الشيخ عبدالله الكوردي البيتوشي (ت1211هــ) وجهوده اللغوية


Sheikh Abdullah Al-Kurdi Al-Bitushi (1211) and his linguistic efforts
REBWAR ABDULLA KHATAB
Arabic Department, Faculty of Arts, Soran University

Abstract:

This research aims to show the efforts of scientist from the scientists of Kurdistan and the Islamic world, is the ( Sheikh Abdullah bin Muhammad Al-Kurdi Al-Bitushi), who devoted his entire life to serving science and his students. He was an encyclopedic scientist. He was combine mental and transfer sciences, and sail in them. Its scientific monuments, such as books, grammar systems, annotations, commentaries, poems and footnotes, are the best proof of his abundant knowledge and extensive awareness in religious and Arabic sciences, therefore, we find he a linguistically brilliant, an eloquent writer, a glorious poet, scientist jurist, and a devout ascetic. All of this combined with the formation of his distinguished scientific personality.

 This research also focuses on the Betushi linguistic efforts, through his linguistic books in grammar, morphology, performances, and poetry systems.

Keywords: Al-Bitushi, kefaya Al-maane, sarf Al-Henaya, sharh Al-shafea 

قائمة المصادر والمراجع

-        إزالة الإلباس في مسائل المكره والناسي: دراسة وتحقيق: جمال عزيز أمين، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد(2007م).

-        الأسرة الحيدريّة الكرديّة وجهودها في التفسير: الدكتور أحمد قاسم عبدالرحمن محمد، ط1، مكتب التفسير للنشر والإعلان، أربيل (1438هـــ- 2017م).

-        الأعلام: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت 1396هـ)، ط15، دار العلم للملايين، بيروت (2002 م).

-        أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث: العلامة أحمد تيمور باشا، د.ط، دار الآفاق العربية، القاهرة (1423هــــ- 2002م).

-        أصفى الموارد في سلسال أحوال الإمام خالد: عثمان بن سند الوائلي، د.ط، المطبعة العلميّة، القاهرة (1313هـــ).

-        البيتوشي: الشيخ محمّد الخال، د.ط، مطبعة المعارف، بغداد (1377هـــ-1958م).

-        تأريخ السليمانيّة: محمد أمين زكي، نقله إلى العربيّة: الملا جميل الملا أحمد الروزبياني، د.ط، دار العراب ودار نور حوران، دمشق(2016م).

-        تحفة المستفيد بتأريخ الأحساء في القديم والجديد: محمد بن عبدالله آل عبدالقادر، منشورات المكتب الإسلامي (1963م).

-        الحذف والتقدير في القرآن الكريم المسمّى بالمحذوفات: العلامة محمد بن الحاج، تحقيق محمد أحمد الكزني، د.ط، مطابع سجل العرب، القاهرة (1986م).

-        حروف المعاني من كتاب صرف العناية: د.خالد بن قاسم الجريان، سلسلة حلقات إلكترونية، http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?t=7845

-        الحفاية بتوضيح الكفاية: الشيخ عبدالله الكردي البِيتوشي، تحقيق: الدكتور طه صالح أمين آغا، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت (2012م).

-        حلية البشر في تأريخ القرن الثالث عشر: عبدالرزاق البيطار، تحقيق: محمد بهجة البيطار، المجمع العلمي العربي، دمشق، د.ت.

-        حياة الأمجاد من العلماء الأكراد: طاهر الملا عبدالله البحركي، ط1، دار ابن حزم، بيروت (1436هــــ- 2015م).

-        دراسات في فقه اللغة: د. صبحي الصالح، ط5، دار العلم للملايين، بيروت(1973م).

-        سبائك العسجد في أخبار أحمد نجل رزق الأسعد: عثمان بن سند البصري، د.ط، مطبعة البيان (1315هــــ).

-        علماؤنا في خدمة العلم والدين: الشيخ عبدالكريم المدرّس، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت (1435هــــ- 2014م).

-        كفاية المُــعاني في حروف المعاني: الشيخ عبدالله الكردي البِيتوشي، تحقيق:شفيع برهاني، ط1، دار إقرأ للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق (1426هـــ- 2005م).

