ملخص
يهدف البحث التعرف على الفروق في القدرات البدنية ، ومدى تطورها لطالبات سكول التربية الرياضية بجامعة سوران خلال المراحل الدراسية ، واشتملت عينة البحث من طالبات المرحلة الرابعة في سكول التربية الرياضية لفاكلتي التربية بجامعة سوران للسنة الدراسية (2016-2017) والبالغ عددهن (16) طالبةَ وتمثل نسبة (84.21 %) من عينة البحث الكلي.
واستنتج الباحث إلى وجـود فروق غيرمـعنوية وتطـورقـليـل جداَ في الاختبارات البدنية لكل من(الجلوس من الرقود في60 ثانية ، العدو50 متر) ، وكذلك وجـود فـرق غيرمعنوي وعدم تطـورفي الاخـتبارالبـدني (الجري400 متر) ، وكذلك وجـود فـرق معنوي وعدم تطورفي الاختبارالبدني (الوثب العريض من الثبات) ، وكذلك وجود فرق معنوي والتطور كثير في الاختبارالبدني (التعلق من وضع نصف ثني الذراعين) لعينة البحث.
وقد أوصى الباحث التأكيد على ضرورة أهمية دور التقويم وإجرائه على فترات لكشف المستويات الحقيقية لطالبات سكول التربية الرياضية من الناحية البدنية ، كذلك من الأهمية إعادة النظربمقررات الدروس العملية للألعاب الرياضية وعلى وجه الخصوص القدرات البدنية ، وكذلك الإيعاز إلى التدريسيين ليولوا اهتماماَ أكثر في دروسهم العملية على القدرات البدنية إلى جانب العمليات المهارية والخططية والمعرفية من أجل رفع مستوىات البدنية.
الكلمات المفتاحية: القدرات البدنية ، مدى التطور.
پوخته
ئامانجی لێكۆڵینهوه بریتیه له زانینی جیاوازی لهسهر توانا جهستهیهكانی قوتابیانی كچی سكوڵی پهروهردهی وهرزشی زانكۆی سۆران له كاتی قۆناغهكانی خوێندنیان ، وهههروهها زانینی ماوهی بهرهوپێشچوونی توانا جهستهیهكانی قوتابیه كچهكان ، وه له لێكۆڵینهوهكه بهكارهاتووه پڕۆگرامی باسكراو بهشێوازی خوێندنی (ڕووپێوی) كه دهگونجێ لهگهڵ سروشتی لێكۆڵینهوهكه ، وه نموونهی لێكۆڵینهوهكه پێكدێت له قوتابیه كچهكانی قۆناغی چوارهمی سكوڵی پهروهردهی وهرزشی فاكهڵهتی پهروهردهی زانكۆی سۆران بۆ ساڵی خوێندنی (2016-2017) كه ژمارهیان (16) قوتابی كچ بوون كه ڕێژهی (84.21 %)ی نموونهی لێكۆڵینهوهی گشتی پێكدێنن ، وهله سهریان جێبهجێكراوه (5) تاقیكردنهوهی جهستهیی كه باوهڕپێكراون له سكوڵی پهروهردهی وهرزشی كه وهكو ئامرازێك بۆ كۆكردنهوهی زانیاری بهكارهاتوون.
وه له دیارترین ئهنجامهكان كه توێژهر پێیگهیشتووه بریتین له :
1. بوونی جیاوازیهكی ناواتایی و ڕێژهی بهرهوپێش چوونی زۆر كهم له تاقیكردنهوه جهستهیهكانی ههر یهكێك له (پاڵ كهوتن لهسهر پشت له 60 چركه ، ڕاكردنی 50 مهتری) وه له بهرژهوهندی تاقیكرنهوهی ئێستا بۆ نموونهی لێكۆڵینهوهكه.
2. بوونی جیاوازیهكی ناواتایی و بهرهوپێش نهچوونی تاقیكردنهوه جهستهیی (ڕاكردنی 400 مهتری) وه له بهرژهوهندی تاقیكرنهوهی وهرگیرانی یهكهمی بۆ نموونهی لێكۆڵینهوهكه.
3. بوونی جیاوازیهكی واتایی و بهرهوپێش نهچوونی تاقیكردنهوه جهستهیی (بازدانی پان له وهستان) وه له بهرژهوهندی تاقیكرنهوهی وهرگیرانی یهكهمی بۆ نموونهی لێكۆڵینهوهكه.
4. بوونی جیاوازیهكی واتایی و بهرهوپێش چوونی زۆری تاقیكردنهوهی جهستهیی (خۆههڵواسین له شێوهی نیو نووشتانهوهی باسكهكان) وه له بهرژهوهندی تاقیكرنهوهی ئێستا بۆ نموونهی لێكۆڵینهوهكه.
وه له گرنگترین ڕاسپاردهكان بریتین له :
1. دڵنیایی كردن لهسهرپێویستی ڕۆڵی ههڵسهنگاندن و وهجێبهجێكردنی به شێوهیهكی ماوهیی بۆ زانینی ئاسته ڕاستهقینهكانی قوتابیانی كچی سكوڵی پهروهردهی وهرزشی له لایهنی جهستهیهوه.
2. گرنگی چاوپێخشاندنهوه به ناوهڕۆكی وانه پراكتیكیهكانی یاریه وهرزشیهكان له سكوڵی پهروهردهی وهرزشی وه بهتایبهت توانا جهستهیهكانی قوتابیانی كچ.
3. ئاگاداركردنهوهی وانهبێژهكان بۆ زیاتر گرنگی دان به توانا جهستهیهكان له وانه پراكتیكیهكان له پاڵ كرداره كارامهیی و پلانیی و زانینیهكان له پێناو بهرزكردنهوهی ئاستی جهستهیی قوتابیانی كچی سكوڵی پهروهردهی وهرزشی.
