پوخته
ئامانجی ئهم توێژینهوهیه دیاریكردنی كاریگهرییهكانی كولتوور و ئایینە لهسهر هاوسهرگیریی منداڵان و ئاكامهكانی لهسهر تاك و كۆمهڵگه. بۆ ئهنجامدانی ئهم توێژینهوهیه میتۆدی چۆنایهتی بهكارهاتووه، بۆ كۆكردنهوهی داتاكان چاوپێكهوتن ئهنجام دراوه له جۆری نیمچه رێكخراو. كۆمهڵگهی توێژینهوه شاری ههولێره، بهشێكی نموونهی توێژینهوه بریتین له (7) كهیس لهو كچانهی له خوار تهمهنی 15 ساڵی بهشوودراون، بهشی دووهمیش شارهزایانن له بوارهكانی شهریعه و كۆمهڵناسی و مافهكانی مرۆڤ و پزیشكی ئافرهتان و پارێزهر كه ژمارهیان (7) كهسه.
لهم توێژینهوهیهدا دهركهوتووه كه هاوسهرگیریی منداڵان له كوردستاندا له ژێر كاریگهریی ئایین و كولتووری پیاوسالاریی و شهرعدایه و دهبێته هۆی زاڵبوونی بهها و نهریته كۆمهڵایهتییه كۆنهكان له تێكڕای بوارهكانی ژیانی كۆمهڵایهتی و زۆربوونی كێشهی كۆمهڵایهتی كه تهڵاق دیارترینیانه.
كلیلهووشه: هاوسهرگیریی منداڵان، ئایینی ئیسلام، كولتووری پیاوسالاری، بهها و نهریتی كۆمهڵایهتی.
ملخص
زواج القاصرات وعلاقته بالدين والثقافة/ دراسة سوسيولوجية ميدانية في محافظة اربيل
الهدف من اجراء هذا البحث هو معرفة العوامل المؤثرة في زواج القاصرات و خصوصا الثقافة والدين واثارهما على كل من الفرد والعائلة والمجتمع. وقد تم اعتماد المنهج الكيفي، واجراء المقابلة شبه المقننة. ومجتمع البحث هو محافظة اربيل، اما عينة البحث فقد قسمت الى جزءين، الجزء الاول يتكون من(7) حالات من الفتيات اللائي تم تزويجهن دون ال(15) عاما، والجزء الثاني يتكون من (7) اشخاص من المتخصصين في مجالات الشريعة وعلم الاجتماع و حقوق الانسان والقانون والطب. وقد توصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها، ان زواج القاصرات في كوردستان تتأثر و بشكل كبير بالثقافة السائدة في المجتمع و خصوصا السلطة الابوية التي تصنف المراة في مرتبة ادنى من الرجل و تجعلها ان تكون تحت وصايته. كما ان الدين الاسلامي في المجتمع الكوردي يلعب دورا كبيرا في مختلف مناحي الحياة والزواج عموما و زواج القاصرات خصوصا مما يعني ان زواج القاصرات يقع و بشكل مباشر تحت تأثير الشريعة الاسلامية. علاوة على النتائج السلبية التي تترتب على زواج القاصرات كسيطرة العادات والتقاليد الاجتماعية القديمة التي تتعارض مع حقوق الانسان و تمكين المراة في مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والحضارية، و بالتالي تفاقم المشكلات الاجتماعية ومن ابرزها الطلاق.
Child Marriage in Kurdistan and its Relation to Culture and Religion
A Sociology Field Research carried out in Erbil Province
Summary
This research aims at identifying the effects of culture and religion on child marriage, and its consequences to individuals, families and society. Qualitative method is used in carrying out this research, and semi-structured interviews have been conducted of for data collection. The research field is the city of Erbil and the research samples are of two categories; the first category comprises of seven cases of girls married under the age of 15 while the second category comprises seven experts in the fields of Shari’a, sociology, human rights, gynecology, and lawyers.
This research demonstrates that child marriage is vastly influenced by the prevailing culture, in particular the patriarchic culture that carries a traditional viewpoint to women and considers that women as human being inferior to men and under men’s hegemony. Child marriage is also influenced by religion as religion is a key to violating the law and legitimizing this marriage. In the Kurdish society, religion impacts the community and individuals’ aspects of life and the marriage process in general, and it impacts child marriage in particular, therefore child marriage is under the direct influence of Shari’a. While child marriage has many negative consequences to individuals and the community, it also leads to the supremacy of outdated norms and traditions that are in contradiction to human rights and the participation of women in the entire aspects of social, political, economic, and cultural life. Child marriage also leads to an increase in many social problems, the most obvious of which is divorce.
سهرچاوهكان (كتێب) References
- بو ضرغم، صابر(2000)، خطوات البحث الاجتماعي، دار الآفاق الجديدة، بيروت.
- الخوری، نسیم(2008)، الزواج- مقاربه نفسیه واجتماعیه، دار المنهل اللبنانی، بیروت
- الرباتی، ابراهیم طاهر معروف(2004)، المراة الكوردية و دورها في المجتمع الكوردي، التفسير، اربيل
- السقاف، علوی بن عبدالقادر(2013)، عائشه ام المۆمنین" الدرر السنیه، السعودیه.
- شكری، علیاء(1988)، المراه فی الریف والحچر،دار المعرفه الجامعة الاسكندریه
- عبدالمؤمن، علی معمر(2008)، البحث في العلوم الاجتماعية، دار الكتب الوطنية- ليبيا
- العبيدي، محمد جاسم ولي، باسم محمد(2009)، المدخل الى علم النفس الاجتماعي، دار الثقافة للنشر، عمان.
