العمارة والفن الإسلامي في بلاد ماوراء النهر في عهد الترك الإيلكخانيين (زامباور، 2008: 412)- (382 ــ 605 للهجرة / 992ــ 1212 للميلاد)

العمارة والفن الإسلامي في بلاد ماوراء النهر في عهد الترك الإيلكخانيين (زامباور، 2008: 412)- (382 ــ 605 للهجرة / 992ــ 1212 للميلاد)
د.علي محمد شريف - مدیریة لاتربیة العام في سوران
لاپەرە: ٣٠٤ - ٣٤٧

مقدمة:

يقصد ببلاد ماوراء النهر(Transoxiana) تلك الاراضي الواقعة فيما وراء نهر جيحون وهو الحد الفاصل الطبيعي الذي يفصل بين بلاد ايران و توران وهذا النهر يسمى حاليا بنهر (أموداريا Amu Darya) اما التسمية الحالية لبلاد ماوراء النهر فهي اغلب مناطق اسيا الوسطى الحالية وبالتحديد المناطق الواقعة بين جمهوريتي اوزبكستان و طاجيكستان الاسلاميتين و بعض الاجزاء من تركمانستان وقرغيزستان (بارتولد، ١٩٨١: ١٤٥-146).

    وهذه البلاد كانت تعد احد اعظم اجزاء الدولة الاسلامية من حيث المعطيات الحضارية ومن جملة ما اشتهر به الجانب العمراني والفنون الاسلامية الذي بدأت في العهد الساماني و استمرت في العهود التي تلت سقوط السامانيين بالتحديد العهد الترك الايلكخانيين الذي هو محور موضوع البحث. 

تعتبر العمارة والفن الاسلامي واحدا من ابرز الجوانب الحضارية لبلاد ماوراء النهر في العهد الايلكخاني، فالمصادر التاريخية فيها الكثير من الاشارات التي توضح الاهتمام الكبير من لدن الخانات الايلكخانيين الترك ببناء الصروح المعمارية سواء كانت عمارة دينية مثل المساجد وملحقاتها والمدارس والاضرحة، اوعمارة مدنية مثل الخانات والقصور وغيرها وهذا البحث توضح المستوى الراقي الذي وصلت اليها فنون الهندسة المعمارية وفنون الزينة والزخرفة والتي لازالت الكثير منها شاخصة في المناطق المختلفة من دول اسيا الوسطى الحالية مثل اوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وقرغيزستان وكازاخستان تسرد عظمة الحضارة الاسلامية في هذه المنطقة.


 

 

پوختە

مەبەست لە هەرێمی (بلاد ماورا النهر) (Transoxani) ئەو ناوچەیەیە کە دەکەوێتە دوای رووباری (جیحون) بە پێی سەرچاوە ئیسلامییەکان و یان رووباری (Transoxani) بە پێی سەرچاوە گریکییەکان یان ئاموداریا بە پێی ناوە هاوچەرخەکەی.

ئەو ناوچەیە دەکەوێتە باکوری خۆرهەڵاتی هەرێمی خۆراسان کە بە هۆی درێژبوونەوەی رووباری جیحون لە یەکتر جیا دەبنەوە.

ئەم هەرێمی یەکێک بووە لە جەنجاڵترین هەرێمەکانی دەوڵەتی ئیسلامی لە رووی رووداوە سەربازی و کێشمەكێشە رامیارییەکان لە نێوان ئەو هێزانەی کە جڵەوی بەرێوەبردنی ئەم ناوچەیەیان گرتوەتە دەست وەک سامانییەکان و تورکە ئیلەکخانییەکان و خەزنەوییەکان و سەلجوقییەکان و قەراختاییەکان و خوارزمییەکان، هەروەها لە رووی دەسکەوتە شارستانییەکان بە دەوڵەمەندترین هەرێمەکانی دەوڵەتی ئیسلامی دادەنرێت لەسەردەمی عەباسیی دووەم.

ئیلەکخانییەکان یەکەم گروپی تورکن کە توانیان دەوڵەتی سامانی بڕوخێنن و یەکەم دەڵەتی تورکی ئیسلامی دابمەزرینن و جڵەوی دەسەڵەت لەم هەرێمە بگرنە دەست لە ساڵی (٣٨٩ک/٩٩٩ز) هەتا ساڵی (٦٠٥ک/١٢١٢ز) چ وەک فەرمانڕەوای راستەوخۆ و باڵادەست یان وەک نوێنەری سەلجوقییەکان لە دوای ئەوانیش قەراخەتاییەکان و خوارزمشاییەکان، ئەوەی جێی سەرنجە ئەم گروپە تورکە خاڵی هاوبەشی حوکمڕانی بووە لەم ناوچەیە هەتا هاتنی مەغۆلەکان.

