خطط مدينة نيسابور في القرنين الثالث والرابع من الهجرة/ التاسع والعاشر من الميلاد - ( في ضوء مصادر الجغرافيين والبلدانيين)

خطط مدينة نيسابور في القرنين الثالث والرابع من الهجرة/ التاسع والعاشر من الميلاد - ( في ضوء مصادر الجغرافيين والبلدانيين)
م. د. حسين ابراهيم محمد مصطفى الجبراني - زانکۆی دهۆک
لاپەرە: ٤٧١ - ٥٢٤

المقدمة

تعد دراسة خطط المدن من الدراسات المهمة، وقد أولتها الجامعات العالمية منذ فترات ليست بالقصيرة اهتماما متزايدا؛ لأن المدن عموما وخططها على وجه الخصوص تمثل الوحدة الحيوية، والجزء الفعال من حركة التقدم الحضاري لأي مجتمع من المجتمعات، والمدينة كما رأى الجغرافيون والبلدانيون أنها هي الحضارة وهي تعادل تعبير الأمة، ومما يجدر ذكره أن دراسة خطط المدن الإسلامية ومشاهدتها في أحوالها التمدنية المختلفة من تغيرات لا تكتمل دون الرجوع الى الإرث الذي تركه الجغرافيون والبلدانيون في هذا المجال.

ولئن كانت بعض جوانب تاريخ مدينة نيسابور السياسي والاقتصادي والاداري طرقت في بعض من الدراسات العلمية إلا أن التخطيط العمراني في شتى جوانبه مازال يفتقر إلى المزيد من الاهتمام والدراسة، وعلى الرغم من الاهمية البالغة لمثل هذا النوع من الدراسات إلا انه لم يحظ بعناية الباحثين، إذ اتضح باستقصاء اغلب ما كتب عن مدينة نيسابور ولاسيما في القرنين الثالث والرابع من الهجرة / التاسع والعاشر من الميلاد، ان دراسة خطط هذه المدينة لم يسبق ان قدمت عنها دراسة متكاملة في بحث مخصص له، ولهذا سعى الباحث في محاولة جادة لاستقصاء خطط هذه المدينة، إذ تم استقصاء جميع المادة العلمية من بطون المصادر الجغرافية والبلدانية المختلفة للحصول على المعلومة المناسبة المتباينة الاتجاهات.

بنيت مدينة نيسابور بنمط تخطيط متوارث، إذ استخدمت موروثات العصور القديمة والتي ظلت باقية حتى القرنيين الثالث والرابع من الهجرة، وهي المدينة التي كانت تضم من العمائر والمنشأة العمرانية ما ينسجم مع متطلبات المجتمع الاسلامي، ولا تتنافر مع المبادي والقواعد الإسلامية .

يبدو أن التخطيط العمراني لمدينة نيسابور قد شهدت تطورا كيفيا ونوعيا بعد انتشار الإسلام هناك، فبعد أن كان الطابع الفارسي هو المميز لا نماط العمارة في هذه المدينة، ظهر النمط المتأثر بالفكر العمراني الإسلامي فيما يمكن ان نسميه( الفارسي الإسلامي العربي) ولاسيما في طريقة بناء المساجد والتي تأثرت بالنمط العربي الاسلامي، كما ظهر تغير في أساليب عمارة المقابر والمدافن بتأثير المد الإسلامي، إذ خفت حدة تطاول وزخرفة القبور التي كانت منتشرة قبل الاسلام .

تميزت خطط مدينة نيسابور في فترة البحث بوجود اسوار محيطة بالمدينة لحمايتها وقت الحروب، وكان السور الخارجي المحيط بالمدينة من الاتساع بحيث يحوي مساحة كبيرة يطلق عليها اسم ( الربض)، فضلا عن وجود سور داخلي يسمى السور المحيط بـ (الشهرستان) اي المدينة، وغالبا ما يكون الربض بأربعة ابواب فيما يحوي الشهرستان على اكثر من باب ، ويشتمل الشهرستان على ابنية المدينة وعمائرها، و يمكن القول ان خطط مدينة نيسابور الرئيسة تشتمل كأغلب المدن في المشرق الإسلامي على ربض وشهرستان، بيد ان بعض مصادر الجغرافيين والبلدانيين تشير إلى ان مكونات المدينة الرئيسة اشتملت على ثلاث اجزاء رئيسة وهي: القلعة( القهندز) والشهرستان وهي المدينة التي يقيم بها الناس، ثم الجزء الخاص بالتجار وهو السوق .

