سياسات التعددية الثقافية في الهند دراسة تحليلية فكرية


The policies of multiculturalism in India: Intellectual analytical study
Fcrat Rafiq Alsaid1, Abdulrahman Karim Darwesh2
College of Law, Kirkuk University1,  International Relations Department, Faculty of Law & International Relations & Administration, Soran University2

Abstract:

India, the largest democracy in the world, it has special experience on multiculturalism, It is multicultural country made own ablates to dealing with cultural issues that have been drawn from the depth of its history and the experiences of other countries, especially the Western ones, Has greatly benefited from its civilization background to produce national identity  of the state,  cultural in crystallizing a common identity of the state, derived from its political thought structure, they taken from their traditions many bases to develop its experience with cultural groups, they depended on established a federal system depended on a national basis in which each nation is given its rights on its own soil, Indian attention is focused on the religious and social-class aspect because it considers it an important threat conflicts and wars. Although it is a worthy experience, it faces great challenges. Many nationalities and religions are not satisfied with their presence as part of India and wish to be independent.

قائمة المصادر:

اولا: دستور جمهورية هند الاتحادية(2009)، دساتير العالم، مج2، ت:أمانى فهمي، ط1، القاهرة، المشروع القومي للترجمة.

ثانيا: الكتب العربية والمعربة:

-        الاعظمي، محمد ضياء الرحمن (2003)، دراسات في اليهودية والمسيحية واديان الهند الأخرى، ط2، الرياض، مكتبة الرشيد.

-        الأمم المتحدة(2014)، تقرير التنمية البشرية لعام 2014، نيويورك، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

-        بليندنباخر، راؤول و أوستاين، ابيغل (اعداد) (2009)، حوار عالمي حول الفدرالية، ت: مها بسطامي، ج2، اوتاوا، منتدى الاتحادات الفيدرالية.

-        ثابار، روميلا (2011)، الهند: الالفية الثالثة، ت: محمد خير ندمان، ط1، دمشق، وزارة الثقافة والإعلام.

-        حسين، عبد الله (2012)، المسألة الهندية، القاهرة، كلمات عربية للترجمة والنشر، القاهرة.

-        دات، روميش تشاندر (2011)، حضارة الهند، ت: مجموعة اقرأ، الرياض، مكتبة الملك فهد.

-        دودز، كلاوس واتكنسون، ديفيد (2010)، الجغرافية السياسية في مائة عام، ت:عاطف معتمد وعزت زيان، ط1، القاهرة، المركز القومي للترجمة، ج2.

-        سليم، محمد السيد، ومسعد، نيفين عبد المنعم (اعداد) (2007)، العلاقة بين الديمقراطية والتنمية في آسيا، مركز الدراسات الآسيوية، القاهرة، جامعة القاهرة.

-        عرابي، منصور (2014)، التجربة الهندية، القاهرة، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.

-        كامدار، ميرا (2010)، كوكب الهند، النهضة المضطربة لأكبر ديمقراطية ولمستقبل عالمنا، ت:هلا الخطيب، ط1، رياض، العبيكان.

-        الكعود، إسراء شريف (2011)، الهند ومستقبل العلاقات الدولية، بغداد، مكتبة الغفران.

-        كومار، رادها (2013)، إعداد الدستور الهندي، ت: عبد النور، نيودلهي، مجموعة سياسة دلهي.

-        كيملكا، ويل (2010)، مدخل إلى الفلسفة السياسية المعاصرة، ت: منير الكشو، ط1، تونس، دار سيناترا- المركز الوطني للترجمة.

-        لوبون، غوستاف (2009)، حضارات الهند، ت:عادل زغير، القاهرة، دار العالم العربي.

-        لورانس إ. هاريزون، صمويل ب. هنتغتون، الثقافات وقيم التقدم، ت: شوقي جلال، ط2، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2009.

-        مجيد، اختر (2007)، الهند، نشأتها الفيدرالية– التعاونية، اوتاوا، حوار عالمي حول الفيدرالية.

