الوعي الصحي وعلاقته بجودة الحياة لدى تدريسيي الجامعة


Health awareness, quality of life, university teaching staff members
Araz Hakim Radha
Special Education Department, College of Education, University of Salahaddin-Erbil

Abstract: 

The aim of this research is to identify the level of health awareness and quality of life at university teaching staff members in relation with some other demographic variables (gender and specialty). The sample consisted of (120) teachers, (60) male teachers and (60) female teachers, the researcher used simple random sampling. In order to achieve the objectives of the research, the researcher used the quantitative descriptive method, also for this research the (Khatib & Rawashdeh, 2003) was used to measure health awareness and to measure the quality of life (Mansy & Kazm, 2010) was used. The researcher used Cronbach’s Alpha, one sample T. Test and Independent sample T.Test to analyze the date of this research.

The results of the research showed the following findings:

-      The level of health awareness scored a high degree in teaching staff at Salahaddin University-Erbil.

-      There are no statistically significant differences in the level of health awareness due to gender variable.

-      There are differences of statistical significance in the level of health awareness attributed to the variable specialization, and in favor of scientific specialization.

-      The teaching staff members of the University of Salahaddin - Erbil reported a high degree of quality of life.

-      There are statistically significant differences in quality of life due to gender variable in male more than female.

-      No statistically significant differences in quality of life due to specialization variable.

-      There is a Positive correlation between health awareness and quality of life.

     According to the results of this research, a number of recommendations and proposals were presented.

Keywords: Health awareness, life quality, university staff

مصادر البحث:

-        أبو زايدة، حاتم يوسف (2006). فاعلية برنامج الوسائط المتعددة على بعض المفاهيم الصحية والوعي الصحي لطلبة الصف السادس في العلوم. الجامعة الإسلامية-غزة، عمادة الدراسات العليا، كلية التربية، قسم المناهج وتكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        جرجيس، مؤيد إسماعيل (2002). أساليب التعامل مع ضغوط الحياة وعلاقتها بالطمأنينة النفسية والميول العصابية لدى الشباب الجامعي. جامعة صلاح الدين-أربيل، كلية التربية، قسم التربية وعلم النفس (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        حرطاني، أمينة (2014). جودة الحياة لدى الأمهات وعلاقتها بالمشكلات السلوكية عند الأبناء (دراسة وصفية تحليلية في وجود بعض المتغيرات: سن الأم، عمل الأم، المستوى التعليمي للأم). جامعة وهران، كلية العلوم الإجتماعية والأرطفونيا، قسم علم النفس وعلوم التربية (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        حسام الدين، ليلى عبدالله (2000). وحدة مقترحة من الأمراض المستوطنة في الريف المصري وأثرها في تنمية الوعي الصحي لدى السيدات الريفيات. الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد الثالث، العدد الأول، ص ص87-113.

-        الحلبي، سماح إحسان طه (2017). دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الصحي لدى طلبتها بمدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة وسبل تفعيله. الجامعة الإسلامية بغزة، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، كلية التربية (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        خطايبة، عبد الله محمد ورواشدة، إبراهيم فيصل (2003). مستوى الوعي الصحي لدى طالبات كليات المجتمع الحكومية في الأردن. مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد (15)، العدد (1)، 2003، ص259-291.

-        الدليمي، ناهده عبد زيد، حسن، إيمان مخيل، إيمان، عامر عزالدين، آية، كاظم عباس (2012). تقدير الذات وعلاقته بجودة الحياة لطالبات جامعة بابل. مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، المجلد (20)، العدد (4)، 2012، ص ص1126-1142.

-        زنكنة، سوزان دريد أحمد (2009). الوعي الصحي ومصادره لدى طلبة كلية التربية إبن هيثم. مجلة ديالى، العدد الحادي والأربعون، 2009.

-        السرسي، أسماء محمد وإبراهيم، محسن درغام عبد الرزاق وصديق، محمد السيد (2016). جودة الحياة لدى الأطفال ضعاف السمع بالحلقة الإبتدائية. مجلة العلوم التربوية، العدد الثالث – جـ3، أكتوبر 2016، ص ص385-403.

-        السلمي، منصور مفرح سعيد (2014). جودة الحياة وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى طلاب جامعة أم القرى. جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم علم النفس (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        صالح، عماد عيسى والسيد، أماني محمد (2009). دور المكتبات العامة في تنمية الوعي الصحي ومكافحة الأزمات الصحية العالمية – دراسة إستكشافية مقارنة لبرامج وأنشطة المكتبات في ضوء وباء الأنفلونزا. المؤتمر العشرون للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) نحو جيل جديد من نظم المعلومات والمتخصيين: رؤية مستقبلية، ينظمه الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، المغرب (9-11 ديسمبر 2009).

