جێبەجێکردنی تیۆری بنیادیی وەزیفی لەسەر خێزان لە کۆمەڵگەی هەرێمی کوردستاندا: توێژینەوەیەکی تیۆرییە


Apply structural functional theory on family in Kurdish society
Zarya Ahmed Taher1, Noori Yassin Harzany2
Department of sociology, College of Arts , University of salahaddin-Hawler1Ministry of higher Education and Scientific Research2

پوختە:

دەرکەوتنی خێزان هاوکاتە لەگەڵ دەرکەوتنی ژیانی کۆمەڵایەتیی مرۆڤ لەسەر زەوی. ئەم توێژینەوەیە ئامانجی ئەوەیە کە تیۆری بنیادیی وەزیفی بەسەر خێزان لە کۆمەڵگەی کوردستانی جێبەجێبکات و دواتر دەرخستنی بنیاد و ئەرکەکانی خێزان لە کۆمەڵگەی هەرێمی کوردستان. ئەم توێژینەوەیە توێژینەوەیەکی شیکاریی تیۆرییە، هەروەها میتۆدی چۆنایەتی بەکارهێناوە و توێژەر پشتی بە شیکردنەوەی دەقی تیۆری بەستووە، کۆمەڵگەی ئەم توێژینەوەیە بریتییە لە هەرێمی کوردستان. لەناو چوارچێوەی زانستی کۆمەڵناسیدا یەكێک لەو تیۆرانەی بایەخێکی تایبەتی بە خێزان داوە بریتییە لە تیۆری بنیادیی وەزیفی. ئامانجی ئەم توێژینەوەیە بریتییە لە جێبەجێکردنی بنەما سەرەکییەکانی ئەم تیۆرە لەسەر خێزان بە گشتی و خێزانی کوردی بە تایبەتی. لە گرنگترین ئەو دەرئەنجامانەی کە ئەم توێژینەوەیە پێی گەیشتووە، بریتییە لەوەی کە خێزان وەک گرنگترین گروپی کۆمەڵایەتی لە کۆمەڵگە تاک بەرهەمدێنێت و پێداویستییەکانیان فەراهەم دەکات، چونکە تاک پێویستی بە هاوکاری خێزانە بۆ ئەوەی لە ژیانی کۆمەڵایەتی بەردەوام بێت. سەرەڕای ئەو گۆڕانانەی کە لە جیهان و کوردستانیش ڕوودەدەن خێزانی کوردیش تا ئاستێک توانیویەتی پارێزگاری لەو بەها کۆمەڵایەتییانە بکات کە پەسەندن. سەرەڕای ئەوەش زۆرێک لە ئەرک و ڕۆڵی کۆمەڵایەتیی تاکەکان لەژێر کاریگەریی ئەم بارودۆخانە گۆڕاون.

وشە کلیلییەکان: بونیادی وه‌زیفی، خێزان، كۆمه‌ڵگای كوردستانی.

ملخص:

إن العائلة و ظهورها ترجع الی بدایة إظهار الحیاة اإلجتماعیة لإلنسان علی األرض، فجأت أهمیتها فیالتکوین و طبیعتها أثر إنعکاساتها علی المجتمع من حیث مراحل تطورها وأسالیب تقدمها، فلذلک نری محاوالت عدیدة لفهم و تفسیر هذه المؤسسة اإلجتماعیة باإلضافة الی مداخالت نظریة من قبل منظرین و سوسیولوجیین ومن أبرز تلک المداخالت هي نظریة البنائیة الوظیفیة وتعد النظرية الوظیفیة من أکثر النظریات إنتشارا في دراسة العائلة. تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق النظرية البنيوية الوظيفية على الأسرة على مجتمع كردستان والتي هي مجموعة الدراسة نفسها ، كما أنها تظهر بنية الأسرة ووظيفتها في الواقع. إنها بحث نظري تحليلي يستخدم منهجًا نوعيًا يستند إلى تحليل النص النظري. ال سیما تلک الدراسات التي رکزت علی عالقة العائلة بغیرها من المؤسسات اإلجتماعیة األخری الموجودة في المجتمع وعلی وظائف التي تؤدیها العائلة ألفرادها وللمجتمع ککل، ولألهم سمات هذه النظرية هي تشبیه المجتمع بالکائن الحي من حیث البناء والوظیفة، علی أساس أن کائن الحي یتکون من أعضاء ولکل عضو وظیفة یقوم بها. وتعرف الوظیفة بأنها الدور الذي یقوم به الجزء )العضوا( من أجل إستمراریة الکل )الکائن الحي(. فالهدف الرئیسي في هذه الدراسة هو توظیف المبادیء األساسیة لهذه النظرية في تکوین العائلي بشکل عام والعائلة الکردية بشکل خاصالنتائج الرئيسية التي خلصت إليها الدراسة هي ، أولاً ، المجموعة الاجتماعية الأولى التي يعيش فيها الأفراد وتلبي احتياجاتهم من خلال العائلة. يحتاج الجميع إلى مساعدة العائلات للاستمرار في الحياة الاجتماعية. على الرغم من التغييرات التي حدثت على الأسرة في كردستان وحول العالم ، فقد تمكنت الأسرة الكردية من الحفاظ على قيمها المفضلة. لتوسيع بعض الأدوار الاجتماعية ووظائف الأفراد قد تغيرت من خلال التأثير على الوضع الحالي ، تم تغيير الأسرة من خلال هذه العوامل أيضا. العامل الأكثر وضوحاً الذي يسبب إجراء تغييرات في الأسرة هو الهجوم الثقافي. إنها تدمر التراث الثقافي للأسرة الكردية. التغيير هو عملية مستمرة في كل مجتمع بسبب الأسباب الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية ، وكل منها له آثار على الآخرين. مر المجتمع الكوردي من خلال تغيير كبير في كل جانب من جوانب الحياة الاجتماعية ، فقد جعل حالة جديدة وتغيير في البنية الاجتماعية للمجتمع الكردي.