وەک لە پێشەوە ئاماژەم پێدا دەسکەوتی شارستانی یەکێک بووە لە دیارترین لایەنە گەشاوەکانی ئەم هەرێمە بە تایبەتیش لایەنی تەلارسازی و مزگەوتەکان و منارە و کۆشک و تەلار و خان و رباتە سەربازییەکان، و هونەری جۆراوجۆر کە بەردەوام بوو لە داهێنانن و نوێکاری لە ژێر سایەی حوکمڕانی تورکە ئیلەکخانییەکان.

  Abstact                                           

    This research is made some historical, artistic and architectural values ​​in Transoxania under Alilakkhanian which proved that it is not just a collection of stones taken a distinctive form them as forms of domes and minarets, or otherwise, but see it as carrying with it a set of common features that distinguish it from other models of architecture known to mankind. Islamic architecture in Transoxania linked to a range of historical and architectural and artistic values ​​associated with the civilizations that have been affected by civilization Transoxania in this historical period, which had a prominent role in the field of urbanism saved us archaeological evidence remaining to this day hence became architectures fall under several Cultural concepts and heritage, originality and impact. There is no doubt that the historical and architectural and artistic values ​​that characterize these buildings tell the history of the nation, but that many of these buildings different values ​​stands witness to the greatness of our ancestors and their practical effort to lead that we lack now is in the field of architecture and that leadership was based on Islamic guideline principles which drew them architectural ideas for the formulation of the overall shape of these buildings.

المصادر والمراجع

-          ابن الاثير (2002) الكامل في التاريخ، تح، الشيخ خليل مأمون شيحا، ط1، دار المعرفة، بيروت.

-          ابن بطوطة (2009) رحلة ابن بطوطة المسمات ( تحفة النظار في غرائب الامصار و عجائب الاسفار)، مراجعة درويش الجويدي، المكتبة العصرية، صيدا.

-          ابن منظور، لسان العرب، دار صادر بيروت، ج3.

-          ابنيه و اثار تاريخى اسلام در اتحاد شوروى، المقدمة.

-          أبو منصور، موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر الجواليقي (سنة1410هـ/1999م) المعرب من كلام الاعجمي على حروف المعجم، تحقيق الدكتور:ف، عبدالرحيم، دار القلم ديمشق، ط1.

-          اتنغهاوزن، ريتشارد، اوليغ غرابار(2012) الفن الاسلامي والعمارة، ط1، ت، عبد الودود بن عامر العمراني، هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة.

-          الادريسي (2010) نزهة المشتاق، مكتبة الثقافة الدينية، ط1، القاهرة.

-          الاصطخري، مسالك الممالك، دار صادر، بيروت، (د ت).

-          بابادو بولو (1368ش) معمارى اسلامى، ت، حشمت جزنى، نشر ني كلشن، تهران.

-          بارتولد (1981) تركستان من الفتح العربي الى الغزو المغولي، ت، صلاح الدين عثمان هاشم، ط1، المجلس الوطني للثقافة و الفنون والاداب، الكويت.

-          البغدادي، الخطيب (2001) تاريخ بغداد، ط1، تح، بشار عواد معروف، دار الغرب الاسلامي، بيروت.

-          بوب، اتور (1365ش) معمارى ايران، ت، كرامت الله افسر، تهران، ياساولي.

-          بوزورث، كلينفورد ادموند (2013) السلالات الاسلامية الحاكمة، ت، عمرو الملاح، ط1، هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة.

-          تاريخ ايران كمبرج، ج4.

-          التونجي (1992) المعجم الذهبي، ط3، دار العلم للملايين، بيروت.

-          الثامري (1999) الجغرافيا التاريخية لمدينة بخارى، ط1، مركز ناصر للخدمات الجامعية، اربد.

-          الجواليقي، موهوب بن احمد محمد بن خضر (و465هـ-540هـ).

-          الحموي، معجم البلدان (د ت) دار احياء التراث العربي، بيروت ، مج2.

-          زامباور (2008) معجم الانساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي، اخراج، زكي محمدحسن بك و اخرون، ط2، مطبعةدار الكتب و الوثائق القومية، القاهرة.

-          سلطان، طارق فتحي (2010) النشاط العمراني في بلاد ماوراء النهر في القرنيين الثالث والرابع الهجريين، مجلة التربية والعلم، جامعة الموصل، كلية التربية، مج 19، العدد 5.

-          سمرقند، فيتالي نومكين (1996) ط1، ت صلاح صلاح، منشورات المجمع الثقافي ابو ظبي.

-          السمعاني (1998م) الأنساب، ط1، دار الكتب العلمية بيروت، لبنا.

-          شمس طبسي، قاضي محمد عبد الكريم (1343ش) ديوان، تصحيح تقي بينش، مشهد، كتاب فرشى زوار.

-          عبد الحافظ، عبدالله عطية (2005) الاثار والفنون الاسلامية، دون دار نشر، القاهرة.

