البنى الأسلوبية لتراكيب المجاز في الشعر العربي المعاصر


Stylistic constructions of Metaphor Structures in Contemporary Arabic Poetry About the Kurds and Kurdistan
Amir Rafiq Awlla, Saman Nader Hamad
Arabic Department, Faculty of Arts, Soran University

Abstract

This research aims to specify an important aspect of the stylistic lesson, namely the study of the structures of metaphor in contemporary Arabic poetry about the Kurds and Kurdistan; To highlight the metaphor treatments in contemporary Arabic poetry about the Kurds and Kurdistan, and specify it by stylistic utilizing by the way of using the metaphor structures in it, metaphor has a strong presence in those poems written about the Kurdish issue in defense of the oppressed Kurdish people.

This research deals with the metaphor, both mental and linguistic as well as allegory that fall within the metaphor of linguistic as well, it has a significant semantic and stylistic function, gives poetic words renewable synthetic energy as well as lexical meaning, as these stylistic phenomena enrich the semantic structure and enriched by intentional secondary indications and artistic values untouched in Real performance, with the least amount of words, thus the language is a means of suggestion, and not only a tool to convey meanings.

 

پوختە:

ئەم تویژینەوەیە هەولی دیاریكردنی لایەنێكی گرنگ لە وانەى شیوازگەری دەدات، كە بریتیە لە لێكۆلینەوە لە لیك دانەكانی خوازە لە هۆنراوەى عەرەبی هاوچەرخ كە بەسەر كورد وكوردستان وتراوە، بۆ ئەوەى چارەسەریەكانی خوازەى هۆنراوەى عەرەبی هاوچەرخ كە بەسەر كورد وكوردستان وتراوە ئاشكراو دەست نیشانبكات، وە پەیوەستی بكات بە بەكارهینانیكی شێوەگەرى لە ریگەى بەكارهینانی ریكخستەكانی خوازە تیایدا، جونكە خوازە بەشئوەیەكی زۆرو كاریگەر بەكارهاتوە لەم هۆنراوانەدا كە دەربارەى كیشەو گیروگرفتەكانی هاوڵاتی كوردی ووەكو بەرگریەك لەم نەتەوە ستەم لیكراوە وتراوە.

بۆیە لەم تویزینەوەیەدا هەردوك جۆرى خوازەی ژیری (عقلی) وزمانەوانی (لغوی) باسكراوە، هەروەها خواستنیش كە یەكیكە لەجۆرەكانی خوازەی زمانەوانی دیاری كراوە، كە ئەركی هیمای (دلالی) وشیوەگەرى گرنگی هەیە، كە جگە لەمانا ئاساییەكەى خۆی هیزیكی ریكخستنی نوێ وگەورە دەدات بە ووشەكانى هۆنراوە، وە ئەم دیاردە شیوەگەریانە بنجینە دلالیەكان دەولەمەند دەكەن ودلالتی نوئ ومەبەست لێبو دەدەن بە ووشەكان كە بەردەست نابن بەبئ بونی خوازە، وەبەمەش زمان دەبیتە هۆیەك بۆ سروشكردن نەك تەنها كواستنەوەى ماناكان.

 ملخص:

يهدف هذا البحث إلى تخصيص جانب مهم من الدرس الأسلوبي، وهو دراسة تراكيب المجاز في الشعر العربي المعاصر عن الكورد وكوردستان؛ ليُبرزَ معالجات المجاز في الشعر العربي المعاصر عن الكورد وكوردستان، ويدرسه من خلال إجراءات المنهج الأسلوبي عن طريق استعمال تراكيب المجاز فيه،  فالمجاز له حضور قوي في تلك الأشعار التي كتبت عن القضية الكوردية دفاعاً عن الشعب الكوردي المظلوم.

يتناول هذا البحث المجاز العقلي واللغوي بنوعيه المرسل والاستعارة، وهذه الصور البلاغية لها وظيفة دلالية وأسلوبية كبيرة، تمنح  الكلمات الشعرية طاقة تركيبية متجدَّدة فضلاً عن معناها المعجمي، إذ تثري هذه الظواهر الأسلوبية البنية الدلالية وتغنيها بدلالات ثانوية  مقصودة وقيم فنية لا تُلمس في الأداء الحقيقي، وذلك بأقل قدر من الألفاظ، وبذلك تكون اللغة وسيلة للإيحاء، وليست أداة لنقل المعاني فحسب.

