لأفعال الكلامية في قصص النساء في القران الكريم -نماذج مختارة


Speech Acts in Woman Stories in Holy Qur’an: Selected models
DLKHOSH RAFEEQ MOHIALDEEN
Arabic Department, College of Education-Shaqlawa, Salahaddin University

Abstract

This research aims at studying the most important expressions that have been considered as speech acts  in the woman stories  in the Holy Quran - selected models), which is one of the most important principles pragmatics. It is concerned with study of language as performing different acts at the same time.  When the speaker speaks, he/she actually tells something, declares orders, negates, or wishes…

The first section of the paper deals with  the investigation of the intellectual background of the theory of speech acts  since they were just ideas put forward by "Austin" in a series of lectures until these ideas were evaluated and modified and became a fundamental theory on which  a pragmatical approach was based. This was due to the work of a group of philosophers including Searle. The second section is concerned with the speech verbal acts in the stories of women in the Holy Quran and explains the types and the functions of speech acts depending on the Searlsۥ classification: Expressive, declaratives, Directives, promising and imperatives.

Keywords: speech acts, direct speech act, indirect speech act, Women stories

المصادر والمراجع          

-القران الكريم.

-        -ابن ظافر الشهري،عبدالهادي،2004،إستراتيجيات الخطاب –مقاربة لغوية تداولية،ط1، دار الكتاب الجديدة المتحدة ، بيروت- لبنان. 

-        -ابن عاشور، محمد بن طاهر،1984م ،التحرير والتنوير ، ،الدار التونسية للنشر، تونس .

-        -أوستن،1991،نظرية أفعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام ،ت.عبدالقادر قنيني، افريقيا الشرق.

-        -أبو محمد، بن مسعود البغوي،1989،معالم التنزيل(تفسير البغوي) ،محقق محمد عبدالله النمر، عثمان جمعة، سليمان مسلم الحرش، دار طيبة.

-        -بلخير،عمر،2003،تحليل الخطاب المسرحي في ضوء نظرية التداولية، منشورات الاختلاف،ط1، الجزائر العاصمة.

-        -بلانشية، فليب ،2007،التداولية من أوستن إلى غوفمان، ت.صابر الحباشة، دار الحوار ، سوريا.

-        بوقرة، حكيمة،2008،دراسة الأفعال الكلامية في القران الكريم –مقاربة تداولية، منشورات مخبر التحليل الخطاب، جامعة ميلود معمرى تيروز، العدد الثالث، دار الأمل للنشر والتوزيع .

-        -جارالله ،الزمخشري، 1998،الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ،تحقيق الشيخ عادل احمد عبدالموجود والشيخ على محمد عوض،ط1، مكتبة العبيكان، الرياض.

-        الجارم،علي،1999،البلاغة الواضحة - البيان والمعاني والبديع، دار المعارف.

-        -حباشة،صابر،2002،التداولية والحجاج مداخل ونصوص، الناشر صفحات لدراسات والنشر، دمشق– سوريا .

-        -دايك فان ،2000،النص والسياق، استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي، ترجمة عبدالقادر قنيينى، إفريقيا الشرق ،الدار البيضاء، المغرب.

-        -دايك،فان،2001،،علم النص: مدخل متداخل الاختصاصات، تر: سعيد حسن بحيرى، دار القاهرة للكتاب،ط1، مصر .

-        ديب، محمد قاسم محى الدين ،2003،علوم البلاغة "البديع والبيان والمعاني" ،مؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس-لبنان.

-        سيرل، جون ،2011،العقل واللغة والمجتمع الفلسفة في العالم الواقعي، ت.صلاح اسماعيل ،ط1،المركز القومي للترجمة‌ .

-        السيوطي، جلال الدين،2005،جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير ، الأزهر الشريف –مجمع البحوث الاسلامية ،محقق مختار ابراهيم الهائج، محقق عبدالحميد محمد ندا-حسن عيسى.

-        -الشعراوي، محمد متولي ،1991،تفسير الشعراوي(خواطري حول القران الكريم) ، الناشر اخبار اليوم.

-        -صحراوي، مسعود،2005،التداولية عند العلماء العرب-دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الكلامية في التراث اللساني العربي ،دار الطليعة ،بيروت.

-        -الطبري، محمد بن جرير ،2008،جامع البيان عن تأويل آي القران (تفسير الطبري)،محقق  عبدالرحمن بن عبدالمحسن التركي ،دار هجر للطباعة والنشر .

-        -الطبطبائي ،سيد هاشم ،1994،نظرية الأفعال الكلامية بين فلاسفة اللغة المعاصرين والبلاغيين العرب ،مطبوعات جامعة الكويت.

-        -عبدالجليل ،عبدالقادر،2006،المعجم الوظيفي لمقياس الأدوات النحوية والصرفية،ط1 ،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.

