أثر أسلوب فعالية الذات في تنمية الروح الوطنية


The effect of style (Self efficiency) on improving national spirit
Shawbo Abdwllah Mala Taher, Omer yasen Ibrahim, Tanya wasfe abdwllah
Department of Psychological and Educational Counseling - College of Education –/ Salahaddin University - Erbil

Abstract:

The current research aims to identify the following,The effect of counseling style (Self efficiency) on improving national spirit in high school student girl. Achieving this requires investigating the following null hypothesi ,There are no statistically significant differences between the ranks on national spirit scale in the pre and post-tests of the experimental group which exposed to self efficiency style.There are no statistically significant differences between the ranks on national spirit scale in the pre and post-tests of the control group. To test the hypothesis of the research, the researcher used the experimental design (One experimental group and a control group with pre and post-test). The research sample consisted of (20) students distributed randomly over the group and experimental control has been conducted upon a number of variables such as (the student scores on national spirit scale, age, academic achievement of the parents and economical condition)The first group was trained on the self efficiency style, meanwhile the control group did not undergo any training. The researcher has also constructed: National spirit scale which consists of (77) items divided on four subscales as following (Identity, belongingness, pluralism and acceptance of the other, and social). Validity check also conducted via face validity and construct validity. While Reliability was found through test-retest method which its value reached (0,87) and by half-split method reached (0,83) for national spirit scale. One program which is self efficiency style according to (plan, programming and budget) system. Each program consisted of (12) sessions. The researches reached some results, most important of them are, There are statistically significant differences between the ranks on national spirit scale in the pre and post-tests of the experimental group. There are no statistically significant differences between the ranks on national spirit scale in the pre and post-tests of the control group. Finally, the researcher has reached to some conclusions based on the results and provided some recommendations and suggestions to be taken advantage of in subsequent researches.

Keywords: Self efficiency, National spirit

المصادر:

-        أبو هدروس، ياسرة محمد أيوب وألفرا، معمر أرحيم (2017) : الطمأنينة النفسية كمتغير الوسيط في العلاقة بين الانتماء الوطني وكل من التضحية وسلوك حماية الذات لدى حفظة القرآن الكريم، مجلة جامعة الاقصى، سلسة العلوم الانسانية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول .

-        اسماعيل، الغريب زاهر (ب.ت) : دور الشبكات التواصل الاجتماعي في تعزيزقيم المواطنة وتشكيل الرأي العام لدى منتسب الجامعات ، كلية التربية ، جامعة منصورة .

-        ابراهيم ، عبدالستار (1998) : الاكتئاب اضطراب العصر الحديث واساليب علاجه، عالم المعرفة ، الكويت، العدد 239.

-        أبو غالي ، عطاف محمود (2012) : فاعلية الذات وعلاقتها بالضغوط الحياة لدى الطالبات المتزوجات في جامعة الاقصى، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد العشرين ، العدد الأول .

-        ازدهار (2015) :  الروح الوطنية ، مركز مقالاتي .

-        بوزطو، محمد (2010) : قالوا الروح الوطنية، من موقع ناظور سيتي .

-        البادي ، عائشة بنت سعيد بن سالم (2014) : بعض سمات الشخصية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الاخصائيين الاجتماعيين في مدارس سلطنة عمان ، كلية العلوم والآداب ، جامعة نزوى .

-        الثبيتي، محمد عثمان و حسين، محمد فتحي عبدالفتاح (2016) : دور إدارة الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة جامعة تبوك، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية  ، المجلد 11، العدد 3. 

-        الحبيب ، فهد ابراهيم (2010) : الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة ، دراسات مركز آفاق .

-        حجازي، جولتان حسن (2013) : فاعلية الذات وعلاقتها بالتوافق المهني وجودة الأداء لدى معلمات غرفة المصادر في المدارس الحكومية في الضفة الغربية ، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، مجلد التاسع ،العدد اربعة .

-        حمادي ، فراس طالب وخلف، ظافر ناموس (2012) : الفاعلية الذاتية وعلاقتها بدافعية الانجاز والسلوك          التنافسي لدى لاعبي المبارزة ، مجلة كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، العدد سبعة .

