هندسة الضمائر وخرق المعيار النحوي في النادرات العينية لعبد الكريم الجيلي


The implementation of pronouns and the Violation of the grammatical standard in Abdul Karim al-Jili’s  Alnnadirat Aleiniat fi Albadirat Alghibia
hishyar zeki Hassan, mahdiy husen mohemmad
Department of Arabic, Koya University

Abstract:

The paper provides a stylistic investigation of Abdul Karim al-Jili’s poem Alnnadirat Aleiniat fi Albadirat Alghibia. The poem is a Sufi poem that consists of 534 lines. It is one of the most important Sufi texts; it contains almost all the Sufi philosophies and behavioral practices. The research aims to uncover the creative aspect of language in terms of exclusivity, privacy and treatment. The study will discuss two aspects only:

1- The implementation of pronouns between the standard and stylistic violation  

2- Text displacement and the Violation of the grammatical standard

This approach is used to reveal the text displacement through examining the internal components of the text in order to show its implications.

 

الملخص:

الدراسة متجهة‌ صوب الشعر الصوفي والأسلوبية في أدواتها وسيلة في التحليل ؛ لقناعتنا بأن الشعر الصّوفي يتناسب والمنهج الأسلوبي الذی یسعى إلى الكشف عن الجانب الإبداعي في لغة المنشئ من حيث التفرد والخصوصية والمعالجة؛ فإذا كانت الأسلوبية مولعة بالكشف عن مظاهر التميز والفرادة  وخصوصية اللغة في نص ما . فإن اللغة الصوفية لها حظها العظيم من كل ذاك . فهی رؤية في التحليل تخضع في الاختيارات  لذائقة المحلل . ومنهج نقدي له تقنياته التي تنهل من مساحة مترامية من عوالم اللغة في انحرافاتها والنحو ورؤيتها والدلالة وتوجيهاتها والبلاغة، وهذه المواضعات جملة هو ما يتيح  للباحث الأسلوبي أرضية خصبة للنفوذ إلى أعماق تجربة في الكتابة فريدة في لغتها وفكرها وبنياتها وأسلوبها .

أما أهمية البحث فهي متأتية من السبق فيه ، فلم نقع على دراسة أدبية وافية للقصيدة المشهورة في الفكر والأدبيات الصوفية مسماة بــ( النادرات العينية في البادرات الغيبية )، وهي قصيدة صوفية مؤلفة من 534 بيتا لـ عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم بن خليفة بن أحمد الجيلي (767 - 826 هـــ).

لذا انعقد العزم ورسى مركب الاختيار على أن يكون الشعر الصوفي ميدانا، إذا ما استثنينا شرحا ًصوفياً قديماً على تلك المدونة تعود إلى صوفي شهير يعرف بالنابلسي ، بيد أن شرح القصائد الصوفية مع أنها لا تغفل جانبه الفني والأسلوبي تماما إلا أنها تحاوره في خجل تمام ؛ ذلك أن ما يشغل الشراح هو الجانب الفكري والفلسفي من القصيد لا غير ، وفي نهاية المطاف قد لا نقع على شيء ذي بال من وجهته الفنية والأسلوبية على وجه الخصوص . وهذا ما يرجحه قول النابلسي في وصف شرحه على النادرات بقوله فهي  " الدرة المكنونة والجوهرة المصونة ، ولم أقف لها على شرح ٍلأحد ٍمن الناس يبين مشكلاتها".

كلمات افتتاحية: النادرات العينية . عبد الكريم الجيلي , قصيدة صوفية . الاسلوبية . تحليل شعر,

پوختە:

