التسويق الالكتروني واثره في تحقيق عدد من ابعاد الميزة التنافسية


E-marketing and its impact in achieving a number of dimensions of competitive advantage
Abdulwahid Taha Shukri
Financial Administration Dept., Economic & Administration Collage, University of Zakho, Kurdistan, Iraq

Abstract:

     This research deals with the role of  Electronic Marketing  in terms of Competitive Advantage in a number of internet companies located in Kurdistan Region of Iraq  in Zakho. Starting from a theoretical scheme which considers the outcome of two variables. In achieving the required objectives, researcher has taken advantage of literature review, and then has implemented a questionnaire that focuses on sample perspectives expressed for the research. Also, certain methods are used for analyzing and shedding light on the final results. The most important outcome of the concludes that the companies depending on online business have great impact on sustaining and achieving Competitive Advantage when compared to the company’s rivals. The paper suggests number of recommendations, most importantly is the activation of internet as an important factor for successful companies and communication institutions in the modern era.

المصادر

المصادر العربية :

-        ابراهيم ، مرزقلال ، (2010)، إستراتيجية التسويق الإلكتروني للكتاب في الجزائر دراسة تقييميه للمواقع الإلكترونية للناشرين، رسالة ماجستير، جامعة منتوري ، الجزائر.

-        آميدي ، شفان نوزت صالح ،(2010)، متطلبات تطبيق التسويق الالكتروني دراسة مقارنة لآراء عينة من مديري مصارف إقليم كوردستان-العراق، رسالة ماجستير ، جامعة دهوك، إقليم كردستان، العراق.

-        أبو فارة، يوسف احمد ،(2004- 2007)، التسويق الالكتروني ، عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت ، ط1وط2، دار وائل للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن.

-        أكرم احمد الطويل و رغيد إبراهيم إسماعيل،(2008 ) ، العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية/دراسة ميدانية في مجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى ، كلية الإدارة والاقتصاد، قسم الإدارة الصناعية، جامعة الموصل، العراق.

-        أوسو، خيري علي ،(2007)، دور رأس المال الفكري في اعتماد التقانات الحديثة للتسويق وتحسين مستوى جودة الخدمة الفندقية ، أطروحة دكتوراه ، كلية الإدارة و الاقتصاد ، جامعة الموصل، العراق.

-        البرواري ، نزار عبد المجيد .البرزنجي، أحمد محمد فهمي ،(2004)،استراتيجيات التسويق المفاهيم-الأسس- الوظائف، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.

-        المليجي، رضا إبراهيم، (2012 )إدارة التميز المؤسسي بين النظرية والتطبيق، عمان.

-        حريم، حسين،(2006) "مبادئ الإدارة الحديثـة ، النظريـات – العمليـات الإداريــة – وظـائف المنظمة"، عمان : دار وائل للنشر.

-        خليل ، نبيل مرسي ، (1998)"الميزة التنافسية في مجال الأعمال"، مركز الإسكندرية، مصر.

-        احمد ،حسن ابراهيم سعيد،(2017) " أثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية: رسالة ماجستير ، جامعة شرق الاوسط ، الادرن.

-        صادق، درمان سليمان، ومحمد، عاكف يوسف، (2007)،"تأثير التسويق الالكتروني على عناصر المزيج التسويقي للخدمة المصرفية: دراسة في عينة من المصارف التجارية في مدينة موصل، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الخامس المنعقد في كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة فيلادلفيا، عمان ، الأردن.

-        رشيد، عامر حسين ،(2013)، تنافسية منظمات الأعمال على وفق التسويق الالكتروني دراسة استطلاعية لعينة من شركات التامين، العدد 31 ، مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم، المعهد التقني ، الصويرة ، العراق.

-        الصيرفي ، محمد ،(2007) ، المسؤولية الاجتماعية للإدارة، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر، الطبعة الأولى، ص 17 ، الإسكندرية، مصر.

-        الطائي، حميد وآخرون،(2007)،الأسس العلمية للتسويق الحديث - مدخل شامل-  ط1، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

-        عريقات و آخرون، احمد عريقات و ناصر جردات ومحمود العتيبي، دور تطبيق معايير الاستقطاب والتعيين في تحقيق الميزة التنافسية ، المجلد 10، العدد 2، مجلة الزرقاء، اردن، 2010.

