الفكر الصرفي عند الحلبي في كتاب عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ


Morphological analysis in Al- Halabi-  Formulary intensiveness as a model
DILAWER JEWHER EHMED1, ZYAD ABDULLAH ABDULSAMAD2
Arabic Department, Faculty of Arts, Soran University1, Arabic Department, Collage of Education, Salahaddin University2

Abstract:

The morphological lesson is one of the pathways of reaching an understanding of the Qur’anic contents, as it is a level of linguistic levels from which one must start and rely on to analyze and interpret Qur’anic expressions. Among the vocabulary of the morphological lesson are the exaggeration formulas (Omdat Al heefadh fi Tafseer Ashraf Al Alfadh) that display the singular in a garment that includes the meaning of the word and what it can be augmented by meanings that they bear without other weights. The words and the connotations they perform that distinguish one use from another.

ملخص:

الدرس الصرفي مسلك من مسالك الوصول إلى فهم المضامين القرآنية، بوصفه باعتباره مستوى من المستويات اللغوية التي لا بدّ من الانطلاق منها والاعتماد عليها لتحليل الألفاظ القرآنية وتفسيرها. ومن مفردات الدرس الصرفي صيغ المبالغة (بأوزانها القياسية وغير القياسية) التي تعرض المفردة في رداء يَتضمّن معنى الكلمة وما يمكن أن يُزاد عليها من معانٍ تتحمّلها دون غيرها من الأوزان، وقد ظهر الفكر الصرفي عند السمين الحلبيّ جلياً واضحاً في تأصيله للمفردة في كتابه (عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ)، وهو يعالج مفردات هذا الكتاب المعجمي، منبّهاً إلى اختلاف الصيغ الصرفية التي وردت في الألفاظ وما تؤديه من دلالات تميّز استعمالاً من آخر.

الكلمات المفتاحية: (الحلبيّ، يُقصدُ به صاحب التَّفسير، وهو: (السَّمين الحَلَبيّ))، (الصيغَة المبالغَة: وهو المَوضوع المَدروس)، (الصَّرف: يُقصد به علم الصَّرف).

 پوختە:

بابەتی (مۆڕفۆلۆجی) یەکێکە لەو ڕێگایانەی بە ئاسانی تێگەیشتنت لەدەقەکان بەگشتی و قورئان بەتایبەتی دەستەبەر دەکاتچونکە ئاستێکە لە ئاستەکانی زمان، بۆیە پێویستە پشتی پێببەسترێت لە ڕاڤەکردنی ووشەکانی قورئان و تێگەیشتن لێی. یەکێک لەبابەتاکانی (مۆڕفۆلۆجی) شێوازەکانی ڕەوانبێژییە کە هەردوو کێشی پێوانەیی و ناپێوانەیی هەیە، کە هۆکارن بۆ دیاریکردنی واتاکان. بیری مۆڕفۆلۆجی لای (سەمین حەلەبی) زۆر بەڕوونی دیارە کە چەندە گرنگی پێداوە، بەتایبەت لە کتێبی (عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ)، زۆر بەجوانی ڕاڤەی فەرهەنگەکەی دەکات لەگەڵ ڕەچاوکردن و ئاگایی لەیەک بەیەکی ئەو ووشانەی کە بەهۆی یاساکانی (مۆڕفۆلۆجی) مانا دەبەخشن و گۆڕانکاریان بەسەردا دێت.

المصادر:

-      ابن أبي زمنين: أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن عيسى بن محمد المري، الإلبيري المعروف بابن أبي زمنين المالكي (ت399ه)، تفسير القرآن العزيز، المحقق: أبو عبدالله حسين بن عكاشة – محمد بن مصطفى الكنز، الفاروق الحديثة، مصر- القاهرة، ط/1، 1423هـ - 2002م.

-      ابن البيع: أبو عبدالله الحاكم محمد بن عبدالله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحاكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (ت405هـ)، المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/1، 1411هـ - 1990م.

-      ابن جني: أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت 392هـ)، الخصائص، الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة، ط/4، (د.ت).

-      ابن الجوزي: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597هـ)، زاد المسير في علم التفسير، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي – بيروت، ط/1، 1422 هـ.

-      ابن حبان: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبَد، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البستي (ت354هـ)، الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبلان الفارسي (ت739هـ)، حققه وخرج أحاديثه وعلّق عليه: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط/1، 1408هـ - 1988م.

