بۆچوونی قوتابییان لەبارەی ستافی ئەکادیمیی زانکۆی کۆیە


Students' Opinions Regarding the Academic Staff at Koya University (Students in Faculty of Education)
Hardi Zyad Saleh
Department of Philosophy, College of Arts, Salahaddin University- Erbil

Abstract

The objective of this study is to highlight the satisfaction of Koya University students with "teachers, how to give lectures and how to evaluate them". One of the approaches used in this research is the Social Survey. The study population consisted students of the morning study (2, 3, and 4) in the faculties of education. The sample size and sample (cluster sample) is 150 students and this number equals 15% of the study population. The method of "consistency of internal consistency" was used and the consistency of the questionnaire is (0.915). In general, the results of the research showed that the students were satisfied with the results. There were also no statistically significant differences among the sample according to all variables for their satisfaction with the teachers of the University of Koya.

پوختە

ئامانجی ئەم توێژینەوەیە بریتییە لە تیشکخستنەسەر بۆچوون و ڕەزامەندیی قوتابییان لە بارەی ڕەزامەندییان لە ستافی ئەکادیمی زانکۆی کۆیە. هەروەها میتۆدی ڕووپێوی کۆمەڵایەتی بە ڕێگای نموونە لەم توێژینەوەیەدا بەکارهاتووە. کۆمەڵگای توێژینەوەکەش بریتییە لەو‌ قوتابییانەی خوێندنی بەیانیان کە لە قۆناغی (دووەم، سێیەم و چوارەم)ی فاکەڵتیی پەروەردە دەخوێنن. جۆر و قەبارەی نموونەکە بریتییە لە نموونەی (هێشوویی) بە قەبارەی (150) قوتابی کە دەکاتە ڕێژەی (15%) کۆمەڵگەی توێژینەوەکە. ڕێگەی "ڕاستێتیی گونجانی ناوەڕۆک" بەکارهێنراوە، جێگیریی پرسیارنامەکەش (0.915) بووە. لە ئەنجامەکانی توێژینەوەکەش دەرکەوتووە بە گشتی قوتابییان لە ستافی ئەکادیمی زانکۆی کۆیە ڕازین، هەروەها هیچ جیاوازییه‌كی ئاماژه‌داری ئاماری نییە له‌نێوان تاكه‌كانی نموونه‌ به‌پێی گۆڕاوه‌كانی توێژینەوە سەبارەت بە ڕەزامەندییان لە ستافی ئەکادیمی زانکۆی کۆیە.

وشە کلیلييەکان: ستافی ئەکادیمی، ڕەزامەندی، ڕەزامەندیی قوتابییان، قوتابیی زانکۆ.

 ملخص

الهدف من هذه الدراسة هو تسلیط الضوء علی مدی رضا طلبة جامعة کویە عن "الاساتذة و کیفیة تقدیم المحاضرات وعن کیفیة تقویمهم". من المناهج المستخدمة في هذا البحث هي (المسح الاجتماعي). یتضمن مجتمع الدراسة، طلاب الدراسة الصباحیة للمراحل الدراسیة (الثانیة، والثالثة، والرابعة) في فاکلتي التربیة، وفیما یخص نوع و حجم العینة (العینة العنقودیة) بحجم (150) طالبا وهذا العدد یساوي (15 %) من مجتمع الدراسة. واستخدمت طریقة "صدق الاتساق الداخلي" و ثبات الاستبیان یساوي (0.915). فظهرت في نتائج البحث بصورة عامة ان الطلبة في الجامعة کویە راضون عنها، و ایضا لاتوجد اي فروق ذات دلالة احصائیة بین افراد العینة بحسب کل المتغیرات بخصوص رضاهم عن الاساتذة جامعة کویە.

 

لیستی سەرچاوەکان

-    الاسمر، منی حسن (2005). کفایات أداء عضوات هیئة التدریس بجامعة أم القری من وجهة نظر الطالبات، مجلة العلوم التربویة، جامعة قطر، عدد 7.