المصادر الأجنبية :

-      Krajewski , J., L., & Ritzman , P., L ., 1999 , operations Management , 5th,Ed., Pearson Prentice Hall , U.S.A.

-      Kotler, Ph. And  Keller, K.L, (2006), “Marketing Management”,    Pearson Prentice ,Hall ,Upper  Saddle  River ,New Jersey .                              

-      Payne ,Adrian, (1993), The Essence of Service Marketing Englewood, Cliff, N.,J. ,Prentice-Hall Book Co.               

-      Porter, Kenneth,R. “ Marketing Management “, 3rd ed , Donald press Co ,New York ,1999.

-      Luncy, Tom, "Basic Marketing” , 4th, ed, Carrell publishers Limited , London,2000

 مخلص:

الهدف من هذا البحث هو دراسة دور التسويق الالكتروني في تحقيق عدد من أبعاد الميزة التنافسية في عدد من الشركات التي تعمل في مجال الانترنت في إقليم كردستان العراق في مدينة زاخو ، منطلقا من مخطط فرضي يأخذ بنظر الاعتبار اتجاه العلاقة بين المتغيرين ، ولتحقيق هدف البحث وإكمال متطلباته، بادر الباحث بإعداد الإطار النظري للبحث بالاستفادة من أدبيات الموضوع و الدراسات السابقة ، وثم استخدام استمارة الاستبيان لأخذ آراء عينة البحث ، كما تم استخدام بعض الأساليب لتحليل و تفسير النتائج ، تمثلت أهم الاستنتاجات في إن الشركات التي تعتمد على التسويق الالكتروني كان لها  أثر مهم في تحقيق و تعزيز الميزة التنافسية مقارنة مع منافسيها، وتوصل البحث إلى جملة من التوصيات كان من أهمها هو القيام بتفعيل شبكة الانترنت كعنصر مهم من عناصر نجاح الشركات والمؤسسات الاتصال في العصر الحديث.

 الكلمات المفتاحية :  التسويق الالكتروني ، الميزة التنافسية.

 پوختە:

 ئارمانج ژ ڤێ‌ ڤەكولینێ‌ ئەوە دیار كرنا رولی بازاركرنا ئەلكترونی بو ب دەست ڤە ئینان هندەك تایبەتمەندیێت بەریكرنێ‌ دا ،ئەڤ ڤەكولینە هاتیە ئەنجامدان ل هژمارەكا كومپانیێت كاردكەن د بیاڤێ‌ ئەنترنێتێ‌ ل كوردستانا عراقێ‌  ل بازێرێ‌ زاخو، دەست پێدكەت ژ لاینێت هزركری ب بەرێ‌ خودانا پەیوەندیێ‌ د ناڤبەرا گورانكاریێت ڤەكولینێ‌ دا و ڤەكولینێت بەری نوكە، بو ئارمانجا تمامكرنێ‌  ڤەكولەری لایەنێ‌ تیوری ژ ئەدەبیاتیێت بابەتی وەرگرتێ‌ یە ، وپاشی فورما پرسیارا وەرگرتی یە ژ بو  بوجونیت كەمەكا كەسانێت بژارە و ژ نێزیك پەیوەندی دگەل بابەتی. دیسان بكارئینا رێكێت شلوڤوكرنا ئەنجاما ،گەهەشتنا ڤێ‌ ڤەكولینێ‌ ل دوماهیكێ‌ . گرنكترین ئەنجام  ئەوە كو كومپانیێت بازاركرنا ئەلكترونی دكەن كاتێكرنێ‌ ل سەر هەفپشكێت خو دكەت د بەریكانێ‌ دا و ڤەكولین گەهەشت كومەكا پێشنیارا ئەو ژی كاركرن بو پێشخستنا تورا ئەنترنێتی كو د هێت هژمارتن فاكتەرك ژ فاكتەرێت سەر ئێخستنا كومپانێت پەیوەندیكرنێ‌ د ڤی چەرخێ‌ نوی دا.