-      ابن دريد: أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت 321هـ)، جمهرة اللغة، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين – بيروت، ط/1، 1987م.

-      ابن السراج: أبوبكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (ت316هـ)، الأصول في النحو، المحقق: عبدالحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت، د.ت.

-      ابن سيده: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت 458هـ)، المحكم والمحيط الأعظم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت، ط/1، 1421 هـ - 2000م.

-      ابن سيده: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت 458هـ)، المخصص، تحقيق: خليل إبراهيم جفال، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط/1، 1417هـ 1996م.

-      ابن العربي: القاضي محمد بن عبدالله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (ت 543هـ)، أحكام القرآن، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلّق عليه: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط/3، 1424هـ - 2003م.

-      ابن عصفور: علي بن مؤمن بن محمد، الحضرمي الإشبيلي، أبو الحسن المعروف بابن عصفور (ت669هـ)، الممتع الكبير في التصريف، د.ت، مكتبة لبنان، ط/1، 1417هـ - 1996م.

-      ابن عطية: أبو محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (542هـ)، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، المحقق: عبدالسلام عبدالشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/1، 1422هـ - 2002م.

-      ابن عقيل: ابن عقيل، عبدالله بن عبدالرحمن العقيلي الهمداني المصري (ت769هـ)، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، المحقق: محمد محيي الدين عبدالحميد، 1400هـ - 1980م.

-      ابن فارس: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي (ت 395ه)، مجمل اللغة، تحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط/2، 1406 هـ - 1986م.

-      ابن فارس: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي (ت 395ه)، مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م.

-      ابن القطّاع: أبو القاسم علي بن جعفر بن علي السعدي، المعروف بابن القَطَّاع الصقلي (ت 515هـ)، كتاب الأفعال، عالم الكتب – بيروت، ط/1، 1403هـ -1983م.

-      ابن القيم: شمس الدين بن عبد الله محمد بن أبي بكر المعروف بابن القيم (ت 751هـ)، الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، دار الكتب العلمية – بيروت، (د.ت).

-      ابن كثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت774هـ)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط/2، 1420هـ - 1999م.

-      ابن مالك: بدرالدين محمد ابن الإمام جمال الدين محمد بن مالك (ت686ه)، شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك، المحقق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، ط/1، 1420ه – 2000م.

-      ابن مالك الطائي: محمد بن عبدالله، ابن مالك الطائي الجياني، أبو عبدالله، جمال الدين (ت 672هـ)، شرح الكافية الشافية، المحقق: عبدالمنعم أحمد هريدي، جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكة المكرمة، ط/1، د.ت.

-      ابن منظور: أبو الفضل محمد بن مكرم بن جمال الدين ابن منظور الأنصاري (ت 711هـ)، لسان العرب، دار صادر – بيروت، ط/3، 1414هـ.

-      ابن هشام: ابن هشام جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله (ت 761هـ)، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (د.ت).

-      ابن هشام: عبدالله بن يوسف بن أحمد بن عبدالله ابن يوسف، أبو محمد جمال الدين (ت 761هـ)، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، المحقق: د.مازن المبارك، و محمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، ط/6، 1406ه- 1985م.

-      ابن الولاد: ابن ولاد أبو العباس أحمد بن محمد بن الوليد التميمي المصري (ت332هـ)، المقصور والممدود، تحقيق: بولس برونله، مطبعة ليدن، د.ط، 1318هـ - 1900م.

-      أبو القاسم النيسابوري: محمود بن أبي الحسن بن الحسين النيسابوري أبو القاسم، نجم الدين (550هـ)، إيجاز البيان عن معاني القرآن، المحقق: الدكتور حنيف بن حسن القاسمي، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، ط/1، 1415هـ - 1994م.

-      ابن يعيش: يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي، أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الموصلي، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع (ت643هـ)، شرح المفصل لابن يعيش، قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/1، 1422هـ - 2001م.

-      أحمد: أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (241هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، المحقق: شعيب الأرناؤوط – عادل مرشد، وآخرون، الإشراف: د.عبدالله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط/1، 1421هـ - 2001م.

-      أحمد رضا: (د.ت) معجم متن اللغة، دار مكتبة الحياة، بيروت – لبنان، 1378هـ - 1959م، د.ط، د.ت.

-      أحمد مختار: د. أحمد مختار عبدالحميد عمر (ت1424هـ)، معجم اللغة العربية المعاصرة، د.ت، عالم الكتب، ط/1، 1429هـ - 2008م.

