الخانقاه ودورها الثقافي في بلاد الشام إبّان العهدين الزنكي والأيوبي


The Khankah and its cultural role in the Levant during the Covenants Zinc and Ayyubid
Noori Aziz Ameen
Islamic studies Department, College of Islamic Science, University of Salahaddin

Abstract

 Khankah is considered one of the first unique buildings after the mosque, which appeared in the Islamic cities. It first occupied a residential role and was specialized in buildings constructed specifically for it, such as the existence of classrooms, dormitory and other purposes.

He dedicated the creation of the Khanka to provide the right atmosphere for worship, closeness to God and the pursuit of knowledge, wisdom and wisdom, far from the preoccupations of life.

The gouges played an important role in the development of the Islamic society in the Levant through the development of the intellectual and scientific movement through its contribution to the establishment of schools, attracting hundreds of scholars from all over the Islamic world, encouraging science students to lead them, Jurisprudence and arithmetic as well as science, religion, and philosophy.

Especially in the two covenants Zanki and Ayyubid, the Khankawat spread after the Sultans and princes contributed to the building and stood up to the public to learn from the various legal sciences.

The goukhs were a school where people learned the spirit of Jihad for the sake of Allah and his religion and the homeland. The inmates of the Khanka participated in the wars against the Franks and the Crusaders in the Levant.

Khankah provided great benefits to the Islamic civilization, including the social function in addition to the religious and scientific functions of the pioneers of all types of people and the needy.

Key words :  Khankah. social . religious . Levant . intellectual                           

الملخص:

 تتميز الخانقاه بعمائرَفريدةً في الحضارة الاسلامية،  وقد ظهرت في مدن عدة ،وكان في أول الأمر تشغل دوراً سكنية، ثم شيدت لها مبان خاصة بها، و بشروط معينة كوجود قاعات للتدريس وغرف للنوم والإقامة، وأغراض اٌخرى.

وقد خصصت الخانقاه لتوفير الجو المناسب للعبادة، والتقرب إلى الله، وطلب العلم والمعرفة والحكمة، بعيدةً عن مشاغل الدنيا .

ولعبت الخوانق دوراً مهما في تطور المجتمع الاسلامي في بلاد الشام، من خلال تطوير الحركة الفكرية والعلمية عن طريق مساهمتها في تأسيس المدارس، واستقطاب مئات العلماء من أنحاء العالم الإسلامي ، وتشجيع طلبة العلم على ريادتها، وبما كان يلقيه الشيوخ من دروس على روادها من علوم القرآن والحديث واللغة والفقه والحساب إلى جانب علوم الدين والكلام والفلسفة في العهدين الزنكي والاْيوبي، فقد انتشرت الخانقاوات بعد ان أسهم السلاطين والامراء الاتابكة في بنائها ووقفها على العامة، لينهلوا منها مختلف العلوم الشرعية.

كانت الخوانق مدارس يتعلم فيها الناس روح الجهاد في سبيل الله ودينه والوطن ، وقد شارك نزلاء الخانقاوات في الحروب ضد الفرنج والصليبيين في بلاد الشام . وقدمت الخانقاه فوائد جمة للحضارة الإسلامية، تشمل الوظيفة الاجتماعية، إضافة للوظائف الدينية والعلمية لروادها المكونين من جميع أصناف الناس والمحتاجين.

 

الكلمات المفتاحية: الخانقاه، بلاد الشام، الاجتماعية، الفكرية، العلمية.

 

 

المصادر والمراجع

أوَّلاً: المصادر الأولية

-     ـ ابن الأثير، عز الدين علي بن محمد الشيباني (ت630هـ) ـ التاريخ الباهر في الدولة الاتابكية، تحقيق: عبدالقادر طليمات، القاهرة ،1963م.

-         الكامل في التأريخ، راجعه وحققه: محمد يوسف، دار الكتب العلمية، بيروت، (2003م).

-         ـ ا لأصفهاني،عمادالدين محمد بن احمد ( ت597هـ /1201م )

-         الفتح القسي في الفتح القدسي، تحقيق:محمد محمود صبيح، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة ،1965م .

-         البرق الشامي (ج5) تحقيق وتقديم : فالح صالح حسين،مؤسسة عبدالحميد شومان،ط1، عمان، 1987م.

-     ابن بطوطة، محمد بن عبد الله اللواتي (ت779ه) رحلة ابن بطوطة -تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار-، المطبعة الأزهرية، مصر (1928م).