-        مشاهير الكرد وكردستان في العهد الإسلامي: محمد أمين زكي، ط4، دار الثقافة والنشر الكردية، بغداد (2014).

-        معجم أعلام الكرد في التأريخ الإسلامي والعصر الحديث في كردستان وخارجها: د.محمد علي الصويركي، د.ط، مؤسسة حمدي للطبع والنشر، السليمانيّة(2005م).

-        معجم المؤلفين، تراجم مصنّفي الكتب العربيّة، الجزء السادس: عمر رضا كحالة، د.ط، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت


ملخص:

يهدف هذا البحث إلى بيان جهود عَلَم من أعلام كوردستان والعالم الإسلامي، وهو العلّامة الشيخ عبدالله بن محمد الكردي البِيتوشي (رحمه الله)، ذلك العالم الذي خصّص حياته كلَّها لخدمة العلم وطلابه، فكان عالما موسوعيّا، جمع بين العلوم العقليّة والنقليّة، وتبحّر فيهما، وآثاره العلميّة من مؤلّفات ومنظومات وشروح وتعليقات وقصائد وحواشٍ خير دليل على علمه الوفير وإلمامه الواسع  بالعلوم الدينيّة والعربيّة، لذلك نجده لغويًّا بارعًا، وأديبًا بليغًا، وشاعرًا مجيدًا، وفقيهًا عالماً، وزاهدًا تقيًّا. كلّ ذلك تضافر في تكوين شخصيّته العلميّة الفذّة.

كما يركّز هذا البحث على جهود البِيتوشي اللغويّة، وذلك من خلال تآليفه اللغويّة في النحو والصرف والعروض ونظم القصائد الشعريّة.

الكلمات الافتتاحية: البيتوشي، كفاية المعاني، صرف العناية، شرح الشافية.

  پوختە:

ئەم تۆیژینەوەیە هەول دەدات  تیشك بخاتە سەر كارە  زانستی یەكانی  یەكیك  لەزیانانی   كورد  كە ئەویش  زانای  ناوداری  كورد (عەبدوڵای بیتوشی یە)كە لەساڵی (1211) كۆچی ماڵئاوای لە دونیا كردوە، زانای ناوبراو  هەموو  ژیانی خۆی بۆ خزمەتی زانست و قوتابیانی زانست  تەرخان كردبوو، بلیمەتیكی  سەردەمی خۆی بوو لەهەموو زانستە شەرعی یەكان و زانستەكانی مەنتیق و ژیربیژی، یەكێك بوو لەو  زانا  چالاكانەی كە هەرگیز  كۆلی  نەداوە  بەرامبەر  نەهامەتیەكانی  ژیان، سەردانی  هەموو شوینیكی كردووە  بەمەبەستی فیربوون و فیركردن، پاش ئەوەی  ئیجازەی شەرعی وەردەگرێت  دەچێتە بەغدا و بەسرە و دواتر لە ئەحسا  (كە شارێكە لە عەرەبستانی سعویە) بۆ ماوەیەكی  باش وەكو  مامۆستا و مەرجەعیكی  ئایینی كاردەكات، بیتوشی لەسەردەمی خۆی بەناوبانگ و ناسراو بوو لە زانستەكانی شەرعی و زمانەوانی و شیعر، خزمەتیكی زۆری كردووە بە زمان و ئەدەبی عەرەبی، كە چەندەها كتیبی  ریزمانی زمانی عەرەبی لەشێوەی هۆنراوە داناوە لە زانستەكانی مۆرفۆلۆجی و سینتاكس.

ئەم تۆیژینەوەیە تایبەت دەبیت بە تیشك خستنە سەر بەرهەمە زمانەوانیەكانی بیتوشی، ئەویش بە ژماردن و وەسف كردنی هەموو  دانراوەكانی لەم بوارەدا، سەرەرای لیكۆلینەوە لە سەرچاوەكانی زانستی بیتوشی و باسكردنیكی كورت لەسەر مامۆستاو قوتابیەكانی.