لآراء الأصولية اللغوية لابن آدم البالكي من خلال كتابه (مصباح الوصول إلى تهذيب الأصول) جمعاً ودراسة


The fundamentalist linguistic views of Ibn Adam Al-Balki from the summary of his book,"The Lamp of Reaching the Refinement of Fundamentals".. Collection and Study
Yaseen Tahseen Kareem Al-Baharki
Arabic Department, College of Basic Education, Salahaddin University-Erbil

Abstract:

There is no doubt that the texts of the Koran and the Sunnah are in Arabic, and understanding the provisions thereof is correct if it takes into account the requirements of the methods in the Arabic language and the ways of indication, and what is evidenced by the words which are singular and complex. And this was meant to the scholars of the origins or philology of Islamic jurisprudence via paying attention to the extrapolation of Arabic methods, phrases and vocabulary. These rules and principles are derived from the extrapolation of Arabic methods and from the imams of the Arabic language, and they do not have a religious character, but they are rules for the correct understanding of phrases, and therefore it also comes to understand any Laws which are developed in Arabic.

Since the principles of jurisprudence is knowledge (the signs of total jurisprudence and how to get benefit from them and the case of the beneficiary), it depends in large part on the knowledge of the language because it is the only way to invest this evidence and show how to benefit from it, because the legal evidence is subjected to many symptoms, and the matter is forbidding and ordering, Public and private, launch and restriction, truth and metaphor, deletion, and  ddestruction, so the books of assets shared with many of the subjects of the language, such as the matter of  command and prohibition, truth and metaphor,  investigations , and tandem(synonym) and emphasis, and derivatives and semantics, and other issues drawn in the books of the assets, and the sea surrounding the premium fully in it.
         And that the mark of Al-Balaki, may God have mercy on him, strived to highlight his scientific ability in this matter. He brought various issues compatible and coordinated between the principles of jurisprudence and science of Arabic language, so I tried the best possible to highlight his views and his fundamentalist linguistic weightings are reconciled.

Keywords: Opinions, Linguistic fundamentalism, the son of Adam Al-Balaki , Mesbah alosoll

المصادر والمراجع

-         ابن آدم حياته وآثاره ، بحث مستل : رشيد أحمد ، ومحمد صابر ، وعبد الكريم محيمد، منشور في مجللة العلوم الانسانية لجامعة زاخؤ .

-         إحكام الفصول في أحكام الأصول: لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي(تـ474هـ)، حققه وقدم له: عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الثانية: (1415هـ، 1995م) .

-         الإحكام في أصول الأحكام: لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد حزم الظاهري (تـ456 هـ)، ضبطه وحققه وعلق عليه: الدكتور محمود حامد عثمان، دار الحديث، القاهرة: (1426هـ، 2005م) .

-         الإحكام في أصول الأحكام: للإمام علي بن أبي علي بن محمد الآمدي، ضبطه وكتب حواشيه: الشيخ إبراهيم العجوز، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط5، (1426هـ 2005م) .

-         إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول: لمحمد بن علي الشوكاني (تـ1250هـ)، حققه وعلّق عليه وخرّج أحاديثه: محمد صبحي بن حسن حلاق، دار ابن كثير، بيروت، ط1: (1421هـ، 2000م) .

-         الإصابة في تمييز الصحابة: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي (تـ 852هـ)، بتحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، ط1:(1412هـ، 1992م) .

-         إيقاظ الهمة في تخصيص الكتاب والسنة: الدكتور إسماعيل محمد عَلِيّ عبد الرحمن: رقم الإيداع بِدار الكتب1409/2004  الـتــرقـــيــــم الـــدّولــي 977 - 5899 - 36 – 2 .

-         أصول السرخسي: لأبي بكر بن محمد بن أبي سهل السرخسي (تـ 490هـ)، حقق أصوله: أبو الوفاء الأفغاني، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1: (1414هـ، 1993م) .

-         الأصل في صيغة الأمر إذا تجرد عن القرائن: عبد الله صالح السيف، بحث منشور في الإنترنيت .                                