-    بهیة، م.م. طاهر حمید عباس (2017). اثر الجودة التعلیمیة علی رضا الطلبة في معاهد التعلیم التقني"دراسة تطبیقیة في المعهد التقني/ السماوة"، مجلة الکوت للعلوم الاقتصادیة والاداریة، جامعة واسط، العدد 26.

-         بوعشة، محمد (2000). ازمة التعلیم العالي في الجزائر والعالم العربي. بیروت: دار الجبل.

-    جبر، د. عدنان مارد و منشد، م. حسام محمد (2015). الرضا عن الحیاة وعلاقته بالأمل لدی طلبة الجامعة، مجلة الاستاذ، کلیة التربیة، جامعة بغداد، المجلد الثاني، عدد 214.

-    حسن، د. عبدالحمد سعید و ابراهیم، د. محمد عبدالله و الظفري، د. سعید (2011). الرضا عن الخبرات الأكاديمية لدى خريجي قسم الأصول والإدارة التربوية في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، العدد 4.

-    الحسنیة، سلیم (2009). مدی رضا طلبة کلیة الاقتصاد في جامعة حلب عن مستوی الاداء الاداري والاکادیمي لکلیتهم، مجلة جامعة دمشق، المجلد 25، العدد 2.

-    ابو حمیدان، یوسف عبدالوهاب و سواقد، ساري(2008). الصفات الواجب توافرها في عضو هیئة التدریس کما یراها طلبة جامعة مٶته، مجلة جامعة دمشق، المجلد 24، العدد الاول.

-    الحوراني، غالب صالح و طناش، سلام یوسف (2007). الاخلاقیات الاکادیمیة للاستاذ الجامعي من وجهة نظر اعضاء هیئة التدریس في الجامعة الاردنیة، مجلة کلیة العلوم التربویة، بدون مکان النشر، مجلد 34، عدد 2.

-    دخیلي، ابتسام (2017). مستوی الرضا عن الحیاة لدی الطالب الجامعي المتفوق دراسیا "دراسة عیادیة لستة حالات بجامعة محمد خیضر- بسکرة"، جامعة محمد خیضر، کلیة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة قسم العلوم الاجتماعیة، شعبة علم النفس، رساله‌ ماجستیر غیر منشورة.

-    الزبیدي، د. صباح حسن عبد(2007). دور الجامعة في بناء و تطویر الاستاذ الجامعي في ضوء تکنولوجیا المعلوماتیة، (المٶتمر العالمي للتعلیم العالي في العراق)، اقلیم کوردستان العراق، اربیل.

-    الزعبي، د. احمد محمد (2013). الرضا الاختصاص الدراسي عند طلاب جامعة ام قری وعلاقته بتوافقهم النفسي والاجتماعي وتحصیلهم الدراسي، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد 11، العدد 3.

-    سفر، د. منال (2017). مستوی الاداء لبرنامج التربیة العلمیة وعلاقته بالرضا الطلابي من وجه نظر طالبات التربیة العلمیة بکلیة التربیة بجامعة ام قری، مجلة جامعة القدس المفتوحە للابحاث والدراسات التربویة والنفسیة، المجلد 5، العدد 17.

-    سیف، د. ناصر ابراهیم و السرطاوي، د. خالد سفیان و الاقرع، د. سارة شاکر (2014). مستوی جودة الخدمات الطلابیة ورضا الطلبة عنها في الجامعات الاردنیة الحکومیة، مجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعي، الیمن، المجلد 7، العدد 15.

-         شفیق، محمد (2008). البحث العلمي (الأسس- الأعداد). الاسکندریة: المکتب الجامعي الحدیث.

-    شلدان، د. فایز کمال (2017). مستوی الرضا الأكاديمي لدي طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة وسبل تحسينه، مجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب. الجمعية الأردنية لعلم النفس، عمان، المجلد 6، العدد 6.

