به‌شداریكردنی مه‌لیكه‌كانی ئه‌یوبی له جه‌ژن و بۆنه‌ و ياد و مه‌راسیمه‌كان‌ له‌ ناوچه‌كانی شام


The participation of the Ayyubid  Kings at Eids, ceremonial parties, celebrations and affaires in Bilad Al-Sham (589_658 A.H/ 1193_1260 A.D)
Ako B. Muhammad, Muhsin M. Muhammad
Deptartment of History, Collage of Arts,Salahaddin University-Erbil

Abstract

This research is an attemt to show general image of the participation of the Ayyubid Kings at Eids, ceremonies, parties, celebrations and affairs in Bilad Al-Sham (589_658A.H/ 1193_1260A.D). In the current paper, the light is shed on their private, secret and formal lives, away from political and military lives, by examining how they participated at Eids, ceremonies, partis, celebrations and social affairs. All this information is supported by a bunch of resurces in which some of them were primary that have been obtained from their era.

Although Ayybid Kings were fighting and struggling in civil war and they were in continuous war against crucifiers; and other who headed towards their region. These things where not obstacles for the Kings to forget about the social and civil lives in their territory. They gave priority to religious rituals, for example Islamic Eids (Eid Al- Fitir and Eid Al-Adha) and commemorate the holy month Ramadhan, Muslim Hajj to Mecca and other religious and social activities such as wedding, marriage, birthdays, circumcision, mourning, burial and praise their victories upon their enemies without and disburse and wasting extra money due to economical ststes and wars. In contrast, a number of their Kings spent too much money on their parties and ceremonies for city decoration, having parties and making enormous amount of food in their parties. 

Key wards; Eid Al- Fitir and Eid Al-Adha, enormous amount of food, wedding, burial, marriage.                     

پوختــــــه‌  

ئه‌م توێژینه‌وه‌یه‌ هه‌وڵدانێكه‌ بۆ نیشاندانی وێنایه‌كی گشتگیری به‌شداریكردنی مه‌لیكه‌كانی ئه‌یوبی له جه‌ژن و بۆنه ‌و ياد و مه‌راسیمه‌كان‌ له‌ ناوچه‌كانی شام (589_658ك/1193_1260ز)، له‌ ڕێگای به‌دواداچوون و تیشكخستنه‌سه‌ر دیوه‌ شاراوه‌كانی ژیانیان به‌وه‌ی كه‌وا چۆن به‌شدارییانكردووه‌ له‌ جه‌ژن و بۆنه ‌و یاد و مه‌راسیمه‌كان‌ دوور له‌ كاروباری فه‌رمییان له‌ پرسه‌ سیاسی و سه‌ربازییه‌كان، هه‌موو ئه‌مانه‌ش پشتڕاستكراوه‌ته‌وه‌ به‌ به‌ڵگه‌ و ئاخافتنی نێو په‌ڕاوی سه‌رچاوه‌كان كه‌ به‌شێكیان بنه‌ڕه‌تین و هاوسه‌رده‌می ئه‌وان تۆماركراون.

له‌گه‌ڵ ئه‌وه‌ی مه‌لیكه‌كانی ئه‌یوبی سه‌رقاڵی ململانێی نێوه‌خۆیی و شه‌ڕی به‌رده‌وام بوون له‌گه‌ڵ خاچییه‌كان و ئه‌و هێز و لایه‌نانه‌ی ڕوویان له‌ ناوچه‌كانیان ده‌كرد، به‌ڵام له‌گه‌ڵ ئه‌وه‌شدا شه‌ڕ و ململانێكان نه‌بۆته‌ ڕێگر و له‌مپه‌ر له‌به‌رده‌م مه‌لیك و خاوه‌نداره‌كان بۆ ئه‌وه‌ی ژیانی كۆمه‌ڵایه‌تیی ناوچه‌كانی ژێر قه‌ڵه‌مڕه‌وییان پشتگوێ بخه‌ن، له‌ پێشه‌وه‌ی هه‌مووشیان به‌رز و پیرۆز ڕاگرتنی جه‌ژن و بۆنه‌ و یاده‌ ئاینییه‌كانی وه‌ك جه‌ژنی ڕه‌مه‌زان و قوربان، به‌رزڕاگرتنی مانگی ڕه‌مه‌زان، ڕێوڕه‌سم و وه‌رزی حه‌ج له‌گه‌ڵ بۆنه‌ و یاد و مه‌راسیمه‌ كۆمه‌ڵایه‌تییه‌كانی دیكه‌ی وه‌ك هاوسه‌رگیری و بووكگواستنه‌وه‌، ئاهه‌نگی له‌ دایكبوون، خه‌ته‌نكردن، ڕێوڕه‌سمی پرسه‌ و ناشتنی مردوو له‌گه‌ڵ بۆنه‌ی سه‌ركه‌وتنیان له‌ شه‌ڕەكاندا به‌بێ زێده‌ڕۆیی و به‌هه‌ده‌ردان، ئه‌وه‌ش به‌ له‌به‌رچاوگرتنی بارودۆخی ئابووریی ده‌وڵه‌ت، به‌ڵام له‌گه‌ڵ ئه‌وه‌شدا ‌هه‌ندێك له‌ مه‌لیكه‌كان له‌ كاتی زیندووكردنه‌وه‌ی به‌شێك له‌ جه‌ژن و بۆنه ‌و یاد و مه‌راسیمه‌كان زێده‌ڕۆیی و خه‌رجی زۆریانكردووه‌ له‌ ڕازاندنه‌وه‌ی شار و سازدانی ئاهه‌نگ و سفره ‌و خوانی گه‌وره‌ له‌ بۆنه‌ تایبه‌تییه‌كانی خۆیان.