-        -عبدالحق ،صلاح اسماعيل ،1993،التحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد،ط1،دار التنوير، بيروت.

-        -عزت، على جمال الدين،1996، الاتجاهات الحديثة في علم الأساليب وتحليل الخطاب، شركة أبو الهول ، القاهرة.

-        قطب ،سيد،1995،في ظلال القران ،ط1 ، دار الشروق.

 

-        -نحلة، محمود أحمد ،2002،أفاق جديدة في البحث اللغوي العربي المعاصر ، دار المعرفة ، القاهرة .             

-        -الهاشمي ،السيد أحمد،1999،جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، المكتبة العصرية.

-      -Mey,J.L(2000). Pragmatics: An Introduction. Oxford: Blackwell Publishers

ملخص:

يهدف هذا البحث إلى دراسة أهم الملفوظات التي عدت أفعالا كلامية في (قصص النساء في القران الكريم –نماذج مختارة -)، وهي إحدى أشهر المبادىء الأساسية في التداولية ، وتهتم بدراسة اللغة على أنها تؤدي أعمالا مختلفة في وقت واحد، وما التلفظ إلا واحد منها، فعندما يتحدث المتكلم فإنه في الواقع يخبر عن شيء أو يصرح بشيء، أو يأمر، أو ينهي ، أو يتمنى شيئا ..

تناول المبحث الأول الخلفية الفكرية لنظرية الأفعال الكلامية منذ أن كانت مجرد أفكار طرحها "أوستن" في مجموعة من المحاضرات إلى أن تبلورت هذه الأفكار وعدلت و أصبحت نظرية أساسية يرتكز عليها المنهج التداولى، وذلك بفضل مجموعة من الفلاسفة من بينهم سيرل، وخصص المبحث الثاني لدراسة الأفعال الكلامية في قصص النساء في القران الكريم ،وقامت الدراسة على استخراج الأفعال الكلامية وبيان أنواعها وأغراضها ، وقوتها الإنجازية معتمدة على تقسيم جول سيرل :الإخباريات، والتوجيهيات، والتعبيريات، والوعديات، والالزاميات. أما الخاتمة فقد تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث.

 الكلمات المفتاحية: الأفعال الكلامية، الفعل الكلامي المباشر، الفعل الكلامي غير مباشر، قصص النساء

پوختە:

ئامانجی ئەم لێکۆڵینەوەیە تێڕوانینیە لە گرینگترین  ئەو دەربڕینانەی کە بەکردەی قسەیی دادەنرێن لە (چیڕۆکی ئافرەتان لە قورئانی پیرۆزدا- بە نموونە).کردەقسەییەکان بە یەکێک لە بنەما سەرەکیە بەناوبانگەکانی پڕاگماتیک دادەنرێت.وە  ئەم  لێکۆڵینەوەیە گرنگی دەدات بە شیکردنەوەی زمان کە  بەهۆیەوە  لە یەک کاتدا  چەندین کردەی جیاوازی پێ ئەنجام دەدرێت ،  وە کردەی دەربڕین یەکێکە لەوان. لە ڕاستیدا  کاتێک قسەکەر قسەدەکات هەواڵێک ڕادەگەێنێت یان شتێک دەردەخات، یان فەرمان دەکات، یان خواستێک دەخوازیت ...

تەوەری یەکەم :تیۆری کردەقسەییەکان لەخۆدەگرێت هەر لەوکاتەی کە تەنها بیرۆکەیەک بووە لەلای ئۆستن ،تا ئەوکاتەی ئەم بیرۆکەیە پەرەی سەندو گۆڕانکاری تێداکرا و، وەبوو بە تیۆرێکی سەرەکی پڕاگماتیک. ئەمەش  بەهەوڵ و ماندوبونی کۆمەڵێک فەیلەسوف ئەنجامدرا ،وە سیڕڵ یەکێک بوو لەنێوانیان.

تەوەرەی دووەم تایبەت کراوە بە لێکۆڵینەوە لە کردەقسەییەکان لە چیڕۆکی ئافرەتان لە قورئانی پیرۆزدا. لەم تەوەرەیە  توێژەر هەڵساوە بە دەرهێنانی کردەقسەییەکان و دیاریکردنی جۆرەکانیان و ئامەنجەکانیان ، ئەمەش بە پشت بەستن بە دابەشکردنەکەی جۆن سیڕل: راگەیاندنەکان، ئاڕاستەکردنەکان، دەربڕینەکان، پەیماندانەکان، پابەندبونەکان. لە کۆتاییدا گرنگترین دەرئەنجام کە لێکۆڵینەوەکە پێ ی گەیشتووە خراوەتە ڕوو.

وشە کلیلییەکان: کردە قسەییەکان، کردەقسەییە ڕاستەوخۆکان، کردەقسەییە  ناڕاستەوخۆکان، چیڕۆکی ئافرەتان .