قياس اتجاهات طلبة جامعة زاخو نحو جريمة الإبادة الجماعية و علاقته ببعض المتغيرا

قياس اتجاهات طلبة جامعة زاخو نحو جريمة الإبادة الجماعية و علاقته ببعض المتغيرات

 

م.م. سالار محمد حاجي                                                  salar.haji@uoz.edu.krd

 م.خلود بشير عبد الاحد                                       kuloudbasheir@yahoo.com

 م.بيوار طه شكري                                            Bewar.shukri@uoz.edu.krd

 أ.م. نصرالدين ابراهيم محمد                       nasraddin.mohammad@gmail.com

جامعة زاخو/فاكولتي التربية

ملخص البحث

تهدف هذه الدراسة إلى قياس اتجاهات طلبة جامعة زاخو، نحو جريمة الإبادة الجماعية والتعرف على الفروق في الاتجاه، تبعاً لمتغيرات (الجنس، المرحلة الدراسية، التخصص، الحالة الاقتصادية، المستوى التعليمي للوالدين، الديانة، و مهنة الأب).

 وتألفت عينة البحث من (385) طالباً من جامعة زاخو، اختيروا بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف البحث؛ وضع الباحثون استبانة لقياس اتجاهات أفراد عينة البحث، تألفت من(14) فقرة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية لها، وبعد استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج أن افراد العينة في الوقت الراهن لا يشعرون بالخوف من جرائم الإبادة الجماعية في إقليم كوردستان، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهاتهم وفقاً لمتغيرات الجنس، والحالة الاقتصادية، و المستوى التعليمي للوالدين، و الديانة، و مهنة الأب، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية  في اتجاهاتهم وفقاً لمتغير التخصص الدراسي، ولصالح التخصص العلمي، و المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثالثة.

الكلمات الرئيسية: اتجاه، طلبة جامعة، جريمة الإبادة الجماعية. 

 

كۆرتیا ڤه‌كۆلینێ :

 پیڤانا ئاراسته‌یا قوتابیێن زانینگه‌ها زاخۆ به‌رامبه‌ر تاوانا جینۆسایدێ و په‌یوه‌ندییا وێ دگه‌ل هنده‌ك گۆڕاوان ئارمانجا ڤه‌كۆلینێ دیاركرنا ( ئاراسته‌یا قوتابیێن زانینگه‌ها زاخۆ به‌رامبه‌ر تاوانا جینۆسایدێ )، و زانینا ئاستێ جیاوازییا ب ڕامان دناڤبه‌را وان دا و لدویڤ بگهۆڕێن ( ره‌گه‌ز، قۆناغ، بسپۆرى، بارێ ئابوورى، ئاستێ ڕه‌وشنبیرییا ده‌یبابان، ئایین، پیشه‌یا بابێ قوتابى). سه‌مپلێ ڤه‌كۆلینێ پێكهاتیه‌ ژ (385) قوتابیانێن كه‌ بشێوه‌یه‌كێ ره‌ندۆم هاتینه‌ هه‌لبژارتن. و بۆ ڤێ مه‌به‌ستێ ڤه‌كۆله‌ران پیڤه‌ره‌ك ئاماده‌كر كه‌ پێكدهات ژ (14) بڕگا و پشتى ده‌رئینانا ساخله‌تێن وێ یێن سایكۆمێتریك و بكارئینانا فۆرموولێن ئامارى، گه‌هشته‌ ڤان ئه‌نجامێن خوارێ: ئاراسته‌یا سه‌مپلێ ڤه‌كۆلینێدا به‌رامبه‌ر تاوانا جینۆسایدێ نه‌یا نه‌رێنى بى، و ئاسته‌كێ ب ڕامانێ جیاوازیێ دناڤبه‌را ئاراسته‌یا واندا هاته‌ دیتن  لدویڤ بگهۆڕێ (تایبه‌تمه‌ندیێ) و د به‌رژه‌وه‌ندییا به‌شێن زانستى، و قۆناغ و د بره‌ژه‌وه‌ندییا قۆناغا سێیه‌م دا، به‌لێ هیچ جیاوازییه‌كا بڕامان د ناڤبه‌را ئاراسته‌یا واندا به‌رامبه‌رى ڤى بابه‌تى د بگهۆڕێن دیتر دا نه‌هاته‌ دیتن.

وشه‌یێن سه‌ره‌كى: پیڤان، ئاراسته‌، قوتابیێن زانینگه‌هێ، جینۆساید.

Abstract

Measurement of attitudes of students of Zakho University toward genocide and its relationship with some variables

The aim of study is to testify the statistical hypotheses concerning the significant differences between attitudes of students of Zakho University toward genocide according to the variables of the study in the academic year (2016/2017). The population and the sample of the research consists of (385) students of Zakho University, which have been selected randomly. The researchers used a questionnaire include of (14) items. The results of the research showed that members of research's sample haven't a negative attitudes toward genocide, which means they hereafter no fear from it, also there is statistical significant differences among them according to the variables of class, and specialization, and no statistical significant differences among them according to the variable of gender, level of families economic and cultural situation, religion and their fathers task.

Keywords: Measurement, attitude, University students, genocide.


المصادر  References

-       ئەیمەن، مستەفا (٢٠١٧) راپۆرت لدور جینوسایدێ، رۆژناما ئەڤرۆ، ژ،(٢٠٥٠)، ل(١٧/٢/٢٠١٧) ل(١١) دهوک: کوردستان.

-       بارزانی، نیچیرڤان ئیدریس (٢٠١٣)، کونگرەی نیونەتەوەی جینۆسایدی کورد لە هەلەبچەی شەهید، تەلەڤزیۆنی گەلی کوردستان (١٦/٣/٢٠١٣)، دەمژمێر(١١بەیانی).

-       بارزانی، ئەدهەم (٢٠١٧) پرێس کۆنفرانسەک لە گولخانەیا هەلەبچا، ئەندامێ سەرکرداتیا پارتی دیمۆکراتی کوردستان، تەلەڤزیۆنا روداو(Rudaw TV)، دەمژمێر(٤) ئێڤاری، ل(١٣/٢/٢٠١٧).

-       حاجی مەحمود، مەحەمەد (٢٠١٧) پرێس کۆنفرانسەک لە گولخانەیا هەلەبچا، سەرۆکێ پارتی شۆشیالیستی کوردستان، تەلەڤزیۆنا روداو(Rudaw TV)، دەمژمێر (٤) ئێڤاری، ل(١٣/٢/٢٠١٧).

-       حوسێن، مەحەمەد تەهە (٢٠١٢)، سایکۆلۆژیا پەیۆندیکرن، چاپخانا رۆژهەلات، هەۆلیر، کۆردستان.

-       سۆنی، عەرەفات کەریم (٢٠١٧)، ئیسلامی سیاسی و هەلبژاردنی داهاتووی عێراق، گوڤارا گولان، ژ.(١١٠٩)، ل(٧/٢/٢٠١٧)، لل،(٤٤-٧٤)، هەولێری پایتەخت: کوردستان.

-       عومەر، سامان (٢٠١٦)، باشوورێ کوردستانێ وئاسایشا نەتەوەیی، بەرگی یەکەم، چاپا یەکەم، چاپخانا خانی، دهوک: کوردستان.

-       عومەر، سامان (٢٠١٧)، باشوورێ کوردستانێ وئاسایشا نەتەوەیی، بەرگی یەکەم، چاپا یەکەم، چاپخانا خانی، دهوک: کوردستان.

-       گولی، نەسرەدین (٢٠١٥)، بنەمایێن سایکۆلۆژی دچەند گۆتارەکاندا، چ. یەکەم، چاپخانا کوردستان، دهوک: کوردستان.

-       گولی، نەسرەدین (٢٠١٢)، پێشمەرگەی کوردستان و ئاسایشی نەتەوەی کورد (شیکردنەوەیوکی سایکۆلۆژی)،گۆڤارا رووگە، ژمارا (٥)، ب.(١٩٦-٢٠٩) زاخو:کوردستان.

-مسته‌فا، خاوه‌ر سالح (2012). نیشانه‌كانى فشارى دواى هێدمه‌ى ده‌روونى لاى ئافره‌ته‌ بارزانیه‌كانى شاڵاوى ئه‌نفال دا، چاپخانه‌ى رۆژهه‌لات، مه‌كته‌بى گشتى روشنبیرى و راگه‌یاندنى پێشمه‌رگه‌، زنجیره‌ (252)، هه‌ولێر: كوردستان.

-    موحسنى، مه‌نوچێهر (2007). ده‌روونزانى كۆمه‌ڵناسى، وه‌رگێڕان: ریبوار سیوه‌یلى و ئه‌وانیتر، چ.3، موكریانى، ده‌زگاى ئاراس،هه‌ولێر: كوردستان.

-    ابراهيم، ماجد موريس (2005). الإرهاب الظاهرة و أبعادها النفسية، ط. (1). دار الفارابي، بيروت.

-    الالوسي، جمال حسين و أميمة عليخان (1983). علم نفس الطفولة و المراهقة، مطبعة جامعة بغداد.

-    أبو جادو، صالح محمد علي (2007). سيكولوجية التنشئة الاجتماعية، ط. 6، دار المسيرة، الاردن.

-    أبو جادو، صالح محمد علي (2008). علم النفس التربوي، ط. 6، دار المسيرة، عمان: الاردن.

-    أبو حتلة، إيناس عمر محمد (2005). نظريات المناهج التربوية، ط. 1، دار صفاء، عمان: الأردن.

-    البياتي، عبد الجبار توفيق وزكريا زكي اثناسيوس (1977). الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، المؤسسة الثقافية العمالية، بغداد.

-    البرواري، محمد سعيد حسين (2012). المعوقات الاجتماعية و السياسية للتسامح في المجتمع الكوردي، دراسة ميدانية في اقليم كوردستان العراق، مطبعة هاوار، دهوك، كوردستان،( اطروحة دكتوراه منشورة ).

-    بكر، جوان اسماعيل ( 2013 ). جودة الحياة و علاقتها بالانتماء و القبول الاجتماعيين، ط. 1، دار الحامد، عمان: الاردن. (اطروحة دكتوراه منشورة).

-    بيرم، عيسى (2011). حقوق الإنسان و الحريات العامة  مقاربة بين النص و الواقع، ط. 1، دار المنهل اللبناني، بيروت: لبنان.

-    حسن ، أماني السيد عبد الحميد (2009). العنف الاسري وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لعينة من الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية، جامعة الزقازيق.

-    الراشدان، عبدالله زاهي (2005). التربية و التنشئة الاجتماعية، ط. 1، دار وائل، عمان : الأردن.

-    زهران، حامد عبد السلام، (2003)، علم النفس الاجتماعي، القاهرة، عالم الكتب.

-    سلامة، عادل أبو العز (2008). تخطيط المناهج المعاصرة، ط. 1، دارالثقافة، عمان: الأردن.

-    شرناعي، عزيز (2012) الاتجاه نحو ظاهرة الارهاب بالتدين والشعور بالانتماء لدى الفرد الجزائري ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، العدد السابع، (304 – 330).

-    شريف، عبدالستار طاهر (1985). قامووسى دةروونناسى ئينطليزى- عةرةبى-كوردى، ض.1، مطبعة علاء، بغداد: العراق.

-       شلال، عباس علي (2006). السلوك المتطرف لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة  المستنصرية.

-    شلبي، محمد، وابراهيم الدسوقي (1993). المكونات المعرفية للتطرف، مجلة دراسات نفسية، المجلد الثالث، العدد الاول، (ص 11 -33).

-    الشواني، نوزاد احمد ياسين (2012). الاختصاص القضائي في جريمة الابادة الجماعية، المؤسسة الحديثة للطبع، ط1، لبنان.

-    العبيدي، محمد جاسم و باسم محمد ولي (2009). المدخل الى علم النفس الاجتماعي، ط1،  دار الثقافة، عمان: الاردن.

-    عثمان ، سعيد و كمال، طارق (2010). علم النفس الاجتماعي، مؤسسة شباب الجامعة.

-    العزي،  صلاح حسن (2011). دور التنشئة الاجتماعية في الحد من السلوك الإجرامي، ط. 1، دار غيداء، عمان: الاردن.

-    عمران، عفاف عبد المعتمد (1994). الابعاد الاجتماعية لظاهرة التطرف الديني، بحث تطبيقي على بعض فئات المجتمع المصري، مجلة دراسات تربوية، المجلد 9، جزء 63، (260–301).

-    العيفاوي، صبرينة (2014). القصد الجنائي الخاص كسبب لقيام المسؤولية الجنائية الدولية في جريمة الابادة الجماعية، ط1، مكتبة الوفاء القانونية، الاسكندرية.

-    محمد، نصرالدين ابراهيم (2004). تقويم عمل المشرفين التربويين من وجهة نظر المعلمين النخبة ومقترحاتهم لتطويره،هه ولير، (رسالة ماجستير غير المنشورة).

-     نافع، ابراهيم (1994). كابوس الارهاب وسقوط الاقنعة، مركز الاهرام.

-    الوردي، علي ( 1994). مهزلة العقل البشري، ط. 2، دار كوفان، لندن.

-    الوكيل، حلمي أحمد و المفتي، محمد أمين ( 2007). أسس بناء المناهج و تنظيماتها، ط. 2، دار المسيرة، عمان: الأردن.

-     Ahmad, Abdulbagi, et al ( 1997). A 26-month follow – up of posttraumatic stress symptoms in children after the mass-escape tragedy in Kurdistan, Uppsala university Hospital, Sweden, (17/2/2013).

-     Ahmad, A., et al (2000). Posttraumatic stress disorder in children after the military operation ‘ Anfal’ in Iraqi  Kurdistan, Uppsala university Hospital, Sweden, ((17/2/2013

-     Baron, Robert A. (1996). Essentials of Psychology, Alliyn & Bacon.

-     B.R.H.A (2017). IDPs and refugees in Duhok governorate profile and general information, Kurdistan region government,  (www.brha-duhok.org ).

-     Dunn, Dana S. (2001). Statistics and data analysis for the behavioral sciences, McGraw-Hill.

-     Gleitman, Henry, Fridlund, Alan J., Reisberg, Daniel. (2004). Psychology, 6th. Ed. Norton &company,  NY. London.

-     Kellogg, Robert T. and Pisacreta, Richard (2003). The best test preparation for the GRE graduate record examination psychology testresearch and education association, USA.

-     Lahey, Bejamin B. (1995). Psychology: An introduction, 5th Ed., Madison, WCB Brown& Benchmark Pub.

-     .Richard C .Atkinson, Edward E. Smith Daryl J. Bem and Susan Nolen Hoek Sema (1993). Introduction to Psychology, 11th ed., NY, Harper & Brothers, Publishers.