أثر الجندية في شعر البارودي


The participation of the Ayyubid  Kings at Eids, ceremonial parties, celebrations and affaires in Bilad Al-Sham (589_658 A.H/ 1193_1260 A.D)
Ako B. Muhammad, Muhsin M. Muhammad
History Department, Collage of Arts, Salahaddin University-Erbil

Abstract

The influence of the soldier in the poetry of Baroudi

His military career on Baroudi has a great impact on his life and his hair. Influenced by its purposes and language and poetic style. The reason for this research was the lack of attention of researchers to the impact of military career in Baroudi's poetry and not to study this phenomenon in his poetry.

The nature of the study required the division of the research into an introduction two practical investigations, conclusion of recommendations and finally a list of sources and references.

The research reached valuable results in relation to the impact of military career on the meanings, words and style of Baroudi in his poetry, which is summarized in the conclusion. Allah is the Beneficent.

Key wards; Eid Al- Fitir and Eid Al-Adha, enormous amount of food, wedding, burial, marriage.

ملخص:

مع بزوغ عصر النهضة الحديثة في العالم العربي، شهدت مصر تقلبات سياسية واجتماعية في ظل الاستعمار. وفي خضم هذه الظروف، نشأ محمود البارودي. وهو الشاعر المصري الذي التحق بالمدرسة الحربية وتخرج ضابطا فيها.

وقد كان لمهنة الجندية الأثر الكبير في حياة البارودي وشعره. فتأثر بها في أغراضه وألفاظه وأسلوبه الشعري.

وقد اقتضت طبيعة الدراسة تقسيم البحث إلى تمهيد نظري فمبحثين تطبيقيين، وخاتمة فتوصيات وأخيرا قائمة بالمصادر والمراجع.

وقد اعتمدتُ في الدراسة النظرية والتطبيقية في البحث كله على المنهج الاستقرائي، والوصفي، ثم المنهج التحليلي            .

     وقد توصل الباحث إلى نتائج فيما يتعلق بأثر مهنة العسكرية على معاني وألفاظ وأسلوب البارودي في شعره أجملتها في الخاتمة. والله المستعان.

 

 

الكلمات المفتاحية: الجندية، شعر، البارودي، الصورة.

 

 

 

 

 

المصادر:

أولا: الكتب:

-         إبراهيم، السيد (1937م)، شعراء خالدون، ط1، بيروت-لبنان، دار حميد ومحيو.

-     ابن منظور، محمد بن مكرم، تحقيق: عبدالله علي الكبير، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلي (د.ت)، لسان العرب ، القاهرة-مصر، دار المعارف.

-     أبو العدوس، يوسف (1997م)، الاستعارة في النقد الأدبي الحديث، الأبعاد المعرفية والجمالية، ط1، عمان-الأردن، الأهلية للنشر والتوزيع.

-     أبو عاذرة، آمال عودة سليمان، (د.ت)، رثاء الزوجة في الشعر العربي الحديث؛ ديوان حصاد الدمع لمحمد البيومي أنموذجا، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، الأردن.

-         إسماعيل، عزالدين (1986م)، الشعر العربي المعاصر، قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، القاهرة-مصر، دار الفكر العربي.

-         الآغا، فؤاد (2008م)، علم الاجتماع العسكري، ط1، عمان-الأردن، دار أسامة.

-         البارودي، محمود سامي، تحقيق: علي الجارم، ومحمد شفيق معروف (1998م)، ديوان البارودي ، بيروت-لبنان، دار العودة.

-         بودوخة، مسعود (2016م)، الأسلوبية و البلاغة العربية مقاربة جمالية، عمان-الأردن، مركز الكتاب الأكاديمي.

 

ثانيا: الرسائل الجامعية:

-         الجارم (علي) وأمين (مصطفى) (1999م)، البلاغة الواضحة، القاهرة-مصر، دار المعارف.

-         الجرجاني، عبد القاهر، تحقيق: أحمد رضوان الداية وفايز الداية (2007م)، دلائل الإعجاز، ط1، دمشق، سورية، دار الفكر.

-         الجندي، أنور (1968م)، أضواء على الأدب العربي المعاصر، القاهرة-مصر، دار الكتاب العربي.

-         الحديدي، علي محمد (1977م)، محمود سامي البارودي،ط2، القاهرة-مصر، دار الكاتب العربي.

-         حسن، حسن جاد (2012م)، الأدب العربي بين الجاهلية والإسلام، ط1، دمشق-سورية، دار العرب.

-         حسين، عبدالقادر (1985م)، القرآن والصورة البيانية، ط2، بيروت-لبنان، عالم الكتب.