-         البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر البغدادي (ت279ه)، فتوح البلدان، ط1، مطبعة الموسوعات القاهرة، (1319هـ/1901م).

-         ابن جبير، محمد بن احمد الأندلسي (ت614ه) رحلة ابن جبير، دار صادر، (بيروت).

-         ـ الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (ت255هـ) البيان والتبين، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، (1925م).

-         ابن الجوزي،أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ( 597هـ/1200م)

-     المنتظم في تاريخ الملوك والامم ، دراسة وتحقيق : محمد عبدالقادر عطار ومصطفى عبدالقادر عطار، مراجعة وتصحيح:نعيم زرزور، (ج18)،ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1992م.

-         ـ ابن خلكان، شمس الدين أحمد بن محمد بن ابي بكر (ت681هـ/1282م).

-         وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان ،تحقيق :احسان عباس، دار صادر، بيروت، 1977م.

-         ـ الحموي، أبو عبد الله شهاب الدين ياقوت (ت626هـ)، معجم البلدان، دار احياء التراث العربي، بيروت (د ت).

-         ـ الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد (ت748هـ)

-         التأريخ الإسلامي ووفيات المشاهير والأعلام، ط2، تحقيق: عبدالسلام تدمري، بيروت، (1980م).

-         سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤط، مؤسسة الرسالة، بيروت/لبنان، (1422هـ/2001م).                    

-         العبر في خبر من غبر،تحقيق: ابو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول،ط 1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1985م

-         ـ الزبيدي، محمد مرتضى الحسيني (ت1205هـ/1790م)

-         تاج العروس من جواهر القاموس،ج4، بتحقيق: عبدالسلام هارون، ط2، مطبعة الحكومة، الكويت،1994م.

-         ـ سبط ابن الجوزي، يوسف بن قزاوغلي التركي (ت 654هـ/1256م).

-         مرآة الزمان في تاريخ الاعيان ،تحقيق وتعليق : ابراهيم الزيبق،ط1،دار الرسالة العالمية، دمشق ،2013م.

-     ـ السبكي، تاج الدين أبي نصر عبدالوهاب بن علي بن عبدالكافي ( ت 771هـ /1369م )، معيد النعم ومبيد النقم، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت ،1986م .

-         ـ ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع، أبو عبدالله، (ت230هـ)، الطبقات الكبرى، دار صادر، بيروت، (1958م).  

-     ـ أبو شامة، عبد الرحمن بن اسماعيل (ت665هـ) الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية، وضع حواشيه وعلق عليه: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، (دت).

-         ـ ابن شداد، أبو المحاسن بهاء الدين يوسف بن رافع الاسدي(632هـ/1234).

-         النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية (سيرة صلاح الدين) ،تحقيق : جمال الشَّيال ،ط2، مكتبة ومطبعة الخانجي، القاهرة ،1994م.

-     ـ ابن شداد، عزالدين محمد بن علي بن رافع الاسدي (ت 684هـ/1285م):الاعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة ، تحقيق: يحيى عمارة ، منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي ،دمشق، 1991م.

-         ـ  ابن شهبة (القاضي) ،محمد بن أبي بكر بن احمد بن محمد بدر الدين (874هـ/1469م)

-         الكواكب الدّرية في السيرة النورية (تاريخ السلطان نورالدين محمود بن زنكي)،تحقيق : محمود زايد، دار الكتاب الجديد،بيروت،1971م

-         ـ ابن عبدالبر، أبو عمر يوسف بن عبدالله القرطبي (ت463هـ) جامع بيان العلم وفضله، دار الكتب العلمية، بيروت/ لبنان، (1399م).

-     ـ ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله (ت571هـ)، تأريخ دمشق، تحقيق: علي بن عاشور، دار احياء التراث العربي، بيروت (1980م).

-         ـ ابن العديم،، عمر بن أحمد بن هبة الله (ت 660 هـ/ 2286م):

-         بغية الطلب في تاريخ حلب،تحقيق وتقديم: سهيل زكار،دار الفكر،بيروت، (د.ت).

-         زُبدةُ الحلب من تاريخ حلب ،اعتناء ونشر وتحقيق: سامي الدّهَّان، المعهد الفرنسي بدمشق للدراسات العربية ، دمشق ،1954م

-         ـ العليمي،مجيرالدين عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن الحنبلي (ت929هـ/1522م)

-     الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، المجلد الاول ،إعداد وتحقيق ومراجعة:عنان يونس عبدالمجيد ابوتبانة،إشراف :محمود علي عطا الله ،ط1،مكتبة دنديس ،عمان،1999م.

-         ـ ابن العميد،المكين جرجيس (672هـ/1273م) اخبار الايوبيين ، مكتبة الثقافة الدينية ، بور سعيد (دت).

-         ـ ابو الفداء، اسماعيل بن علي بن محمود بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب(ت 732هـ/1331م).

-         تاريخ أبي الفداء المسمى (المختصر في أخبار البشر)،علق عليه ووضع حواشيه ،محمود ديّوب،ط 1،دار الكتب العلمية،بيروت ، 1997م

-     ـ ابن قتيبة، أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت276هـ) عيون الأخبار، دار الكتب المصرية، القاهرة، (1925م). ابن القلانسي، أبو يعلي حمزة بن القلانسيّ (ت 555هـ/1160م).

-         ـ تاريخ دمشقالمعروف بـ (ذيل تاريخ دمشق)،تحقيق : سهيل زكار،ط1 ،دار حسان للطباعة والنشر، دمشق، 1983م.

-         القلقشندي، أحمد بن علي(ت821هـ)، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، ط1، تحقيق: د.يوسف علي طويل، دار الفكر، دمشق، (1987م).

-     ـ ابن طولون ، محمد بن طولون الصالحي  (953 هـ /1546م) ، نقد الطالب لزغل المناصب ، تحقيق : محمد دهمان و خالد دهمان ،دار الفكر المعاصر ، بيروت ، 1193م .

-     ـ ابن كثير، عماد الدين أبي الفداء اسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774ه)، البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله بن عبد المحسن التركي، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، (1998م).

-     ـ ابن كنان ،محمد بن عيسى ( ت 1153 هـ /1740م ) ،المروج السندسية الفسيحة في تلخيص الصالحية ،تحقيق : محمد أحمد دهمان ،مطبوعات مديرية الآثار العامة ،دمشق ، 1947م .

-     ـ المقريزي، تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي (ت845هـ /1441م ) المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار -الخطط المقريزية-، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، (1987م).

-     ـ ابن ماجة، محمد بن يزيد القزويني (ت275هـ) السنن، تحقيق: محمد فؤاد عبدالقادر، دار الفكر، بيروت، (د ت). ابن منقذ،اسامة بن منقذ الكناني الشيزري (ت584هـ/1188م).

-         كتاب الاعتبار ، ط1، دار الكتب العلمية ،بيروت ، 1999م.

-     ـ النعيمي، عبدالقادر بن محمد الدمشقي، (ت973ه) الدارس في تاريخ المدارس، تحقيق: ابراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1990م.

-         ـ النيسابوري، محمد بن عبدالله (ت405هـ)، معرفة علوم الحديث، دار الكتب العلمية، بيروت، (1971م).

-         ـ ابن واصل ، جمال الدين محمد بن سالم (697هـ/1297م):

-     مفرج الكروب في أخبار بني أيوب ، ج1،تحقيق:جمال الدين الشيّال ، مطبعة فؤاد الأول ،القاهرة ، 1953م. ج3/ تحقيق:جمال ج2/ تحقيق:جمال الدين الشيّال، مطبعة الاميرية، القاهرة ،1957 م.

-         ـ اليونيني،قطب الدين موسى بن محمد (ت 726هـ/1326م)

-         ذيل مرآة الزمان، ط1، مطبعة دار المعارف العثمانية ، حيدر آباد الدكن،الهند، 1955م.

-         ذيل مرآة الزمان،(ج4)،ط2،دار الكتاب الاسلامي،القاهرة.

ثانياً: المراجع الثانوية

-         ـ أحمد كاظم، السمات الذهبية في العمارة المملوكية.www.civilaizakiun word press.com

-         ـ أمين ، محمد محمد ، الأوقاف والحياة الاجتماعية في مصر ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 198م .

-         ـ الباشا ،حسن، الفنون الإسلامية والوظائف على الآثار العربية ،1965م .

-     ـ البير شاندور، صلاح الدين الأيوبي البطل الأنقى في الإسلام، ترجمة: سعيد أبو الحسن، مراجعة وتحقيق: نديم مرعشلي، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، (1993م).

-         ـ الحجي، حياة ناصر ، صور من الحضارة العربية الإسلامية في سلطنة المماليك ، دار القلم ،الكويت ، 1992م .

-         ـ حسن ابراهيم حسن ،  تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي ، ط 14، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ،1996م.

