عضدالدين الإيجي ژیانی و ڕۆڵی ڕامیارى له‌ ده‌وڵه‌تی ئیلخانییه‌كان (680-756 ك/ 1281-1355 ز)


Edhaddin Al-Eji , Life and the role of Politics in the ILkhani State ) 680 - 756 AH / 1281 - 1355 AD )
Ari Kakil MohmedTaher
Department History, Faculty of Arts, Soran University

 پوخته‌:

عضدالدين الإيجي زانا و دادوه‌رێكی به‌ناوبانگی كوردی هه‌رێمی فارس بووه له ‌سه‌ده‌ی هه‌شته‌می كۆچی/ چوارده‌می زاینی، یه‌كێك بوو له‌ زاناكانی بواری بیروباوه‌ڕ و فیقهزانی، له‌ ڕێگای نوسینه‌كانیەوە كاریگه‌ریی له‌سه‌ر هزری به‌شێك له‌ موسڵمانان دروستكردووه‌، به‌ تایبه‌ت ئه‌وانه‌ی لایه‌نگری مه‌زهه‌بی شافیعین، و له‌سه‌ر ڕێبازی ئه‌شعه‌رین، تاوه‌كو سه‌رده‌می ئێستاش ئه‌م كاریگه‌رییه‌ به‌رده‌وامی هه‌یه‌ و به‌ مامۆستایه‌كی گه‌وره‌ی ئه‌م ڕێبازه‌ داده‌نرێت.

هه‌روه‌ها له‌لایه‌ن ده‌سه‌ڵاتداران ڕێزی زۆری لێگیراوه‌، له‌ هه‌مان كاتدا په‌یوه‌ندییه‌كی باش و پته‌وی له‌گه‌ڵ به‌شێكی زۆر له‌ پیاوانی ڕامیاری هه‌بووه‌، ئه‌مانه‌ش ڕێگایان خۆشكرد تاوه‌كو كاری دادوه‌ری وه‌ربگرێت و تیایدا سه‌ركه‌وتوو بێت، له‌ ڕووی ڕامیارییه‌وه‌ ڕۆڵێكی گه‌وره‌ی هه‌بووه‌ له‌ یارمه‌تیدانی سیاسه‌تمه‌داران و چاره‌سه‌ركردنی كێشه‌كان.

ئه‌م توێژینه‌وه‌ باس له‌ ژیان و به‌رهه‌مه‌ زانستی و ڕۆشنبیرییه‌كانی ئه‌م زانایه‌ ده‌كات له‌ هه‌رێمی فارس له‌ سه‌رده‌می ئیلخانیيه‌كانی مه‌غۆل‌، له‌ هه‌مان كاتدا ڕۆڵی له‌ هه‌ردوو بواری دادوه‌ری و ڕامیاریدا ده‌خاته‌ڕوو، هه‌روه‌ها سه‌رنج و بۆچوونه‌كانی ده‌رباره‌ی چه‌ندین مه‌سه‌له‌ی  ڕامیاری و په‌یوه‌ندییه‌كانی له‌گه‌ڵ ده‌سه‌ڵاتداران و پیاوانی ڕامیاری ڕوونده‌كاته‌وه‌.

 وشە کلیلییەکان: دادوه‌ر عضدالدين الایجی، سوڵتان أبو سعید بهادرخان، میر أبو اسحاق، میر مبارزالدین محمد، ئیلخانه‌كانی مه‌غۆل.

ملخص:

عضدالدين الإيجي أحد العلماء و القضاة الكورد المشهورين في إقليم فارس في القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي, و من الناحية العلمية يعتبر واحدا من العلماء و الاساتذة المتميزين في الفقه و العلوم الاسلامية, فمن خلال مؤلفاته و نشر أفكاره و آرائه كان له تأثير كبير على  قسم من المسلمين, وخاصة المؤيدين لمذهب الإمام الشافعي أو السائرين على منهج الأشاعرة, حيث لازال تأثيره مستمرا, ويعد أحد أكبر أساتذة هذا المنهج.    

ونتيجة لشهرته التي اكتسبها من الناحية العلمية أصبح موضع إهتمام لاصحاب النفوذ و السلطة خلال فترة وجيزة سواء داخل اقليم فارس أم خارجه, وهذا مما سهل له طریق الوصول إلى منصب القضاء و النجاح فيه، وكذلك من خلال العلاقات المتمميزة مع أهل السياسة سهل له الأمور لكی یلعب دور التحكیم و الوساطة بین الأطراف المتنازعة.      