-        ميتكس، هدى (تحرير) (2007)، القيم الآسيوية، القاهرة، مركز الدراسات الآسيوية.

-        الألوسي، همام هاشم  ( 2001)، السيخ في الهند، ط1، القاهرة، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية. 

-        هيبارد، سكوت (2013)، السياسة الدينية والدول العلمانية (مصر والهند والولايات المتحدة الامريكية)، ت: الامير سامح كريم، الكويت، عالم المعرفة.

ثالثا: الرسائل والاطاريح الجامعية:

-        الدليمي، زينب طالب سلمان احمد (2014)، العملية التشريعية في النظم البرلمانية الاتحادية دراسة مقارنه العراق والهند، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياسية، بغداد، الجامعة المستنصرية، بغداد.

-        الدليمي، ستار جبار علاي (2004)، التجربة البرلمانية في الهند وباكستان دراسة مقارنة، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد.

-        الزهيري، اسامة صبحي عبد (2017)، دور النظام الانتخابي في بناء مؤسسات الدولة في الهند، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين .

-        عبد علي ، علي جاسم (2015)، وضع الأقليات في الدولة الفيدرالية: استراتيجيات التعامل وسياسة الاحتواء دراسة مقارنة بين العراق والهند، اطروحة دكتوراه، كلية العلوم السياسية، بغداد، جامعة النهرين.

-        العيساوي، سحر عبد السادة (2014)، الأحزاب السياسية في الهند وأثرها في بنية النظام السياسي المعاصر، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياسية، بغداد، الجامعة المستنصرية.

-        فائق، تلا عاصم (2008)، المكانة الدولية للهند في القرن الحادي والعشرين، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين.

-        محمد، عبدالكريم جاسم (2016)، صنع السياسات العامة في الهند للمدة من 2002– 2015، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد.

-        المعلاني، مصطفى حسين عبدالرزاق (2006)، التغييرات البنيوية في الاقتصاد الهندي وآثارها في تفعيل عناصر قوة، رسالة ماجستير، قسم العلاقات الاقتصادية الدولية، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين.

-        معوض، كريمان طه (2014)، التعددية العرقية والاستقرار السياسي في الهند منذ الاستقلال، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.

رابعا: المجلات والدوريات الاكاديمية:

-        حمد، ياسين محمد، وعبدالعال، عبد الجبار عيسى(2014)، التعامل مع الأقليات في إطار ادارة التنوع ( دراسة مقارنة بين العراق والهند)، المجلة السياسية والدولية، بغداد، الجامعة المستنصرية، عدد24.

-        راجحة، داود عبد الله (2011)، جمهورية الهند، دراسات دولية، دمشق، مركز الدراسات العسكرية، عدد1.

-        الزيدي، مفيد (2015)، العلاقات العراقية-الهندية الروابط والفرص المتاحة، مجلة المستقبل العربي، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية،عدد432.

-        سطيحة، محمد (1967)، حرب الحدود الهندية الصينية، السياسة الدولية،  القاهرة، عدد10.

-        عبدالعال، عبدالرحمن (2001)، الديمقراطية في الهند بين التفاعل والجمود، مجلة الديمقراطية، القاهرة، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة، عدد4.

-        عبدالعال، عبدالرحمن (2007) الهند.. مقومات الصعود وتحولات السياسة الخارجية، مجلة السياسة الدولية، القاهرة، عدد167.

 

خامسا: مقالات ودراسات من الانترنيت:

-        عبدالحافظ، أحمد(3/10/2004) خريطة القوى السياسية فى الهند، الجزيرة نت، http://www. aljazeera.net/special files/، تاريخ الزيارة 22/4/2016.

-        العكيدي، أحمد ماهر (2017) تنامي المد القومي العنصري، موقع المسلم، 13/6/2017. http://almoslim.net/node/162916.

-        قمحه، احمد ناجي (2015)، العنف الاسلامي الهندوسي، مجلة الاهرام الرقمية، www. ahram. org. eg تاريخ الزيارة 15/4/2015.

