الخوف وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة التنس الارضي لدى طلبة قسم التربية الرياضية

الخوف وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة التنس الارضي لدى طلبة قسم التربية الرياضية

م.م دلاور كريم عمر محمد                                   م.م عبدالفتاح حسن فتاح

قسم التربية الرياضية، كلية التربية، جامعة سوران.       قسم علم النفس،فاكلتي الاداب، جامعة سوران

                       dlawer.humer2@soran.edu.iq       Abdulfatah.fatah@soranu.edu.iq

 أ.م.د ژيان عبدالله نور

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضه، كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية

Jian.noori@gmail.com 

ملخص:

استهدف البحث معرفة العلاقة بين الخوف والتحصيل الدراسي في مادة التنس الارضي، والتعرف على العلاقة بين الخوف والتحصيل الدارسي في مادة التنس الارضى لدى طلبة المرحلة الرابعة في قسم التربية الرياضية فاكلتي التربية جامعة سوران. وأستخدم الباحثون المنهج الوصفي باسلوب المسح والعلاقة الارتباطية، وأجريت الدراسة على عينة البحث البالغة (59) فردا وبنسبة (85.50 %) من مجتمع البحث من كلا الجنسين. وبعد تطبيق المقياس المناسب واستخراج الصدق والثبات بالطرق المناسبة أستخدم الباحثون بعض الوسائل الإحصائية ومنها معامل ارتباط بيرسون، واسفرت النتائج عن وجود علاقه‌ إرتباط غير معنوية بين الخوف والتحصيل الدراسي في مادة التنس الأرضي وهذا يدل على أن للخوف علاقة سلبية بالتحصيل ومؤثرة فيه، وبهذا يوصي الباحثون الاهتمام بالانشطة والبرامج الرياضية من أجل تعميق روح المحبة والتخفيف من حالات الخوف أثناء الممارسة العلمية.

الكلمات المفتاحية : الخوف,التحصيل الدراسي، التنس الارضي.

پوختە

ترس وپەیوەندی بەدەسكەوتی خوێندن لەبابەتی تێنسی سەر زەوی لای قوتابیانی بەشی پەروەردەی وەرزشی.

ئامانجی ئەم توێژینەوەیە بریتیە لە ناسینی پەیوەندی لە نێوان ترس ودەسكەوتی خوێندن لەبابەتی تێنسی سەر زەوی لای قوتابیانی بەشی پەروەردەی وەرزشی قۆناغی چوارەم فاكەڵتی پەروەردە زانكۆی سۆران, توێژران میتودی وەسفی روپێویی بەكارهێنا بۆ وزانینی ئاستی پەیوەندی. نمونەی ئەم توێژینەوەیە پێكهاتبوو لە (59) قوتابی لە قۆناغی چوارەمی بەشی پەروەردەی وەرزشی بە رێژەی (85,50%) كۆمەڵگای توێژینەوەكە و لەهەردوو رەگەز. وبەكارهێنانی پێوەری گونجاو وپاش دەركردنی راستگۆیی وجێگیری بۆ دەرهێنرا وبە بەكارهێنانی چەند ئامرازێكی ئاماری وەك ئاستی پەیوەندی (پیرسون), ئەم توێژینەوەیە گەیشت بە چەند دەرئەنجامێك لە وانە بونی پەیوەندێكی نائاماژەدار لە نێوان ترس ودەستكەوتی خوێندن لە بابەتی تێنسی سەر زەوی وەلەدوای دەرخستنی ئەنجامەكانی ئەم توێژینەوەیە توێژەران چەند راسپاردە وپێشنیاریان خستە روو لە گرنگترینیان گرنگیدان بە چالاكیە وەرزشیەكان وبایەخدان بە پرۆگرامەكانی تازە لەم بوارەدا.

 

Fear and its relationship to academic achievement in fourth stage - Faculty tennis for student of Physical Education

1-      Dlawer Karim Humer, 2-  AbdelFatah Hasan Fatah , 3-­­­­­­­­ Dr.Jian Abdullah Noori

Abstract

The game of tennis from the beginning of its development and development still retain the characteristics that characterized it as a global game, and because of its exciting and exciting advantage of different games, and that psychology plays a major role in the development of sport and the most important aspects of fear and its impact in tennis for students, while The purpose of the research is to identify the relationship between fear and scholastic achievement in the field of tennis in the students of the fourth stage in the Department of Physical Education, Faculty of Education, University of Soran. While the researchers used the descriptive method in the survey method and the correlative relationship, the study was conducted on a sample of students of the fourth stage of the Physical Education Department at the Faculty of Education- Soran University. The sample of the research was 59 students and 85.50% the researcher used some statistical means, including Pearson correlation coefficient. The results showed that there was a significant correlation between fear and achievement in tennis. This indicates that fear has a negative relationship with achievement and is effective. In order to deepen the spirit of love and mitigate cases of fear during the scientific practice.

المصادر

أحمد، عمرو حسن(2012): علم النفس التدريب الرياضي، الدقهلية، مكتبة شجرة الدر.

حسانين، محمد صبحي(1987): طرق تقنين الاختبارات والقياس في التربية الرياضية، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي.

خاطر، احمد محمد و البيك، علي فهمي(1978): القياس في المجال الرياضي، دار المعارف، مصر.

علاوي، محمد حسن(1999): المدخل الى علم النفس الرياضي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.

عمر، دلاور كريم محمد (2014): مستويات معيارية لبعض القدرات التوافقية لناشئى التنس الأرضي 15-17 سنة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.

العيسوى، عبدالرحمن و الزعبلاوى، محمد السيد و الجسمانى، عبدالعلي(2006): القدرات العقلية وعلاقتها الجدلية بالتحصيل العلمي، مجلة مدرسة الوطنية الخاصة، منشورات وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.

الغريب، رمزية(1996) التقويم والقياس النفسي والتربوي، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.

لويس، كامل طة(2000): علم النفس الرياضي، ط2، دار الكتب للطباعة والنشر، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد.

ماركس, إيزنك م (1998): التعايش مع الخوف فهم القلق ومكافحته, ترجمة محمد عثمان نجاتي, دار الشرق, مصر.

مجيد، ريسان خريبط(1987): مناهج البحث العلمي في التربية البدنية، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر.

مجيد، نزار لويس كامل(1993): علم النفس الرياضي، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد.

محمد، رشيد حلمي(1995): مقارنة في الاتجاهات نحو النشاط الرياضي بين طلاب وطالبات المدن الجامعية، رسالة ماجستر، كلية التربية الرياضية، جامعة حلوان.

Alan C., & Lacy Douglas (2006): Measurement & Evaluation in Physical/ education and exercise science, ed, Pearson Benjamin Cummings, 190.

Hensley, Dancan (2005): Factor analysis of selected tennis skill test college dablishing, new jers.

pedalino, d. g.(1982): living in the nuclear age: an Australian study of children’s  and  adolescents fears. child psychiatry  and human development, vol .19 .no.4,pp.270-278.