ولعل السؤال الذي يفرض نفسة هو: لماذا لم يتطرق البحث إلى نمط البناء وهندستها أو زخارفها، فنقول لم تسعفنا أي من المصادر الجغرافيين والبلدانيين بأية معلومات وصفية عن نمط بنائه العمراني أو هندسته أو زخارفه، ولهذا اضطررنا إلى الاستعانة بكتابات المؤرخين في هذا الشأن في حالات الضرورة من أجل اكتمال الصورة النهاية لخطط هذه المدينة .

 

پوختە

لە سەدەكانی سێبەم وچوارەمی كۆچی/ نۆیەم ودەیەمی زاینی هەرێمەكانی رۆژهەڵاتی ئیسلامی پێشكەوتنێكی گەورەیان بە خۆ بینی تاكو شار گەیشتە ئاستێكی بەرز لە پێشكەوتن، یەكێك لەم شارانە شاری نیسابور كە پێگەی خۆی بینیوە وەكو ناوەندیەكی شارستانی لە سەرەتای كردنەوەی ئیسلامی لە هەرێمی خوراسان ساڵی ( 30ك / 650ز) وە بایەخەكی بەرفراوان بوو وە ناوبانگیەكەی بەرزبووە لە هەردوو سەدەی سێبەم وچوارەمی كۆچی/ نۆیەم ودەیەمی زاینی، بۆیە بووە جێگای سەرەنجراكێشانی مێژوونووس وجوگرافیاناسانی موسلمانان، دەستیان بە نووسینی هەواڵەكانی ئەو شارە كرد ورووداوەكانیان تۆماركرد ولەسەر پلانەكانی نووسیان لە رووی : گەرەكەكانی نیشتەجێبوون ورێگاوبان وپردەكان، لەگەڵ دامودوزگاكانیەوە كە بریتیە لە مزگەوتەكان وكۆشكی دەسەڵاتداری وقوتابخانەكان وقوتابخانەكانی ئاینیی وخانقاكان وكۆشكەكان وگرتووخانەكان، سەرەرای بازارەكان وژوورەكانی بازرگانی وهۆتیلەكان وبەرژینەكان وقەلڵاتەكان ودەروازەكان وگۆڕستانەكان وگۆرەپانەكان وباخچەكان..هتد لە پلانەكانی ئاوادانی، بەشێوەیەكی تایبەت لە گرنگی پێدان بووە مایەی بوونی شاری نیسابور بە یەكێك لە بەناوبانگترین شارەكانی رۆژهەڵاتی ئیسلامی لە سەدەكانی ناوەراستدا.

ئەم لێكۆلینەوەیە تەرخانكرا بۆ توێژینەوەی پلانەكانی شاری نیسابور بە پشتبەستن بە ئەوەی باسكراوە لە سەرچاوەكانی جوگرافیناسەكان، بەپێی ئەوەی لە بەردەستدایە لە زانیارییەكان لەم بارەیەوە لە رووی باسكردنیان ووە سفكردنیان بۆ هەر یەكێك لە یەكەكانی تەلارسازی.

