التنغيم وأثره الدلالي في الحوار القرآني/سورة يوسف نموذجا


Intonation and its connotation effect on the Quranic dialogue / Surat Yusuf as an example
KARZAN MOHAMMED RASUI
Pishdar Education

 Abstract:

This research aims at toning and its semantic effect on the Qur’anic dialogue / Surat Yusuf. The ancient rhetoricians took great care of toning, just as it was of great importance in modern studies when they called it “toning”. And the effect of that on the recipient on the other hand. The research attempted to examine all these questions implicitly and procedurally at the level of theory and practice as it could, and in the field of the analytical procedure, it tried to find applications of the multiple meanings included in the term “toning” in Surat Yusuf, peace be upon him in particular, using all available methods You can clarify the idea, analyze it and reach important research results.

Key words: intonation, significance, dialogue, the Qur’an, Surat Yusuf.

 پوختە:

ئامانج لەو توێژینەوە لێكۆڵینەوەیە لە ئاواز و كاریگەری واتایی لە دیالۆگی قوڕئانی / سوڕەتی یوسف بەنموونە، ڕەوانبێژە كۆنەكان گرنگییەكی زۆریان داوە بەئاواز (التنغیم)، هەروەها لێكۆڵینەوە تازەكانیش بەهەمان شێوە گرینگی زۆریان پێ داوە و زاراوەی ( ئاواز) یان بۆ بەكار هێناوە ، لێكۆڵینەوە كۆن و تازەكان گرنگی (ئاواز ) یان دەرخستووە، لەخوێندنەوە قورئانیەكان لەلایەك ، وە كاریگەری لەسەر وەرگر (كەسی بەرامبەر) لەلایەكی ترەوە ، ئەم لێكۆڵینەوەیە هەوڵی پشكنین ودەرخستنی ناوەڕۆكی ئەو پرسیارانەی داوە لەسەر ئاستی  تیۆری و پڕاكتیكی ، هەوڵی داوە لەلایەكی كردەیی  شیكاری تەواو بەچەندین واتای جیاواز بەدی بكات لەپڕاكتیزەكردنی واتاكاندا ، كە زاراوەی (ئاواز) لەخۆ دەگرن لەسوڕەتی (یوسف) (سەلامی خوای لەسەربێت ) بەشێوەیەكی تایبەتی، بەبەكارهێنانی هەموو شێوازە بەردەستەكان كەوا دەتوانرێت بیروبۆچوون ( فكرە ) كە ڕوون بكرێتەوەو شی بكرێتەوە ، كە بە هۆیەوە دەگات بەچەند دەرەنجامێكی لێكۆڵینەوەی گرنگ .

وشە كلیلیەكان: ئاواز، واتا، دیالۆگ ، قوڕئان، سوڕەتی یوسف.

ملخص

يهدف هذا البحث  إلى التنغيم وأثره الدلالي في الحوار القرآني/ سورة يوسف، واعتنى البلاغيون القدامى احتفاءً كبيراً بالتنغيم ، مثلما حظيَ بأهميّةٍ كبيرةٍ في الدراساتِ الحديثةِ إذ اصطلحوا عليه بـ(التنغيم)، وكشفَتْ الدراساتُ القديمةُ والحديثةُ معاً عن أهميّةِ (التنغيم) في  القراءات من جهةٍ، وفي تأثيرِ ذلك على المتلقّي من جهة أخرى.  لقد حاولَ البحثُ فحصَ مصطلح التنغيم على المستوى النظريّ والتطبيقِي ما وسِعَهُ ذلك، وحاولَ في مجالِ الإجراءِ التحليليّ أن يجدَ مجالاً لتطبيقِ المعاني المتعددةِ التي يشملها مصطلحُ " التنغيم " في سورة يوسف عليه السلام على نحوٍ مخصوصٍ، مستخدماً كلَّ ما هوَ متاحٌ من أساليبَ, يمكنُ أنْ توضّحَ الفكرةَ وتُحَلِلَها وتصلَ بها إلى نتائجَ بحثيةَ مهّمةَ.

الكلمات  المفتاحية:  التنغيم, الدلالة, الحوار, القرآن, سورة يوسف. 

المصادر

-      ابن الأثير، ضياء الدين نصرالله بن محمد ، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا-  بيروت، ج2، ت.ط:(1990م) .

-      ابن جرير ، محمد بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت: 310هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة ، ط1، ، ج24 ، (1420 هـ - 2000 م ) .

-      ابن سينا ، الحسين بن عبد الله أبو علي، شرف الملك: الفيلسوف الرئيس، أسباب حدوث الحروف، تحقيق: محمد حسان الطيان ويحيى مير علم، مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق.

-      ابن منظور، محمّد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين الأنصاري الرويفعي الإفريقي،لسان العرب، دار الحديث، القاهرة، مصر، ينظر: إبراهيم رجب،  إبراهيم مصطفى ، البنية الصوتية ودلالتها في شعر عبد الناصر صالح، رسالة ماجستير، (2002م/2003م) .

-      أبو علي، محمّد، الجهود الصوتية في رسائل ابن حزم الأندلسي، ر. ماجستير، جامعة أبي بكر بلقايد-.تلمسان، الجزائر، ت.ج: (2012-2013م)، (1433-1434هـ).

-      أنيس،إبراهيم ،الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط4، القاهرة  ، ينظر: فياض،  ياسر أحمد - مها فواز خليفة، البنى الأسلوبية في شعر النابغة الجعدي، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإسلامية، ع4، مج1، ت.ط: (2009م) .

-      البياتي، سناء حميد ، التنغيم في القرآن الكريم (دراسة صوتية)، جامعة بغداد / مركز إحياء التراث العلمي العربي العراق، وأستاذ زائر/جامعة كامبرج/ مركز الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية .

-      التبريزي، يحيى بن علي بن محمد الشيبانيّ أبو زكريا  ، شرح ديوان الحماسة (ديوان الحماسة: أبو تمام حبيب بن أوس ت 231 هـ) (ت: 502هـ) ، دار القلم – بيروت .

-      الجاحظ، البيان والتبيين، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ج1،1960م، ينظر: ليلى، سهلة ، التنغيم وأثرها في اختلاف المعنى ودلالة السياق.

-      جماعة من علماء التفسير، المختصر في تفسير القرآن الكريم، إشراف: مركز تفسير للدراسات القرآنية، ط3، ج1، 1436 هـ.

-      جمعة، إبراهيم ، قصة كتابة العربية ، بيروت – لبنان، ط3 ، 1981م .

-      الجندي، علي ، فن الجناس في النقد والبلاغة والأدب, دار الفكر العربي , صلاح الدين الصفدي, جنان الجناس في علم البديع, مطبعة الجوائب ,ط4، قسطنطينية.

-      حركات، مصطفى، الصوتيات الفونولوجيا، دار الآفاق، الجزائر.

-      حسان، تمام ، مناهج البحث في اللغة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1990م ، ينظر:  إبراهيم رجب، إبراهيم مصطفى ،  البنية الصوتية ودلالتها في شعر عبد الناصر صالح .

-      دحدوح، عماد الدين غياث ، جماليات التناسب الصوتي والجرس الموسيقي في القرآن الكريم، ر. الماجستير، جامعة حلب، ت.ج(2012م).

-      سعران، محمود، علم اللغة مقدمة للقارئ العربي، دار الفكر العربي، ط2، القاهرة، 1997م

-      السكاكي ، سراج الدين أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر محمد بن علي الخوارزمي الحنفي (1169-1229 هـ)،  تلخيص المفتاح .

-      عبد الجليل، عبد القادر ، الأصوات اللغوية، سلسلة الدراسات اللغوية ، دار صفاء ، ط1، عمان، 1993م .

-      عبيد، محمّد صابر، القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، ت. ط: (2001م).

-      عتيق, عبدالعزيز(ت 1979هـ ) ، في البلاغة العربية (علم البديع) ، دار النهضة العربية ، بيروت - لبنان.

-      عربي، أميرة ، جماليات التكرار في ديوان ( بربطتي عنق ) لنصرالدين حديد، السنة الجامعية ( 1435 – 1436هـ) .

-      العوفي, سعد بخت عمران ، البحث البديعي في كتاب(المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها)عبدالله الطيب المجذب, دراسة تحليلية تقويمية, رسالة ماجستير, في البلاغة والنقد.

-      عياد، علية عزت ، معجم المصطلحات اللغوية والأدبية، دار المريخ، الرياض، ط4 ، ت.ط (1984م) .

-      غالب، علي ناصر، لغة  الشعر عند الجواهري، دار الحامد، ط1 ، ت.ط: (1429هـ/ 1996م) .

-      قدوري، غانم الحمد ، الدراسات الصوتية عند علماء التجويد - مطبعة الخلود - ط١- بغداد -١٩٨٦م .

-      القزويني، أحمد بن فارس بن زكريا الرازي المعروف بـ (أبي حسين)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، مادة: (نغم) ، ت.ط: (1399هــ - 1979م ).

-      القيرواني ، الحسن بن رشيق الأزدي أبو علي, العمدة في محاسن الشعر وآدابه.

-      كلاب، محمّد مصطفى، بنية التكرار في شعر أدونيس، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، مج: الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، ج1 ، ت.ط: (2015م) .

-      اللهيبي, حسين عبد العال ، ظاهرة الجناس في خطاب الإمام علي بن أبي طالب ورسائله, دراسة بلاغية, جامعة الكوفة, مركز دراسات الكوفة, الهاشمي، أحمد ، جواهر البلاغة.

-      ليلى، سهلة ، التنغيم وأثرها في اختلاف المعنى ودلالة السياق، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد السابع.

-      الملائكة، نازك ، قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت، ط5 ، ت. ط: (1978م) .

-      نجار، نادية رمضان،  اللغة وأنظمتها بين القدماء والمحدثين .

-      الهاشمي، أحمد بن إبراهيم بن مصطفى، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، تحقيق: د. يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيدا - بيروت، ط1 ، ت. ط: ( 1999م)، .

-      وهبه، مجدي – مهندس، كامل ، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان، ط2، 1984م .