-        روي، اش ناريان (2005)، كيف تتعامل الهند مع الثقافات المختلفة، ت: عدنان توفيق، جريدة الاتحاد، 2005، www. alathad. com، تاريخ الزيارة 9/2/2015.

-        غوبتا، براكريتي (2006)، لماذا يتخلف المسلمون في الهند، الشرق الأوسط، عدد10139، 2006، على الموقع: www aawsat. com/details، تاريخ الزيارة 15\8\2016.

-        جامعة الملك سعود(2017)، التعددية الثقافية ومفهوم الهوية المتعددة الأبعاد، المؤتمر السعودي الأول للأمن الفكري (المفاهيم والتحديات)، http://www. Muslim diversity. net/?p=2643 تاريخ الزيارة 19/5/2017.

-        مرصد الفاروس (2017)، التعددية الدينية والثقافية، http://ar. pharos observatory. com/c/veille-pharos  تاريخ الزيارة 24/3/2017

-        حمزة، عارف (29\3\2014،) الدستور الهندي والثقافة الديمقراطية، صحيفة العرب، عدد9512، لندن، http://www. alarab. co. uk/m/?id=16641.  تاريخ الزيارة 14\8\2016.

-        عبدالعال، عبدالرحمن (2016)، العنف السياسي فى شبه القارة الهندية، الاهرام الرقمي، http://digital ahram. org.eg ، تاریخ الزیارة 12/6/2016.

-        علي أحمد، فاطمة أسامة (2016)، التعددية العرقية والاستقرار السياسي في الهند منذ عام 2002، المركز الديمقراطي العربي، www. acrseg. org، تاريخ الزيارة 3/8/2016.

-        جريدة الشرق الأوسط(2006)، لماذا يختلف المسلمون في الهند؟، -جريدة العرب الدولية، عدد10139، 1/9/2006،http://archive. aawsat. com/details. asp?، تاريخ الزيارة 8/6/2017.

-        الوافي، محمد علي (2015)، مستقبل التعددية الثقافية في الهند، مركز الدراسات العربية والإفريقية، جامعة جواهرلال نهرو، نيودلهي http://muhammadaliwafy. blogspot. com/2015/11 html تاريخ الزيارة 18\3\2016.

-        نعمان، محمد (2015)، التنمية السياسية والاجتماعية في الهند، السياسة الدولية، الأهرام الرقمي، 2015، www. alahram. com، تاريخ الزيارة 2/5/2017.

-        عبد الرحمن، مروان (2016) مكانة المسلمين في الهند، http://www.iba.org.il/arabil/&pag، تاريخ الزيارة 25/9/2017.

-        حسين، مؤيد سعيد (2010)، الحملات العدائية ضد المسيحيين في العراق والهند، 7/3/2010، موقع كتابات، http://www. kitabat. com تاريخ الزيارة 20/2/2016.

-        سليمان، هاني (18/3/2014) الأقلية المسلمة والأغلبية الهندوسية: دراسة حالة، مركز الجزيرة للدراسات،  http://studies. aljazeera. net/ar/reports. html، تاريخ الزيارة 11/9/2016.

 

خامسا: المصادر باللغة الانجليزية

First; Books

-      Kymilcka Will & He Baogang (eds.) (2005), Oxford & New York, Multiculturalism in Asia, Oxford University Press,

-      Tanham, George K.(1990) Indian Strategic Thought, RAND,USDP, Santa Monica, 1992.

-      Kumar,K. N.(1990) political parties in India ,New Delhi, K M Mittal publications.

-      Namboothiry,G. Neelakantan  (2011), Indian Government and politics, Calicut, Calicut Univ.,

-      Varshney, Ashutosh (2002), Ethnic conflict and civic life Hindus &Muslims in India, New Haven &London,, Yale Univ. Press.

-      Ghai, K. K (2015), Indian Government, and politics,  New Delhi, Kalyani publishers.