 

Abstract

Apply structural functional theory on family in Kurdish society

When human beings gathered as groups in a communal lifestyle, family occurred as an important element of their lives: the importance of family reflected on their lives and development steps. That is Why scholars have been researching it. Sociology has been one of the majors that study family, more specially the theorists of structural functionalism. This study aims to apply structural functionalism theory on family on Kurdistan society which is the population of study itself, it also shows up the structure and function of family in reality. It’s an analytical theoretical research that uses qualitative approach based on analyzing theoretical text. The theory interprets family as an organ in the society that has connections with all other agencies, and see family as a tool of social control in the society. In addition to that, it says that any change or movement within individuals lives, there is going to a change on the family patterns. The main results which came out from the study are, firstly, a first social group that individuals live in and meet their needs through is family. Everyone needs families’ help to continue in social life. In spite of changes have taken place on family in Kurdistan and around the world, Kurdish family have been able to preserve its favorable values. To some extend the social roles and functions of individuals have changed by affecting the current condition, family has been changed by these factors too. The most obvious factor that causes to make changes in family is the cultural attack. It destructs the cultural heritage of Kurdish family. Change is an ongoing process in every society due to social, cultural, political and economic reason, each reason effects on others. Kurdish society passed through a considerable change in every aspect of social life, it has made new condition and change in social structure of Kurdish society.

سه‌رچاوه‌كان:

-        آل عبدالله، محمد (٢٠١٤). "دەرونزانی کۆمەڵایەتی"، و: ئارام ئەمین شوانی، چاپی یەکەم، هەولێر، چاپخانەی ڕۆژهەڵات.

-        أحمد، أمل (٢٠٠٣). "تغير بنية ووظائف الاسرة السودانية - دراسة عن مدينة الثورة بولاية الخرطوم"، رسالة الماجستير غیر منشورة، مقدمة الی قسم الاجتماع و الانثربولوجیا، کلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، جامعة الخرطوم، السودان.

-        أسماء، لبلق (٢٠١٥). "التحولات الثقافیة والرمزیة لمراسیم الزواج في الأسرة التلمسانية"، جامعة وهران ٢، لنيل شهادة الماجستیر في علم الأجتماع الثقافي، کلية العلوم الأجتماعية.

-        اونسة، اونسة (2014). "التربية الاسرية (تحديات الواقع المعاصر والرؤية المستقبلية)"، الطبعة الأولی، بغداد، دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع.

-        ترکية، بهاءالدین (٢٠٠٤). "علم الإجتماع العائلة"، جامعة دمشق.

-        الحاج، بلقاسم (٢٠٠٩). ""المرأة و مظاهر تغير النظام الأبوي في الأسرة الجزائرية-دراسة ميدانية وصفية لأهم مظاهر التغير الاجتماعي في الوسط الحضري للعاصمة"، الجزائر، رسالة الماجستیر غير منشورة، مقدمة الی قسم الإجتماع، کلية العلوم الانسانية والإجتماعية، جامعة الجزائر بن یوسف بن خدة.

-        حجازي، أحمد (١٩٩٨). "التغير الأجتماعي وواقع البلدان الأقل تطورا رؤية نقدية ودراسات تطبيقية"، جامعة القاهرة، شرکة الهدی للطباعة والکمبیوتر.

-        الحسن، احسان (١٩٨٢). "الأسس العلمية لمناهج البحث الأجتماعي"، بیروت، دار الطليعة للطباعة والنشر.

-        الحسن، احسان (١٩٨٨). "الأسس العلمیة لمناهج البحث الاجتماعي"، الطبعة الثانية، بیروت، دار الطليعة.

-        الحسن، إحسان (١٩٩٩). "موسوعة علم الأجتماع"، الطبعة الأولی، بیروت، دار العربية للموسوعات.

-        حسن، عبدالباسط (١٩٨٢). "علم الأجتماع"، الطبعة الثانية، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر.

-        حسین، توانا (٢٠٠٨). "هاوبەندی کۆمەڵایەتی لە خێزانی کوردی دا-توێژینەوەیەکی مەیدانیە لە شاری سلێمانی"، نامەیەکی ماستەرە بڵاونەکراوەتەوە، پێشکەشی بەشی کۆمەڵناسی کراوە، کۆلێژی زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆی سلێمانی، سلێمانی.

-        حکومەتی هەرێمی کوردستان، وەزارەتی پلان دانان، دەستەی ئاماری هەرێم (٢٠١٤). ڕاپۆرتی پێشبینی دانیشتوانی هەرێمی کوردستان بۆ ماوەی (٢٠٠٩- ٢٠٢٠) بەشی دانیشتوان و هێزی کار. مەزەندەی دانیشتوانی هەرێمی کوردستان بە بەکارهێنانی پڕۆگرامی دیموگرافی (spectrum) بۆ ساڵەکانی (٢٠٠٩- ٢٠٢٠) وەزارەتی پلاندانان، دەستەی ئاماری هەرێم.

-        حلمي، إجلال (١٩٩٠). "دراسات عربیة في علم الاجتماع الأسري"، الطبعة الأولی، دبي، دار القلم للنشر والتوزیع.

-        حەسەن، ئیحسان (٢٠١٢). "تیۆرە کۆمەڵایەتییە پێشکەوتووەکان – توێژینەوەیەکی شیکاری تیۆرە کۆمەڵایەتیە هاوچەرخەکانە"، و: دیدار ئەبو زێد، چاپی یەکەم، هەولێر، چاپخانەی ڕۆژهەڵات.

-        الخشاب، سامیة (٢٠٠٨). "النظرية الأجتماعية دراسة الأسرة، الطبعة العربية الأولی، القاهرة، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية ش.م.م.

-        خەمەش، مەجدەدین (٢٠١٢). "کۆمەڵناسی بابەت و میتۆد لەگەڵ جەختکردنەسەر کۆمەڵگەی عەرەبی"، و: عبداللە خورشید و ئەوانی تر، چاپی یەکەم، هەولێر، دەزگای چاپ و بڵاوکردنەوەی ڕۆژهەڵات، چاپخانەی ڕۆژهەڵات.

-        درواش، رابح (٢٠١٢). "علم اجتماع العائلة"، القاهرة، دار الکتاب الحديث

-        الدویکات، سناء (٢٠١٨). "مفهوم المجتمع"،

-        دێلوی، هیوا حاجی (٢٠١٣)، کۆمەڵگەی کوردی و گۆڕانە کولتورییەکان، گۆڤاری تاوی کۆمەڵایەتی، ژمارە ٥٢، هەولێر.

-        الزیباری، طاهر (٢٠١١). "أسالیب البحث العلمي في علم الأجتماع"، الطبعة الأولی، ، بیروت، مجد لمؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزیع.

-        الزیباري، طاهر (٢٠١٦). "النظرية السوسیولوجیة المعاصرة"، الطبعة العربية الأولی، عمان، شرکة دار البیروتي للنشر والتوزیع.

-        زێباری، تاهیر (٢٠١٧). "تیۆری هاوچەرخ لە کۆمەڵناسیدا"، چاپی دووەم، هەولێر، کۆمەڵەی کۆمەڵناسان و دەروونناسانی کوردستان.

-        سندی، بەدرخان (٢٠٠٨). "کۆمەڵگەی کوردەواری لە دیدی ڕۆژهەڵاتناسیدا"، و: د. ئیسماعیل ئیبراهیم سەعید، چاپی یەکەم، هەولێر، دەزگای توێژینەوەو بڵاوکردنەوەی موکریانی.

-        سندي، علي عوسمان و محمد، سیروان (٢٠١٤) ڕاپۆرتی ڕووپێوی هێزی کار لە هەرێمی کوردستان. بەشی دانیشتوان و هێزی کار، حکومەتی هەرێمی کوردستان، وەزارەتی پلاندانان، دەستەی ئاماری هەرێمی کوردستان،: www.krso.gov.krd.   

-        السنهوری، أحمد (١٩٩٤)." الخدمة الأجتماعیة في مجال الأسرة والطفولة"، القاهرة، مکتبة المعارف الحدیثة.