وشه کلیلییەکان: جه‌ژنی قوربان، سفره‌ و خوانی گه‌وره‌، مه‌راسیم و بۆنه‌كان، ئاهه‌نگی بووكگواستنه‌وه‌، پرسه‌ و ماته‌مگێڕان.


الملخص:

تطرق البحث إلى إعطاء صورة شاملة عن المشاركة للملوك الأيوبيين في الاعياد والمناسبات في منطقتي الشام (589_658هـ/1193 _1260م)، من خلال المتابعة وتسليط الضوء على الجوانب المخفية من حياتهم الخاصة، بعيدا عن الحياة السياسية والعسكرية، كل ذلك موثوقة بالمصادر التأريخية الأساسية و المعاصرة لتلك الفترة.

على الرغم من انشغالهم بالأمور السياسية و الصراعات الداخلية و الحروب المستمرة مع الصليبيين و لكنهم لم يهملوا الجانب الاجتماعي و الحضاري في بلادهم، خصوصا إقامة الأعياد و المناسبات الدينية كعيد الفطر و الأضحى، و إحياء ليالي شهر رمضان، و مراسيم الحج، و أيضا الأعياد و المناسبات غير الدينية و الدونيوية كمراسيم الولادة و الختان، الزواج، دفن الموتى و التعازي، الانتصارات في حروبهم، ومما يلفت النظر أن اولئك الملوك لم يسرفوا في إقامة تلك الاعياد و المناسبات بل حاولو قدر الامكان إقامة تلك المناسبات من غير إسراف      وتبذير ومع مراعاة الوضع الاقتصادي للدولة، و مع ذلك نجد بعض الملوك في إقامة الاعياد     ومناسباتهم الخاصة يسرفون الاموال الطائلة في تزين المدينة و إقامة المناسبات و إحضار المائدات الفاخرة في الاحتفالات التي تخصهم.

  

لیستی سه‌رچاوه‌كان

سه‌رچاوه‌ ڕه‌سه‌نه‌كان:

-         ابن الاثير: ابو الحسن عز الدين بن علي الشيباني الجزري (ت: 630هـ/1232م)

-         الكامل في التاريخ، تحقبق: عمر عبد السلام التدمري، دار الكتاب العربي، ط1(بيروت، 1997).

-         البخاري: ابو عبد الله محمد بن اسماعيل (ت: 256هـ/870م)

-         صحيح البخاري، تحقيق: محمد بن زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، (القاهرة، 1422هـ).

-         الترمذي: ابو عيسى محمد بن عيسى(ت: 279هـ/892م).

-         الجامع الكبير، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الاسلامي، (بيروت، 1998).

-         ابن تغري بردي: جمال الدين ابو المحاسن يوسف (ت:874هـ/1469م)

-         النجوم الزاهرة في ملوك میسڕ والقاهرة، وزارة الثقافة والارشاد القومي،( میسڕ، د. ت).

-         الجاحظ: ابو عثمان عمرو بن بحر الكناني (ت:255هـ/ 866م)

-         الحيوان، دار الكتب العلمية، ط2(بيروت، 1424هـ).

-         الحنبلي: احمد بن ابراهيم (ت: 876هـ/1471)

-         شفاء القلوب في مناقب بني ايوب، تحقيق: ناظم رشيد،  دار الحرية للطباعة،( بغداد، 1978).

-         ابن خلكان: ابو العباس شمس الدين احمد بن محمد (ت: 681هـ/1282م)

-         وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان، تحقيق: احسان عباس، ج1-3، 1990، ج4 1971، ج5-7 1994، دار صادر،(بيروت،1994).

-         ابو داود: سليمان بن داود بن الجارود الطيالسي(ت: 204هـ/819م)

-         مسند ابى داود الطيالسي، تحقيق: محمد بن عبدالمحسن التركي، دار هجر، ط1( میسڕ، 1999).