- عمر، معن خليل(2011)، رێبازهكانی توێژینهوه له كۆمهڵناسیدا، و. زیرهك ئهحمهد رحمان، دهزگای توێژینهوه و بڵاوكردنهوهی موكریانی، ههولێر.
- الغزوی، سلیم(2004)، المدخل الی علم الاجتماع، دار الشروق،عمان.
- ملحم، سامي محمد(2002)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
سهرچاوه ئهلكترۆنییهكان
- السعود، حصة بنت سلمان(2010). زواج القاصرات بين النظرية
والواقع المأمول، اخر قراءة 27/12/2016
https://www.okaz.com.sa/article/327286
- http://almadapaper.net/Details/90037/زواج-القاصرات-مشكلة-أين-يكمن-حلها#.UgDr5KM-OUw.facebook
- https://repository.nauss.edu.sa/handle/123456789/53640
- الجبار،عادل العبد(2012)، زواج القاصرات بين الدين والعادات، اخر قراءة 10/12/2016، http://www.feqhup.com/uploads/1366578547851.pdf
- الحربي، فاطمة(2010)، زواج القاصرات بين راي المختصين والعرف الاجتماعي، اخر قراءة 26/2/2017، http://www.anbaanews.com/archives/14041
- خان،سحر(2009)، لا لاغتیال الطفوله والبراءة بسكین زواج القاصرات البارد، آخر قراءة 11/1/2017 http://www.sauress.com/alolaa/1000191
- الخشن، حسين(2013)، زواج القاصرات، اخر قراءة 22/2/2017، http://www.al-khechin.com/article/53
- خضر، مجد (2016) اسباب زواج القاصرات، اخر قراءة 1/3/2016، http://mawdoo3.com/أسباب_زواج_القاصرات
- خميس، فوزي(2014)، حماية القاصرات من الزواج المبكر، اخر قراءة 27/3/ 2017
- خویلد،حنان، امال نیلی(2013) اسباب انتشار الزواج المبكر و تأثیرها علی المجتمع، آخر قراءة 21/1/2017 http://www.univ-tebessa.dz/fichiers/master/master_1562.pdf
- درويش، زينب عبدالمحسن(2014)، زواج القاصرات جريمة مبكرة، دواجار بينين 27/3/2017
- الدویكات، سناء(2015)، زواج القاصرات، آخر قراءة 14/1/2017، http://mawdoo3.com/بحث_عن_زواج_القاصرات
- رشيد، حسين(2015)، اغتصاب تحت عطاء شرعي- زواج القاصرات انتهاك صارخ للآنسانية، آخر قراءة 25/3/2017، http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=461590&r=0&cid=0&u=&i=0&q=
- شحادة، ندى(2015)، الزواج المبكر قاصرات ضحايا الآباء دواجار بينين 24/3/2017 http://alrai.com/article/706223.html
- صحة كوردستان(2015)، زواج القاصرات اكبر جريمة عنف ضد حقوق الانسان، http://www.shafaaq.com/ar/Ar_NewsReader/3343f313-488f-4ccd-844f-017088c950e1
- صلاح الدین، نجلاء(2014)، دنیا حست زوجت قاصرا وقتلت بالرصاص والحرق" آخر قراءة 25/3/2017 http://newsabah.com/newspaper/5813
- طارق، ايناس(2015)، الطلاق نهاية المطاف لزيجات متسرعة، اخر قراءة 12/1/2017، http://www.almadapaper.net/ar/news/487472/
- عبد الرضا، سجى(2001)، ظاهرة زواج القاصرات https://www.bsociology.com/2017/01/blog-post_422.html
- عطا، سماء نور الدين محمد عبدالرحيم احمد عطا(2010)، زواج القاصرات، آخر قراءة 22/2/2017، http://kenanaonline.com/files/0067/67613/بحث%20الزواج%20المبكر2.doc
- العمران. فاطمة(2013)، لا تزوج ابنتك قبل سن العشرين، اخر قراءة 10/3/2017 http://www.alriyadh.com/896306
- غزالي، نعمان(2017)، زواج الاطفال.. الموت في عش الزوجية، دوا جار بينين 24/3/2017 http://alsudanalyoum.com/reports-and-investigations/زواج-الأطفال-الموت-في-عش-الزوجية/
- فوزان، صالح بن فوزان(2012)، تزويج الصغيرة التي دون البلوغ من كفء سائغ اجتماعيا، اخر قراءة 24/3/2017 http://www.alfawzan.af.org.sa/node/13405
- القاسم، احمد محمود(2009)، زواج القاصرات في المجتمعات العربية، دواجار بينين 22/3/2017، http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=177599
- القيسي، سها ياسين عطا(2010)، زواج الصغار في ضوء تحديد سن الزواج، اخر قراءة 10/2/2017 file:///C:/Users/Media/Desktop/child%20marriage/زواج%20الصغار.pdf
- محمد،اماني(2014)، زواج القاصرات عملية بيع و شراء للجسد، اخر قراءة 24/3/2017، http://www.akhbarona.com/social/80433.html
- مروكل، شميران(2013). زواج القاصرات مشكلة اين يكمن حلها؟ اخر قراءة 3/3/2017
- المنصوري، بديعة(2014)، زواج القاصرات، اخر قراءة 22/2/2017، http://www.radiosawa.com/a/246883.html
- النجا، خالد(2015)، الزواج المبكر و زواج القاصر بين شريعة السماء وقوانين لعشيرة، اخر قراءة 2/3/2015، http://www.pukmedia.com/AR_Direje.aspx?Jimare=57213
- الهلالی، سعد الدین(2011)، هل الاسلام یبیح زواج القاصرات؟ اخر قراءه 12/1/2017، http://islamtherationalfaith.blogspot.com/2012/11/blog-post_2664.html