هذا البحث يتحدث عن الحياة و النتاجات العلمية و الثقافية للعالم الايجي في إقليم فارس في عصر الايلخانيين المغول، وكذلك دوره في ناحيتي القضاء و السياسة, وكذلك حول كيفية‌ تسلمه مهام القضاء و انخراطه في العمل السياسي و علاقاته مع أصحاب النفوذ و السلطة و أرباب السياسة.

Abstract:

Edhaddin Al-Eji was a famous Kurdish scientist and judge in the Persian region in the eighth century of Hijri/ Fourteenth century of Gregorian.  In terms of Science,he is regarded as one of the scholars in the field of jurist and Islamic sciences. Throughout his writings, ideas and opinions, he could affect groups of Muslim especially those who were followers of Shafii Madhab and his effectiveness is continuous till now a day and he is considered as a great scholar of his method.

As a result of obtaining this fame in the field of science in a short period of time, he was able to gain the attention of internal and external administrators and this paved the way to be a successful judge. He could establish a good relationship with the politicians and the majority of the administrators of that era and had an important role in arbitrating conflicting tendencies.

Hence, this research paper sheds light on the life, and scientific of Eji in the Persian region in the era of ILkhan Mongols. As well as his role in the field of politic affairs, and judges. Besides, this research illustrates the causes and methods of receiving the judge s affaires and his relationship with the politician and administrators.

سه‌رچاوه‌كان:

یه‌كه‌م: سه‌رچاوه‌ ڕه‌سه‌نه‌كان:

-        الإدريسي: أبو عبدالله محمد بن عبدالله (ت 546 هـ/ 1155 م)

-        ـ - نزهة المشتاق في اختراق الآفاق, (1989), عالم الكتب, بيروت, الطبعة الأولى.

-        الأسنوي: جمال الدين أبو محمد عبد الرحيم بن الحسن بن علي (772 هـ/ 1370 م)

-        ـ - طبقات الشافعية، (1981), دار العلوم للطباعة, الرياض, الطبعة الأولى.

-        الأصطخري: أبو اسحاق ابراهيم بن محمد (ت بعد 340 هـ/ 901 م)

-        ـ - مسالك الممالك, (1927), مطبعة بريل, ليدن.

-        الإيجي: عضدالدين عبدالرحمن بن أحمد (ت 756 هـ/ 1355 م)

-        ـ - المواقف في علم الكلام, (د.ت), عالم الكتب, بيروت.

-        إبن بطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي (ت 779 هـ/ 1377 م)

-        ـ - الرحلة, (1997)، دارالنفائس، بيروت، الطبعة الأولى.

-        إبن البلخي: أبو زيد أحمد بن سهيل (ت 500 هـ/ 1106 م)

-        ـ - فارسنامه، (1385 هـ)، مطبعة ديبا، طهران، الطبعة الأولى.

-        إبن تغري بردي: جمال الدين أبي المحاسن يوسف (874 هـ/ 1470 م)

-        ـ - الدليل الشافي على المنهل الصافي, (1998), تحقيق: فهيم محمد شلتوت, مطبعة دار الكتب المصرية, القاهرة, الطبعة الثانية.

-        حاجي خليفة: مصطفى بن عبدالله (1068 هـ/ 1657 م)

-        ـ - كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون, (2008), دار إحیاء التراث العربي, بيروت. 

-        إبن حجر العسقلاني: شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد (ت 852 هـ/ 1449 م)

-        ـ - الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة, (1993), دار الجيل، بيروت.

-        إبن حوقل: أبو القاسم محمد بن علي النصيبي (ت 367 هـ/ 977 م)

-        ـ - صورة الأرض, 1992, دار و مكتبة الحياة للطباعة و النشر, بيروت.

-        خواندمير: غياث الدين محمد بن همام الدين الحسيني (ت 942 هـ/ 1535 م)

-        ـ - حبيب السير في أخبار أفراد البشر, (1333 هـ. ش.), انتشارات كتابخانه خيام خيابان ناصر خسرو.

-        السبكي: تاج الدين أبو نصر عبدالوهاب بن تقي الدين علي (771 هـ/ 1370 م)

-        ـ - طبقات الشافعية الكبرى, (1992), تحقيق: محمود محمد الطناحى و عبدالفتاح محمد الحلو, دار هجر للطباعة و النشر، القاهرة, الطبعة الثانية.

