سرقة الأموال غير المتقومة دراسة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي


Theft of invaluable property Study between Islamic jurisprudence and positive law
Baqer Jawad Shamsulddin Brifkani, Othman Mustafa Abdullah
Department of Law, Faculty of Law & International Relations, Soran University

خلاصة البحث

المراد بسرقة الأموال غير المتقومة في الفقه الإسلامي، سرقة المال الذي ليس له قيمة يحسن بذل النقود في مقابلته، لحرمته أو تفاهته،  كآلات اللهو والطرب وكذا الخمر والخنزير. أما القوانين الوضعية: فلم تتطرق إلى تقسيم المال إلى متقوم وغير متقوم.

وتناول البحث أحكام سرقة الأموال غير المتقومة، عند المذاهب السنية الأربعة المشهورة، ثم بيان الرأي الراجح لأقوالهم، وقارن تلكم الأحكام مع القوانين الوضعية، وبين أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما.

وقسم البحث إلى مبحثين، يتقدمهما مبحث تمهيدي:

خصصنا المبحث التمهيدي لـ: التعريف بمفردات عنوان البحث.

والمبحث الأول لأحكام: سرقة آلات اللهو والطرب في الفقه والقانون، وقد اختلف الفقهاء حول وجوب إقامة الحد على سارقها، على مذهبين: ذهب أولهم إلى عدم وجوب إقامة الحد على السارق. وذهب الثاني، إلى عدم وجوبه، إلا إذا بلغت الآلات بعد كسرها حد النصاب. وأما القوانين فلا يوجد فيها نص يمنع استعمالها؛ لذلك تصلح لأن تكون محلاً لجريمة السرقة.  

والمبحث الثاني، لدراسة أحكام: سرقة الخمر والمخدرات والمحرمات في الفقه والقانون، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم وجوب إقامة حد السرقة على سارق ما هو محرم شرعاً، وقال المالكية: إن كان المسروق منه ذمياً، وجب ضمان قيمة الشيء المسروق، مع وجوب تعزير السارق. أما القوانين الوضعية فتعد الخمور مالاً ذات قيمة، لذلك يجوز أن تكون محلاً لجريمة السرقة كسائر الأموال، وأما المواد المخدرة فهي وإن كانت حيازتها غير مشروعة قانوناً، إلا أنها محمية به كسائر الأموال المشروعة، لذلك تعد سرقتها واختلاسها جريمة، وتجب العقوبة على مرتكبها.

 

 الكلمات المفتاحية: (المتقوم، آلات اللهو والطرب، الخمر والمخدرات).

پوخته:‌ ‌

ئه‌م توێژینه‌وه‌ به‌دواداچون بۆ سامانه‌ بێ به‌هاكان ده‌كات، كه‌ به‌ پێی فیقهی ئیسلامی مه‌به‌ست لێی دزینی سامانێكه‌‌ كه‌ له‌ كاتی ئاسایی دا سوود وه‌رگرتن لێی ڕێگه‌پێدراو نیه‌، یاخود دزینی سامانێك كه‌ بێبه‌هایه‌ و به‌هۆی قه‌ده‌غه‌ بوون یا بێنرخی ماله‌كه‌ باش نیه‌ پاره‌ی پێبدرێت، وه‌كو ئامێره‌كانی سه‌ما و ڕابواردن و گۆرانی و‌ هه‌ر وه‌ها خواردنه‌وه‌ سه‌رخۆشكه‌ره‌كان و به‌راز. به‌ڵام له‌ به‌رامبه‌ردا یاسا داندراوه‌كان ئه‌م دابه‌شكاریه‌ ناكه‌ن له‌ نێوان سامانی به‌هادار و سامانی بێ به‌ها.

له‌ چوار چێوه‌ی دزی سامانه‌ بێ به‌هاكاندا باسمان له‌ بۆچونی هه‌رچوار مه‌زهه‌بی سه‌ره‌كی سوننه‌ كردووه‌، مه‌زهه‌به‌كانی حه‌نه‌فی، مالكی، شافعی، حه‌نبه‌لی و،‌ دواتر ڕای په‌سند كراومان دیاری كردووه‌ و به‌راوردمان كردووه‌ له‌ گه‌ڵ یاسای سزاكانی عێراقی و چه‌ند یاسایێكی تری سزایی كه‌ تێیدا خاله‌ لێكچو و جیاوازه‌كانمان دیاری كردووه‌.