-         خطاب، محمود (1386هـ)، المصطلحات العسكرية في القرآن الكريم، ط1، عمان-الأردن، دار الفتح.

-         الدسوقي، عمر (1970م)، محمود سامي البارودي، ط3، القاهرة-مصر، دار المعارف.

-         الدسوقي، عمر (1973م)، في الأدب الحديث، ط8، القاهرة-مصر، دار الفكر.

-         الرباعي، عبدالقادر (1995م)، الصورة الفنية في النقد الشعري، ط2، إربد-الأردن، مكتبة الكتاني.

-     السكاكي، أبو يعقوب يوسف ابن أبي بكر محمد بن علي، تعليق: نعيم زرزور (1987م)، مفتاح العلوم، ط2، بيروت-لبنان، دار الكتب العلمية.

-         الشايب، أحمد (1994م)، أصول النقد الأدبي، ط10، القاهرة-مصر، مكتبة النهضة المصرية.

-         الشخيبي، علي السيد (1989م)، المعلم وبعض مشكلات المهنة، عمان-الأردن، مطبعة وزارة التربية والتعليم.

-         الشعار، فواز (د.ت)، الأدب العربي، بيروت-لبنان، دار الجيل.

-         صالح، بشرى موسى (1994م)، الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، ط1، بيروت-لبنان، المركز الثقافي العربي.

-         الصائغ، عبدالإله (1987م)، الصورة الفنية معيارا نقديا، بغداد-العراق، مطبعة وزارة الثقافة.

-         ضيف ، شوقي (د.ت)، الأدب العربي المعاصر في مصر، القاهرة-مصر، دار المعارف.

-         ضيف، شوقي (1977م)، البارودي رائد الشعر الحديث، ط3، القاهرة-مصر، دار المعارف.

-         طبانة، بدوي (د.ت)، علم البيان، ط4، القاهرة-مصر، المطبعة الفنية الحديثة.

-         الطبري، محمد بن جرير (د.ت)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: محمود محمد شاكر، القاهرة-مصر، دار المعارف.

-         عبدالفتاح، عصام (2010م)، الشعر الجاهلي، القاهرة-مصر، كنوز للنشر والتوزيع.

-         عبدالمطلب، محمد (1997م)، البلاغة العربية قراءة أخرى، ط1، القاهرة-مصر، دار نوبار للطباعة.

-         العقاد، عباس محمود (1965م)، شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، ط3، القاهرة-مصر، مكتبة النهضة الحديثة.

-         علي، محمد كرد (1993م)، المعاصرون، تحقيق: محمد المصري، ط2، بيروت-لبنان، دار صادر.

-         عيد، رجاء (1985م)، لغة الشعر قراءة في الشعر العربي الحديث، الإسكندرية-مصر، دار المعارف.

-         غزوان، عناد (1974م)، المرثاة الغزلية في الشعر العربي، بغداد-العراق، مطبعة الزهراء.

-     القزويني، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن، تحقيق: عبد الرحمن البرقوقي (1932م)، التلخيص في علوم البلاغة، ط2، القاهرة-مصر، دار الفكر العربي.

-     كبور، النوراني عبدالكريم، (2006م)، البطولة والقيم الإسلامية في شعر البارودي، رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.

-         مبارك، محمد رضا (1988م)، اللغة الشعرية في الخطاب النقدي العربي، القاهرة-مصر، دار المعارف.

-     المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد، عارضة بأصوله وعلق عليه: محمد أبو الفضل إبراهيم، (د.ت)، الكامل في اللغة والأدب، القاهرة-مصر، دار الفكر العربي.

-         المسدي، عبدالسلام (1983م)، النقد والحداثة، ط1، بيروت-لبنان، دار الطليعة.

-         مصطفى، محمود (1937م)، الأدب العربي وتاريخه، القاهرة-مصر، طبعة مصطفى الحلبي.

-         المغذوي، طلال عابد عبدالله، (2013م)، الذاتية في شعر البارودي، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، السعودية.

-         نار، أحمد (د.ت)، القتال في الإسلام، القاهرة-مصر، دار الوفاء.

-         هلال، محمد غنيمي (د.ت)، دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده، القاهرة-مصر، دار نهضة مصر.

-         الوالي، محمد (1990م)، الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي، ط1، بيروت-لبنان، المركز الثقافي العربي.

-         الوكيل، محمد السيد (1988م)، القيادة والجندية في الإسلام، ط3، القاهرة-مصر، دار الوفاء.

-         وهبة (مجدي) والمهندس (كامل) (1984م)، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، ط2، بيروت-لبنان، مكتبة لبنان.

-         اليافي، نعيم (1982م)، مقدمة لدراسة الصورة الفنية، ط1، دمشق-سورية، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي.