تأثر نظام الوزارة في العصر العباسي بنظام الوزارة في الدولة الساسانية


The ministry system in the Abbasid era was influenced by the ministry system in the Sassanid state(861-661A.D/247-41A.H)
Faeza Mohammed Ezzat1, Khalida Salam Ibrahim2
Department of History, College of Arts, Salahaddin University1, Department of History, College of Basic Education, Duhok University2

Abstract

The Abbasids quoted many administrative systems and traditions from the Persian civilization. The creation of the position of minister in the first Abbasid period was a new step in influencing the Persian heritage and then employing it in accordance with the new status of their state.

The position of the minister was unclear and unclear during the Umayyad era. The writer or the mashir was the authority of the minister. The ministry's establishment was a major feature of the system of government in the Abbasid state. Moreover, the importance of the ministry's establishment was great during that period. In the sentence, the tradition of that position was entrusted by the successors of the first Abbasid period to the Persians. The Caliph Harun al-Rashid delegated the position of the ministry to the Persian family of Brahma, while the Caliph al-Ma'mun relied on the plain , Where c Most of the variables on the institution of the ministry through them, and entered Persian decrees in the institution of the ministry, and the research in its content showed the depth of the Persian influences on the institution of the ministry.

الملخص:

اقتبس العباسيون الكثير من النظم والتقاليد الإدارية من الحضارة الفارسية ،وكان استحداث منصب الوزير في العصر العباسي الأول خطوة جديدة في التأثر والاخذ بالموروثات الفارسية ثم توظيفها بما يتفق والوضع الجديد لدولتهم .

كان منصب الوزير مبهما وغير واضح المعالم خلال العصر الأموي ، بل كان الكاتب أو المشير يقوم بصلاحيات الوزير، فكانت مؤسسة الوزارة بمجيء العباسيين قد أصبحت سمة بارزة في نظام الحكم في الدولة العباسية ، فضلا عن ذلك فإن أهمية مؤسسة الوزارة كانت كبيرة خلال ذلك العصر، فمارس الوزير دوره الفعال ضمن الهيكل الإداري للدولة، فأضحى شخصية حاسمة في العصر العباسي الأول، وفي الجملة كان تقليد ذلك المنصب قد خوله خلفاء العصر العباسي الأول إلى الفرس وكان الخليفة هارون الرشيد قد فوض منصب الوزارة إلى أسرة البرامكة الفارسية، بينما اعتمد الخليفة المأمون على آل سهل، حيث جاءت معظم المتغيرات على مؤسسة الوزارة عن طريقهم، ودخلت المراسيم الفارسية في مؤسسة الوزارة، وقد بين البحث في محتواه مدى عمق التأثيرات الفارسية على مؤسسة الوزارة.

الكلمات المفتاحية: نظام الوزارة، الحضارة الإسلامية، العصر العباسي الأول.

پوخته:

عه‌بباسییه‌كان‌ ژماره‌یه‌كی زۆر له‌ سیسته‌م و نه‌ریته‌ كارگێڕییه‌كانیأن له‌ شارستأنیی فارسییه‌وه‌ وه‌رگرتووه‌ ،له‌وأنه‌ داهێنأنی پله‌ی وه‌زیر له‌ سه‌رده‌می یه‌كه‌می عه‌بباسیدا كه‌ هه‌نگأوی یه‌كه‌م بوو له‌ كاریگه‌ربوون به‌ كلتووری فارسی و گونجأندنی له‌ گه‌ڵ بارودۆخی نوێی ده‌وڵه‌تدا .