Second; Data from Internet

-      Gomes, Janina(17sep.2003) India’s Christian Identity, the independent Newsweekly, http: //www. nationalcatholicreporter.org.htm, Obtained at: 22/4/2016.

-      Gang, Ira N. and Sen,(2008) Kunal Was the Mandal Commission Right?, Living Standard Differences between Backward Classes and Other Social Groups in India, Discussion Paper, NO.3453, Apr. 2008, http://ftp. iza. org/dp3453. pdf.  Obtained at /1/10/2016


الملخص:

الهند أكبر دولة ديمقراطية في العالم، لها تجربتها الخاصة في التعددية الثقافية، بلورتها من واقعها الثقافي التعددي ومن تاريخها وتأثرها بالتجارب الغربية الناجحة. استفادت بشكل كبير من عمقها الحضاري في بلورة هوية مشتركة للدولة وتنظيم العلاقة مع الأقليات الثقافية، فصممت نظاما سياسيا لا مركزيا وغير متماثل تضم وحدات فدرالية عديدة شكلت على أسس قومية ولغوية وقبلية، ينصب الاهتمام الهندي بالجانب الديني والاجتماعي-الطبقي حيث تعتبرها مكامن خطر ودافعا رئيسيا لإشعال الصراعات والحروب. بالرغم من كونها تمثل تجربة جديرة بالدراسة والاهتمام إلا إنها تواجه تحديات كبيرة ، فهناك العديد من القوميات والأديان لا يشعرون بالرضا في وجودهم كجزء من الهند ويرغبون بالاستقلال.

 الكلمات المفتاحية: الهند، التعددية الثقافية، الأقليات، التنوع الثقافي.

پوختە:

هیندستان گه‌وره‌ترین ولاتی دیموكراسیه‌ له‌ جیهاندا، ئه‌زموونێكی تایبه‌تی هه‌یه‌ له‌ په‌یره‌وكردنی فه‌ره‌یی كه‌لتوری، له‌هه‌ناوی دۆخی كه‌لتوری وله‌مێژووی خۆی گه‌ڵاڵه‌ی كردوه‌، له‌هه‌مان كاتیشدا كه‌تۆته‌ ژێر كاریگه‌ری ئه‌زموونی وڵاتانی خۆرئاوای. له‌ قوڵایی مێژووی وشارستانی خۆی زۆر سوودی بینیوه‌ بۆ دروست كردنی شوناسێكی هاوبه‌ش بۆ ده‌وڵه‌ت ورێكخستنی په‌یوه‌ندیه‌كانی له‌گه‌ڵ كه‌مینه‌كانی، سیستمێكی سیاسی نامه‌ركه‌زی وناهاوتا دامه‌زراندوه‌ چه‌ندین یه‌كه‌ی فدرالی جۆراوجۆر له‌خۆ گرتووه‌، كه‌ له‌سه‌ر بنه‌مای نه‌ته‌وه‌ وزمان وعه‌شیره‌ته‌كان، دامه‌زراوه. بایه‌خی هینستان چڕ بۆته‌وه‌ له‌سه‌ر لایه‌نی ئاینی – چینایه‌تی، كه‌ وه‌كو هه‌ره‌شه‌ و وپاڵنه‌ری سه‌ره‌كی وترسناك هه‌ژماریان ده‌كات بۆ سه‌رهه‌ڵدانی ململانی وجه‌نگ. هه‌رچه‌نده‌ ئه‌زموونی هیندی گرنگه‌ وشایسته‌ی لێكۆڵینه‌وه‌ وبایه‌خدانه‌ به‌ڵام نكوڵی ناكرێت كه‌ رووبه‌رووی ئاسته‌نگی زۆر ده‌بێته‌وه‌، چه‌ندین نه‌ته‌وه‌ وئاین هه‌ن هه‌ست به‌ره‌زامه‌ندی ناكه‌ن له‌مانه‌وه‌یان وه‌كو به‌شێك له‌ هیند وده‌یانه‌وێت سه‌ربه‌خۆ بن.