توێژه‌ر ڕوو له‌ توێژینه‌وه‌ی قه‌سیده‌ی (النادرات العينية في البادرات الغيبية) واتا: (نموونه‌ ده‌گمه‌نه‌كان له‌ ده‌ستپێشخه‌ره‌ نادیارییه‌كاندا)،‌ به‌پێی میتۆدی شێوازگه‌ری. ئه‌وه‌ش قه‌سیده‌یه‌كی سۆفیگه‌رییه‌، كه‌ پێكهاتووه‌ له‌ 534 دێڕی قه‌سیده‌ی عه‌بدولكه‌ریم ئه‌لجیلی.(نادرات العينية)ده‌گمه‌نه‌ جۆرییه‌كان، یه‌كێكه‌ له‌چاوگه‌ی قه‌سیده‌ی سۆفیگه‌ری. كه‌ زۆربه‌ی بیردۆزه‌ فه‌لسه‌فییه‌كان و ڕه‌وشتییه‌كانی سۆفیگه‌ری له‌خۆی ده‌گرێ. به‌ئامانجی ئاشكرا كردنی لایه‌نی داهێنان له‌زمانی نووسه‌ر. له‌ ڕێگای تاكه‌كه‌سی تایبه‌تمه‌ندی و چاره‌سه‌ركردن. ئه‌گه‌ر شێوازگه‌ری تایبه‌تمه‌ندبێت به‌ ده‌رخستنی شێوه‌ی باش و تاكه‌كه‌سی. تایبه‌تمه‌ندی زمان له‌و ده‌قه‌دا، میتۆدی شێوازگه‌ری ڕووبه‌رێكی فراوان له‌ زانیارییه‌كانی ده‌ق وه‌رده‌گرێت، به‌گه‌ڕانه‌وه‌ بۆ ڕاناوه‌كان و ئه‌ندازه‌ كردنی و لادانی زمانه‌وانی و ته‌ئویل. ئه‌ویش به‌ به‌سه‌ر دوو ته‌وه‌ره‌دا دابه‌ش ده‌كرێت:

1- ئه‌ندازه‌ی ڕاناوه‌كان له‌نێوان پێوانه‌ و تێپه‌ڕبوونی شێوازی.

2- لادانی زمانه‌وانی ده‌ق و لادانی پێوانه‌ی ڕێزمانی.

   ئه‌و میتۆده‌ ئاراسته‌ده‌بێت به‌ره‌و شیكردنه‌وه‌ به‌مه‌به‌ستی دۆزینه‌وه‌ی لادانه‌كانی شێوازی. ئه‌ویش له‌ڕێگای پێكهاته‌كانی ده‌ق، بۆ وه‌ستان له‌سه‌ر هێمابۆكراوه‌كان كه‌ له‌ پشت شێوه‌كانی لادانی زمانه‌وانی به‌ده‌رده‌كه‌ون.

المصادر والمراجع

-      بليث  1989م .هنريش " البلاغة والاسلوبية ، ، ترجمة،محمد العمري،منشورات دراسات سال،الدار البيضاء ، ط1 .

-      البيهقي 2003م . أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِرْدي الخراساني ( ت458هـ) ، السنن الكبرى ، ، تحقيق ، محمد عبدالقادر عطا ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، ط 3 ، 1424هـ . 

-      الجبوري  2013م. د. نظلة، معجم نصوص المصطلح الصوفي في الاسلام ، دار نينوى ، دمشق ، سورية ،ط 2.

-      الجيلي  ا199م عبد الكريم.النادرات العينية لعبد الكريم الجيلي مع شرح النابلسي ،  تحقيق ، د. يوسف زيدان ، دارالأمين للنشر والتوزيع ، جمهورية مصر العربية ، ط 1،  1419هـ ،.

-      حرب  1985م. علي " التأويل والحقيقة ، قراءات تأويلية للثقافة العربية ، دار التنوير ، بيروت ، لبنان ، ط1 .

-      خليل  1997. ابراهيم " الأسلوبية ونظرية النص ، المؤسسة العربية للتوزيع والنشر ، بيروت ، ط1  .

-      داود 2007 م . د . عشتار " الأسلوبية الشعرية –  قراءة في شعر محمود حسن اسماعيل ، دار مجدلاوي ، عمان - الاردن ، ط 1.

-      درویش  1998م .د.أحمـد ؛ دراسـة الأسـلـوب بـيـن المعـاصرة والتـراث ، دار غـريـب ، القاهرة ،.

-      ريفاتير 1993م .ميكائيل ، معايير تحليل الاسلوب ، ترجمة وتقديم وتعليقات ، د.حميد لحميداني ، منشورات دار سال ، دار النجاح الجديدة ، الدار البيضاء ، ط1.

-      الزمخشري  د.ت ، أبو القاسم جار الله (538هـ)، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل ، ، طباعة انتشارات آفتاب ، طهران .

-      زيدان 1988م .د. يوسف ،عبد الكريم الجيلي  فيلسوف الصوفية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، مصر   .

-      السامرائي  1989م . د.فاضل ابراهيم ، معاني النحو ، بيت الحكمة ، جامعة بغداد.

-      الشرقاوي1981 م .د. حسن ، معجم ألفاظ الصوفية ،مؤسسة مختار للنشر والتوزيع ،القاهرة ، ط1.