 الكلمات المفتاحية: المجاز، الاستعارة، التراكيب، الأسلوبية، الشعر المعاصر، الكورد وكوردستان.

 

 

المصادر والمراجع:

-    ابن الأثير: أبو الفتح ضياء الدين نصرالله بن محمد بن محمد بن عبدالكريم الموصلي (ت: 637هـ)، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق : محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية - بيروت ، (1995م).

-        ابن قتيبة: تأويل مشكل القرآن: تحقيق: ابراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية –بيروت، ط2، (2007م).

-    ابن منظور الأنصاري: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ)، لسان العرب: دار صادر – بيروت،، ط3، (1414 هـ).

-        جان بياجيه: البنيوية: ترجمة: عارف منيمنة وبشير أوبري، عويدات للنشر والطباعة – بيروت، ط4، (1985م).

-    الجرجاني: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل (ت: 471 هـ)، أسرار البلاغة فى علم البيان، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، (1422 هـ - 2001 م).

-    الجرجاني: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل (ت: 471هـ)، دلائل الإعجاز في علم المعاني: تحقيق: محمود محمد شاكر أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، ط3، (1413هـ - 1992م).

-        الجواهري: محمد مهدي الجواهري (ت: 1997م)، الأعمال الكاملة، دار الحرية للطباعة والنشر- بغداد، ط2، (2001م).

-    الجواهري: محمد مهدي الجواهري (ت: 1997م)، الجواهري في عيون من أشعاره، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق، ط4، (1998م).

-    الحسن القيرواني: أبو على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي (ت: 463 هـ)، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط5، (1401 هـ - 1981 م).

-        حسن ناظم: البنى الأسلوبية دراسة في أنشودة المطر للسيّاب، المركز الثقافي العربي- دار البيضاء- المغرب، ط1، (2002م).

-        الحيدري: بلند الحيدري (ت: 1996م)، الأعمال الكاملة، دار سعاد الصباح – القاهرة، ط1، (1992م).

-        حيدر الحيدري: الكورد وكوردستان في الشعر العربي المعاصر، دار الثقافة والنشر الكردية- بغداد، (2013م). .

-    الخطابي حمد بن محمد (ت 388هت)، بيان إعجاز القرآن، ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تحقيق: محمد خلف الله وزغلول سلَام، دار المعارف – القاهرة، (1968م).

-    الخطيب القزويني: محمد بن عبدالرحمن بن عمر، جلال الدين القزيني (ت: 739هـ)، الإيضاح في علوم البلاغة، تحقيق: الشيخ بهيج غزاوي، دار إحياء العلوم- بيروت، (1419هـ 1998م).

-        الداية: د. فايز الداية، جماليات الأسلوب (الصورة الفنية في الأدب العربي)، دار الفكر المعاصر – بيروت، (1990م).

-    الدسوقي: محمد بن عرفة الدسوقي (ت: 1815هـ)، حاشية الدسوقي على مختصر المعاني لسعد الدين التفتازاني، المحقق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، بيروت، (د.ت).

-        زكريا ابراهيم: مشكلة البنية أو أضواء على (البنية): دار مصر للطباعة، الفالجة، ط1، (د.ت).

-    السكاكي: يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب (ت: 626هـ)، مفتاح العلوم، ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط2، (1407هـ - 1987م).

-        السماوي: كاظم السماوي (ت: 2010م)، كردستان وردة النار... وردة الحلم، مطبعة أوفسيت صفوة- سليمانية، (1999م).

-    السيد أحمد الهاشمي: أحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي (ت: 1362هـ)، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، تحقيق: د. محمد التّونجي، مؤسسة المعارف، بيروت- لبنان، ط3، (1427هـ - 2006م).

-        صلاح فضل: علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته، دار الشروق – القاهرة، ط1، (1419هـ ـ1998م).

-        صلاح فضل: نظرية البنائية في النقد الأدبي، دار الشروق، القاهرة، ط1 (1419هـ - 1998م).