-        آل حسيني، احمد رشيد عبد سلطان (2010) : تأثير أسلوبين إرشاديين التنظيم وفعالية الذات لتنمية الهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، كلية التربية ، جامعة المستنصرية .

-        الخطيب ، جمال الدين (1995) : تعديل السلوك الإنساني، الطبعة الثالثة، مكتبة الفلاح، الكويت.

-        الدوسري، خالد (2014) : دور المعلم في تنمية الانتماء الوطني، مجلة المعرفة .

-        الدليمي ، فيصل جمعة نجم عبدالله (2014) : أثر برنامج إرشادي في تنمية مقاومة الاغراء لدى طلاب المرحلة الاعدادية، كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة ديالى.

-        زهران ، حامد عبدالسلام (1980) : التوجيه والارشاد النفسي ، الطبعة الثانية ، عالم الكتب ، القاهرة ، مصر .

-        السناوي ، بشرى خطاب عمر احمد (2005) : الاتجاهات نحو الحداثة وعلاقتها بموقع الضبط لدى طلبة المرحلة الاعدادية، كلية التربية، جامعة التكريت.

-        سالم ، رفقة خليف (2008) : علاقة فاعلية الذات والفرع الاكاديمي بدافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات كلية عجلون الجامعية ، مجلة البحوث التربوية النفسية ، العدد الثالث والعشرون .

-        الشمري ، سلمان جودة مناع والتميمي، محمود كاظم محمود(2012) : الأساليب والبرامج الإرشادية (نماذج تطبيقية في برامج الإرشاد النفسي) ، دار الكتب والوثائق، بغداد ، العراق.

-        شحاتة، حسن (2008) : المنهاج وقيم التقدم في العالم العربي، الطبعة الاولى، الدار المصرية  اللبنانية .

-        الشريف، ابراهيم علاء الدين (2018) : أيديولوجية المواطنة ، الطبعة الاولي، دار غيداء، عمان ، الاردن.

-        الشناوي ، محمد محروس (1994) : الإرشاد والعلاج النفسي، موسوعة الإرشاد والعلاج النفسي، دار غريب، عمان، الأردن .

-        طومان ، وفاء محمد (2015) : فاعلية الذات وعلاقتها باضطراب المسلك لدى الطلبة الملتحقين  بمراكز التدريب المهني في محافظات الغزة ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية .

-        عباس ، محمد خليل وأخرون (2007) : مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، طبعة الاولى، دار المسيرة .

-        العنزي، يوسف بن سطام (2015) : فاعلية برنامج ارشادي في تنمية مسؤولية الاجتماعية والمواطنة لدى عينة من طلاب جامعة تبوك ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد31، العدد 63.

-        عليان ، عمران على (2014) : درجة تمثل طلبة جامعة الاقصى لقيم المواطنة في ظل العولمة ( دراسة تطبيقية على عينة طلبة جامعة الاقصى بقطاع الغزة) ، مجلة جامعة الاقصى، سلسة العلوم الانسانية، المجلد الثامن العشر ، العدد الثاني العشر .

-        عبد الرزاق ، لميس نديم (2014) : دور الجامعة في تنمية العلاقات الاجتماعية والمسؤولية الوطنية، كلية التربية ، جامعة دمشق .

-        الغامدي ، عبدالرحمن بن على (2010) : قيم المواطنة لدى طلاب الثانوية وعلاقتها بالأمن الفكري ، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الطبعة الاولى ، رياض ، المملكة العربية السعودية.

-        غانم ، محمد حسين (2004) : الوجيز في العلاج النفسي السلوكي ، المكتبة المصرية ، الاسكندرية، مصر.

-        ملحم،   سامى محمد( 2007) : مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي، الطبعة الاولى، دار المسيرة، عمان، الاردن .

-        محمود ، محمود كاظم وأخران(2009) : أثر برنامج إرشادي على وفق أسلوب الفاعلية الذاتية في تنمية الامانة المهنية والمسؤولية الشخصية لدى موظفي كلية التربية ، مجلة ديالى، العدد الحادي والاربعون.

-        محمودي ، نايلة ا مال وسعدالله ،.بيبي مرزاق أبو قاسم (2014) : الفعالية الذاتية وعلاقتها بالضغوط الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ، جامعة الجزائر .

-        المصري ، نيفين عبدالرحمن (2011) : قلق المستقبل وعلاقته بكل من الفاعلية الذات ومستوى الطموح  الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر بغزة ، كلية التربية ، جامعة الأزهر – بغزة .

-        نجاة ، وساحة ورحيمة ، شرقي (2015 ) : تأثير الانفتاح الثقافي على أبعاد المواطنة لدى الشباب الجزائري، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، عدد خاص .

-        النشاوي ، كمال احمد الامام (2006) : فعالية الذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلاب كلية التربية النوعية ، كلية التربية النوعية ، جامعة منصورة .

-        نظمي، فراس كمال عمر والقريشي، علي تركي نافل ( 2017): تطوير أنموذج تنبؤي بسلوك المماطلة وفقاً لفاعلية الذات وقلق المستقبل، مجلة الفتح، العدد التاسع والستون .

-        هويدي، عبدالباسط وحوامدي، الساسي (2016) : المناهج التربوية ودورها في تنمية قيم المواطنة ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة الشهيد حمة لخضر- الوادي ، العدد15.

-      Bandura,A(1977) : Self- Efficacy Toward Unifying Theory Of Behavior Change, psychological Review 84.

-      Majer, John M et al (2004) : Optimism, Abstinence Self-Efficacy,

-      and Self-Mastery A Comparative Analysis of Cognitive Resources, Assessment, Volume 11, No. 1.

-      Pajares, Frank (2002) : Overview of Social Cognitive Theory

-      and of Self Efficacy, Retreived month day, year, from www.emory.edu/EDUCATION/mfp/eff.html .

-      Zlatanović, Ljubiša (2016) : SELF-EFFICACY AND HEALTH BEHAVIOUR: SOME IMPLICATIONS FOR MEDICAL ANTHROPOLOGY , Glasnik  Antropološkog  društva Srbije / Journal of the Anthropological Society of Serbia Niš.

 

‌ملخص:‌‌‌‌

يستهدف البحث الحالي التعرف على تأثير أسلوب إرشادي (فعالية الذات) لتنمية الروح الوطنية لدى طالبات المرحلة الإعدادية . ويتطلب ذلك التحقق من الفرضيات الصفرية الآتية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة التجريبية التي تخضع لأسلوب فعالية الذات على مقياس الروح الوطنية في الاختبار القبلي والبعدي ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة الضابطة على مقياس الروح الوطنية في الاختبار القبلي والبعدي ، واستخدم الباحثون التصميم التجريبي (تصميم مجموعة تجريبية ومجموعة الضابطة مع اختبار قبلي – بعدي )، وتكونت عينة البحث من (20) طالبة وزعن بطريقة عشوائية على مجموعتين ، مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة ،  وتم التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات وهي (درجات الطالبات على مقياس الروح الوطنية ، والعمر ، والتحصيل الدراسي للأب – للأم ، الحالة الاقتصادية ).دربت المجموعة التجريبية  على أسلوب فعالية الذات ، في حين لم يقدم أي تدريب للمجموعة الضابطة وقام الباحثون ببناء مقياس الروح الوطنية إذ بلغ عدد فقرات المقياس (77) فقرة توزعت على أربعة مجالات هي (الهوية ، الانتماء ، التعددية والقبول الآخر، الاجتماعي ) ، وقد تم التحقق من صدق المقياس عن طريق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء، أما الثبات فقد أوجد بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغت قيمته (0.87) لقياس الروح الوطنية و بطريقة التجزئة النصفية إذ بلغت(0.83) بعد التعديل بمعادلة (سبيرمان براون) . وقاموا ببناء برنامج  وهي أسلوب فعالية الذات على وفق نظام (التخطيط والبرمجة والميزانية) وبلغ عدد جلسات برنامج (12) جلسة .وتوصل الباحثون إلى نتائج منها: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الروح الوطنية في الاختبار القبلي والبعدي ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة الضابطة على مقياس الروح الوطنية في الاختبار القبلي والبعدي، وأخيراً توصل الباحثون في ضوء نتائجهما إلى عدد من الاستنتاجات، وقدموا عدداً من التوصيات والمقترحات لكي تتم الاستفادة منها في البحوث اللاحقة .

الكلمات المفتاحية : فعالية الذات، الروح الوطنية .پوختە:

ئامانجی توێژینەوە:

کاریگه ری شێوازی چالاکی خودی بۆ گەشەسەندنی گیانی نیشتمانی لەلای قوتابیانی ئامادەیی لە شاری هەولێر، وە بۆ گەیشتن بەم ئامانجە پێویستە دڵنیابین لە دروستی ئەم گریمانانە ،نەبوونی جیاوازی ئاماری لە نێوان پلەی نمرەکانی هەر دووتاقیکردنەوەی بەرایی و دوایی لەلای تاکەکانی  گرووپی ئەزمونگەری( چالاکی خودی) لەسەر پێوەری گیانی نیشتمانی،نەبوونی جیاوازی ئاماری لە نێوان پلەی نمرەکانی هەر دووتاقیکردنەوەی بەرایی و دوایی لەلای تاکەکانی  گرووپی کۆنترڵکراو لەسەر پێوەری گیانی نیشتمانی. وە بەمەبەستی هێنانەدی ئامانجەکانی توێژینەوە توێژەران رێبازی ئەزمونگەریان بەکارهێناوە(دیزایینی گرووپی ئەزمونگەری وگرووپی کۆنترۆڵکراو لەگەڵ تاقیکردنەوەی بەرایی و دوایی) ،نموونەی توێژینەوەکە پێکهاتووە لە (٢٠ ) قوتابی ، بەشێوەیەکی هەرەمەکی دابەشکراون بەسەر دوو گرووپ، گرووپی ئەزمونگەری و گرووپی کۆنترڵکراو. توێژەران هەستان بە هاوتاکردنی هەردوو گرووپەکە لەگۆراوەکانی(نمرەکانی قوتابی بۆ پێوەری گیانی نیشتمانی ، تەمەن ، ئاستی خوێندەواری باوک- دایک ، ئاستی ئابووری) . گرووپی ئەزمونگەری راهێنانیان پێکرا لەسەر شێوازی چالاکی خودی، لەبەرامبەردا هیچ راهێنانێک بە گرووپی کۆنترڵکراو نەکرا. توێژەران هەستان بە دروستکردنی، پێوەری گیانی نیشتمانی ژمارەی برگەکانی پێوەرەکە (٧٧) برگەیە دابەشکرا بەسەرچوار بوار(ناسنامە، انتما، جۆراوجۆریەتی و قبوڵکردنی بەرامبەر، کۆمەڵایەتی) . راستگۆیی پێوەرەکە بەدەستهات لەرێگای راستگۆی روواڵەتی و دروستکردن ، وە توێژەران هەستان بەدەرهێنانی جێگیری بەرێگای دووبارە تاقیکردنەوە کە نرخی جێگیری بەم رێگایە (٠.87)بۆ پێوەری گیانی نیشتمانی وە بە رێگای کەرتکردنی بەشی (٠.٨٣) . وە دروستکردنی پرۆگرامێک کە بریتیە لە شێوازی چالاکی خودی پەپێی سیستەمی (پلااندانان و بەپرۆگرامکردن و هاوسەنگی ) وە بەرنامەکە لە (١٢) دانیشتن پێکهاتبوو .توێژەران ئەم ئەنجامانەیان بەدەست هێنا،-بوونی جیاوازی ئاماری لە نێوان پلەی نمرەکانی هەر دووتاقیکردنەوەی بەرایی و دوایی لەلای تاکەکانی  گرووپی ئەزمونگەری (چالاکی خودی) لەسەر پێوەری گیانی نیشتمانی، بوونی جیاوازی ئاماری لە نێوان پلەی نمرەکانی هەر دووتاقیکردنەوەی بەرایی و دوایی لەلای تاکەکانی  گرووپی کۆنترڵکراو لەسەر پێوەری گیانی نیشتمانی.وە لەکۆتایی دا لەژێر رۆشنایی ئەنجامەکانی توێژینەوەکەدا توێژەران گەیشتن بەکۆمەڵێک دەرئەنجام وەکۆمەڵێک راسپاردەو پێشنیاری خستە روو بۆ سوود لێوەرگرتنیان لەتوێژینەوەکانی داهاتوودا.

وشە کلیليیەکان: چالاکی خودی ، گیانی نیشتمانی .