-      عبد المطلب  1984م .محمد " البلاغة والاسلوبية ، سلسلة الادبيات المصرية العامة للكتاب القاهرة ، ط1 .

-      عبد المطلب 1995م. د. محمد ، قراءات اسلوبية في الشعر الحديث ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1.

-      علي1999م .ارشد محمد .أسلوبية البناءالشعري،دراسة اسلوبية لشعر سامي مهدي ،دارالشؤون الثقافية العامة ،ط1 .

-      عياد  1988م.د. شكري ، اللغة والابداع ، مبادئ علم الاسلوب العربي ، انترناشيونال القاهرة ، ط1،.

-      غريب 1965م. ميشال فريد ، عمر بن الفارض من خلال شعره ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت، ط1.

-      فضل 1995م . د. صلاح " اساليب الشعرية المعاصرة ، دار الاداب ، بيروت ط1 .

-      فضل  1999م .د. صلاح، شفرات النص،دراسة سيميولوجية في شعرية القص والقصيدة ،دارالاداب ،القاهرة ، ط1 .

-      فضل1992م .د. صلاح ، علم الاسلوب مبادئه واجراءاته ، مؤسسة المختار ، القاهرة.

-      كوهین 1986 م .جان " بنية اللغة الشعرية ، ، ترجمة ، محمد ولي ومحمد العمري ، دار توبقال ،المغرب ، دار البيضاء ، ط1 .

-      المسدي  1989م .د. عبد السلام  ، النقد والحداثة  منشورات دار امية ، ط2 .

-      المسيري 2002 م .عبد الوهاب ، اللغة والمجاز - بين التوحيد ووحدة الوجود ، ، دار الشروق ، ط1.

-      مفتاح 1982م.د.محمد. تحليل الخطاب الشعري ،استراتيجية التناص،المركزالثقافي العربي،الدارالبيضاء،بيروت، ط1 .

-      النابلسي  1999م .عبدالغني ،المعارف الغيبية في شرح العينية الجيلية ، ضمن كتاب النادرات العينية ، للجيلي ، تحقيق ، د. يوسف زيدان ، دار الأمين للنشر والتوزيع ، جمهورية مصر العربية ، ط 1، 1419هـ .

-      نصر 1982م .عاطف جودة ، شعر عمر بن الفارض ، دراسة في فن الشعر الصوفي ، ، دار الاندلس ، دار الكندي للطباعة والنشر ، لبنان ، بيروت ، ط1.

-      نیكولسون 1956م . رينولد . " التصوف الاسلامي وتاريخه ، ترجمة : أبو العلا عفيفي ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1375هـ ،.

الرسائل الجامعية

 

-      أحمد 2002م .هشيار زكي حسن ، التائية الكبرى لابن الفارض (ت632هـ) دراسة أُسلوبية ، ، (رسالة ماجستير) ، باشراف ، د . بشرى فتحي حمدي البستاني كلية الآداب ، جامعة الموصل ، 1423هـ.

-      بن عقيل 1999م . زين سالم احمد ، الشعر الصوفي في حضرموت في القرنين التاسع والعاشر الهجريين ، دراسة موضوعية وفنية ، (رسالة ماجستير) ، بإشراف د . عبد الكريم توفيق عبود ، مقدمة إلى كلية الآداب ، جامعة المستنصرية ، بغداد 1420هـ ،

-      المختار 2000م. وسن عبد الغني مال الله ، سورة الكهف ، دراسة اسلوبية ، ، (رسالة ماجستير) ، باشراف ، د . بشرى فتحي حمدي البستاني ، مقدمة إلى كلية الآداب - جامعة الموصل 1421 ،  .

الدوريات

-      البستاني  2000م ، د. بشرى ،جماليات الذاكرة و جدلية الحضور في عينية الصمة بن عبدالله القشيري مجلة الف باء (البلاغة المقارنة) ، لندن،العدد 21.

-      ، خشفة 1990م محمد نديم.تبادل الضمائر وطاقته التعبيرية ، مجلة البيان ،الكويت ، العدد 292 .

-      زاهر  1981م عبد الهادي. بنية القصيدة ، ، مجلة كلية الاداب ، جامعة صنعاء ، العدد 3 .

-      ستار 1999م ناهضة .المواقف والمخاطبات . قراءة في شعرية النثر الصوفي  ، مجلة الموقف الثقافي ، العدد 22.

-      عنبر  1998م . عبد ، علامة الاعراب ، مقارنة بنائية بين تحولات المعنى وتشكيل النص ، مجلة دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية ، المجلد 25 ، العدد 1.