له‌سه‌رده‌می ئومه‌ویدا سیماكانی پله‌ی وه‌زیر زۆر ڕوون نه‌بوون و كاتب یأن موشیر به‌ ئه‌ركه‌كانی وه‌زیر ڕاده‌بوو ، به‌ڵام له‌ گه‌ڵ هاتنی عه‌بباسییه‌كاندا پله‌ی وه‌زیر بووه‌ یه‌كێك له‌ تایبه‌تمه‌ندییه‌ گرنگه‌كانی سیسته‌می كارگێری له‌ حوكمڕأنیی ئیسلامیدا ، ئه‌ویش به‌ هۆی ڕۆڵی كاریگه‌ری وه‌زیر له‌ په‌یكه‌ری كارگێریی ده‌وڵه‌تدا و تایبه‌تكرا به‌ كه‌سایه‌تییه‌ فارسییه‌كانه‌وه‌ وه‌كو كه‌سایه‌تییه‌كانی بنه‌ماڵه‌ی به‌ڕمه‌كی كه‌ له‌ لایه‌نی هاروونه‌ڕڕه‌شیده‌وه‌ پییأن سپێردرا ، به‌ڵام خه‌لیفه‌ مه‌ئموونی كوری ئه‌و پله‌یه‌ی به‌ بنه‌ماڵه‌ی سه‌هل به‌خشی كه‌ ڕۆڵیكی گرنگیأن هه‌بوو له‌و گۆرأنكارییأنه‌ی به‌ سه‌ر ئه‌م پۆسته‌دا هاتن و ڕێوڕه‌سمه‌‌ فارسیییه‌كان هاتنه‌ نأو ده‌زگای وه‌زاره‌ت كه‌ ئێمه‌ له‌م تویژینه‌وه‌یه‌دا ئاماژه‌مأن بۆ  ڕۆڵی گرنگی ئه‌و گاریگه‌رییأنه‌ له‌ ده‌زگای وه‌زاره‌تدا  كردووه‌ . 

قائمة المصادر والمراجع

ــ القرآن الكريم

ــ الأتليدي:  محمد المعروف بدياب (ت: ق 12هـ/18م)،(2004)، نوادر الخلفاء المشهور ب(اعلام الناس بما وقع للبرامكة من بني العباس)، دار الكتب العلمية، بيروت.

ــ ابن الأثير: ابو الحسن محمد بنعبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري (ت:630هـ/1232م)، (1997)، الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت.

ــ ابن الأثير الجزري: مجد الدين ابو السعادات المبارك بن محمد بن عبد الكريم(ت:606هـ/1209م) ،( 1979)، النهاية في غريب الحديث والاثر، تحقيق: طاهر احمد الزاوي، محمود الطناحي، المكتبة العلمية، بيروت.

ــ الإربلي: عبد الرحمن سنبط قنيتو (ت:717هـ/1317م) ،(1964)، خلاصة الذهب المسبوك مختصر من سير الملوك، تصحيح: مكي السيد جاسم، مكتبة المثنى، بغداد.

ــ ابن الازرق: ابو عبد الله محمد بن علي(ت:896هـ/1490م)، (د.ت)، بدائع السلك في طبائع الملك، تحقيق: علي سامي النشار، وزارة الاعلام، بغداد.

ــ الأصطخري: أبو اسحاق ابراهيم بن محمد (ت:346هـ/957م)، (2004)، المسالك والممالك، دار صادر، بيروت.

ــ أمين: أحمد، (1933)، ضحى الإسلام، ط7، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

ــ أوليري: دي لاسي، (1982)، الفكر العربي ومركزه في التاريخ، ترجمة: اسماعيل البيطار، دار الكتاب اللبنانية، بيروت.

ــ باشا: حسن،(1989)، الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والاثار، الدار الفنية للنشر والتوزيع، القاهرة.

ــ ابن البلخي: (ت:ق6هـ/12م)، (2001)، فارس نامة، تحقيق: يوسف الهاوي، دار الثقافية للنشر، القاهرة.

ــ بيرنيا: حسن، عباس إقبال اشتيانيي، ثرويز بابانى، (1385ش)، تاريخ إيران، جاب أول، انتشارات نكاه، تهرأن.

ــ الترمذي: ابو عيسى محمد بن عيسى(ت:279هـ/892م)، (د.ت)، الجامع الصحيح سنن الترمذي، تحقيق: احمد محمد شاكر وأخرون، دار احياء التراث العربي، د. م.

ــ ابن تغري بردي: ابو المحاسن جمال الدين يوسف بن عبد الله (ت:874هـ/1469م)، (د.ت)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، دار الكتب، القاهرة.

ــ التنوخي: ابو علي المحسن بن علي(ت:384هـ/994م)، (1971)، نشوار المحاضرة واخبار المذاكرة، د. م.