-         الحلبي ، محمد راغب الطباخ ، أعلام النبلاء بتأريخ حلب الشهباء ، صححه :محمد كمال ، دار العلم العربي ، حلب ، ط/2 ،1988م .

-         خليل داود الزو، الحياة العلمية في الشام في القرنين الأول والثاني للهجرة، دار الأفاق الجديدة، بيروت، (1971م).

-     دمبر ، مايكل ، سياسة إسرائيل تجاه الأوقاف الإسلامية في فلسطين (1948 ـ 1988م )، مؤسسة الدراسات الفلسطينية ، بيروت ، 1992م .

-         دهمان ،محمد أحمد، معجم الألفاظ التأريخية في العصر المملوكي ، دار الفكر المعاصر ،بيروت ،1990م .

-         سعيد عبدالفتاح عاشور، الأيوبيون والمماليك في مصر والشام، دار النهضة العربية، القاهرة (1996م).

-         رزق ، عاصم محمد ، خانقاوات الصوفية في مصر في العصر الأيوبي والممملوكي ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ،1997 .

-         عاشور، سعيد عبدالفتاح ، مصر والشام في عصر الأيوبيين والمماليك ، دار النهضة العربية ، بيروت ، ط/9 ، د.ت .

-         عبدالعاطي ، عبدالغني محمود ، التعليم في مصر زمن الأيوبيين والمماليك ، دار المعارف ، القاهرة ، ط/2 ، د. ت .

-     عثامنة ،خليل ، فلسطين في العهدين الأيوبي والمملوكي ، مؤسسة الدراسات الفلسطينية ، بيروت ، 2006م . و فلسطين في خمسة قرون من الفتح الإسلامي حتى الغزو الفرنجي ( 634 هـ /1099م ) ، مؤسسة الدراسات الفلسطينية ، بيروت ، 2000م .

-         ـ عرسان ،د.ماجد عرسان الكيلاني،هكذا ظهر جيل صلاح الدين، وهكذا عادت قدس، ط/3 ،دار القلم، دبي، الإمارات، 1423هـ .

-         العسلي،كامل جميل، معاهد العلم في بيت المقدس ،جمعية عمال المطابع التعاونية ،عمان ، 1981.

-         عمر موسى باشا، الأدب في بلاد الشام، المكتبة العباسية، دمشق،(1972م). 

-         فريد محمود الشافعي، العمارة الاسلامية ماضيها وحاضرها ومستقبلها، جامعة الملك سعود، الرياض، (1982م).

-         كرد علي ،محمد ، خطط الشام، مكتبة النووي، دمشق، (1983م).

-         محمد فريد أبو حديد، صلاح الدين الأيوبي وعصره، لجنة التأليف والترجمة والنشر، دار الكتب المصرية، القاهرة، (1927م).

-         - محمد شعبان، التكية المولوية بالقاهرة.          www.alakoba.net

-         مصطفى ابراهيم وآخرون ، معجم الوسيط ، المكتبة العلمية ، طهران ، 1956م .

ثالثاً: الرسائل والأطروحات الجامعية.

-     حسام حلمي يوسف الآغا، فلسطين زمن الحروب الصليبية، رسالة ماجستير، قسم التأريخ والآثار، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزّة، (2007م).  

-     رياض صالح علي حشيش، الحركة الصوفية في بلاد الشام خلال الحروب الصليبية (492-690هـ)  (1068-1291م)، رسال ماجستير، قسم التأريخ والآثار، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، (2005م).

-     محمد عطية، الأحوال الصحية والطبية في مصر وبلاد الشام في العصر المملوكي، رسالة ماجستير، قسم التأريخ والآثار، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزّة، (2012م). 

-         رابعاً: المجلات والدوريات العلمية.

-     ابراهيم الربايعة، الخوانق في القدس خلال العصر العثماني، مجلة الجامعة الاسلامية، سلسلة الدراسات الانسانية، المجلد الثامن العشر، العدد (1)، يوناير، 2010م.

-     أحمد أبو زيد، مآثر انفردت بها الحضارة الاسلامية، مجلة الوعي الاسلامي، وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، الكويت، العدد ( 532) في (2/9/2010).

-         شوقي شعث، القدس الشريف، مجلة آفاق الثقافية مقدسية، العدد (74)، حزيران، 2009م.

-     عمار محمد النهار، الدراسات النظرية الجديدة في عصر المماليك البحرية (648-784هـ) (1250-1382م)، مجلة الدراسات التأريخية، دمشق، (العددان :117-118)، كانون الثاني، حزيران، (2012م).