-         ابو داود: سليمان بن الاشعث بن اسحاق (ت: 275هـ/889م)

-         سنن ابي داود، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، (بيروت، د.ت).

-         ابن دقماق: صارم الدين ابراهيم بن محمد بن ايدمر(ت: 809هـ/1406م)

-         نزهة الانام في تاريخ الاسلام، تحقيق: سمير طبارة، المكتبة العصرية،(بيروت، 1999).

-         الدواداري: ابو بكر بن عبدالله بن ايبك (ت:736هـ/1363م)

-         كنز الدرر وجامع الغرر (الدر المطلوب في اخبار بني ايوب)، تحقيق : سعيد عبدالفتاح عاشور، دار احياء الكتب العربية،(القاهرة ، 1972).

-         الذهبي: شمس الدين محمد بن احمد عثمان(ت: 748هـ/1347م)

-         تأريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الاسلامي، ط1( بيروت، 2003).

-         سبط ابن الجوزي: شمس الدين يوسف بن قزاوغلي(ت: 654هـ/1256م)

-         مرآة الزمان في تاريخ الاعيان، ج8،ق2، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، (حيدر اباد، 1951).

-         مرآة الزمان في تاريخ الاعيان، ج22، تحقيق: ابراهيم الزيبق،(دمشق،3013).

-         ابو شامة: شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل المقدسي(ت: 665هـ/1266م)

-         تراجم رجال القرنين السادس والسابع المعروف بالذيل على الروضتيتن ، وضع حواشيه وعلق عليه: ابراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، ط1 ( بيروت، 2002).

-         الروضتين في اخبار الدولتين النورية والصلاحية ، تحقيق: ابراهيم الزيبق، مؤسسة الرسالة،( بيروت، 1997).

-         ابن شداد: بهاء الدين يوسف بن رافع ( ت: 632هـ/1234م)

-         النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية او سيرة السلطان الناصر صلاح الدين الايوبي، تحقيق: احمد ايبش، (دمشق، 2005).

-         شرف الدين الانصاري: عبد العزيز محمد بن عبدالمحسن الحموي (ت: 662هـ/1223م)

-         ديوان الصاحب شرف الدين الانصاري، تحقيق: عمر موسى باشا، مجمع اللغة العربية،( دمشق، د.ت).

-         ابن الشعار: كمال الدين ابي البركات المبارك بن الشعر الموصلي(ت:654هـ/1256م)

-         قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان المشهور بـ عقود الجمان في شعراء هذا الزمان، تحقيق: كامل سلمان الجبوري، دار الكتب العلمية، ط1( بيروت، 2005).

-         ابن العديم: كمال الدين ابو القاسم عمر بن احمد(ت: 660هـ/1261م)

-         بغية الطلب في تاريخ حەلەب، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر،(بيروت، 1988).

-         زبدة الحەلەب في تأريخ حەلەب ، وضع حواشيه: خليل المنصور، دار الكتب العلمية، ط1( بيروت، 1996).

-         ابن العميد: المكين جرجيس بن ابي المكارم(ت: 672هـ/1273م)

-         أخبار الايوبيين، مكتبة الثقافة الدينية،(بور سعيد، د.ت).

-         ابو الفداء: الملك المؤيد عماد الدين اسماعيل بن محمد(ت: 732هـ/1321م)

-         المختصر في اخبار البشر، تحقيق: محمد زينهم عرب و يحيى سيد حسين،  دار المعارف،( القاهرة، 1999).

-         ابن فضل الله العمري: شهاب الدين احمد بن يحيى(ت: 749هـ/1378م)

-         مسالك الابصار في ممالك الامصار، تحقيق: كامل سلمان الجبوري ومهدي نجم، دار الكتب العلمية، ط1(بيروت، 2010).

-         القلقشندي: ابو العباس احمد بن علي الفزاري (ت:821هـ/1418م)

-         صبح الاعشى في صناعة الانشا ، تحقيق : محمد حسين شمس الدين ، دار الكتب العلمية،( بيروت، 1987).

-         مآثر الانافة في معالم الخلافة، تحقيق: عبدالستار احمد فراج، مطبعة حكومة الكويت، ط2(الكويت، 1985).

-         الكتبي: محمد بن شاكر بن احمد (ت: 764هـ/1363م)

-         عيون التواريخ ، تحقيق: فيصل السامر ونبيلة عبدالمنعم، دار الحرية للطباعة، ( بغداد، 1980).

-         ابن كثير:  ابو الفداء اسماعيل بن عمر (ت:774هـ/1373م)

-         البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري،  دار احياء والتراث العربي، ( بيروت،1988).

-         الماوردي: ابو الحسن علي بن محمد بن حبيب(ت: 450هـ/1058م)

-         الاحكام السلطانية والولايات الدينية، تحقيق: سمير مصطفى رباب، المكتبة العصرية، (بيروت، 2003).