-         البحر المحيط في أصول الفقه: لبدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله الشافعي الزركشي: (تـ794هـ)، قام بتحريره ومراجعته: الدكتور عمر سليمان الأشقر، والشيخ عبد القادر عبد الله العاني، والدكتور عبد الستار أبو غدة، والدكتور محمد سليمان الأشقر، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، ط1: (1410هـ، 1989م) .

-         البرهان في أصول الفقه: لأبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني (تـ478هـ)، حققه وقدمه ووضع فهارسه: الدكتور عبد العظيم محمود الديب، دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة، ط1: (1418هـ، 1998م) .

-         بيان المختصر وهو شرح مختصر ابن الحاجب في أصول الفقه: لأبي الثناء شمس الدين محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني (تـ 749هـ)، دراسة وتحقيق: الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، دار السلام للطباعة، جمهورية المصر العربية، القاهرة، ط1: (1424هـ، 2004 م) .

-         التبصرة في أصول الفقه: لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي (تـ476هـ)، شرحه وحققه: الدكتور محمد حسن هيتو، دار الفكر، دمشق، تصور: (1403هـ1983م)، عن الطبعة الأولى في سنة(1980م) .

-         تحفة المسؤول في شرح مختصر منتهى السول: لأبي زكريا يحيى بن موسى الرهوني (تـ 773هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتور الهادي بن الحسين شبيلي، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، الإمارات، دبي، ط1: (1422هـ، 2002م) .

-         تخريج الفروع على الأصول: للإمام شهاب الدين محمود بن أحمد الزنجاني (تـ656 هـ)، حققه وعلق عليه: الدكتور محمد أديب صالح، مؤسسة الريان، بيروت، لبنان، ط5: (1407 هـ، 1987 م) .

-         التقريب والإرشاد ـ الصغير ـ: للقاضي أبي بكر محمد بن الطيب البا قلاني (تـ403هـ)، قدم له وحققه وعلق عليه: الدكتور عبد الحميد بن علي أبو زنيد، مؤسسة الرسالة للطباعة، ط1: (1418هـ، 1998 م) .

-         التمهيد في أصول الفقه: لمحفوظ بن أحمد بن الحسن أبي الخطاب الكلوذاني الحنبلي (510هـ)، دراسة وتحقيق الدكتور مفيد محمد أبو عمشة، دار المدني، السعودية، ط1: (1406هـ، 1985م) .

-         تيسير التحرير: للعلامة محمد أمين المعروف بـ أمير باد شاه على كتاب التحرير في أصول الفقه: لكمال الدين محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود الشهير بـ ابن الهمام الأسكندري الحنفي (تـ861هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي: (1351هـ) .

-         حاشية العلامة البناني على شرح الجلال شمس الدين المحلي على متن جمع الجوامع: للإمام عبد الوهاب بن السبكي، وعليه حاشية العلامة ملا محمد أمين السويري الأربيلي (تـ1383 هـ)، طبع على نفقة محمد المحمدي، سقز.

-         الحدود في الأصول: لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي (تـ474 هـ)، بتحقيق: مصطفى محمود الأزهري، دار ابن القيم، ودار ابن عفان، السعودية، ط1: (1429 هـ، 2008 م) .

-         حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: لأبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني، دار الكتاب العربي، بيروت،ط4: (1405 هـ) .

-         الرسالة: للإمام المطلبي محمد بن إدريس الشافعي (تـ 204 هـ)، بتحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان.

-         روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه: لموفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة، قدم له ووضح غوامضه وخرج شواهده: الدكتور شعبان محمد إسماعيل، مؤسسة الريان، للطباعة، بيروت، ط1: (1419 هـ، 1998 م) .

-         سنن ابن ماجة: لأبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المشهور بـ ابن ماجة (تـ275هـ)، بتحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر، بدون رقم وسنة الطبعة.

-         سير أعلام النبلاء: للإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (تـ 748 هـ)، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرناؤوط ومحمد نعيم العرقوسي، مؤسسة الرسالة، ط11:(1422 هـ، 2001 م)، وأيضاً على الطبعة التاسعة:(1413 هـ) بنفس التحقيق.

-         شرح العضد: للقاضي عضد الملة والدين عبد الرحمن بن أحمد الأيجي(تـ 756 هـ)، على مختصر المنتهى الأصولي: للإمام ابن الحاجب المالكي (تـ 646 هـ)، ضبطه ووضع حواشيه: قادي نصيف، وطارق يحيى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1: (1421 هـ، 2000م) .

-         شرح الكوكب المنير المسمى بمختصر التحرير أو المختصر المبتكر شرح المختصر،  محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي الحنبلي المعروف بابن النجار، حققه محمد الزحيلي - نزيه حماد ، وزارة الأوقاف السعودية 1413 – 1993  ، ط1 .

-         شرح اللمع: لأبي إسحاق إبراهيم الشيرازي، بتحقيق: عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1: (1408هـ، 1988م) .

-         شرح تنقيح الفصول: لأبي العباس أحمد بن إدريس القرافي، اعتنى به مكتب البحوث والدراسات، دار الفكر، بيروت، لبنان: (1424هـ، 2004م) .

-         الصحاح: للإمام إسماعيل بن حماد الجوهري، اعتنى به: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، لبنان،ط1: (1426هـ، 2005 م) .

-         طبقات الفقهاء: لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي، بتحقيق: خليل الميس، دار القلم، بيروت، الطبعة الأولى. بدون سنة الطبعة

-         العدة في أصول الفقه: للقاضي أبي يعلى محمد بن الحسين الفراء البغدادي الحنبلي (تـ، 458 هـ)، بتحيقق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى: (1423 هـ، 2002 م) .

-         فتح الباري شرح صحيح البخاري: للإمام أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (تـ852هـ)، موافقة لترقيم وتبويب الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي، مع تعليقات العلامة عبد العزيز بن باز، اعتنى به: أبو عبد الله محمود بن الجميل، مكتبة الصفا، ط1:(1424 هـ، 2003 م) .

-         فتح الغفار بشرح المنار :زين الدين بن ابراهيم بن محمد ابن نجيم الحنفي : دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان : ط1، 1422هـ2001م

-         الفصول في الأصول المؤلف: أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370هـ) الناشر: وزارة الأوقاف الكويتية الطبعة: الثانية، 1414هـ - 1994م 

-         فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت : عبد العلي محمد بن نظام الدين محمد السهالوي الأنصاري اللكنوي، حققه عبد الله محمود محمد عمر،  دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان، 1423 – 2002

-         قواطع الأدلة في الأصول: لأبي مظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني (تـ 489 هـ)، بتحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1: (1418هـ، 1997م) .

-         القواعد والفوائد الأصولية: لأبي الحسن علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي الحنبلي المعروف بابن اللحام (تـ803هـ)، حققه: عبد الكريم الفضيلي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط2" (1420هـ، 1999) .

-         كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي: للإمام علاء الدين عبد العزيز بن أحمد البخاري (تـ 730هـ)، وضع حواشيه: عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2:(1418هـ، 1997م) .

-         لباب المحصول في علم الأصول: للعلامة الحسين بن رشيق المالكي (تـ 632 هـ)، بتحقيق: محمد غزالي عمر جابي، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، الطبعة الأولى: (1424 هـ، 2001 هـ) .

-         لسان العرب: لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، ابن منظور الإفريقي المصري (تـ 711 هـ)، دار صادر، بيروت، لبنان، ط7:(2011م) .

-         المحصول في علم الأصول: لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسين، فخرالدين الرازي(تـ606هـ)، علق عليه ووضع حواشيه: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،ط1: (1420هـ، 1999م) .

-         محمد ابن آدم البالكي ، زبير بلال اسماعيل ، بحث منشور في مجلة زانياري كؤري كورد العدد الخامس .

-         المستصفى من علم الأصول: لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي (تـ505هـ)، وطبع معه كتاب فواتح الرحموت:للعلامة عبد العلي محمد بن نظام الدين الأنصاري، وهو شرح مسلم الثبوت في أصول الفقه: للشيخ محب الله بن عبد الشكور (تـ1119هـ)، تقديم وضبط وتعليق: الشيخ إبراهيم محمد رمضان،  دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، لبنان.

-         المسودة في أصول الفقه: لآل تيمية ـ أبو البركات عبد السلام بن تيمية (تـ 652هـ)، وولده: أبو المحاسن عبد الحليم ابن عبد السلام (تـ682 هـ)، وحفيده: أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام (تـ728 هـ) حققه وضبط نصه وعلق عليه: الدكتور أحمد بن إبراهيم بن عباس الذروي، دار الفضيلة، ودار ابن حزم، ط2: (1422هـ، 2001 م) .

-         مصباح الوصول إلى تهذيب الأصول: للعلامة محمد ابن آدم بن عبد الله الروستي البالكي الكردي الشافعي، دراسة وتحقيق: اسماعيل محمد جلال سبيدارةيي، باشراف الدكتور عبد الرزاق أحمد الحربي، 2005م. أطروحة دكتوراه.

-         مصباح الوصول إلى تهذيب الأصول: للعلامة محمد ابن آدم بن عبد الله الروستي البالكي الكردي الشافعي، دراسة وتحقيق: ابوبكر حمد حسن  البالكي، باشراف الدكتور: دلدار عبد الغفور ، 2005م.  رسالة ماجستير.

-         المصفى في أصول الفقه: لأحمد بن محمد بن علي الوزير (تـ1372هـ)، دار الفكر دمشق، إعادة الطبعة: (2002م) .

-         المعتمد في أصول الفقه: لأبي الحسين محمد بن علي بن الطيب البصري المعتزلي (تـ436هـ)، قدم له وضبطه: خليل الميس، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1: (1425 هـ، 2004 م) .

-         المعجم الوسيط: قام بإخراجه: إبراهيم مصطفى، وأحمد حسن الزيات، وحامد عبد القادر، محمد علي النجار، المكتبة الإسلامية، استانبول، تركيا، بدون رقم وسنة الطبعة.

-         معجم مقاييس اللغة: لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا(تـ 395هـ)، اعتنى به: الدكتور محمد عوض مرعب، والآنسة فاطمة محمد أصلان، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1: (1422هـ، 2001م) .

-         المنخول من تعليقات الأصول: لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي (تـ505هـ)، حققه وخرج نصه وعلق عليه: محمد حسن هيتو، بدون رقم وسنة ومكان الطبعة.

-         المهذب في علم أصول الفقه المقارن: للدكتور: عبد الكريم بن علي بن محمد النملة، مكتبة الرشد ناشرون، السعودية، الرياض، ط3:(1424هـ، 2004م).

-         ميزان الأصول في نتائج العقول في أصول الفقه: لأبي بكر محمد بن أحمد السمرقندي، دراسة وتحقيق وتعليق: الدكتور عبد الملك عبد الرحمن السعدي، الطبعة الأولى: (1407هـ، 1987 م) .

-         نهاية السول: للإمام جمال الدين عبد الرحيم الإسنوي (تـ 772 هـ)، وهو شرح منهاج الوصول في علم الأصول للقاضي البيضاوي (تـ 685 هـ)، ضبطه وصححه: عبد القادر محمد علي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط4: (1422 هـ2001م) .

-         الواضح في أصول الفقه:لأبي الوفاء علي بن عقيل بن محمد بن عقيل البغدادي الحنبلي (تـ 513 هـ)، بتحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1:(1420هـ، 1999م) .

-         الوجيز في أصول الفقه : الدكتور عبد الكريم زيدان ، مؤسسة قرطبة .

-         الوجيز في أصو الفقه الاسلامي : محمد مصطفى الزحيلي ، وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ، قطر، 1427هـ، 2006) ط 2

 

 ملخص:

  مما لا شك فيه أن نصوص القرآن والسنة النبوية باللغة العربية، وفهم الأحكام منها إنما يكون فهما صحيحاً إذا روعي فيه مقتضى الأساليب في اللغة العربية وطرق الدلالة فيها، وما تدل عليه ألفاظها مفردة ومركبة، ولهذا عني علماء أصول الفقه الإسلامي، باستقراء الأساليب العربية وعباراتها ومفرداتها، واستمدوا من هذا الاستقرار ومما قرره علماء هذه اللغة قواعد وضوابط أصولية لغوية، وهذه القواعد والضوابط مستمدة من استقراء الأساليب العربية ومما قرره أئمة اللغة العربية، وليست لها صبغة دينية، فهي قواعد لفهم العبارات فهماً صحيحاً، ولهذا يتوصل بها أيضا إلى فهم مواد أي قانون وضع باللغة العربية. 