-    شیا، د. محمد (2008). مناهج التفكیر وقواعد البحث فی العلوم الانسانیة‌‌ والاجتماعیة‌، ط2. بیروت: مجد المٶسسة‌ الجامعیة‌‌ للدراسات والنشر والتوزیع.

-    صالح، هەردی زیاد و جبار، شهلاء ولی و صالح، میران محمد (2017). ئیتیکی ئەکادیمی لای مامۆستای زانکۆ "توێژینەوەیەکی مەیدانییە لە ڕوانگەی مامۆستایانی زانکۆ حکومییەکانی هەرێمی کوردستان"، گۆڤاری زانکۆ بۆ زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆی سەلاحەدین، بەرگی 21، ژمارە 3.

-         الصیرفی، محمد عبدالفتاح حافظ (2008). البحث العلمي دلیل التطبیقي للباحثین. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.

-    عزیز، حاتم جاسم(2012). تقویم أداء هیأة التدریس في الجامعة من وجهة نظر الطلبة (دراسة میدانیة في جامعة دیالی)، مجلة الفتح، کلیة التربیة الاساسیة، جامعة دیالی، المجلد 8.، عدد 50.

-         العسكري، عبود عبدالله (2007). منهجية البحث العلمي في علوم الإنسانية، ط2. دمشق: دار النمير.

-         عطیة، د. محسین علي (2009). البحث العلمي في التربیة. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.

-         عقيل، أ. د. عقيل حسين (2009). فلسفة مناهج البحث العلمي. القاهرة: مکتبة مدبولی.

-    عمارة، بادة (2016). اثر ضغوط العمل علی الرضا الوظیفي للموارد البشریة "دراسة حالة: المجلس الشعبي البلدي لباب العسة"، جامعة ابو بکر بلقاید- تلمسان، کلیة العلوم الاقتصادیة، التجاریة وعلوم التیسییر، رساله‌ ماجستیر غیر منشورة.

-    الغانمي، د. باسم فارس جاسم و الامارة، د. اسعد شریف مجدي (2014). الرضا عن حیاة المهجر لدی الشباب العراقي في السوید، مجلة أبحاث البصرة(العلوم الانسانیة)، کلیة التربیة، جامعة البصرة، المجلد 39، العدد 2.

-         القصاص، د. مهدي محمد (2014). الاحصاء والقیاس الاجتماعي. العراق: دار نیبور للطباعة والنشر والتوزیع.

-         ماڵپەڕی زانکۆی کۆیە، کورتەیەک لەبارەی زانکۆی کۆی،  2019/ 03/ 21

-         http://koyauniversity.org/ku/node/82

-         ماڵپەڕی وەزارەتی خوێندنی باڵا و توێژینەوەی زانستی، بەڕێوەبەرایەتی دڵنیایی جۆری و متمانە بەخشین، 25/ 04 / 2019

-         https://www.mhe-krg.org/index.php/ku/node/3367

-         مغلي، سمیر ابو و سلامة، عبدالحافض(2002) القیاس والتشخیص في التربیة الخاصة. عمان: دار الیازوري العلمیة للنشر والتوزیع.

-    منسي، محمود عبدالحلیم و الشریف، خالد حسن (2014). التحلیل الاحصائي للبیانات باستخدام برامج spss. الاسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.

-    میسة، فاطمة و میسة، فضیلة (2014). الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بمستوی الطموح لدی الطالب الجامعي "دراسة میدانیة ببعض کلیات جامعة الوادي"، جامعة الوادي، کلیة العلوم الاجتماعیة والانسانیة، قسم العلوم الاجتماعیة، رساله‌ ماجستیر غیر منشورة.

-         نسیمة، بن مبارک (2014). الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعیة للانجاز ومستوی الطموح لدی الطلبة الجامعين "دراسة مقارنة بین طلبة النظامین الکلاسیک و ل.م.د."، جامعة الحاج لخضر-باتنة، کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة والعلوم الاسلامیة، قسم علم النفس، رساله‌ ماجستیر غیر منشورة.