-          عبد الرحيم غالب (د ت) موسوعة العمارة الإسلامية، ط1، جروس بريس.

-          غرابية، خليف مصطفى (2014) مدن وادي فرغانة و دورها الحضاري في العالم الاسلامي، جامعة، البلقاء، الاردن.

-          غفراني، علي (1387ش) فرهنگ وتمدن اسلامي درماوراء النهر، ط1، ناشر پژوهشگاه علوم وفرهنگى اسلامى، پاييز.

-          غفوروف، باباجان (1377ش) تاجيكان (الطاجيك)، طهران سازمان للطباعة والنشر، وزارة الثقافة/جامعة طهران، ص62-63.

-          فراي، ريجارد (1348ش) بخارا دستاورد قرون وسطى، ت، محمود محمودى، تهران، بنگاه ترجمه ونشر.

-          قاضي خان، حسن بن منصور اوزكندي فرغاني (2009م) فتاوى قاضي خان، اعتنى به سالم مصطفى البدري، ط1، دار المعرفة، بيروت.

-          القزويني (2011) اثار البلاد، ط3، دار صادر، بيروت.

-          كحالة، عمر رضا (1972) الفنون الجميلة في العصور الاسلامية، المطبعة التعاونية، دمشق.

-          كرابر، دريك هيل واولك (1375ش) معمارى وتزينات اسلامى، ت، مهرداد وحدتى دانشمند، تهران، علمى وفرهنكى.

-          كروبه (1380ش) ارنست وديكران، معمارى جهان اسلام، ت، يعقوب ازند، تهران مولى.

-          كزارش سفر باسياى مركزى (1379ش) ت، مريم جبه دارى، تهران، دفترى نشرى فرهنكي.

-          كشاورز، محمد علي (1358ش) كزيدة مقالات تح، تهران، امير كبير.

-          كياني، محمد يوسف (1379ش) بيشه سفال و سفالگرى، نسيم دانش، تهران.

-          گلپايگانى، هاشمي (1379ش) وديگران، اثار تاريخى اسلام در ماوراء النهر، ت، بهرام شادابى، تهران وزارت فرهنگ وارشاد اسلامى.

-          لسترنج، كي ( د ت) بلدان الخلافة الشرقية، ت بشير فرنسيس واخرون، مطبوعات المجمع العلمي العراقي.

-          مانزو، زان بال (1380ش) هنر در اسياى مركزى، ت، محمد موسى هاشمى گلپايگانى، مشهد، استان قدس.

-          محمد عبد الستار عثمان(1988م) المدينة الإسلامية، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكويت.

-          محمد عبدالله علي نوح (2013) الاحوال الحضارية في اقليم اشروسنة، ط1، دار ابن خلدون للنشر والتوزيع، القاهرة .

-          معين الفقراء، احمد بن محمود(1339ش) تاريخ ملازادة (مزارت بخارى) تصحيح احمد كلجين معاني، تهران، كتابخانة ابن سينا.

-          المقدسي، محمد بن احمد(2003) احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1.

-          النرشخي، تاريخ بخارى، ت، امين عبدالمجيد بدوي واخرون، دار المعارف، القاهرة، (د ت).

-          النسفي (1999) القند في ذكر علماء سمرقندتح، يوسف الهادي، ط1، اينة ميراث، طهران.

-          هردك كلاوس(1376ش) ساختار شكل در معمارى اسلامى ايران و تركستان، ت، محمد تقي زاده مطلق، تهران، بوم.

-          هلين، براند روبرت (1377ش) معمارى اسلامى، ت، ايرج اعتصام، تهران، شركت پردازش وبرنامەريزى شهرى.

-          همايون فرخ، ركن الدين (1350ش) سهم ايرانيان در پيدايش وافرينش خط در جهان، تهران، هيئت امناى كتابخانهاى عمومى كشور.

-          يحيى وزيري (2004) العمارة الاسلامية والبيئة، منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون و الاداب، الكويت، ص57.

 

-       Amu Darya, The Encyclopedia Americana, Printed in (U.S.A, 1962) vole 1, P593.

-       Hakimov, A, A ,"Art and crafts" in History of Civilization of Central Asia,vol.4,part.11,p.441.

-       Knoblch, Edgar,Beyond, The Oxus , Archeology , Art and Architecture of Central Asia , London ,Ernest Ben limited ,1970, p167.

-       Negmatov,N.Numan,and others, History of Civilizations, of Central Asia, Volume 3,Unisco Publishing Pres,Paris,1998.p.262.  .

-       Pagua Chenkova, GA, 'Urban Development' ,in History of Civilization in Central Asia, Vol. 4,Part 11, p.510.

-       Sykes, Sir Percy, history of Persia, Macmillan and Col. Ltd, (London, 1930), Vole: 1, P.21-22.