هەڵسەنگاندنی پەرتوكی بابەتە كۆمەڵایەتییەكان بۆ پۆلی نۆی بنەڕەتی لە دیدی مامۆستایانەوە

هەڵسەنگاندنی پەرتوكی بابەتە كۆمەڵایەتییەكان بۆ پۆلی نۆی بنەڕەتی لە دیدی مامۆستایانەوە

م. ی. کارزان محمد عارف م. ی.                                  کوردستان محمد ئازاد

کۆلیجى پەروەردەى بنەڕەتى/ زانکۆى سلێمانى                                                        

karzan.arif@univsul.edu.iq                                                           

 

پوختە:

        ئامانجی ئەم توێژینەوەیە هەڵسەنگاندنی پەرتوكی بابەتە كۆمەڵایەتییەكانی پۆلی نۆی بنەڕەتی لە تێڕوانینی مامۆستایانەوە بۆ ساڵی خوێندنی (2017-2018)، نموونەی توێژینەوەكە پێكدێت لە (100) مامۆستای بابەتی كۆمەڵایەتی لە هەردوو ڕەگەز كە بەشێوەیەكی هەڕەمەكی مەبەستدار هەڵبژێردران لە كۆمەڵگەی توێژینەوەكە لە (35) خوێندنگە لە بەڕێوەبەرایەتی پەروەردەی ڕۆژهەڵات و ڕۆژئاوا، (38) مامۆستا لە ڕەگەزی نێر و (62) مامۆستا لە ڕەگەزی مێ، توێژەران بەمەبەستی كۆكردنەوەی زانیاری پێویست بۆ ئەنجامدانی توێژینەوەكە پشتیان بەستووە بە فۆرمی ڕاپرسی و توێژینەوەكانی پێشوو كە (8) بواری جیاواز لە خۆدەگرێت، لە (87) بڕگە پێكهاتووە، توێژەران دوای ئامادەكردنی ئامرازەكە و دەرهێنانی ڕاستی و جێگیری، هەستان بە جێبەجێكردنی بەسەر نموونەی ڕەسەنى توێژینەوەكە لای مامۆستایان، و پاش شیكردنەوە و بەتاڵكردنەوەی ڕاپرسەكە بە بەكارهێنانی هاوكێشەی ئاماری ناوەندی شیاو و كێشی سەدی و پاشان ڕیزبەندی تەوەرەكان ئەنجامی توێژینەوەكەیان خستۆتەڕوو.

وشەکلیلیەکان: پەرتوک، بابەتى کۆمەڵایەتى، نۆى بنەڕەتى، خوێندنگەکانى شارى سلێمانى.

ملخص

          یتكون البحث من أربعة فصول رئیسیة، حیث یتناول الفصل الأول تعریف عام للبحث ، أما الفصل الثاني منه في تطرق  للأطار النظری للبحث اذ عرضت فیه أجراءات البحث مع اشارة الی بعض الأبحاث السابقة في هذا المجال. و الفصل الثالث یعالج جمیع الخطوات التي سلكها الباحثان لتنفیذ و أجراء مایلزمه البحث. كما یختص الفصل الرابع بعرض النتائج و تحلیل البحث مع تحدید مجموعة من الاستنتاجات و التوصیات وكذلك المقترحات.

         و علیه فان الهدف من البحث هو تقییم منهج الاجتماعیات للصف التاسع الاساسی من وجهات نظر المعلمیین للسنة الدراسیة " 2017-2018" . و تتكون عینة البحث  من مائة معلم لمنهج الاجتماعیات من كلا الجنسین،  وحری بالذكر ان العینة اختیرت بشكل عشوائی من مجتمع البحث فی خمس و ثلاثین مدرسة لمدیریة التربیة الشرقیة و الغربیة علی حد سواء، حیث ان  ثمان و ثلاثون منهم ذكور و  أثنان وستون منهن إناث.

         و لجمع المعلومات اللازمة لتطبیق هذا البحث أعتمد الباحثان علی قائمة الاستبیان و البحوث السابقة، والتي تتضمن ثمان  اختصاصات مختلفة: كالفن و الاهداف، المقدمة، المحتوی، أسالیب التعلیم ، النشاطات، اللغة، تقییم الأسئلة النهائیة.

ویتكون من سبع و ثمانون فقرة.

          و بعد اعداد الوسیلة و اخراج الصدق و الثبات، قام الباحثان بتطبیقها علی عینة أصل للمعلمین، وبعد التحیل و ابطال الاستبیان عن طریق استخدام معادلة احصائیة و وسط المرجح وطریقة النسبة المئویة و ترتیب و تركیب الفقرات تم عرض نتائج.

Abstract

     The research contains four primary sections , the first section contains the general description of the research , the second section contains theoretical framework about the research and its rules with some previews researches, the third section is about the works and the theories of the previews researchers, the fourth section is general conclusion and the results of the research and also some recommendations and suggestions The purpose of this research is to evaluate and review the curriculum of the social subjects for the primary ninth grade in the perspective of the teachers for the school year of 2017-2018. And it consists of sample of 100 social science teachers in both genders tha chosen randomly in 35 schools in the east and west education directorate. 38 of them are male and 62 of them are female. For collecting necessary datas to implement this research the participants depended on previews researches, it includes 8 different specialities like (art and goals, introduction, contents, methods of education, activities, language, final evaluation questions). And it consists of 87 sections. The researchers after monitoring and evaluating and reviewing the truthfulness of the research, they began to implement it on the teachers, after deep analysis and evaluation by using statistical equations and the method of percentage and organizing the sections, the results are shown.

 

لیستی سەرچاوەکان

سەرچاوەی کوردی:

سیوەیلى، ئیدریس (٢٠١٧) مامۆستاى کارامە و وانەوتنەوەى سەرکەوتوو، چ٢، سلێمانى چاپخانەى چوارچرا.

قادر، ڕمەزان حمەد ئەمین (201٧) پێوانە و هەڵسەنگاندن، چاپخانەی چوارچرا، چ1، سلێمانی.

قادر، ڕەمەزان حمەد ئەمین (٢٠١٤) ڕێگا و شێوازە تێۆری و پراكتییەكانی وانە وتنەوە، چاپخانەی ڕۆژهەڵات، چ١، هەولێر.

مامڵێسى، زانا عوسمان (٢٠٠٩) هەڵسەنگاندنی كتێبەكانی مێژووی قۆناغی ئامادەیی لە تێڕوانینی مامۆستایان و سەرپەرشتیارانەوە، ماستەرنامەى بڵاو نەکراوە.

ئێرتوغرۆڵ، خالید (٢٠١٧) ڕێبەرى مامۆستا بەرەو سەرکەوتن، وەرگێڕانى دۆستى عوسمان صدیق، چ١، بەڕێوەبەرێتى گشتى کتێبخانە گشتیەکان.

سەرچاوەی عەرەبی:

ابولبدة، سعد (1979) مبادء القیاس النفسي و التقویم التربوي للطالب الجامعي، كلیة التربیة، مطبعة جمعیة عمال المطابع التعاونیة، ط1، عمان.

الأغا،  إحسان  وعبد  المنعم،  عبد  الله  (1997)  التربیة  العملیة  وطرق  التدریس،  ط  4،غزة.

البیاتي، عبدالجبار توفیق وزكریا زكي اثناسیوس (1977) الإحصا‌ء الوصفي والإستدلالي في التربیة وعلم النفس، مطبعة الجامعة المستنصریة، بغداد.

الجادري، عدنان حسین (2007) الاحصاء ا لوصفي في العلوم التربویة، ط2 دارالمسیرة للنشر، عمان.

الجاغوب، محمد عبدالرحمان (2002) المنهج التقویم في مهنة التعلیم، جار الوائل للنشر، عمان.

حمدان، محمود (1998) تقويم كتاب الجبر للصف التاسع الأساسي من وجهة نظر معلمي الرياضيات، بحث غير منشور رسالة ماجستير- جامعة الأقصى.

حویج، مروان أبو حویج (2000) المناهج التربویة المعاصرة مفاهما ،عنصرها، اساسها، دار الثقافة للنشر والتوزیع، ط1.

خليفة علي ،وائل شبلاق (2007) جودة الكتب المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مشرفي هذه المرحلة، المؤتمر التربوي الثالث الجودة في التعليم العام الفلسطيني – الجامعة الإسلامية.