-         المقريزي: تقي الدين احمد بن علي(ت: 845هـ/1441م)

-         الذهب المسبوك في ذكر من حج من الخلفاء والملوك، تحقيق: كرم حلمي فرحات، مطبعة عين للدراسات و البحوث الانسانية والاجتماعية، ط1(القاهرة، 2009).

-         السلوك لمعرفة دول الملوك، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، ط1( بيروت، 1997).

-         مؤلف مجهول: ( توفي بعد 655هـ/1257م)

-         تاريخ دولة الاكراد والاتراك (تاريخ دولة الاكراد)، دراسة وتحقيق: موسى مصطفي الهسنياني، منشورات جامعة دهوك، ط1(دهوك، 2010).

-         ابن نظيف الحموي: ابو الفضائل محمد بن علي ( ت:644هـ/1246م)

-         التأرخ المنصوري ( تلخيص الكشف والبيان في حوادث الزمان)، تحقيق : ابو العيد دودو، مراجعة: عدنان درويش، مطبوعات مجمع اللغة العربية، (دمشق، 1981).

-         النعيمي: عبدالقادر بن محمد الدمشقي (ت:927هـ/1520م)

-         الدارس في تأريخ المدارس، اعد فهارسه: ابراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، (بيروت، 1990).

-         ابن واصل: جمال الدين محمد بن سالم (ت: 697هـ/1297م)

-         التأريخ الصالحي، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري،  المكتبة العصرية، (بيروت، 2010).

-         مفرج الكروب في اخبار بني ايوب، ج1_5، تحقيق: جمال الدين الشيال، مطبعة الاميرية،( القاهرة ، 1957).

-         مفرج الكروب في اخبار بني ايوب، ج6، تحقيق: عمر عبدالسلام التدمري، المكتبة العصرية،( بيروت، 2004).

-         ابن الوردي: زين الدين عمر بن المظفر(ت:768هـ/1366م)

-         تاريخ ابن الوردي( تتمة المختصر في اخبار البشر، منشورات المطبعة الحيدرية،( النجف، د.ت).

-         اليافعي: ابو محمد عبد الله بن أسعد بن علي (ت:768هـ/1366م)

-         مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، وضع حواشيه: خليل المنصور،  دار الكتب العلمية،( بيروت، 1997).

-         ياقوت الحموي: شهاب الدين عبدالله الرومي (ت:626هـ/1229م)

-         معجم البلدان، دار صادر، ط2( بيروت، 1995).

-         اليونيني: قطب الدين موسى بن محمد (ت: 726هـ/1326م)

-         ذيل مرآة الزمان، دار الكتب الاسلامي، ط2( القاهرة، 1992م).

-         ژێده‌ره‌كان:

-         الحايك: منذر

-         مملكة حمص في العصر الايوبي، تقديم: سهيل زكار، دار طلاس، (دمشق، 2000).

-         حسن: حسن ابراهيم

-         تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، مكتبة النهضة المیسڕية، ط15(القاهرة، 2001)ز

-         الديوجي: سعيد

-         تاريخ الموصل، المجمع العلمي العراقي( بغداد، 1982).

-         ريسلر: جاك

-         الحضارة العربية، ترجمة: خليل احمد خليل، منشورات عويدات، (بيروت، 1993).

-         السامرائي: فراس سلمي حياوي

-         التقاليد والعادات الدمشقية خلال عهود السلجوقيين- الزنكيين- الايوبيين، دار الأؤائل للنشر والتوزيع،(دمشق،2004).

-         سبانو: احمد غسان

-         مملكة حماة الايوبية، دار قتيبة،(دمشق، 1984).

-         سعد: فهمي

-         العامة في بغداد في القرنين الثالث والرابع للهجرة، دراسة في التاريخ الاجتماعي، دار المنتخب العربي، (بيروت، 1993).

-         سلطان: عبدالمنعم عبدالحميد

-         الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمى،( الاسكندرية، 1999).

-         محمد: سوادي عبد

-         الاحوال الاجتماعية والاقتصادية في بلاد الجزيرة الفراتية،( بغداد، 1989).

-         المغلوث: سامي بن عبدالله بن احمد

-         اطلس الحملات الصليبية على المشرق الاسلامي في العصور الوسطى، (الرياض،2009).

-         مصطفى: شاكر

-         50_ المدن في الاسلام حتى العصر العثمانى، دار ذات السلاسل للطباعة والنشر،ط1(الكويت، 1988).

-         نامه‌ى‌ زانكۆیی‌ بڵاو نه‌كراوه‌

-         سلیم: لولاف مصطفی

-         الایوبیون في المصادر الادبية (570_658هـ/1174_1258م)، اطروحة دكتوراه، سكول الاداب، جامعة دهوك،(دهوك، 2013).