Nishapur Plans in the Third and Fourth Centuries AH / Ninth and Tenth AD

(In the Light of Geographers and Country Researchers Sources)

Abstract

   East Islamic provinces have flourished in the third and fourth centuries AH / ninth and the tenth AD and the city reached the top progress. Among these cities, the city of Nishapur which took its historical position and civilized status since the start of the Islamic conquests of the territory of Khorasan year (30 AH / 650 AD). It became more important and famous in the third and fourth centuries AH / ninth and tenth AD. It attracted the attention of Muslim historians , geographers and country researchers. They recorded its news and events and wrote about their plans, such as: residential districts and railways, bridges and archways, as well as facilities and construction of mosques and Dar emirate(princes place), schools and the role of Hadith, palaces and prisons. Furthermore, all markets and fields, hotels, castles and walls and doors and cemeteries, squares, parks and other urban plans. Very seriously and importantly, even become Nishapur one of the most famous cities of East Islamic in the Middle Ages. The research is devoted for the study of Nishapur city plans depending on what is stated in geographers and country researchers sources, and according to what information are available about them in terms of describing each item of them.

قائمة المصادر والمراجع:

-          آدم متز (٢٠٠٨ م) الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري، ترجمة: محمد عبد الهادي أبو ريده، تقديم: مصطفى لبيب عبد الغني، المركز القومي للترجمة ، القاهرة.

-          ابن الأثير، عز الدين ابو الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم (د.ت. )، اللباب في تهذيب الأنساب، مكتبة المثنى طبعة الأوفست ، بغداد.

-          ابن الاكفاني، محمد بن إبراهيم بن ساعد الأنصاري (١٩٨٣م)، نخب الذخائر في أحوال الجواهر، مطبعة عالم الكتب، بيروت .

-          ابن الجوزي، أبو الفرح عبد الرحمن بن علي بن محمد (١٩٩٢م)، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق: محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت.

-          ابن الصلاح الشهرزوري، أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان(١٩٩٢م) طبقات الفقهاء الشافعية،تحقيق: محيي الدين علي نجيب، دار البشائر الإسلامية ، بيروت .

-          ابن الفقيه، أبو عبد لله أحمد بن محمد بن إسماعيل الهمداني (٢٠٠٩م) البلدان، تحقيق: يوسف الهادي، عالم الكتب، ط2، بيروت .

-          ابن النديم، محمد بن إسحاق(١٩٧٨م) الفهرست، دار المعرفة ، بيروت، 1978م .

-          ابن بطوطة، أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي ( ١٤٠٥ هـ ) رحله ابن بطوطة المسماة بـ(تحفة النظار في غرائب الأمصار و عجائب الأسفار)، تحقيق: علي المنتصر الكناني، مؤسسة الرسالة، ط4، بيروت.

-          ابن حوقل ، أبو قاسم محمد بن علي النصيبي (١٩٣٨م) صورة الأرض، مطبعة بريل، ط2، ليدن.

-          ابن خرداذبة، أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله ( ١٨٨٩م). المسالك والممالك، مطبعة بريل ، ليدن.

-          ابن رستة، أبو علي أحمد بن عمر (١٩٨١م) الأعلاق النفيسة، تحقيق: ميخائيل جان روغية، مطبعة بريل، ليدن.

-          ابن سعد، أبو عبد لله محمد بن منيع البصري ( ١٩٨٥م) الطبقات الكبرى، دار صادر ، بيروت.

-          ابن سعيد المغربي، أبو الحسن علي بن موسى ( ١٩٧٠م ) كتاب الجغرافيا، تحقيق:إسماعيل العربي، المكتبة التجارية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت .

-          ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي (١٩٩٦م) المخصص، تحقيق: خليل إبراهم جفال، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

-          ابن طيفور، أبو الفضل أحمد أبو طاهر ( ٢٠٠٩م) كتاب بغداد، جمعها: دكتور إحسان ذنون الثامري، دار صادر، بيروت .

-          ابن عبد الحق، صفي الدين عبد المؤمن البغدادي (١٩٩٥م) مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، تحقيق علي محمد البجاري، د- ن ، القاهرة .

-          ابن فضل الله العمري، شهاب الدين أحمد بن يحيى القرشي (١٤٢٣هـ) مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، المجمع الثقافي، أبو ظبي.

-          ابن فضلان، أحمد بن العباس بن راشد (٢٠٠٣م) رحلة ابن فضلان إلى بلاد الترك والروس والصقالبة، دار السويدي، أبو ظبي.

-          ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الانصاري (1414هـ) لسان العرب، دار صادر ، بيروت .

-          ابو الفداء، عماد الدين إسماعيل بن علي، ( د. ت.) تقويم البلدان، دار الطباعة السلطانية (باريس،1840م) أعادت طبعه بالأوفست مكتبة المثنى، بغداد .

-          الإدريسي، أبوعبد الله محمد بن عبد الله بن إدريس (١٩٨٩م) نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، عالم الكتب، بيروت .

-          آرثر كريستنسن (١٩٩٨ م) إيران في عهد الساسانيين، ترجمة: يحيى الخشاب، مراجعة: عبد الوهاب عزام، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة .

-          الاصطخري، أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي المعروف بالكرخي (١٩٢٧م) مسالك الممالك، بريل، ليدن .

-          الأصفهاني، حمزة بن الحسن ( ١٩٨٠م) تاريخ سني ملوك الارض والأنبياء (عليهم الصلاة والسلام)،منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت .

-          البكري، أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد الأندلسي (1403 هـ ) معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع،عالم الكتب،ط3 ، بيروت .

-          البلاذري، احمد بن يحيى بن جابر (١٩٨٨م) فتوح البلدان، دار ومكتبة الهلال ، بيروت .

-          البلخي، أبو زيد أحمد بن سهل، (ت340ه/951م) صور الأقاليم، مخطوطة مصورة محفوظة في مكتبة السيد محسن الحكيم العامة تحت رقم 632(النجف ).

-          البيروني، أبو الريحان محمد بن أحمد (١٩٦٢م) تحديد نهايات الأماكن، باعتناء محمد بن تاويت الطنجي، مكتبة السلطان محمد الفاتح ، انقرة .

-          البيهقي، أبو الفضل محمد بن حسين (١٩٦٥م) تاريخ البيهقي، ترجمة: يحيى الخشاب وصادق نشأت، مكتبة الأنجلو المصرية، دار الطباعة الحديثة ، القاهرة .

-          الجوهري، إسماعيل بن حماد (١٩٨٤م) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، ط3 ، بيروت .

-          الحازمي الهمداني، أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان ( ١٤١٥هـ) الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الأمكنة، تحقيق: حمد بن محمد الجاسر، دار اليمامة للبحث والترجمة و النشر، الرياض .

-          الحاكم النيسابوري، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد( ١٣٣٩ ش) تاريخ نيشابور، باعتناء دكتر: بهمن كريمن، كتابخانە ابن سينا،  چاپخانە اتحاد ، تهران، 1339ش .

-          حسام الدين علي غالب النقشبندي (١٩٨٤ م) أذربيجان (420 654ه/ 1029 م-1256م) دراسة في أحوالها السياسية والحضارية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.

-          الحميري، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم ( ١٩٨٠م ) الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة، ط2 ، بيروت .

-          الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي ( ٢٠٠٢ م) تاريخ بغداد، تحقيق: الدكتور بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي ، بيروت .

-          الخوارزمي، أبو جعفر محمد بن موسى (١٩٢٦م) صورة الأرض من المدن و الجبال و البحار و الجزائر و الأنهار، من كتاب جغرافيا الذي ألفه بطليموس، باعتناء هانس فون فريك، مطبعة ادولف هولز هوزن ، فينا .

-          الذهبي، أبو عبدالله محمد بن احمد بن عثمان (١٩٨٦م) الأمصار ذوات الآثار، تحقيق: قاسم علي السعدي، دار البشائر الاسلامية، بيروت .

-          الراوندي، محمد بن علي سليمان (١٩٦٠م) راحة الصدور واية السرور، ترجمة: العربية: ابراهيم امين الشواربي (واخرون)، مطابع دار القلم ، القاهرة.