-      الأزهري: أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي (ت 370هـ)، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط/1، 2001م.

-      الإستراباذي: محمد بن الحسن الرضي الإستراباذي، نجم الدين (ت686هـ)، شرح شافية ابن الحاجب، مع شرح شواهده للعالم الجليل عبدالقادر البغدادي صاحب خزانة الأدب (ت1093هـ)، حققهما، وضبط غريبهما، وشرح مبهمها، الأساتذة: محمد نور الحسن، محمد الزفزاف، محمد محي الدين عبدالحميد، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1395هـ - 1975م.

-      الإشبيلي: محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (ت 543هـ)، أحكام القرآن راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/3، 1424 هـ - 2003م.

-      الأشموني: علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشموني الشافعي (ت900هـ)، شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، د.ت، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1419هـ - 1998م.

-      البلخي: أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخي (ت150هـ)، تفسير مقاتل بن سليمان، المحقق: عبدالله محمود شحاته، دار إحياء التراث، بيروت – لبنان، ط/1، 1423هـ - 2002م.

-      البغوي: محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفرّاء البغوي الشافعي (510هـ)، معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي، المحقق: عبدالرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي – بيروت – لبنان، ط/1، 1420هـ - 1999م.

-      تمام: تمام حسّان عمر، اللغة العربية معناها ومبناها، دون تحقيق، عالم الكتب، ط/5، 1427ه-2006م.

-      الثعلبي: أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي (ت 427هـ)، الكشف والبيان عن تفسير القرآن، تحقيق: أبو محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط/1، 1422هـ - 2002م.

-      الجوزي: جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت597هـ)، زاد الميسر في علم التفسير، المحقق: عبدالرزاق المهدي، دار الكتب العربي، بيروت – لبنان، 1422هـ - 2002م.

-      الجوهري: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت 393هـ)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط/4، 1407 هـ‍ - 1987م.

-      الحلبيّ: أبو العباس، شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت 756هـ)، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، المحقق: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، د.ط، د.ت.

-      الحلبيّ: أبو العباس، شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت 756هـ)، عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية – بيروت، ط/1، 1417هـ -1996م.

-      الحريري: القاسم بن علي بن محمد بن عثمان، أبو محمد الحريري البصري (ت516هـ)، درة الغواص في أوهام الخواص، المحقق: عرفات مطرجي، مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت، ط/1، 1418هـ - 1998م.

-      الحنبلي: مجير الدين بن محمد العليمي المقدسي الحنبلي (ت927هـ)، فتح الرحمن في تفسير القرآن، اعتنى به تحقيقا وضبطا وتخريجا: نورالدين طالب، دار النوادر (إصدارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – إدارة الشؤون الإسلامية)، ط/1، 1430هـ - 2009م.

-      الحملاوي: أحمد بن محمد الحملاوي (ت 1351هـ)، شذا العرف في فن الصرف، تحقيق: نصر الله عبد الرحمن نصر الله، مكتبة الرشد – الرياض، (د.ت).

-      الخليل: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت 170هـ)، العين، تحقيق: د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، (د.ت).

-      ديكنقوز: شمس الدين أحمد المعروف بديكنقوز أو دنقوز (ت855هـ)، شرحان على مراح الأرواح في علم الصرف، نشرته: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط/3، 1379هـ - 1959م.

-      الرازي: أبو عبدالله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت606هـ)، مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، د.ت، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط/3، 1420هـ - 1999م.

-      الرّماني: علي بن عيسى بن علي بن عبدالله، أبو الحسن الرّماني المعتزلي (ت:384ه)، النكت في إعجاز القرآن، حققه: محمد خلف الله، د.محمد زغلول سلام، دار المعارف بمصر، ط/3، 1376ه- 1976م.

-      الزبيدي: محمد بن محمد بن عبدالرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي (1205هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، التحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، د.ط، د.ت.

-      الزجَّاج: أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل الزجاج (ت 311هـ)، معاني القرآن وإعرابه، عالم الكتب – بيروت، ط/1، 1408 هـ - 1988م.

-      الزمخشري: أبو القاسم جار الله محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري (ت 538هـ)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الكتاب العربي – بيروت، ط/3، 1407 هـ.