ئه‌م بابه‌ته‌ له‌ دوو به‌شدا باس كراوه‌ كه‌ له‌ پێشیاندا به‌شێكی ڕێخۆشكه‌ر هه‌یه‌:

به‌شی ڕێخۆشكه‌رمان تایبه‌ت كردووه‌ به‌: پێناسه‌ی ده‌سته‌واژه‌كانی توێژینه‌وه‌ (دزی، سامان، بهادار (المتقوم).

وه‌ له‌ به‌شی یه‌كه‌مدا باسمان له‌ حوكمی دزینی ئامێره‌كانی سه‌ما و گۆرانی و ڕابواردن كردووه‌ به‌ پێی‌ هه‌ریه‌كه‌ له‌ فیقهی ئیسلامی و یاسا به‌ركاره‌كان،‌ زانایانی ئیسلامی بۆچونیان جیاوازه‌‌ له‌ سه‌ر پێویستی ده‌ست بڕین تاوانبار كه‌ دوو ڕای سه‌ره‌كی هه‌یه‌: ڕای یه‌كه‌م ده‌لێت به‌ هۆی دزینی ئه‌و ئامێرانه‌ ده‌ستی ئه‌نجامده‌ره‌كه‌ی  نابڕدرێت، وه‌ ڕای دووه‌م پێی وایه‌ ئه‌م دزه‌ ده‌ستی نابڕدرێت ته‌نها ئه‌گه‌ر ئامێره‌كان دوای شكانیان بگه‌نه‌ ئاستى نیساب. وه‌ له‌ به‌رامبه‌ردا یاساكان هیچ ده‌قێكیان تێدا نیه‌ كه‌ رێگری بكات له‌ به‌كار هێنانی ئه‌و ئامێرانه‌ یاخود به‌كارهێنانی به‌ تاوان دابنێت؛ له‌به‌ر ئه‌وه‌ پێویسته‌ به‌ یاسا بپارێزرێت و به‌ یه‌كێك له‌و سامانانه‌ هه‌ژمار ده‌كرێن كه‌ تاوانی دزیان له‌سه‌ر ئه‌نجام ده‌درێت.

وه‌ به‌شی دووه‌م له‌م توێژینه‌وه‌مان تایبه‌ت كردووه‌ به‌ ئه‌حكامی دزینی خواردنه‌وه‌ سه‌رخۆشكه‌ره‌كان و مادده‌ بێ هۆشكه‌ره‌كان و رێگه‌پێنه‌دراوه‌كان له‌ فیقهی ئیسلامی و یاسادا، زۆرینه‌ی زانایانی ئیسلام كۆكن له‌سه‌ر ئه‌وه‌ی كه‌ سزای ده‌ست بڕین له‌سه‌ر ئه‌و دزانه‌ جێبه‌جێ ناكرێت كه‌ شته‌ رێگه‌پێنه‌دراوه‌كان ده‌دزن، وه‌كو سه‌رخۆشكه‌ره‌كان و بێ هۆشكه‌ره‌كان و سه‌گ و به‌ڕاز، وه‌ مالكیه‌كان ده‌لێن: ئه‌گه‌ر هاتوو دزیلێكراو زممی بوو، پێویسته‌ به‌ ئه‌ندازه‌ی به‌های شته‌ دزراوه‌كه‌ قه‌ره‌بوو بكرێته‌وه ‌و دزه‌كه‌ش ته‌مێ بكرێت، به‌ڵام عطاء پێی وایه‌ كه‌ ئه‌وه‌ی ئه‌و شتانه‌ له‌ زممی بدزێت پێویسته‌ ده‌ستی ببڕدرێت. به‌ڵام له‌ یاسا ده‌ستكرده‌كاندا خواردنه‌وه‌ سه‌رخۆشكه‌ره‌كان ڕێگاپێدراوه‌ و سامانێكی خاوه‌ن به‌هایه‌ و دزی له‌ سه‌ر ئه‌نجام ده‌درێت و،‌ له‌ باره‌ی مادده‌ بێ هۆشكه‌ره‌كان هه‌رچه‌نده‌ كه‌ به‌ پێی یاسا ڕێگاپێدراو نین به‌ڵام بردن و دزینیان به‌ تاوان داده‌ندرێت و ئه‌نجامده‌ری سزا ده‌درێت.

Abstract:

This research is concerned with the theft of invaluable property. It is intendedthat stealing a property and getting benefit from normal situations is not allowed in Islamic jurisprudence; or stealing an invaluable property is prohibited for trading such as: dancing instruments, amusements and songs as long as alcoholic drinks and pigs. On the hand, laws don’t differentiate between valuable and invaluable property.

The study also elaborates on the stealing invaluable property based on the four Sunni approaches' believes: Al-Hanafi, Maliki, Al-Shafi'i and Al-Hanbali. The study also shows the accepted idea and compared to the Iraqi Punishment Laws and some others. The similarities and differences are mentioned as well.