ــ الثعالبي: ابو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل (ت:429هـ/ 1038م)، (1993)، تحفة الوزراء، تحقيق: سعيد أبو دية، دار البشير، عمان.

ــ الجهشياري: ابي عبد الله محمد بن عبدوس (ت:331هــ/942م) ،(1938)، الوزراء والكتاب، دار الصاوي، القاهرة.

ــ جواتياين: س.د، (2003)، دراسات في التاريخ الاسلامي والنظم الإسلامية، تعريب وتحقيق: عطية القوصي، الاسكندرية.

ــ حتى:  فيليب، (1991)، العرب تاريخ موجز، ط6، دار العلم للملايين، بيروت.

ــ حسن: حسن إبراهيم،(1996)،  تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، ط14، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

ــ الحصري: ابراهيم بن علي بن تميم الأنصاري (ت:453هـ/1061م)، (د.ت)، زهر الآداب وثمر الالباب، دار الجيل، بيروت.

ــ حقيقت: عبد الرفيع ،(1384ش)، خدمات إيرانيان به اسلام، جاب دوم، انتشارات كومش، تهرأن.

ــ الحوفي: احمد محمد، (1978)، التيارات الثقافية بين العرب والفرس، ط2، دار النهضة، القاهرة.

ــ ابن خلدون: ابو زيد عبد الرحمن بن محمد (ت:808هـ/1405م)، (1988)، ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الاكبر المعروف بتاريخ ابن خلدون، تحقيق: خليل شحادة، ط2، دار الفكر، بيروت.

ــ ابن خلكان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن ابراهيم (ت:681هـ/1282م) ،(1900)، وفيات الاعيان وأنباء ابناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت.

ــ خواندمير: غياث الدين بن همام الدين(ت:942هـ/1535م) ، (2535ش)، دستور الوزراء شامل احوال وزراى اسلام تا انقراض تيموريان 914، تحقيق: سعيد نفيسي، ناشرات اقبال، تهرأن .

ــ الدياربكري: حسين بن محمد بن الحسن(ت:966هـ/1558م)، (د.ت)، تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس، دار صادر، بيروت.

ــ الدينوري: أبو حنيفة أحمد بن داود (ت:282هـ/895م) ، (1960)، الأخبار الطوال، تحقيق: عبد المنعم عامر، دار أحياء الكتب العربي، القاهرة.

 

ــ الذهبي: ابو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد (ت: 748هـ/1347م)، (1993)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والاعلام، تحقيق: عمر عبد السلام التدمري، دار الكتاب العربي، بيروت.

ــ رازي: عبد الله، (1363ش)، تاريخ كامل إيران(تأسيس سلسلة ماد تا انقراض قاجارية)، جابخانه ى اقبال، تهرأن.

ــ رضايى: عبد العظيم، (1381ش)، تاريخ ده هزار ساله إيران، جلد دوم، تهرأن.

ــ الزمخشري: ابو قاسم محمود بن عمرو بن احمد ( ت:538هـ/1143م) ،(1998)، اساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت.

ــ سالم: السيد عبد العزيز،(2017)، محاضرات في تاريخ الحضارة الإسلامية، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية.

ــ الصابئ: هلال بن محسن بن ابراهيم (ت:448هـ/1056م) ، (1986)، رسوم دار الخلافة، تحقيق: ميخائيل عواد، ط2، دار الرائد العربي، (بيروت:1986).

ــ ضيف:  شوقي، (1966)، تاريخ الأدب العربي العصر العباسي الأول، ط16، دار المعارف، القاهرة.

ــ الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير(ت:310هـ/922م) ، (1967)، تاريخ الرسل والملوك، ط2، دار التراث، بيروت.

ــ الطرطوشي: أبو بكر محمد بن محمد ابن الوليد (ت:520هـ/1126م)، (1872)، سراج الملوك، دار أوائل، مصر.

ــ ابن الطقطقي: محمد بن علي (ت:709هـ/1309م) ، (1997)، الفخري في الآداب السلطانية، دار القلم العربي، بيروت.

ــ العامري: ابي الحسن ابن ابي ذر محمد بن يوسف النيسابوري (ت:381هـ/991م)، (1336ش)، السعادة والإسعاد في السيرة الإنسانية، لجتابت ومباشرت: مجتبى مينوى، انتشارات دانشنكاه، تهران.