-        شوانی، دانا (٢٠١١). "دەروازە بەراییەکانی سۆسیۆلۆژیای نەوە"، کۆمەڵناسی، ساڵی پێنجەم، ژمارە ٧، هەولێر، چاپخانەی منارە.

-        صالح، حسام (١٩٧٥). "علم إجتماع الأسرة والطفولة، جامعة الملک فیصل، عمادة التعلم الإلکتروني، والتعلیم عن بعد.

-        الصديقي، سلوي (٢٠١٢). "الأسرة والسکان من منظور اجتماعي و ديني"، الأسکندرية، دار الکتب والوثائق القومية، المکتب الجامعي الحديث.

-        الضبع، عبدالرؤف (٢٠٠٣). "علم الأجتماع العائلي"، الطبعة الأولی، بغداد، الناشر دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.

-        العبدالله، محمد، و آخرون (٢٠١٦). "علم الأجتماع  العائلي"، جامعة دمشق، مطبعة منشورات جامعة دمشق.

-        عبدالرحمن، عبدالله، و غنيم، السید رشاد (٢٠٠٨). "مدخل علم الأجتماع"، الطبعة الأولی، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع.

-        عبدالوهاب، عبدالوهاب (٢٠٠٠)." الطلاق کآلیة من آلیات تفکک الأسرة المصریة" (رصد للواقع وإستکشاف ملامح المستقبل)، قاهرة.

-        عبید، عبدالله (٢٠١٨). "تعریف المجتمع في علم الأجتماع"، موسوعة وزي وزي.

-        عطو، نوري (٢٠٠٧). "الکورد رؤیا حضارية وثقافية"، الطبعة الأولی، أربیل، مطبعة میدیا أربیل، مکتبة المدیریة العامة للثقافة والفنون.

-        عمر، معن، والعاني، عبدالطيف (١٩٩١)." المشکلات الأجتماعية"، بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

-        عیزەت، فائیزە (٢٠١٤). "ژیانی کۆمەڵایەتی کورد لە نێوان سەدەکانی (٤-٩ ک/ ١٠-١٥ ز)"، و: سەرمەد ئەحمەد، چاپی یەکەم، هەولێر، چاپخانەی موکریانی.

-        القریشی، غني (٢٠١٧). "المداخل النظرية لدراسة العائلة (النظرية الوظيفية)"، جامعة بابل، ٢/٨/٢٠١٧.

-        القصیري، أنعام (١٩٨٨). "التضامن الجتماعي في الاسرة العراقية خلال فترة الحرب – دراسة ميدانية في مدينة بغداد"، جامعة بغداد، بغداد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مقدمة الی قسم الاجتماع، کلية الاداب.

-        قەرەداغی، عەتا (٢٠٠١). "کۆمەڵگەی کوردی و پەرەسەندنی ناسروشتی"، چاپی یەکەم، سلێمانی، چاپخانەی داناز.

-        کۆڤی، ستیڤن (٢٠١٤). "٧ خووەکەی خێزانی پێشەنگ"، وەرگێرانی د. شێرکۆ عەبدوڵڵا، چاپی یەکەم، سلێمانی، لە بڵاوکراوەکانی هیوا فاوندەیشن.

-        ماکدووال، دیفید (٢٠١٢). "الکورد شعب أنکر علیه وجوده"، ترجمة: عبدالسلام النقشبندي، الطبعة الأولی، مطبعة آراس، أربیل، دار آراس للطباعة والنشر.

-        مستەفا، تەلار (٢٠٠٩). "دەسەڵاتی بڕیاردان لە خێزانی کوردی دا-توێژینەوەیەکی مەیدانییە لە شاری سلێمانی"، نامەیەکی ماستەرە بڵاونەکراوەتەوە، پێشکەشی بەشی کۆمەڵناسی کراوە، کۆلێژی زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆی سلێمانی، سلێمانی.

-        میشیل، دینکن (١٩٨٠). "معجم علم الاجتماع"، ترجمة: د. إحسان محمد الحسن، بغداد، دار الحرية للطباعة، وزارة الثقافة والاعلام.

-        هەروتی، سەعدی (٢٠١٣). "چەند لایەنێکی مێژووی ڕامیاری و کۆمەڵایەتی و ئابووری کوردستان لەسەردەمی عوسمانییدا"، هەولێر، چاپخانەی حاجی هاشم، لە بڵاوکراوەکانی ئەکادیمیای کوردی.

-      Ritzar,George. And Goodman, Douglas. , (2004)  .sociological theory, McGraw Hill. Boston.

-      Singleton Jr, Royce, and Straita Bruce C. (2005). Approach to Social Research. 4th edit. Oxford, Oxford University press. Hitm//www/inhabvon.edai,incoleges lecture asnx?fid.24823.