-        السخاوي: شمس الدين أبو الخير محمد كوڕی عبدالرحمن كوڕی محمد (ت 902 هـ/ 1499 م)

-        ـ - الذيل التام على دول الإسلام للذهبي, (1992), تحقیق: حسن اسماعیل مروة, مكتبة دار العروبة - الكويت/ دار ابن العماد - بيروت, الطبعة الأولى.

-        سمرقندی: كمال الدين عبدالرزاق (ت 887 هـ/ 1482 م)

-        ـ - مطلع سعدين و مجمع بحرين، (1383 هـ)، چاپخانه فرشيوه، تهران.

-        السيوطي: جلال الدين عبدالرحمن (ت 911 هـ/ 1505 م)

-        ـ - بغية الوعاة في طبقات اللغويين و النحاة, (1965)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم, مطبعة عيسى البابى الحلبى و شركاه، القاهرة, الطبعة الاولى.

-        الشوكاني: محمد بن علي بن محمد (1250 هـ/ 1834 م)

-        ـ - البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع, (1348 هـ), مطبعة السعادة, القاهرة, الطبعة الأولى.

-        شيرازى: محمد نصير ميرزا اقا فرصت حسينى (ت 1240 هـ/ 1824 م)

-        ـ - آثار عجم، (1377 هـ)، چاپخانه‌ سپهر، تهران.

-        إبن العماد: شهاب الدين أبو الفلاح عبدالحي بن أحمد بن محمد (ت 1089 هـ/  1679 م)

-        ـ - شذرات الذهب في أخبار من ذهب, (1992), تحقيق: محمود الأرناؤوط و عبدالقادر الأرناؤوط, دار إبن كثير, دمشق - بيروت, الطبعة الأولى.

-        فسائى: حاج ميرزا حسن حسينى (ت 1237 هـ/ 1834 م) 

-        ـ - فارسنامه ناصرى، (1382 هـ)، چاپخانه‌ سپهر، تهران، چاپ دووه‌م.

-        إبن الفقيه الهمداني: أبو عبدالله أحمد بن محمد بن إسحاق (ت 340 هـ/ 951 م)

-        ـ - كتاب البلدان، 1996, تحقيق: يوسف الهادي, عالم الكتب, بيروت, الطبعة الأولى.

-        إبن الفوطي: كمال الدين أبو الفضل عبدالرزاق بن أحمد (723 هـ/ 1323 م)

-        ـ - مجمع الآداب في معجم الألقاب، (1415 هـ), تحقيق: محمد الكاظم, مؤسسة الطباعة و النشر، تهران.

-        إبن قاضي شهبة: تقي الدين أبوبكر بن أحمد بن محمد بن عمر بن محمد (851 هـ/ 1448 م)

-        ـ - طبقات الشافعية, (1979), مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية, حيدر آباد - الهند.

-        القزويني: حمدالله مستوفى بن أبي بكر بن أحمد بن نصر (ت 750 هـ/ 1349 م)

-        ـ - تاريخ گزیده، (1381 هـ)، چاپخانه‌ سپهر، تهران، چاپ چواره‌م.

-        إبن كثير: عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر (774 هـ/ 1374 م)

-        ـ - البداية و النهاية, (1988), مكتبة المعارف, بيروت, الطبعة السادسة.

-        المقدسي: شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد (ت 375 هـ/ 985 م)

-        ـ - أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم, (1987)، دار إحياء التراث العربي, بيروت.

-        المقريزي: تقي الدين أبوالعباس أحمد بن علي بن عبدالقادر (ت 845 هـ/ 1442 م)

-        ـ - السلوك لمعرفة دول الملوك, (1997), تحقيق: محمد عبدالقادر عطا, دار الكتب العلمية, بيروت, الطبعة الأولى.

-        ياقوت الحموي: شهاب الدين أبو عبدالله بن عبدالله (ت 626 هـ/ 1229 م)

-        ـ - معجم البلدان, (2010), دار صادر, بيروت, الطبعة الثامنة.

دووه‌م: سه‌رچاوه‌ لاوه‌كیيه‌كان:

-        الأصبهاني: ميرزا محمد باقر الموسوى الخوانسارى

-        ـ - ڕوضات الجنات في أحوال العلماء و السادات, (1392 هـ), تحقيق: امدالله اسماعيليان, چاپخانه مهر استوار - قم/ ايران.