ولَمَّا كان أصولُ الفقه هو (دلائل الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد) فإنّ ذلك يتوقّف في جزء كبير منه على معرفة اللغة؛ لأنها إحدى السبيلُ لاستثمار هذه الأدلّة وبيانِ كيفية الاستفادةِ منها؛ وذلك لأنّ الأدلّة الشرعيَّة تعتريها عوارضُ كثيرةٌ، فيعتريها الأمر والنهي، العموم والخصوص، والإطلاق والتقييد، والحقيقة والمجاز، والحذف، والإضمار، فاشتركت كتب الأصول مع كثير من مباحث اللغة، مثل مباحث الأمر والنهي، ومباحث الحقيقة والمجاز، ومباحث التخصيص، ومباحث الترادف والتوكيد، ومباحث الاشتقاق والدلالات، وغيرِ ذلك من المسائل المرسومَةِ في كتب الأصول. الخلاف :1956م( ص12)،  والزحيلي: 2006م (2/135) بتصرف

     وأن العلامة البالكي رحمه الله اجتهد وجاهد لإبراز قدرته العلمية في هذا المطاف فأتى بمسائل شتى متوافقة ومنسقة بين أصول الفقه وعلوم اللغة العربية، فلذلك حاولت جهد المستطاع أن أبرز آرائه وترجيحاته الأصولية اللغوية له، فمن الله التوفيق.

الكلمات الافتتاحية: الآراء الأصولية اللغوية، ابن آدم البالكي، مصباح الوصول.

پوختە:

بێ گومان دەقەكانی فەرموودەكانی خوای گەورەو پێغەمبەری خۆشەویست بە زمانی عەرەبیە، وتێگەیشتنی تەواوی بریارەكانی قورئان و فەرمودە پێویستیان بە جێبەجێكردنی پیویستیەكانی زمانی عەرەبی هەیە بەراست و دروستی، بۆیە زانایانی بواری زانستی (أصول فقهی ئیسلامی) زۆر گرینگیان داوە بە رێساكانی زمانی عەرەبی ووشە و رستەكانی تا بتوانرێت بە جوانترین شێواز بگەیەنرێت بە زانستخوازان، بۆیە كۆمەلێك رێسای گشتیان بۆ داناوە تا بتوانرێت تیگەیشتنێكی دروستیان بۆ زمانی عەرەبی هەبێت ،  

وأصول فقهی ئیسلامی زۆر پێویستیەتی بە زمانی عەرەبی هەیە بۆ گەیشتن بە فیقهێكی جوان و پوخت و باس لە حالی سود گەیەنەر و سوود لێبینەر ئەكات ، چونكە بەلگە ئایینیەكان رێگایەكن بۆ گەیشتن بە بریارەكانی شەرع ، وە بەلگە ئایینیەكان زۆر بەربەست دێتە پێشیان وەك بریاری : 

كردن و نەكردن ، و گشتی و تایبەت ، وە راستی و ناراستی ، وە حقیقەت و مجاز ، وە زۆر لە بابەتەكان پێكەوە پەیوەستن.

 وە مامۆستای پایەدار كوری ئادەمی بالەكی كۆششی زۆری كردوە بۆ تیگەیشتن لەو بوارەدا وە كۆمەلێك قسەی هەیە لەسەر ئەو بابەتانە تا ئەویش لەو رێگایە دا بتوانێت شان بە شانی مامۆستایانی ئەو بوارە قسە بكات وە نوسینی هەبَت لەو زانستەدا بۆیە بە پێویستم زانی لەو توێژینەوە كورتەدا قسەكانی ئەو مامۆستا بەرێزە بهێنم و لێكۆلینەوەكی زانستی بۆ بكەم و بەراورد بە قسەو بریارەكانی مامۆستای شارەزای ئەو بوارە و شیكردنەوەیان .