-        الطائي، إيمان محمد حمدان (2015). دور الإرشاد النفسي في تحقيق جودة الحياة بالمجتمع المعاصر. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد (47)، 2015، ص ص50-71.

-        عبد الحق، عماد ومؤيد شناعة، وقيس نعيرات، وسليمان العمد (2012). "مستوى الوعي الصحي لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس". مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد (26) 4، 2012، ص ص 939-958.

-        عبد الفتاح، فوقية أحمد السيد وحسين، محمد حسين سعيد (2006). العوامل الأسرية والمدرسية والمجتمعية المنبئة بجودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمحافظة بني سويف. وقائع المؤتمر العلمي الرابع: دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في إكتشاف ورعاية ذوي الحاجات الخاصة، كلية التربية-جامعة بني سويف، 3-4 مايو، ص187-270.

-        فضة، سحر جبر (2012). دور الإدارة المدرسية في تفعيل التربية الصحية في المرحلة الأساسية بمحافظات غزة. جامعة الأزهر-غزة، كلية التربية (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        قنديل، عبد الرحمن (1990). "التربية الغذائية وتطور الوعي الغذائي لدى أمهات المستقبل". المؤتمر السنوي الثالث للطفل المصري وتنشئته ورعايته. المجلد الثاني. مركز دراسات الطفولة. جامعة عين شمس، مصر.

-        الكبيسي، عبد الكريم عبيد جمعة (2016). قياس مستوى جودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة (دراسة ثقافية مقارنة) لعينات (ليبية وعراقية ومصرية). مجلة البحوث التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (49)، 2016، ص ص427-460.

-        محمد، مى أبو هاشم (2009). التوجيه والإرشاد الصحي المبرمج وتأثيره على الوعي الصحي واللياقة الحركية لذوي الإحتياجات الخاصة. جامعة الزقازيق، كلية التربية الرياضية للبنات، قسم العلوم الصحية (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        مكي، عبد التواب جابر أحمد محمد (2017). المحددات الإجتماعية للوعي الصحي في الريف المصري دراسة ميدانية بإحدى قرية محافظة أسيوط. مجلة أسيوط للدرسات البيئية، العدد السادس والأربعون (يوليو 2017).

-        منسي، محمود عبدالحليم وكاظم، علي مهدي (2010). "تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة في سلطنة عمان". مجلة أماباراك، المجلد الأول، العدد الأول (2010)، ص ص41-60.

-        المهندي، ماجد محمد (2012). تقييم دور المؤسسات المهتمة بنشر الوعي البيئي والصحي (دراسة تطبيقية لآراء عينة من أفراد المجتمع القطري). الأكاديمية العربية في الدنمارك، كلية الإدارة والإقتصاد، قسم الأدارة البيئية (رسالة ماجستير غير منشورة).

-        نعيسة، رغداء علي (2012). جودة الحياة لدى طلبة جامعتي دمشق وتشرين. مجلة جامعة دمشق، المجلد (28)، العدد (1)، 2012، ص ص 145-181.

-        نورس، بخوش وخرفية، حميداني (2016). جودة الحياة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات جامعة زيان عاشور (دراسة ميدانية في ظل بعض المتغيرات). جامعة زيان عاشور الجلفة، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، قسم العلوم الإجتماعية (رسالة ماجستير غير منشورة).

ملخص:

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الوعي الصحي وجودة الحياة لدى تدريسيي الجامعة والعلاقة بينهما، وكذلك التعرف على أثر بعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس والإختصاص) عليهما. وتكونت عينة البحث من (120) تدريسيا، بواقع (60) تدريسيا و(60) تدريسية، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي، كما إستخدم إختبار (خطايبة ورواشدة، 2003) لقياس الوعي الصحي، ومقياس (منسي وكاظم، 2010) لقياس جودة الحياة، بعد إستخراج الخصائص السيكومترية لهما، إضافة إلى إستخدام الوسائل الإحصائية (معامل إرتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، الإختبار التائي لعينة واحدة والإختبار التائي لعينتين مستقلتين) لمعالجة بيانات البحث مع برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لهذا الغرض. وأظهرت نتائج البحث ما يلي:

-        أن مستوى الوعي الصحي جاء بدرجة عالية لدى تدريسيي جامعة صلاح الدين-أربيل.

-        عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الصحي تعزى لمتغير الجنس.

-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الصحي تعزى لمتغير الإختصاص، ولصالح التخصص العلمي.

-        أن تدريسيي جامعة صلاح الدين-أربيل يتمتعون بدرجة عالية من جودة الحياة.

-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور.

-        عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير الإختصاص.

-        وجود علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الوعي الصحي وجودة الحياة.

-        وعلى وفق ما توصل إليه هذا البحث من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي، جودة الحياة، تدريسيي الجامعة.

پوخته‌:

ئامانجی ئەم توێژينەوەيە بریتییه‌ له‌ زانینی ئاستی هۆشیاری ته‌ندروستی و کوالیتی ژیان لای مامۆستایانی زانکۆ و په‌یوه‌ندی نێوانیان، هه‌روه‌ها زانینی کاریگه‌ری چه‌ند گۆڕاوێکی دیمۆگرافی (ڕه‌گه‌ز و پسپۆڕی) له‌سه‌ریان. نموونەى توێژينەوەكە له‌ (120) مامۆستا به‌ جۆرێ له‌ (60) مامۆستای نێر و (60) مامۆستای مێ پێکهاتووه‌، که‌ به‌ شێوازی هه‌ڕه‌مه‌کی ساده‌ هه‌ڵبژێردراون. بۆ گه‌یشتن به‌ ئامانجه‌کانی توێژینه‌وه‌که‌ توێژه‌ر تاقیکردنه‌وه‌ی (خه‌تایبه‌ و ڕه‌واشده‌، 2003) بۆ پێوانی هۆشیاری ته‌ندروستی و پێوه‌ری (مه‌نسی و کازم، 2010) بۆ پێوانی کوالیتی ژیان به‌کارهێناوه‌، دوای ده‌رهێنانی تایبه‌تمه‌ندییه‌ سایکۆمه‌ترییه‌کان بۆیان. له‌گه‌ڵ به‌کارهێنانی که‌ره‌سته‌ ئامارییه‌کانی (هاوکۆلکه‌ی په‌یوه‌ندی پێرسۆن، هاوکێشه‌ی ئه‌لفا کرۆنباخ، تاقیکردنه‌وه‌ی تائی بۆ یه‌ک نموونه‌ و تاقیکردنه‌وه‌ی تائی بۆ دوو نموونه‌ی سه‌ربه‌خۆ) بۆ چاره‌سه‌رکردنی ئه‌نجامه‌کانی توێژینه‌وه‌که‌ له‌گه‌ڵ بەرنامەى هه‌گبه‌ی ئاماری بۆ زانسته‌ کۆمه‌ڵایه‌تییه‌کانی ناسراو به‌ (SPSS) بۆ ئه‌و مه‌به‌سته‌. ده‌رئه‌نجامه‌کانی توێژینه‌وه‌که‌ ئه‌وه‌ نیشان ده‌دات که‌:

-        ئاستی هۆشیاری ته‌ندروستی به‌ نمره‌یه‌کی به‌رز لای مامۆستایانی زانکۆی سه‌ڵاحه‌ددین-هه‌ولێر هاتووه‌.

-        نه‌بوونی جیاوازی ئاماری به‌ڵگه‌دار له‌ ئاستی هۆشیاری ته‌ندروستی که‌ بۆ گۆڕاوی ڕه‌گه‌ز بگه‌ڕێته‌وه‌.

-        بوونی جیاوازی ئاماری به‌ڵگه‌دار له‌ ئاستی هۆشیاری ته‌ندروستی که‌ بۆ گۆڕاوی پسپۆڕی بگه‌ڕێته‌وه‌، له‌به‌رژه‌وه‌ندی پسپۆڕی زانستی.

-        مامۆستایانی زانکۆی سه‌ڵاحه‌ددین-هه‌ولێر به‌ نمره‌یه‌کی به‌رز له‌ کوالیتی ژیان به‌هره‌مه‌ندن.

-        بوونی جیاوازی ئاماری به‌ڵگه‌دار له‌ ئاستی کوالیتی ژیان که‌ بۆ گۆڕاوی ڕه‌گه‌ز بگه‌ڕێته‌وه‌، له‌به‌رژه‌وه‌ندی ڕه‌گه‌زی نێر.

-        نه‌بوونی جیاوازی ئاماری به‌ڵگه‌دار له‌ ئاستی کوالیتی ژیان که‌ بۆ گۆڕاوی پسپۆڕی بگه‌ڕێته‌وه‌.

-        بوونی په‌یوه‌ندییه‌کی ئه‌رێیی ئاماری به‌ڵگه‌دار له‌ نێوان هۆشیاری ته‌ندروستی و کوالیتی ژیان.

-        له‌به‌ر ڕۆشنایی ئه‌نجامه‌کانی توێژینه‌وه‌که‌ توێژه‌ر چه‌ند ڕاسپارده‌ و پێشنیازێکی خستۆته‌ڕوو.

 وشه کلیلییەکان‌‌: هۆشیاری ته‌ندروستی، کوالیتی ژیان، مامۆستای زانکۆ.