-    طاهر مصطفى علي، مأساة الجسد الذكوريّ في شعر بلند الحيدري، مجلة الآداب- جامعة صلاح الدين- أربيل، العدد: 122، سنة (1438هـ- 2017م).

-    عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (ت: 1425هـ)، البلاغة العربية، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت،ط1، (1416 هـ - 1996 م).

-        عبدالرحمن ابن خلدون: المقدمة، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، (د.ط)، (د.ت).

-        عبدالعزيز عتيق، علم البيان، دار الآفاق العربية- القاهرة، ط1، (1427هـ -2006م).

-        عبد السلام المسدي: الأسلوبية والأسلوب: الدار العربية للكتاب - تونس، ط3، (د.ت).

-        عبدالقادر شرشار: تحليل الخطاب الأدبي وقضايا النصّ، منشورات اتحاد كتاب العرب – دمشق، د.ط (2006م).

-        عبد الله خضر حمد، قراءات أسلوبية في الشعر الجاهلي، الأكادميون للنشر والتوزيع- عمان- بيروت، ط1، (1439هـ - 2018م).

-        عزالدين المعاصرة: علم الشعريات (قراءة مونتاجية في أدبية الأدب)، دار مجدلاوي- عمان، ط1، (2006م).

-        علي ابراهيم، بيت القصيدة في شعر الجواهري، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، مج (15)، العدد: 3، سنة (2008م).

-    علي بن عبد العزيز الجرجاني (ت: 392هـ)، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم - علي محمد البجاوي، الناشر: عيسى البابي الحلبي، ( 1386هـ - 1966م).

-        علي ناصر غالب، لغة الشعر عند الجواهري، دار الحامد للنشر والتوزيع ـ عمان- أوردن، ط1، (2009م).

-    غاستون باشلار، شاعرية أحلام اليقظة- علم شاعرية التأملات الشاردة، ترجمة: جورج سعد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت (1993م).

-        غراهام هوف: الأسلوب والأسلوبية: ترجمة: كاظم سعد الدين، دار الشؤون الثقافية العامة- بغداد، 1985م.

-        غركان: د. رحمن غركان، مقومات عمود الشعر الأسلوبية في النظرية والتطبيق، اتحاد كتاب العرب، دمشق، (2004م).

-    الكساسبة: هشام حمد الكساسبة، ظواهر أسلوبية في شعر بلند الحيدري، رسالة مقدمة إلى عمادة الدراسات العليا استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الأدب والنقد، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة مؤتة، (2006م).

-        فتح الله أحمد سليمان: الأسلوبية مدخل نظري ودراسة تطبيقية، مكتبة الآداب – القاهرة، (د.ط)، (1425هـ - 2004م).

-        لخضر عرابي: المدارس النقدية المعاصرة ، دار الغرب النشر والتوزيع، الجزائر، ط1 (2007م).

-        محمد عبد المطلب: البلاغة والأسلوبية: مكتبة ناشرون – بيروت، ط1، (1994م).

-    محمود بن عبد الرحيم صافي (ت: 1376هـ)، الجدول في إعراب القرآن الكريم، دار الرشيد، دمشق - مؤسسة الإيمان، بيروت، ط4 ( 1418 هـ).

-        منذر عيّاشي: الأسلوبية وتحليل الخطاب، مركز الإنماء الحضاري، ط1، (2002م).

-        مهدي حمد مصطفى عبد الله آل سيد علي العاني: البنية الأسلوبية في التراكيب النحوية، رسالة دكتوراه ، جامعة بغداد - كلية الاداب - قسم اللغة العربية: إشراف: الدكتورة هدى محمد صالح الحديثي، (1424هـ -الثاني2003م).

-        يوسف أبو العدوس، المجاز المرسل والكناية، الأهلية للنشر والتوزيع، (1998م).

-        يوسف زيدان، شجون عربية، نون للنشر والتوزيع- الجيزة- مصر، ط1، (2016م).

-        يوسف وغليسي، إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي المعاصر، الدار العربية للعلوم - بيروت، الجزائر، ط1، (2008م).

-        وريا عمر أمين، كردستان في ضمير الجواهري، مطبعة هفال الفني- أربيل، ط1، (2015م).