكبت تحليل نفسي، سيجموند فرويد، تر: علي السيد حضاره: المكتبة الشعبية القاهرة- مصر.

-        الشريف, فوزي صالح  :(2018م) دور الزوايا في الحياة الاجتماعية بالمجتمع الليبي، جامعة الزنتان , ليبيا, مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع العدد (7) .

-      شهري, عبدالهادي بن ظافر(2004م), استراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية, دار الكتاب الجديدة المتحدة.

-       شولز, روبرت,(1994م) ترجمة: سعيد الغانمي :السيمياء, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت لبنان,ط1.

-      صالح, د.علي عزيز (2017م) الإشاريات التداولية في مسرحية (جواد سليم يرتقي برج بابل)، https://www.researchgate.net/publication/326251293_alasharyat_altdawlyt_fy_msrhyt_jwad_slym_yrtqy_brj_babl

-      مرسي, أحمد:(1983م) الأغنية الشعبية: دار المعارف، د.ط, القاهرة، مصر.

-       نحلة, د.محمود أحمد(2002م), آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، دار المعرفة الجديدة, مصر.

-      هاورز, أرنولد,ت: رمزي عبدة :فلسفة تاريخ الفن: دار ميراث الترجمة, القاهرة, مصر,ط1, 2008م.

-      الوادي, سعيدة حمزاوي (2006م) صورة المرأة في المعتقدات الشعبية، الموروث الشعبي وقضايا الوطن(، الملتقى الوطني الأول) للموروث الشعبي، الرابطة  للفكر والإبداع، محاضرات الندوة الفكرية السادسة، مطبعة مزوار للنشر والتوزيع.

-      وهبة, مجدي، كامل المهندس:(1984م) معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان.

-       يقطين, سعيد (2001م) انفتاح النص الروائي : المركز الثقافي العربي,ع1, ط2, بيروت.

-      يوسف, موج (2020م): الأسطورة وما وراء السرد في الرواية،:.www.alsaabah.iq