-          رسول جعفريان (١٣٧٨ ش) تاريخ ايران اسلامی از طلوع طاهريان تا غروب خوارزمشاهيان، مؤسسە فرهنگی دانش وانديشه، چاپ 2 ، تهران .

-          رضا فرنود (١٣٩٠ ش) اطلس تاريخ ايران از ظهور اسلام تا دوران سلجوقی، تهران نشر نی، چاپ2، تهران .

-          السبكي، تاج الدين عبد الوهاب ( ١٨٧١هـ ) طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق : عبدالفتاح محمد الحلو ( وآخرون )، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاؤه ، القاهرة . 

-          السمعاني، أبو سعد عبد الكريم بن محمد التميمي المروزي ( ١٩٩٩م) الانساب، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .

-          سهراب ، أبو الحسن بن بهلول ابن سرابيون (١٩٢٩م) عجائب الأقاليم السبعة، باعتناء هانس فون فريك، مطبعة أدولف هولز هوزن، فينا .

-          الشابشتي، أبو الحسن علي بن محمد (١٩٥١م) الديارات، تحقيق: كوركيس عواد، مطبعة المعارف، بغداد .

-          شيخ الربوه، أبو عبدالله محمد بن ابي طالب ( ١٩٢٣م) نخبة الدهر في عجائب البر و البحر، باعتناء أ.ف . فيهرن ، لايبزك .

-          الصيرفيني، أبو اسحاق إبراهيم بن محمد (١٩٩٣م) المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور، تحقيق: خالد حيدر، دار الفكر ، بيروت .

-          الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير(٢٠٠٤م) تاريخ الطبري أو(تاريخ الرسل والملوك)، دار الكتب العلمية ، بيروت .

-          عبدالعزيز عبد الرحمن سعد آل سعد (٢٠٠٥ م) حركة بابك الخرمي الدينية والسياسية (201/223ه -816/838م)، دار العلم للملأيين ، بيروت .

-          عبدالحميد مولوی(١٣٨٢ ش) أثار باستانی خراسان شامل، أثار و ابنيە تاريخی جام و نيشابور وسبزوار، انتشارات انجمن اثار ومفاخر فرهنگ ، تهران .

-          غلام حسين صديقي (٢٠١٠ م) الحركات الدينية المعارضة في إيران في القرنين الثاني والثالث الهجريين، ترجمة الدكتور: مازن إسماعيل النعيمي، دار الزمان ، دمشق .

-          فالتر هنتس ( ١٩٧٠م ) المكاييل والأوزان الإسلامية، ترجمة عن الألمانية، د: كامل العسلي، د-ن ، عمان .

-          فلاديمير بارتولد (١٩٥٨م) الحضارة الإسلامية، ترجمة حمزة طاهر، مطبعة دار المعارف ، القاهرة .

-          قدامة، بن جعفر بن قدمة ( ١٩٨١م) الخراج وصناعة الكتابة، تحقيق: محمد حسين الزبيدي، دار الرشيد ، بغداد .

-          القرشي، أبو محمد عبدالقادر بن محمد بن نصرالله (١٩٩٣م ) الجواهر المضية في طبقات الحنفية، تحقيق: عبدالفتاح محمد الحلو، مؤسسة هجر للطباعة والنشر والتوزيع ، الجيزة.

-          القزويني، زكريا بن محمد بن محمود (١٩٦٠م ) آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر ، بيروت .

-          القلقشندي، أبو العباس أحمد بن علي (١٩٨٧م ) صبح الأعشى في صناعة الأنشا، دار الكتب العلمية ، بيروت.

-          الكرديزي، أبو سعيد عبد الحي بن ضحاك بن محمود (١٩٢٧ م) كتاب زين الأخبار، تعريب: محمد بن تاويت، مؤسسة الخامس الجامعية والثقافية ، فاس .

-          كي لسترنج (د. ت. ) بلدان الخلافة الشرقية، ترجمة: بشير فرانسيس وكوركيس عواد، مطابع المجمع العلمي العراقي ، بغداد .