-      السامرائي: د.فاضل صالح السامرائي (د.ت)، معاني النحو، د.ت، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – الأردن، ط/1، 1420هـ - 2000م.

-      السمرقندي: أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي (ت 373هـ)، بحر العلوم، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط/1، (د.ت).

-      السهيلي: أبو القاسم عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد السهيلي (ت581هـ)، نتائج الفكر في النحو، دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، ط/1، 1412هـ - 1992م.

-      سيبويه: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء الملقب سيبويه (ت 180هـ)، الكِتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط/3، 1408 هـ - 1988م.

-      السيرافي: أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبدالله بن المرزبان (ت368هـ)، شرح كتاب سيبويه، المحقق: أحمد حسن مهدلي – علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1428هـ - 2008م.

-      السيوطي: عبدالرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911ه)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، حققه: عبدالحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية – مصر، د.ط، د.ت.

-      الشوكاني: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت 1250هـ)، فتح القدير، دار ابن كثير ودار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، ط/1، 1414ه.

-      صبحي: د. صبحي إبراهيم الصالح (ت 1407هـ)، دراسات في فقه اللغة، دار العلم للملايين، ط/1، 1379هـ - 1960م.

-      الطَّبري: أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي الطبري (ت 310هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط/1، 1420 هـ - 2000م.

-      عبّاس: عبّاس حسن (ت:1398ه)، النحو الوافي، دون تحقيق، دار المعارف، ط/15، (د.ت).

-      الفارابي: أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي (ت 350هـ)، معجم ديوان الأدب، تحقيق: د. أحمد مختار عمر، مراجعة: د. إبراهيم أنيس، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة،  1424 هـ - 2003م.

-      علي المرادي: أبو محمد بدرالدين حسن بن قاسم بن عبدالله بن علي المرادي المصري المالكي (ت 749هـ)، توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، شرح وتحقيق: عبدالرحمن علي سليمان، دار الفكر العربي، ط/1، 1428ه-2008م.

-      العنزي: عبدالله بن يوسف بن عيسى بن يعقوب اليعقوب الجديع العنزي، المنهاج المختصر في علمي النحو والصرف، دون تحقيق، مؤسسة الرَّيان للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط/3، 1428ه – 2007م.

-      الفيروز آبادي: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادى (ت 817هـ)، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، تحقيق: محمد علي النجار، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، 1416 هـ - 1996م.

-      الفيومي: أبو العباس أحمد بن محمد بن علي الفيومي (ت نحو 770هـ)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية – بيروت، ط/1، (د.ت).

-      القنوجي: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (1307هـ)، فتحُ البيان في مقاصد القرآن، عني بطبعه وقدّم له وراجعه: خادم العلم عبدالله بن إبراهيم الأنصاري، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، صيدا – بيروت – لبنان، 1412هـ - 1992م.

-      القيرواني: أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني (ت 437هـ)، الهداية إلى بلوغ النهاية، تحقيق: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة ، بإشراف أ.د : الشاهد البوشيخي، مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة، ط/1، 1429 هـ - 2008م.

-      الكفوي: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي (1094هـ)، الكليات، المحقق: عدنان درويش – محمد المصري، د.ت، د.ط، د.ت.

-      مكّي: أبو محمد مكي بن أبي طالب حمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (ت437هـ)، الهداية إلى بلوغ النهاية، المحقق: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الشارقة، بإشراف أ. د: الشاهد البوشيخي، نشره: مجموعة بحوث الكتاب والسنة – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الشارقة، ط/1، 1429هـ - 2008م.

-      النحاس: أبو جعفر النحاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت338هـ)، إعراب القرآن، وضع حواشيه وعلّق عليه: عبدالمنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/1، 1421هـ - 2001م.

-      النسائي: أبو عبدالرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (303هـ)، السنن الكبرى، حققه وخرج أحاديثه: حسن عبدالمنعم شلبي، بإشراف: شعيب الأرناؤوط، تقديم: عبدالله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط/1، 1421هـ - 2001م.

-      النسفي: أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي (ت 710هـ)، مدارك التنزيل وحقائق التأويل (تفسير النسفي)، حققه وخرج أحاديثه: يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له: محيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب – بيروت، ط/1، 1419هـ - 1998م.

-      الوقاد: خالد بن عبدالله بن أبي بكر بن محمد الجرجاوي الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد (ت905هـ)، شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو، د.ت، دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، ط/1، 1421هـ - 2000م.