ووشه كلیلیهكان : توانا جهستهیهكان ، ماوهی بهرهوپێش چوون.
Abstract
The research aims to identify the differences in physical abilities for the students of the Faculty of Physical Education at Soran University during the academic stages, and to know the extent of the development of the physical abilities for the students, where the descriptive approach was used in the survey method to suit the nature of the research. The sample of the students included the fourth stage of sports education in the Department of Education - University of Soran for the academic year (2016-2017), the number of (16) students and represent (84.21%) of the total research sample, and (5) physical tests applied and approved by the school of Physical Education as a means of collecting information.
The most prominent results reached by the researcher are as follows:
1 - There are significant differences and development very few physical tests for both (sitting from supine in 60 seconds, enemy 50 meters) and in favour of the current test of the sample of the research.
2 - The presence of non-significant difference and lack of development in the physical test (running 400 meters) and for the test acceptance of the preliminary sample of the research.
3 - The existence of a significant difference and lack of development in the physical test (wide jump of stability) and for the test acceptance of the initial sample of the research.
4 - The presence of significant difference and the development of a large physical test (hanging from the half-bend position) and in favour of the current test of the sample of the research.
The most important recommendations are:
1 - Emphasize the importance of the role of the calendar and conducted in a way to reveal the real levels of students physical education school physical.
2 - It is important to review the decisions of practical lessons for sports in the school of physical education, especially the physical abilities of students.
3 - Instructing the teachers to give more importance in their practical lessons on physical abilities as well as the skillful, schematic and cognitive processes to raise the physical level of the students of the sport education school.
Keywords: physical abilities , range of development.
المصادر والمراجع العربية:
- إبراهيم ، حلمي وفرحات ، ليلى السيد (1998)، التربية الرياضية والترويح للمعاقين، ط1 ، دارالفكر العربي ، القاهرة.
- احمد ، ابراهيم محمود (1989) ، قياس مستوى النمو البدني واللياقة البدنية للاعمار من(13-16) سنة المدرسية ، رسالة ماجستير، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية.
- باقر ، رعد جابر(1990) ، تاثير تدريب القوة المميزة بالسرعة على بعض المتغيرات البدنية والمهارية لكرة السلة ، أطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية.
- حسانين، محمد صبحي (2003)،القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية، ج2 ، ط5 ،دارالفكرالعربي ،القاهرة.
- حسانين ،محمد صبحي (2004)،القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضة،ج1 ، ط6 ،دارالفكرالعربي، القاهرة.
- الحياوي ، حسن وآخرون (1987) ، فن الكرة الطائرة ، ط1 ، أربد جمعية عمال المطابع التعاونية.
- الخلف ، معين محمد طه (2001) ، تأثير برنامج تدريبي بريش مختلفة السرعات في تطوير مهارات لعبة الريشة الطائرة ، أطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية.
- الزعبي ، محمد بلال والطلافحة ، عباس (2006)،النظام الإحصائي SPSSفهم وتحليل البيانات الإحصائية ، ط3 ، دار وائل للطباعة والنشر، عمان.
- شفيق ، مها محمود ومندور،هالة يوسف (1995) ،الاهمية النسبية لبعض القياسات البدنية والمورفولوجية لسباحات الطرق المختلفة ، المؤتمر العلمي الدولي للرياضة والمرأة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة الاسكندرية.
- الطالب، نزارمجيد وآخران (2005) ،وضع مستويات معيارية لاختبارات القدرات البدنية لقبول الطالبات في قسم التربية الرياضية ,مجلة التربية الرياضية ،المجلد14 ، العدد1، قسم التربية الرياضية، جامعة البحرين.
- عبد الحمید ، كمال وحسانین ، محمد صبحي ، اللیاقة البدنیة ومكوناتها ، ط3 ، دارالفكرالعربي ، القاهرة.
- عبدالفتاح، أبوالعلا أحمد ورضوان، أحمد نصرالدين (2003) ،فسيولوجيا التربية البدنية ،دارالفكرالعربي ، القاهرة.
- عبد الفتاح ، ابوالعلا احمد وروبي ، احمد عمر(1986) ، انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي ، عالم الكتب ، مطابع سجل العرب ، القاهرة.
- علاوي ، محمد حسن ورضوان ، محمد نصرالدين (2000) ،القیاس في التربیة الریاضیة وعلم النفس الریاضي ، ط2 ، دارالفكرالعربي ، القاهرة.
- علاوي ، محمد حسن ورضوان ، محمد نصرالدين (2001) ،اختبارات الأداء الحركي , دارالفكرالعربي ، القاهرة.
- فرج ، ألين وديع (1990) ، الكرة الطائرة دليل المعلم والمدرب واللاعب ، منشأة المعارف ، الأسكندرية.
- فليح ، محمد صالح (2004) ، تأثير منهج تدريبي لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارية والوظيفية لناشئي الكرة الطائرة بأعمار(14-16)سنة، أطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية.
- محمد ، قيس وآخران (2001) ،تقويم بعض عناصر اللياقة البدنية لطلبة كلية المعلمين ، مجلة كلية المعلمين ، العدد 29 ، كلية المعلمين ، الجامعة المستنصرية.
- محمود ، ايمان شاكر(1988)، دراسة مستوى اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الاولى في كلية الاداء ، مجلة المؤتمر الرياضي الرابع لكليات التربية الرياضية في العراق ، ج1 ، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد.
- معوض ، حسن السيد (1981) ، طرق التدريس التربية والرياضة ، مكتبة القاهرة ، مصر.