ــ ابن عبد ربه: أبو عمرو شهاب الدين أحمد بن محمد (ت:328هـ/939م)، (1983)، العقد الفريد، دار الكتب العلمية، بيروت.

ــ ابن الفراء: أبو يعلى القاضي (ت:458هـ/1065م)، (2000)، الأحكام السلطانية للفراء، تصحيح: محمد حامد الفقي، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت.

ــ فراى: ريضارد نلسون، (1382ش)، تاريخ باستاني إيران، مترجم: مسعود رجب نيا، ضاث دوم، انتشارات علمى وفرهنكى، تهرأن.

ــ فون كريمر: (1957)، الحضارة الإسلامية ومدى تأثرها بالمؤثرات الاجنبية، ترجمة: مصطفى طه بدر، دار الفكر العربي، القاهرة.

ــ الفيروز ابادي: مجد الدين محمد بن يعقوب(ت:817هـ/1414م) ، (2005)، القاموس المحيط، ط8، مؤسسة الرسالة، بيروت.

ــ ابن قتيبة: ابو محمد عبد الله بن مسلم (ت:276هـ/889م) ، (د.ت)، الإمامة والسياسة، الناشر، مكتبة المصطفى الالكترونية، د. م.

ــ قدياني: عباس، (1381ش)، تاثير فرهنك وتمدن إيران در جهان، ضاث أول، انتشارات فرهنك مكتوب، تهرأن.

ــ القلقشندي: أحمد بن علي(ت:821هـ/1418م) ، (د.ت)، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، دار الكتب العلمية، بيروت.

ــ كريستنسن:  آرثر،(د.ت)، إيران في عهد الساسانيين، ترجمة: يحيى الخشاب، دار النهضة العربية، بيروت.

ــ ماجد: عبد المنعم، (1984)، العصر العباسي الأول، ط3، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

ــ الماوردي: أبو الحسن علي بن محمد(450هـ/ 1085م)، (1979)، قوانين الوزارة وسياسة الملك، تحقيق: رضوان السيد، دار الطليعة، بيروت.

ــ الماوردي: (د:ت)، الأحكام السلطانية، دار الحديث، القاهرة .

ــ متز: ادم ،(د.ت)، الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري، ترجمة: محمد عبد الهادي أبو ريدة، دار الكتاب العربي، بيروت.

ــ المسعودي: أبو الحسن علي بن الحسين بن علي (ت:346هـ/957م)، (د.ت)، التنبيه والأشراف، تصحيح: عبد الله اسماعيل الصاوي، دار الصاوي، القاهرة.

ــ المسعودي: (2005)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، مراجعه: كمال حسن مرعي، المكتبة العصرية، بيروت.

ــ المقريزي: تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر (ت:845هـ/1442م) ،(1998)، رسائل المقريزي(النقود الإسلامية)، تحقيق: رمضان البدري، أحمد مصطفى قاسم، دار الحديث، القاهرة.

ــ ابن منظور: جمال الدين محمد بن مكرم (711هـ/1311م) ، (1993)، لسان العرب، ط3، دار صادر، بيروت.

ــ ي . هل: (1956)، الحضارة العربية، ترجمة: إبراهيم العدوي، مراجعة: حسين مؤنس، مكتبة الأنجلو المصري، القاهرة.

ــ ياقوت الحموي: ابو عبد الله شهاب الدين (ت:626هـ/1228م)، (1995)، معجم البلدان، ط2، دار صادر، بيروت.

ــ اليعقوبي: أحمد بن جعفر بن وهب (ت:292هـ/904م)، (2010)، تاريخ اليعقوبي، تحقيق: عبد الأمير مهنا، شركة الاعلى للمطبوعات، بيروت.

ــ اليوزبكي: توفيق سلطان، (1988)، دراسات في النظم الإسلامية، ط3، وزارة التعليم العالي، الموصل.

ــ ابو يوسف:  يعقوب بن جوان بن سفيان الفارسي (ت:277هـ/890م)، (1981)، المعرفة والتاريخ، تحقيق: أكرم ضياء العمري، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت.