رسالةُ أجزاءِ القضيَّة للعلامة القزلجي (ت 1296هــ)دراسة وتحقيق


Letter parts of the case of the mark Qazlji (d. 1296 e) study and investigation
Mohammed Abdullah Fathullah
Arbic Launguage Department, Faculty of Arts, Soran University

ملخص:

من المباحث المنطقية التي كانت مثار جدل بين علماء المنطق (أجزاءُ القضية المعقولة)، فقد تباينت أنظار قدمائهم ومتأخريهم في جملة من مسائلها، كاختلافهم في النِّسبةِ بينَ بينَ، هل هي جزءٌ من القضيَّة، أو هي شرطٌ تتوقَّف عليها النِّسبةُ التامَّة الخبريَّة؟ واختلافهم في النِّسبةِ التامة الخبرية، هل لها إدراكان: أحدهما تصوريٌّ، والآخر تصديقي، أو أنَّها لا يتعلَّقُ بها غيرُ الإدراكِ الإذعانيِّ؟ وكذلك اختلافهم في حقيقة التَّصديق، هل هو بسيطٌ؟ أو هو مركب مِن الإذعان والتصورات الثلاثة-المحكوم عليه، والمحكوم به، والنِّسبة الخبرية-؟ واختلفوا أيضاً في كون (الإذعان) عِلماً، أو فعلاً اختيارياً،.. وقد تطرّق العلامة القزلجي من خلال رسالته القيمِّة (أجزاء القضية) إلى هذه القضايا المنطقية، بدقة فائقة، وأسلوب رائع، ومنهج بديع، إذ بيَّن وجهة نظر كل فريق منهم في تلك المسائل، ووضَّح الاصطلاحات الخاصة بكلِّ منهم، وقام بعرض آرائهم فيها بشكل مرتَّب، وحرَّر محل النزاع فيما بينهم، مع سرد أدلتهم وتعليلاتهم باختصار، ثمّ حقَّق القول فيما ذهبوا إليه، إما بالتوفيق بين الآراء، أو باختيار الراجح منها. وتعدُّ هذه الرسالة مِن أشمل ما كُتب عن القضيَّة وأجزائها وأدقِّها، ولذلك آثر الباحث أن يحقِّقها تحقيقاً علمياً، ويقوم بدرستها دراسة منهجية.

 الكلمات المفتاحیة: أجزاء، قضية، منطق، قزلجي، دراسة، تحقيق. 

 پوخته:

لهو تهوهرهلۆجیكییانهی كهلهنێو زانایانی لۆجیكدا گهنگهشهی لهسهرهبابهتی (اجزاء القضیة المعقولة)یه، كهتێیدا ڕوانینی زانایانی كۆنی تێدا خراوهتهڕوو، وهك بۆچوونی جودایان لهبارهی ڕێژهی (بينَ بينَ) كهئایا بهشێكهله(القضیة) یان مهرجێكهو ڕێژهی تهواو و كاملی ههواڵی لهسهر دهوهستێت؟ ههروهها بۆچوونی جیایان دهربارهی رێژهی ههواڵیی كامل، كهئایا دوو تێگهیشتنی ههیه؟ یهكێكیان وێناكردن و ئهویتریان بهڕاستدانان، یان تهنیا پهیوهستهبهئیدراكی ئیزعانی؟ ههروهها بۆچوونی جیایان لهحهقیقهتی بهڕاستدانان، ئایا سادهیهیان ئاوێتهی ئیزعان و سێ وێناكردنهكهیه(المحكوم عليه، والمحكوم به، والنِّسبة الخبرية)، ههروهك لهبنهچهی (الإذعان)یش بۆچوونیان جیایهكهئاخۆ زانستهیان كارێكی ئیختیارییه. جا لهو سۆنگهیهوهعهللامهی قزلجی لهمیانی نامیلكهكهیدا بهناوی (أجزاء القضية) زۆر بهوردی و لێزانی و بهشێوازێكی جوان و بهڕێ و ڕێبازێكی تۆكمهبۆ ئهم پرسهلۆجیكیانهچووه، كهتێیدا بۆچوونی ههر دهستهیهكی لهم پرسانههێناوهتهوهو زاراوهتایبهتییهكانی ههر یهك لهوانهی ڕوونكردۆتهوه، ههروهها بۆچوونهكانیانی زۆر بهڕێك و پێكی بهبهڵگهو بهپوختی هێناوهتهوهو دواتر وتهكانی ساغكردۆتهوهكهبۆچوونی بهجێن یان ڕای باشترینی ههڵبژاردووه. ئهم نامیلكهیهیهكێكه لهریسالهههرهفراوان و ورد و باشهكان لهنێو ئهو كتێبانهی كه لهسهر ئهجزائی قهزییهنووسراون، ههر لهبهر ئهوهبوو توێژهر مهبهستی ئهوهبوو ساغیبكاتهوهو بهوردی و ئهكادیمی لێی بتۆژێتهوه.

وشه كلیلیيەکان:  ئهجزای قهزییه، لۆجیك، قزلجی، ساغكردنهوه، توێژینهوه.

Abstract        

(the parts of the reasonable case) is the logical researches that were controversial among the logical scholars , the ideas of the ancients and the late ones differed in a number of their questions, such as their differences in the ratio (baina baina) _which means between between_, is it part of the case? Or is it a condition upon which the utter discourse rate depends?  And their differences in the utter discourse rate, does it has two perceptions: one is a depiction, the other is ratification, or it is merely a cognitive perception?  As well as their differences in the fact of ratification, is it simple? It is a judgment alone, or a composite of acquiescence and three scenarios - the sentenced, the sentenced by and the discourse rate -, and they also differed in the fact that (acquiescence) is a science or an act of choice. Through his valuable message (the parts of the case), AL-Qazlaji touched on these logical issues with great precision, superb style, and a brilliant approach. He explained the point of view of each team on these issues, And explained the terms of each of them, and presented their views in a neat manner, and talked about the subject of dispute between them, with the narrative of their evidence and explanations in short, and then said in what they wanted, either by reconciling opinions, or by choosing the most likely views. This study is one of the most comprehensive books on the issue, its parts, the researcher chose to investigate them scientifically and study them systematically.

المصادر والمراجع          

-        آداب البحث والمناظرة، العلامة محمد الأمين الجكيني الشنقيطيِّ، دار المنهاج- القاهرة، ط1، 1430هـ-2009م.

-        الإشارات والتنبيهات، الشيخ أبي علي حسين بن عبد الله بن سينا (428هـ)، مع شرح المحقِّق نصر الدين الطوسي (ت672هـ)، وشرح العلامة قطب الدين الرازي (ت766هـ)، نشر البلاغة- قُم، مطبعة القدس- قم، ط2، 1435هـ.

-        البدر االطالع في حلّ جمع الجوامع، جلال الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد المحلي (ت864ه)، شرح وتحقيق: أبي الفداء مرتضى علي الداغستاني، مؤسسة الرسالة- بيروت، ط1، 1426هـ-2005م. 

-        البدر الطالع بمحاسن مَن بعد القرن السابع، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت1250هـ)، دار المعرفة- بيروت، بدون رقم الطبع.

-        البرهان، العلامة إسماعيل بن مصطفى الكلنبوي المعروف بشيخ زاده (ت1205هـ)، مع حاشية العلامة الملا عبد الرحمن البينجويني (ت1319هـ)، وحاشية الفاضل المدقِّق الشيخ عمر محمد أمين المشهور بابن القرداغي، مطبعة السعادة- مصر.

-        بهجة السَّنية بشرح أجزاء القضيّة، للفاضل المدقق الملا أحمد ابن الباساوي، (ت )، رسالة مخطوطة.

-        التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول، أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي الحسيني البخاري القِنَّوجي (ت 1307هـ)، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- قطر، ط1، 1428 هـ- 2007م).

-        تاريخ السليمانية وأنحاؤها، العلامة محمد أمين زكي بك (ت1948م)، ترجمة: محمد جميل بندي الروذبياني، مطبعة وزارة الثقافة- السليمانية، ط2، 2002م.

-        تجريد المنطق، سلطان المحققين الخواجه نصير الدين محمد بن الحسن الطوسي (ت672هـ)، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت- لبنان، ط1، 1408هـ- 1988م.

-        تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية، قطب الدين محمد بن محمد الرازي (ت766هـ)، مع حاشية السيد علي بن محمد بن علي الملقَّب بــ (السيد شريف الجرجاني)، (ت816هـ)، منشورات بيدار- قم، ط2، 1426ه.

-        التذهيب في شرح التهذيب-شرح الخُبيِّصي على تهذيب المنطق-، العلامة عبيد الله بن فضل الله الخُبيِّصي (ت نحو 1050هــ)، مع حاشية الشيخ محمد بن عرفه الدسوقي (ت1230هـ)، وحاشية شيخ الإسلام حسن بن محمد العطار (ت1250هـ)، تقديم: د. عبد الله محمد إسماعيل، د. مصطفى أبو زيد الأزهري، دار الإمام الرازي-القاهرة، ط1، 1437هـ-2015م.

-        التعريفات، السيد الشريف أبي الحسين علي بن محمد الجرجاني الحنفي (ت816هـ)، وضع حواشيه: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية بيروت، ط1، 1421ه-ـ2000م.

-        تهذيب المنطق، العلامة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازانى (ت791هـ)، مع حاشية الملا عبد الله بن الحسين اليزدي (ت1015هــ)، وتعليقات: السيَّد مصطفى الحسيني الدشتي، دار التفسير- قم- إيران، ط1، 1382ه ش.

-        التوضيح شرح التنقيح، صدر الشريعة عبيد الله بن مسعود المحبوبي (ت747هـ)، مع التلويح إلى كشف حقائق التنقيح، العلامة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازانى (ت791هـ)، ضبط وتعليق وتخريج: محمد عدنان درويش، دار الأرقم بن أبي الأرقم- بيروت، ط1، 1419هـ- 1998م.

-        حاشية الإزميري على مرآة الأصول شرح مرقاة الوصول، للعلامة سليمان الأزميري الحنفي (ت1102هـ)، المكتبة الأزهرية للتراث- القاهرة، ط1، 2005م. 

-        حاشية السيد شريف الجرجاني(ت816هـ) على شرح الرسالة الشمسية، مع حاشية المحقق عبد الحكيم السّيَالكُوتي على حاشية السيد (ت 1067هـ)، وحاشية العلامة محمد بن عرفه الدسوقي (ت1230هـ) على حاشية عبد الحكيم، وتقرير مولانا العلامة صاحب الفضيلة الشيخ عبدالرحمن الشربيني على حاشية عبد الحكيم، مطبعة كردستان العلمية- مصر1327هـ.

-        حاشية الضوري على شرح الفناري (ت843 هـ)، العلامة حسن ابن السيد عبد القادر الضوري (ت1322هـ)، مكتبة أمير- كركوك- عراق، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط1، 1438هـ-2017م.

-        حاشية شيخ الإسلام إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري (ت1277م) على متن السُّلم المرونق في علم المنطق، للأخضري المغربي (ت983هــ)، قرأه وحرَّر حواشيه: د. محمد أحمد أحمد رُتان، دار السلام- القاهرة- مصر، ط1، 1432هـ-2011م.

-        الحاشية على تهذيب المنطق، للمولى الملا عبد الله بن الحسين اليزدي (ت1015هــ) وقيل: (ت981هـ)، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم، ط15، 1433هـ.

-        حياة الأمجاد من العلماء الأكراد، الملا طاهر ابن الملا عبد الله البحركي، ترتيب وتنظيم: المحروس: أبو بكر الملا طاهر البحركي، دار ابن حزم، بيروت- لبنان، ط1، 1436هـ-2015م.

-        الرسالة الشمسية في المنطق، لنجم الدين عمر بن علي القزويني المعروف بالكاتبي (ت493هـ)، مع تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية، قطب الدين الرازي (ت766هـ)، (ت816هـ)، منشورات بيدار- قم، ط2، 1426هـ.

-        شرح المحقِّق الدّواني على تهذيب المنطق، العلامة المحقِّق محمد بن أسعد بن محمد جلال الدين الدَّواني الشيرازي (ت908هـ) على الراجح، تحقيق ودراسة: د. عبد النصير أحمد الشافعي المليباري، دار الضياء- الكويت، ط1، 1435هـ-2014.

-        شرح المطالع، العلامة قطب الدين محمد الرازي (ت766هـ)، مع تعليقات السيد الشريف أبي الحسين علي بن محمد الجرجاني (ت816هـ)، راجعه وضبط نصَّه: أسامة الساعدي، مطبعة سليمانزادة، منشورات ذوي القربى- قم، ط2، 1435هـ ق.

-        شرح الوريقات في المنطق، العلامة علاء الدين علي بن أبي الحزم الملقَّب بابن النفيس (ت687هـ)، تحقيق وتعليق: الشيخ فريد أحمد المزيدي، دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1436هـ-2015م.

-        شرح عبد الوَّهاب على الولدية في آداب البحث والمناظرة، عبدالوهاب بن ولي الدين الآمدي، عُني به: مرعي حسن الرشيد، دار النور الصباح- تركيا- مديات، ط1، 2012م.

-        ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة، عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، دار القلم-دمشق، ط7، 1425هـ- 2004م.

-        طبقات الشافعيه الكبرى، تاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي (ت771 هـ)، تحقيق: مصطفى عبد القادر العطا، دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1420هـ- 1999م.

-        العزيزة، ضمن (رسائل الحكمة في المنطق والحكمة)، الشيخ مفتي العراق الملا عبدالكريم المدرس البياري، أشرف على طبعها: الملا محمد الملا أحمد الطزني، المكتبة الوطنية- بغداد، ط1، 1978.

-        علم المنطق، الأستاذ الدكتور: محمد رمضان عبد الله (ت2014م)، قدّم له ورتّبه واعتنى به: خالد بن خليل الزاهدي، مكتبة أمير- كركوك- العراق، دار ابن حزم- بيروت- لبنان، ط1، 1436هـ- 2015م.

-    علماؤنا في خدمة العلم والدين، الشيخ عبدالكريم المدرس، عني بنشره: محمد علي القرداغي، دار الحرية- بغداد، ط1، 1403هـ-1983م.

-        كشاف اصطلاحات الفنون، العلامة محمد علي بن علي بن محمد التهانوي الحنفي (ت1158هـ)، وضع حواشيه: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية- بيروت، ط2، 1427هـ-2006م.

-        كنوز الكُرد في خزائن دار المخطوطات العراقية، وبعض مشاهدات شاهد عصر حول بعض ما جرى في دار المخطوطات العراقية، الشيخ: محمد علي القرداغي، مطبعة الحاج هاشم- أربيل، ط1، 1434هـ-2013م.

-        لُقَطَة العَجلان، الإمام العلامة محمد بن بهادر بن عبد الله بدر الدين الزركشي (ت794هـ)، مع شرحه فتح الرحمن شرح لُقَطَة العَجلان، شيخ الإسلام القاضي زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (ت926هـ)، تحقيق: عدنان علي شهاب الدين، دار النور المبين- عمان- الأردن، ط1، 1434هـ-2013م.