The study contains two sections. The first section is the theoretical framework, which includes the definitions of theft, property and value. It also contains some explanation about the punishment of stealing dancing instruments, amusements and songs based on Islamic jurisprudence and law. The Islamic philosophers have different viewpoints about Hand Cut punishment. There are mainly two viewpoints. Firstly, it's believed that Hand Cut shouldn’t take place due to stealing those instruments. Secondly, it's also believed the same unless breaking the instruments reaches to the limited and allowed number; hence, Hand Cut punishment applies on the stealer. As for the laws, there isn’t a scriptthat criminalizes or prohibits the use of those instruments for entertainment; therefore, it must be protected and counts as a property that stealing punishment applies on the thieves.

The second section is specified for punishments of stealing alcoholic, narcotics and prohibits based on Islamic jurisprudence and law. The majority of Islamic philosophers believe in not cutting the stealers' hands who steal the prohibits such as: alcoholic, narcotics, dogs and pigs. The Maalikisbelieve in compensation for the robbed person if he is an Islamic believer, and the thief should be prevented from stealing; while Atta believes in Hand Cut punishment. On the other hand, law considers alcoholic drinks as property and legal and stealing them is not allowed. The drugs are not allowed legally and stealing them is also a crime.

Keywords: (value, amusement and entertainment instruments, alcohol and drugs).


 

المصادر والمراجع:

بعد القرآن الكريم

أولاً: كتب اللغة والمصطلحات.

-        ابن فارس، أحمد بن فارس، مقاييس اللغة، ت: عبد السلام محمد هارون، ط: 2، دار الجيل، بيروت، 1999م.

-        ابن منظور، محمد بن منظور، لسان العرب، ط: 1، دار صادر، بيروت.

-        أحمد مختار عبد الحميد، معجم اللغة العربية المعاصرة، بمساعدة فريق عمل، ط: 1، عالم الكتب، القاهرة، 2008م.

-        الزبيدي، محمد مرتضى الزبيدي، تاج العروس، ت: مجموعة من المحققين، دار الهداية.

ثانياً: كتب الشريعة الإسلامية.

-        ابن الأثير، أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن الجزري (المتوفى: 606هـ)، النهاية في غريب الحديث والأثر، ت: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية، بيروت، 1979م.

-        ابن الحاجب، عثمان بن عمر بن أبي بكر بن الحاجب الكردي، جامع الأمهات، تحقيق: أبو عبد الرحمن الأخضر الأخضري، د.م، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، 2000م.

-        ابن العربي، محمد بن عبد الله بن العربي المالكي، أحكام القرآن، تعليق: محمد عبد القادر عطا، بيروت، دار الكتب العلمية، ط3،  1424هـ - 2003م.

-        ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عابدين الحنفي، رد المحتار على الدر المختار، بيروت، دار الفكر، ط2، 1412هـ - 1992م.

-        ابن عرفة، محمد بن محمد بن عرفة، المختصر الفقهي، ت: د. حافظ عبد الرحمن، مؤسسة خلف أحمد الخبتور للأعمال الخيرية، ط1، 1435 ه - 2014م.

-        ابن قدامة، شمس الدين عبدالرحمن بن محمد بن قدامة المقدسي، الشرح الكبير، ت: د. عبد الله التركي ود. عبد الفتاح الحلو، ط:1، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1995م.

-        ابن قدامة، موفق الدين عبد الله بن قدامة، المغني، ت: د. عبد الله التركي ود. عبد الفتاح الحلو، ط: 3، عالم الكتب، الرياض، 1997م.

-        ابن قيم الجوزية، أحكام أهل الذمة، تحقيق: يوسف البكر وشاكر العاروري، السعودية، دار رمادي للنشر، ط1، 1997م.

-        ابن مفلح، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح الحنبلي، أبو إسحاق (ت: 884هـ)، المبدع في شرح المقنع، المكتب الإسلامي، بيروت، 1400هـ.

-        ابن نجيم، زين الدين إبراهيم بن محمد ابن نجيم الحنفي (ت: 970هـ)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، ط2، دار الكتاب الإسلامي.

-        أبو البركات، عبد الله بن أحمد النسفي، كنز الدقائق، تحقيق: د. سائد بكداش، د. م: دار البشائر الإسلامية، دار السراج ، ط1، 1432هـ - 2011م.

-        البابرتي، محمد بن محمد بن محمود البابرتي، العناية شرح البداية، دار الفكر.