-        إقبال: عباس

-        ـ - تاریخ المغول منذ حملة جنكيزخان حتى قيام الدولة التيمورية, (2000), ترجمة: عبدالوهاب علوب, المجمع الثقافي, أبوظبي/ الامارات العربية المتحدة.

-        البغدادي: إسماعيل باشا بن محمدامین

-        ـ - ايضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون, (1945)، دار إحیاء التراث العربي, بيروت.

-        ـ - هدية العارفين أسماء المؤلفين و اثار المصنفين, (1951), وكالة المعارف الجليلة, استانبول.

-        بوزورث: كليفورد إدموند

-        ـ - الأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي - دراسة في التأريخ و الأنساب، (1995)، ترجمة: حسين علي اللبودي, مؤسسة الشراع العربي, الكويت  

-        ج. ڤان إس:

-        ـ - دائرة المعارف الاسلامية، د. ت، ترجمة‌: محمد ثابت الفندى و أحمدالشنتناوى و ابراهيم زكى خورشيد وعبدالحميد يونس، مطبعة انتشارات جهان، طهران.

-        الخالدي: إسماعيل عبدالعزيز

-        ـ - العالم الإسلامي و الغزو المغولي, (1984), مكتبة الفلاح, الكويت, الطبعة الأولى.

-        زامباور: إدوارد فون

-        ـ - معجم الأنساب و الأسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي, (1980), ترجمة زكي محمد حسن و حسن أحمد محمود, دار الرائد العربي, بيروت.

-        الزركلي: خیرالدین

-        ـ - الأعلام, (2002), دار العلم للملايين, بيروت, الطبعة الخامسة عشرة.

-        ستوده: حسينقلى

-        ـ - تاريخ آل مظفر، (1346 هـ)، چاپخانه دانشگاه تهران، تهران.

-        سركيس: يوسف اليان

-        38 - معجم المطبوعات العربية و المعربة, (1919), مكتبة الثقافة الدينية, القاهرة.

-        سليمان: أحمد السعيد

-        ـ - تاريخ الدول الإسلامية و معجم الأسرات الحاكمة, (1969), دار المعارف, مصر.

-        شبولر: برتولد

-        ـ - العالم الإسلامي في العصر المغولي, (1982), ترجمة: خالد أسعد عيسى, دار إحسان, دمشق.

-        صبحي: أحمد محمود

-        ـ - في علم الكلام (الأشاعرة), (1985), دار النهضة العربية, بيروت, الطبعة الخامسة.

-        صفا: ذبيح الله

-        ـ - تاريخ ادبيات ايران, (1384 هـ)، چاپخانه‌ ڕامین، تهران، چاپ شانزدهم.

-        الصياد: فؤاد

-        ـ - الشرق الإسلامي في عهد الإيلخانيين, (1987)، منشورات مركز الوثائق و الدراسات الانسانية, جامعة قطر.

-        طاش كبرى زاده: أحمد بن مصطفى

-        ـ - مفتاح السعادة و مصباح السيادة في موضوعات العلوم, (1985), دار الكتب العلمية, بيروت, الطبعة الأولى.

-        فهمي: عبدالسلام عبدالعزيز

-        ـ - تاريخ الدولة المغولية في إيران, (1981), دار المعارف, القاهرة.

-        كحالة: عمر ڕضا

-        ـ - معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية, (1993), مؤسسة الرسالة, بيروت, الطبعة الأولى.

-        كدرو: نرجس أسعد

-        ـ - موقف المغول الإيلخانيين من العقائد و المذاهب الدينية من وفاة هولاكو إلى نهاية حكم أبي سعيد بهادر خان (663 - 736 هـ/ 1265 - 1335 م), (2009), ڕسالة ماجستير, جامعة عين شمس - كلية الآداب, القاهرة.

-        المحمود: عبدالرحمن بن صالح

-        ـ - موقف إبن تيمية من الأشاعرة, (1995), مكتبة الرشد, الرياض, الطبعة الأولى.

-        المرعشلي: يوسف بن عبدالرحمن

-        ـ - مصادر الدراسات الاسلامية (العقائد و الأديان و المذاهب الفكرية القديمة و الحديثة), (1425 هـ), دار الكتب العلمية, بيروت.

-        نويهض: عادل

-        ـ - معجم المفسرين من صدر الاسلام حتى العصر الحاضر, (1988), مؤسسة نويهض الثقافية, الطبعة الثالثة.