-          ليفي بروفنسال (١٩٣٣م ) دائرة المعارف الإسلامية ( مادة ربض )، نقلها الى العربية: محمد ثابت الفندي و احمد الشنتناوي ( وآخرون)، د- ن ، القاهرة .

-          محمد الفاجالو(٢٠١٠ م) الحياة العلمية في نيسابور خلال فترة (290- 548هـ/ 901 - 1153م)، معهد البحوث العلمية و إحياء التراث الإسلامي، مكة المكرمة .

-          محمد رضا ناجی (١٣٨٦ ش) تاريخ وتمدن اسلامی در قلمرو سامانيان، انتشارات اميري كبير ، تهران .

-          المستوفي القزويني ، حمد الله بن ابي بكر بن احمد بن نصر (١٣٨١ ش) تاريخ گزيدە، باهتمام دكتور عبد الحسين نوائی، مؤسسە انتشارات اميركبير ، تهران.

-          _____________ (١٣٣٦ هـ ) نزهة القلوب، المقابلة والحواشي والفهارس: محمد دبير سياقي، مطبعة حيدري ، تهران .

-          المسعودي، أبو الحسن علي بن الحسين (١٩٣٨ م) التنبيه والإشراف، باعتناء: عبدالله اسماعيل الصاوي، القاهرة .

-          المقدسي، شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر (٢٠٠٣م ) أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، تعليق : محمد أمين الضناوي، دار الكتب العلمية ، بيروت .

-          المقدسي، مطهر بن طاهر (١٩١٩ م ) البدء والتاريخ، باعتناء كلمان هوار، د-ن ، باريس .

-          المنجم، إسحاق بن الحسين (1408هـ) آكام المرجان في ذكر المدائن المشهورة في كل مكان، عالم الكتب، بيروت.

-          ميرخواند، مير محمد بن سيد برهان الدين خواوندشاه (١٣٣٩ ش) روضة الصفا، انتشارات پيروز ، تهران .

-          ناجي معروف (١٩٧٦ م) دور الحديث قبل دار الحديث النورية، مجلة المجمع العلمي العراقي، مجلد 27، بغداد .

-          ... ( د. ت. ) معجم البلدان، ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله الرومي، دار صادر، بيروت .

-          ... (١٣٥٥ هـ) الجماهر في معرفة الجواهر، مطبعه جمعية دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن ، الهند.

-          ... (١٣٨٨ هـ) تذكرة الحفاظ، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، ط4 ، حيدر اباد .

-          ... (١٣٩٠ ش) أخبار ولاة خراسان، تحقيق ومراجعة: علي كاظم بك، مؤسسة ميراث مكتوب، طهران .

-          ... (١٩٥٣ م ) الإشارات إلى معرفة الزيارات باعتناء جانين سورديل الهروي، أبو الحسن علي بن أبي بكر بن علي ، طومين، د- ن ، دمشق .

-          ... (١٩٦٠ م) تاريخ اليعقوبي، دار صادر، بيروت .

-          ... (١٩٦٠م) لطائف المعارف، تحقيق إبراهيم الإبياري، حسن كامل الصيرفي، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة،1960م)

-          ... (١٩٦٦ م ) خاص الخاص، تحقيق حسن الأمين، منشورات، مكتبة الحياة ، بيروت .

-          ... (١٩٨٨ م) تأريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: محمد عبد السلام التدمري، دار الكتاب العربي، بيروت .

-          ... (٢٠٠٢م ) ابلدان، اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب ، وضع حواشيه: محمد أمين الضناوي، دار الكتب العلمية ، بيروت .

-          ... (2002م) حدود العالم من المشرق إلى المغرب، ترجمه عن الفارسية: يوسف الهادي، دار الثقافة للنشر، القاهرة.

-          ... (٢٠٠٧م ) الكامل في التاريخ، تحقيق: الشيخ خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، ط2، بيروت.

-          ... (د. ت. ) الثعالبي، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل .

-          ... (د. ت. ) السلامي، أبو علي حسين بن احمد .