-        البلقيني، سراج الدين عمر بن رسلان البلقيني الشافعي، التدريب في الفقه الشافعي، الرياض، دار القبلتين، ط1، 1433هـ - 2012م.

-        البناني، محمد بن الحسن البناني المالكي، الفتح الرباني فيما ذهل عنه الزرقاني بهامش شرح الزُّرقاني على مختصر خليل، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1422هـ - 2002م.

-        الجويني، إمام الحرمين أبو المعالي عبدالملك بن عبدالله بن يوسف الجويني (ت: 478هـ)، نهاية المطلب، ت: د. عبدالعظيم محمود الديب، ط: 1، دار المنهاج، 2007م.

-        الحجاوي، أبو النجا موسى بن أحمد بن موسى المقدسي، الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: عبد اللطيف محمد موسى السبكي، بيروت، دار المعرفة، د. ط، د. ت.

-        الخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي المالكي، شرح مختصر خليل للخرشي، بيروت، دار الفكر للطباعة، د.ط، د.ت.

-        الدبو، د. ابراهيم فاضل الدبو، ضمان المنافع ـ دراسة مقارنة في الفقه الاسلامي والقانون المدني، عمان، دار عمار للنشر والتوزيع، ط1، 1997م.

-        الدَّمِيري، أبو البقاء محمد بن موسى الدَّمِيري، النجم الوهاج في شرح المنهاج، تحقيق: لجنة علمية، (جدة، دار المنهاج، ط1، 2004م.

-        الرافعي، عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني، العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير، تحقيق: علي محمد عوض وعادل أحمد، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1417هـ - 1997م.

-        الروياني، أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل الروياني، بحر المذهب، ت: طارق فتحي السيد، ط: 1، دار الكتب العلمية، 2009م.

-        الزَّبِيدِيّ، أبو بكر بن علي بن محمد الحدادي الزَّبِيدِيّ، الجوهرة النيرة على مختصر القدوري، ط: 1، المطبعة الخيرية، 1322هـ.

-        الزحيلِي، د. وهبة بن مصطفى الزحيلِي، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، ط4، دار الفكر، دمشق.

-        السرخسي، شمس الدين محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي (ت: 483هـ) ، المبسوط، ت: خليل محي الدين الميس، ط: 1، دار الفكر، بيروت، 2000م .

-        الشافعي، محمد بن إدريس الشافعي، الأم، تحقيق: رفعت فوزي عبد المطلب، المنصورة، دار الوفاء، ط1، 2001م.

-        الشربيني، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ط1، دار الكتب العلمية، 1994م.

-        الشيباني، محمد بن الحسن الشيباني، الأَصْل، ت: د. محمَّد بوينوكالن، ط1، دار ابن حزم، بيروت، 2012م.

-        الشيرازي، أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي، طبقات الفقهاء، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، دار الرائد العربي، ط1، 1970م.

-        الصاوي، أحمد بن محمد الخلوتي الصاوي المالكي، بلغة السالك لأقرب المسالك، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1995م.

-        ضياء الدين خليل بن إسحاق الجندي المالكي، التوضيح في شرح المختصر الفرعي لابن الحاجب، تحقيق: د. أحمد بن عبد الكريم نجيب، د.م، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ط1، 2008م.

-        العبادي، د. عبد السلام داود العبادي، الفقه الإسلامي والحقوق المعنوية، مجلة مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة، العدد الخامس، ج 5، ص 2015.

-        العثيمين، محمد بن صالح العثيمين، الشرح الممتع على زاد المستقنع، ط1، دار ابن الجوزي،  1428ه.

-        عليش، حمد بن أحمد بن عليش، منح الجليل شرح مختصر خليل، دار الفكر، بيروت،  1409هـ/1989م.

-        العمراني، أبو الحسين يحيى بن سالم العمراني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، ت: قاسم محمد النوري، ط: 1، دار المنهاج – جدة، 2000م.

-        العيني، أبو محمد محمود بن أحمد العيني، البناية شرح الهداية، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 2000م.

-        القرافي، أحمد بن إدريس القرافي المالكي، الذخيرة، تحقيق: محمد بو خبزة، بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1994م.

-        القيرواني، أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني، النوادر والزيادات، ت: محمد الأمين بوخبزة، ط: 1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1999م.

-        الكاساني، أبو بكر بن مسعود الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ط: 2، دار الكتب العلمية، 1986م.

-        اللحيدان، د. صالح بن عبد الله اللحيدان، العناصر المكونة لصفة المالية عند الفقهاء، مجلة البحوث الإسلامية، العدد الثالث والسبعون، 1432هـ.