-        مشاهير الكُرد وكردستان في العهد الإسلامي، محمد أمين زكي بك (ت1948م)، راجعه ونقّحه وأضاف إليه: الأستاذ محمد علي عوني، مطبعة السعادة- مصر، 1366هـ-1947م.

-        معجم أ‌‌‌علام الكُرد في التأريخ الإسلامي والعصر الحديث في كردستان وخارجها، الدكتور: محمد علي الصُويركي، بنکەی ژين-السليمانية، ٢٠٠٦م.

-        معيار العلم في المنطق، الإمام محمد بن محمد بن محمد حجة الإسلام أبو حامد الغزالي الطوسي (ت505هـ)، شرحه: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية-بيروت، ط1، 1410هـ-1990م.

-        مغني الطلاب شرح متن إيساغوجي في علم المنطق-للعلامة أثير الدين الأبهري (663هـ)-، العلامة محمود بن حافظ حسن المغنيسي الرومي الحنفي (ت1222هـ)، تحقيق وضبط ووضع الحواشي: عبد الرزاق شحُّود النجم، دار التقوى- دمشق، دار الفيحاء- دمشق، ط1، 1439هـ- 2018م.

-        المفتاح، ضمن (رسائل الحكمة في المنطق والحكمة)، الشيخ مفتي العراق الملا عبدالكريم المدرس البياري، أشرف على طبعها: الملا محمد الملا أحمد الطزني، المكتبة الوطنية- بغداد، ط1، 1978.

-        الملتقطة في المنطق، العالم الفاضل الملا عثمان دارقته ئي، عنى بتصحيحه: الملا جعفر ثرويني، دار الكردستان- سنندج- إيران، ط1، 1385 هـ ش.

-        موسوعة الفلسفة، الدكتور: عبد الرحمن بدوي، منشورات ذوي القربى، المطبعة: سليمانزاده- قم- إيران، ط1، 1427هـ.

-        الورقات، ضمن (رسائل الحكمة في المنطق والحكمة)، الشيخ مفتي العراق الملا عبدالكريم المدرس البياري، أشرف على طبعها: الملا محمد الملا أحمد الطزني، المكتبة الوطنية- بغداد، ط1، 1978.

-        وفيات الأعيان وأنباء أبنا الزمان، أبو العباس أحمد بن محمد ابن خلكان (ت681هـ) حقق أصوله: د. يوسف على طويل، د. مريم قاسم طويل، دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1419هـ- 1998م.

 

المصادر والمراجع باللغة الكردية:

-        بووذاندنةوةي ميَذووي زاناياني كورد لة ريَطةي دةستخةتةكانيانةوة-(إحياء تاريخ العلماء الأكراد من خلال مخطوطاتهم)- مةلا محمد عةلي قةرةداغي، كوََمثانياى ضاثةمةني الخنساء - بغداد، ضاثي يةكةم، 1421ك- 2000ز. 

-        روَذنامةي كوردستان/ مةهاباد، 1946زايني، ذمارة (3) (كوردي بةناوبانط مةلا علي قزلجي-ترجاني) بقلمي: سيد محمد حميدي: 10، دةزطاي ضاث و بلاوكردنةوةي ئاراس- هةولير، ضاثي دووةم، 2011ز.

-        مةلا محةممةدي قزلَجةيي، زاناو رؤشنبيرو رؤذنامةنوس، (1895ه-1959ز)، د. عومةر عةبدولعةزيز، كتيبخانةي سارا- سليماني، ضاثي يةكةم، 1436هـ- 2015ز.

-        نالَةى جةريحي- ثاشماوةى شيعرةكاني خواليَخوشبوو (مةلا ئةحمةدي جةريحي)، كوَكراوةى مةلا محةمةدي جةريحي، انتشاراتى صةلاحةددينى ئةيوبي، ضاثي يةكةم.