الخوالدة، محمد محمود (2004) أسس بناء المناهج التربویة وتصمیم الكتاب التعلیمي، دار المسیرة، ط1، عمان .

الدلیمي و الهاشمي، طه و عبدالرحمن (2008) المناهج بین التقلید و التجدید، دارأسامة، ط1.

الروسان، فاروق (1999) اسالیب القیاس والتشخیص في التربیة الخاصة، دار الفكر للطباعة، ط1، عمان.

الزوبعي، عبدالجلیل ابراهیم ومحمد احمد غنام (1981) مناهج البحث في التربیة، الجزء الآول، بغداد.

الشبلي، ابراهیم مهدي (2000) المناهج، بنائها، تنفیذها، تقویمها، تطویرها، باستخدام المناهج، ط2، دار الامل للنشر، اربد.

شحاتة، حسن (٢٠٠١) المناهج المدرسية بين النظرية والتطبيق، القاهرة، مكتبة الدار.

الصبري، عزام عبدالرحمن (2006) الاحصاء الوصفي و تعامل spss، دارالكتاب العالمي، عمان.

عاشور، راتب قاسم (2004) المنهج بین النظریة و التبیق، دار المسیرة للنشر و التوزیع، ط1، الاردن.

العگیلی، احمد عبدالزهرة سعد (1990) تقویم كتابي العلوم الموحد لدول الخلیج العربي للصفین الأول والثاني الابتدائي من وجهە نظر المعلمین و المشرفین، كلیة التربیة الاولی، جامعة بغداد، (رسالە ماجستیر غیر منشورە).

عودة، احمد، (٢٠٠٢) القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط6، جامعة يرموك، إربد، الأردن.

الغزاوي، محمود (1995) دراسة تقومية لكتاب تاريخ الحضارة العربية الأسلامية للصف التاسع الاساسي في الاردن، جامعة اليرموك، كلية التربية، رسالة ماجستير غبر منشورة.

الكبيسي، عبد الواحد (2007) القياس والتقويم، دار الجرير للنشر، ط1،عمان.

كشرود، عمار الطیب (2007) البحث العلمي ومناهجه في العلوم اڵاجتماعیة والسلوكیة، دار المناهج للنشر، عمان.

اللبان، فرح حفظي حسن (2016) تقويم الكتاب قواعد اللغة العربية للصف الأول المتوسط و وفق معاير الجودة الشاملة من وجهة النظر مدرسين اللغة العربية و مدراساتها، رسالة ماجستير منشورة، مجلد كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، عدد 25.

ماهر، ابو الهطل و اخرون (200٣)  تقويم كتاب الرياضيات للصف الثامن( الجزء الثانى) من وجهة نظر معلمي الرياضيات و طلبتهم بمحافظات غزة، وكالة هيئة الأمم المتحدة، دائرة التربية والتعليم، مركز التطوير التربوي.

مجاور، محمد صلاح الین علی وفتحي عبد المقصود الدیب (1977) المناهج المدرسي: أسسه وتطبیقاته التربویة، دار القلم ، ط4، كویت.

المحاسنة، إبراهیم محمد و مهیدات عبدالحكیم علی (٢٠٠٩) القیاس والتقویم الصفي، ط١، عمان، اڵاردن.

المرعي والحیلة، أحمد و محمد محمود (٢٠٠٠) المنهاهج التربویة الحدیثە، دار المسیرة للطباعة و النشر ، ط2، عمان.

مرعي، توفیق، والحیلة، محمد (2001) المناهج التربویة الحدیثة، مفاهیمها وعناصرها وأسسها وعملیاتها، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان: الأردن.

هیكل، عبد العزیز فهمي (1995) طرق التحلیل الإحصائي، دار النهضة العربیة للطباعة والنشر، بیروت.

وزارە التربیە والتعلیم (٢٠٠٣) مشروع التطویر التربوی نحو الاقتصاد المعرفی المسودە اڵاولیة، إدارە البحث والتطویر التربوي، عمان، اڵاردن.

الوكیل والمفتي، حلمی و محمد اَمین (1998) المناهج مفهوم ،العناصر، مكتبة أَنجلو المصریة، ط1، القاهرة.