-        الماوردي، علي بن محمد بن محمد بن حبيب الماوردي، أبو الحسن (ت: 450هـ)، الحاوي الكبير، ت: مجموعة من المحققين، ط: 1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1994م.

-        مجلة الأحكام العدلية، أعدتها لجنة من كبار علماء الدولة العثمانية الأحناف عام (1286هـ) ثم صدرت قانوناً مدنياً شرعياً عاماً في المملكة العثمانية سنة (1293هـ).

-        المرغيناني، أبو الحسن علي بن أبي بكر المرغيناني، الهداية في شرح بداية المبتدي، ت: طلال يوسف، دار احياء التراث العربي، بيروت.

-        مسلم، مسلم بن الحجاج النيسابوري، صحيح مسلم، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

-        ملا خسرو، محمد بن فرامرز بن علي، درر الحكام شرح غرر الأحكام، د.م، دار إحياء الكتب العربية، د.ط، د.ت.

-        المواق، حمد بن يوسف العبدري المواق، التاج والإكليل لمختصر خليل، د.م، دار الكتب العلمية، ط1، 1994م.

-        النووي، يحيى بن شرف النووي، أبو زكريا (ت: 676هـ)، روضة الطالبين، ت: زهير الشاويش، ط: 3، المكتب الإسلامي، بيروت، دمشق، عمان، 1991م.

-        الكويت، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الكويتية، الموسوعة الفقهية الكويتية، مصر، مطابع دار الصفوة، ط1، من 1404- 1427هـ.

ثالثاً: كتب القوانين الوضعية.

-        أحمد أمين بك، شرح قانون العقوبات الأهلي القسم الخاص، ط2، دار الكتب المصرية القاهرة، 1934م.

-        د. أحمد فتحي سرور، الوسيط في قانون العقوبات القسم الخاص، دار النهضة، القاهرة، 1979م.

-        د. رؤوف عبيد، جرائم الاعتداء على الأشخاص والأموال، دار الفكر العربي، 1978م.

-        عبدالعزيز بن عبدالله البريثن، الخدمة الاجتماعية في مجال إدمان المخدرات، ط1، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، رياض، ٢٠٠٢م.

-        د.عبدالعظيم مرسي وزير، المركز القانوني لحائز المنقول، ط3، دار النهضة العربية، القاهرة، ٢٠١٤م.

-        د. فوزية عبدالستار، شرح قانون العقوبات القسم الخاص، ط3، دار النهضة، القاهرة، 1990م.

-        د. محمود محمود مصطفى، شرح قانون العقوبات القسم الخاص، ط8، مطبعة جامعة القاهرة، القاهرة، 1984م.

رابعاً: الدساتير والقوانين.

-        قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960م المعدل.

-        قانون العقوبات السوري رقم 148 لسنة 1949م.

-        قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969م المعدل.

-        قانون العقوبات اللبناني رقم 340 لسنة 1943م.

-        قانون العقوبات المصري رقم 58 لسنة 1937م المعدل.

-        قانون المخدرات والمؤثرات العقلية العراقي رقم (٥٠) لسنة ٢٠١٧.

-        قانون المدني الأردني رقم 43 لسنة 1976م المعدل.

-        القانون المدني السوري رقم 84 لسنة 1949م.

-        قانون المدني العراقي رقم 40 لسنة 1951م المعدل.

-        قانون المدني المصري رقم 131لسنة 1948م المعدل.

-        قانون المشروبات الروحية العراقي رقم 3 لسنة ١٩٣١م المعدل.

-        قانون حظر شرب الخمر المصري رقم ٦٣ لسنة ١٩76م المعدل.

-        القانون المصري لمكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ المعدل بالقانون رقم ١٢٢ لسنة ١٩٨٩.

 

خامساً: المواقع الإلكترونية.

-        الصفحة الكترونية لمديرية الامن العام –المملكة الأردنية الهاشمية، موضوع ترخيص محلات بيع المشروبات الروحية https://www.psd.gov.jo/index.php/ar/2015-08-10-05-57-56/2015-08-11-06-30-52/1074-2015-07-23-08-44-54

-        تعليمات قيادة المركبات تحت تأثير المشروبات الروحية لسنة ٢٠٠٣ في الاردن   http://www.who.int/violence_injury_prevention/road_safety_status/2009/laws/alcohol_jordan_ar.pdf.

-        الربيعي، حسين عبد الصاحب عبدة الكريم، مقال تحت عنوان: أثر الباعث على القصد الجرمي، المنشور في صفحة المرجع الالكتروني للمعلوماتية، ٢٢-٣-١٠١٦.

-        http://almerja.com/reading.php?i=7&ida=1966&id=973&idm=40741.